بوابة الجزائر الاخبارية: اختتمت مساء الأربعاء أشغال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، بالمصادقة على التقرير النهائي لدراسة الجدوى المحينة للمشروع، الذي يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي من نيجيريا إلى الجزائر عبر النيجر، تمهيدا لتصديره نحو الأسواق الأوروبية والدولية.

وشهد الاجتماع، الذي احتضنه المركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، مشاركة وزير الدولة وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة الجزائري ، محمد عرقاب، إلى جانب وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز في جمهورية نيجيريا الاتحادية، إكبيريكبي إيكبو، ووزير البترول لجمهورية النيجر، حمادو تيني.
كما حضر اللقاء الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، نور الدين داودي، ومسؤولو الشركتين الوطنيتين النيجيرية “إن إن بي سي” والنيجرية “سونيداب”، إضافة إلى خبراء وأعضاء فرق العمل المكلفة بمتابعة المشروع في البلدان الثلاثة.

وخصص الاجتماع لدراسة نتائج تحيين دراسة الجدوى الخاصة بمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، التي أنجزها مكتب الدراسات الدولي “بانسبان” (Penspen)، حيث تمت مناقشة مختلف الجوانب التقنية والاقتصادية المرتبطة بالمشروع، إلى جانب تقييم مستوى تنفيذ خارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات السابقة.

وفي ختام الأشغال اتفقت الدول الثلاث على اعتماد والمصادقة على التقرير النهائي ل دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، باعتباره مرجعا تقنيا واقتصاديا للانتقال إلى المراحل اللاحقة من الإنجاز.
كما تم الاتفاق على الشروع في الإجراءات العملية المرتبطة بتجسيد المشروع, واستكمال الترتيبات الضرورية, إلى جانب مواصلة التنسيق بين الشركات الوطنية الثلاث المكلفة بمتابعة المشروع.

وفي تصريح مشترك للوزراء الثلاث عقب الاجتماع, أعلن عرقاب, عن إطلاق أشغال إنجاز الشطر الجزائري من مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء, والذي يشكل جزءا محوريا من هذا المشروع الاستراتيجي القاري.






















