بوابة الجزائر الاخبارية: أكدت منظمة المنتجين الأفارقة للبترول ” APPO ” أن التحضيرات الجارية لإطلاق البنك الإفريقي للطاقة ” AEB ” تشهد تقدما ملحوظا، مشيرة إلى أن هذه المؤسسة المالية، التي يتم إنشاؤها بالشراكة مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، تراهن على تعزيز تمويل الاستثمارات في قطاع المحروقات بإفريقيا، في ظل التراجع المتواصل لتمويل المؤسسات الغربية لمشاريع النفط والغاز بالقارة.
وأفاد بيان صادر عن المنظمة أن مستوى تقدم المشروع كان محور اجتماع احتضنته القاهرة، وجمع وفدا من المنظمة يقوده أمينها العام فريد غزالي، برئيس “أفريكسيم بنك” جورج إيلومبي.وبحسب المعطيات التي كشفت عنها المنظمة، يرتقب أن يباشر البنك الإفريقي للطاقة نشاطه بداية من جوان 2026، برأسمال أولي يبلغ 5 مليارات دولار، فيما ستحتضن العاصمة النيجيرية أبوجا مقره الرسمي.

وسيوجه نشاط البنك بالدرجة الأولى إلى تمويل مشاريع النفط والغاز عبر مختلف الدول الإفريقية، في محاولة لسد فجوة التمويل التي تعاني منها القارة، خاصة بعد تقليص عدد من المؤسسات المالية الغربية لانخراطها في تمويل المشاريع المرتبطة بالمحروقات.
كما يخطط البنك، في المرحلة الأولى، لتعبئة تمويلات قد تصل إلى 10 مليارات دولار، قبل رفع سقفها إلى 15 مليار دولار بحلول سنة 2030، بهدف دعم مشاريع تشمل مختلف حلقات سلسلة القيمة في قطاع الطاقة، بدءاً من الاستكشاف والإنتاج، وصولا إلى منشآت النقل وشبكات التوزيع.

وكانت نيجيريا قد سلّمت رسميا، خلال شهر فيفري الماضي، مقر البنك بأبوجا إلى منظمة المنتجين الأفارقة للبترول و“أفريكسيم بنك”، في خطوة وصفت بأنها محطة مفصلية على طريق الإطلاق الفعلي للمؤسسة المالية الجديدة.
ومن المرتقب أن يشكل البنك منصة تمويل مشتركة لشركات النفط الوطنية التابعة للدول الأعضاء في المنظمة، بما يعزز قدرتها على جذب استثمارات كبرى وتوسيع مشاريع الطاقة داخل القارة الإفريقية.


















