السبت, 6 جوان 2026 03:18 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

إقتصاد فرنسا ينكمش مع ارتفاع معدل البطالة

تم النشر في 29 ماي 2026، الساعة 18:04 بالتوقيت المحلي الكاتب: محمد رضا .ص 0 تعليق 47 مشاهدة
إقتصاد فرنسا ينكمش مع ارتفاع معدل البطالة

بوابة الجزائر الإخبارية: سجل الإقتصاد الفرنسي انكماشاً بنسبة 0.1 بالمئة خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي، وفق ما أعلنته هيئة الإحصاء الفرنسية الجمعة، في تعديل هبوطي لقراءتها السابقة التي أشارت إلى نمو صفري.

وأوضحت الهيئة أن التراجع جاء نتيجة انخفاض إنخفاض المستهلكين بوتيرة أكبر من التقديرات الأولية، خصوصاً على الوقود، في ظل ارتفاع أسعار الطاقة منذ اندلاع الحرب في الشرق الأوسط وتزيد هذه البيانات من الضغوط على الحكومة الفرنسية، التي تسعى إلى خفض مليارات اليوروهات من الإنفاق العام بهدف تقليص العجز المالي، والذي بلغ 5.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، متجاوزاً بكثير سقف منطقة اليورو البالغ 3 بالمئة.

ويرجّح معظم الاقتصاديين أن تُبقي الوكالة على التصنيف الحالي في الوقت الراهن، رغم التحديات المتزايدة مع دخول الحرب في الشرق الأوسط شهرها الرابع، ما أبقى أسعار النفط عند مستويات أعلى بكثير من تلك المسجلة مطلع العام.

أظهرت بيانات نهائية صدرت الجمعة عن مكتب الإحصاءات الفرنسي ارتفاع معدل البطالة في فرنسا إلى8.1 بالمئة في الربع الأول من 2026، وهو الأعلى منذ عام 2021 خلال جائحة كوفيد-19 ووفق المصدر ذاته، فقد انكمش الاقتصاد الفرنسي بشكل طفيف في الربع الأول، وهو ما يختلف عن القراءة الأولية التي كانت تشير إلى عدم تسجيل نمو أو انكماش في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو. وأعلن مكتب الإحصاءات عن معدل تغير في النشاط الاقتصادي بلغ سالب 0.1 بالمئة

#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحوال الطقس
شارك المقال

موجة حر قياسية قد تضرب العالم في 5 أعوام المقبلة!

موجة حر قياسية قد تضرب العالم في 5 أعوام المقبلة!

بوابة الجزائر الإخبارية: حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، في تقرير جديد أعدته بالتعاون مع مكتب الأرصاد الجوية البريطاني، من أن العالم قد يقترب من تسجيل مستويات حرارة قياسية جديدة خلال السنوات الخمس المقبلة، مع احتمال بنسبة 86 بالمئة أن يشهد عام واحد على الأقل بين 2026 و2030 رقما قياسيا جديدا في درجات الحرارة، وسط توقعات بتسارع الاحترار العالمي، خاصة في منطقة القطب الشمالي التي ترتفع حرارتها بوتيرة تفوق المتوسط العالمي بأكثر من ثلاثة أضعاف. 

https://twitter.com/algatedz/status/2059984408174645682?s=46

وأوضح التقرير، ضمن “التحديث العالمي السنوي والعشري”، أن متوسط درجات الحرارة السنوية العالمية القريبة من سطح الأرض خلال الفترة الممتدة بين عامي 2026 و2030، من المتوقع أن يتراوح ما بين 1.3 و1.9 درجة مئوية فوق متوسط الفترة المرجعية 1850-1900، التي تمثل مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

كما أشار إلى وجود احتمال بنسبة 86 بالمئة أن يشهد عام واحد على الأقل بين 2026 و2030 حرارة تفوق تلك المسجلة في عام 2024، الذي يعد حاليا من بين أكثر الأعوام حرارة في السجل المناخي الحديث، ما قد يجعله يفقد صدارته كأشد الأعوام حرارة على الإطلاق.

وأضاف التقرير أن هناك احتمالا مرتفعا جدا، يقدر بـ91 بالمئة، لتجاوز متوسط درجات الحرارة العالمية القريبة من سطح الأرض مؤقتا عتبة 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية لمدة عام واحد على الأقل خلال الفترة نفسها، وهو المستوى الذي يمثل أحد المؤشرات الرئيسية المرتبطة بأهداف اتفاق باريس للمناخ.

وحذرت المنظمة من أن استمرار هذا الاتجاه سيؤدي إلى تفاقم الظواهر المناخية المتطرفة، بما في ذلك موجات الحر الشديدة، والفيضانات، والجفاف، وتسارع ذوبان الجليد في المناطق القطبية، فضلا عن ارتفاع مستوى البحار والمحيطات، مع تسجيل القطب الشمالي معدلات احترار تفوق المتوسط العالمي بأكثر من ثلاثة أضعاف.

#العالم#موجة حر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

وزير الداخلية الجزائري في باريس ..تقارب حذر وملفات أمنية حساسة على الأجندة !

وزير الداخلية الجزائري في باريس ..تقارب حذر وملفات أمنية حساسة على الأجندة !

بوابة الجزائر الإخبارية : في مؤشر يعكس تقاربا حذرا يطبع العلاقات الثنائية على محور الجزائر وفرنسا،يقوم وزير الداخلية الجزائري السعيد سعيود بزيارة رسمية إلى العاصمة الفرنسية باريس في يومي 1 و 2 جوان، على رأس وفد هام،وذلك وفقا لما أورده موقع جون أفريك الفرنسي.

في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول جزائري إلى فرنسا،بعد قرابة العامين من الجمود الدبلوماسي بين البلدين،سيتم خلالها بحث ملفات التعاون الأمني وعدد من القضايا الثنائية ذات الطابع الحساس، وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز الذي كان قد قام بزيارة إلى الجزائر منتصف شهر فيفري الماضي بدعوة من نظيره الجزائري،قد صرح أنه جرى خلال الزيارة وضع وتنشيط آلية للتعاون الأمني على أعلى مستوى، والتي شملت التعاون القضائي، والتعاون الشرطي، والتعاون في مجال المخابرات، بهدف تعزيز هذه العلاقات واستعادة العلاقات الأمنية الطبيعية.

https://twitter.com/algatedz/status/2060044231574442193?s=46

غير أن عودة الزخم الدبلوماسي الذي ترجمته زيارات على أعلى مستوى لوزراء فرنسيين إلى الجزائر بداية من وزير الداخلية الفرنسي إلى الوزيرة المنتدبة لدى وزيرة الجيوش الفرنسية وقدماء المحاربين, أليس روفو وصولا إلى زيارة وزير العدل الفرنسي جيرالد دارمانان في محاولة لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي إلا أن ملفات خلافية عديدة تعكر صفو التقارب الجزائري الفرنسي

وتعد ملفات تسليم القضاء الجزائري المطلوبين بتهم الفساد ونهب المال العام واسترجاع الأموال الجزائرية المنهوبة ، على رأس الأولويات حيث تتمسك الدولة الجزائرية، تنفيذا لالتزامات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بمبدأ استرجاع أموال الشعب الجزائري.

#الجزائر، فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أخبار العالم
شارك المقال

ترامب يهدد سلطنة عمان… مالقصة ؟

ترامب يهدد سلطنة عمان… مالقصة ؟

بوابة الجزائر الإخبارية:قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب إن مضيق هرمز سيكون “مفتوحًا للجميع” وأن الولايات المتحدة “ستتولى حراسته”، مضيفًا أن هذه الشروط جزء من المفاوضات مع إيران.كما حذر ترامب سلطنة عُمان من التدخل، قائلًا: “ستتصرف عُمان كما تتصرف أي دولة أخرى، وإلا فسيتعين علينا تفجيرها

وعندما سُئل عما إذا كان سيقبل اتفاقًا قصير الأجل يسمح لإيران وعُمان بالسيطرة على هذا الممر المائي الحيوي، أجاب ترامب: “لا، المضيق سيكون مفتوحًا للجميع”.وأضاف: “إنها مياه دولية. لن يسيطر عليه أحد. “سنتولى حراسته”، لكن لن يسيطر عليه أحد. هذا جزء من المفاوضات الجارية”.

#أمريكا#سلطنة عمان
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أخبار العالم
شارك المقال

فرنسا تدرس الرد على تعامل إسرائيل مع نشطاء أسطول الصمود

فرنسا  تدرس الرد على تعامل إسرائيل مع نشطاء أسطول الصمود

بوابة الجزائر الإخبارية: أعلن رئيس الوزراء الفرنسي سيباستيان لوكورنو،الثلاثاء، أنه يدرس اتخاذ إجراءات قانونية في فرنسا ضد معاملة الحكومة الإسرائيلية لناشطين في أسطول غزة، والتي وصفها ب”المروعة”، عقب تداول مقطع فيديو أثار غضبا دوليا واسعا.

وأضاف أمام الجمعية الوطنية خلال جلسة أسئلة موجهة للحكومة: “أبعد من الصور, إن الأفعال مروعة وصادمة جدا”، مضيفا: “ندينها بلا تحفظ, لأنها صادمة من الناحية الإنسانية، وصادمة من منظور القانون الدولي”.وتابع: “بما أن هؤلاء مواطنون فرنسيون، فإننا لا نستبعد اتخاذ إجراءات قانونية في محاكمنا بشأن كل الأفعال التي تمكنا من رؤيتها في هذا الفيديو”.

وفي وقت سابق قالت الناشطة الفرنسية لاتيتيا ميرل، إحدى المشاركات في أسطول الصمود إن النشطاء تعرضوا لعنف وتعذيب واعتداءات جنسية على يد السلطات الإسرائيلية خلال فترة الاعتقال.وأوضحت ميرل أنها كانت من بين نشطاء الأسطول الذي اختُطف في المياه الدولية من قبل القوات الإسرائيلية، وأنهم تعرضوا على مدى 4 أيام ل”عنف جسدي وجنسي وتعذيب”.

وقالت إن الجنود الإسرائيليين وجهوا إليهم أسئلة حول ما إذا كانوا يعملون لصالح حركة “حماس”, مشيرة إلى أنها أكدت مشاركتها في نشاط إنساني.وتابعت: “كانوا يُجبروننا ليلا على الاستيقاظ والمشي ونحن مكبلون بطريقة مرهقة، إضافة إلى تعرضنا للضرب, وإجبارنا على ترديد شعارات مؤيدة لإسرائيل, وتعرض من رفض ذلك للضرب”.

وقالت الناشطة الفرنسية إنها ما زالت تعيش آثارا نفسية لما تعرضت له، مشيرة إلى أن ما حدث استمر أربعة أيام واصفة إياه ب”الجحيم”.

#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

الشرطة الإسبانية تداهم مقر حزب بيدرو سانشيز .. ما القصة؟

الشرطة الإسبانية تداهم مقر حزب  بيدرو سانشيز .. ما القصة؟

بوابة الجزائر الإخبارية: في عملية ميدانية أمنية مثيرة، داهمت عناصر من هيئة مكافحة الفساد الإسبانية مقر الحزب الإشتراكي التابع لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز.

https://twitter.com/algatedz/status/2059764046383997192?s=46

ووثقت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام خروج العناصر محملين بكمية كبيرة من الملفات.

https://twitter.com/algatedz/status/2059760959325896779?s=46

ويتابع الحزب بتهم متهم بالانتماء إلى منظمة إجرامية، والرشوة، وتزوير مستندات تجارية وإفشاء الأسرار، والتحريض على الإدلاء بشهادة زور، والاتهام الكاذب، سوء السلوك في الوظيفة العامة، واستغلال النفوذ، والإضرار بمؤسسات الدولة.

من جهته، أوضح رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال مؤتمر صحفي في روما بعد لقائه البابا ليون الرابع عشر، أن طلب الوثائق الذي تم تقديمه الأربعاء لا يعتبر تفتيشا من قبل الشرطة، مؤكدًا أن حزبه يتعاون بالكامل مع المحاكم ويحترم القضاء بشكل مطلق.وأشارت المحكمة إلى أن قاضي التحقيق سانتياغو بيدراز أصدر أمرا بجمع وثائق وملفات إلكترونية متنوعة من مقر الحزب.

يُذكر أن طلب المعلومات الصادر عن الجهة القضائية يتطلب إشعارًا مسبقا، بخلاف “أمر الدخول والتفتيش” الذي يتم دون إشعار مسبق بهدف جمع جميع الأدلة المتاحة.ويركز تحقيق بيدراث على سكرتير تنظيم الحزب الاشتراكي السابق سانتوس سيردان، إلى جانب مسؤولين حزبيين آخرين ومحامين ورجل أعمال وضابط شرطة. وهذه هي المرة الأولى التي يذكر فيها اسم سيردان في هذه القضية. ونفى ارتكاب أي مخالفات في تحقيق سابق.

https://twitter.com/algatedz/status/2059765712223420891?s=46
#إسبانيا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

ساركوزي: “قضية التمويل الليبي كذب وتواطؤ أنا لم أخن ثقة الفرنسيين”

ساركوزي: “قضية التمويل الليبي كذب وتواطؤ أنا لم أخن ثقة الفرنسيين”

بوابة الجزائر الإخبارية: في ختام محاكمته أمام محكمة الاستئناف على خلفية ما يعرف بـ “قضية التمويل الليبي” لحملته الرئاسية، قال الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، “أنا لم أخن ثقة الفرنسيين، وهذه القضية المزعومة لتمويل ليبي لحملتي بدأت بكذب وتواطؤ”ولا بدّ من أن تنتهي بحقيقة وشفافية”.

ويرى ساركوزي، أن مزاعم النيابة العامة بأن انتخابه سنة 2007 أتى “مشوّهاً” أو “بتأثير أجنبي” أصابته في الصميم.

https://twitter.com/algatedz/status/2059701592677306530?s=46

وأضاف متوجهاً إلى رئيس محكمة الاستئناف أوليفييه جيرون “أقولها لك صراحة، أنا متمسّك ببلدي ولا يمكنني أن أصدق أنه في فرنسا سنة 2026 قد يحكم على رجل بالسجن سبع سنوات بسبب أفعال لم يقترفها ولم تتوصل 14 سنة من التحقيقات إلى أي أدلة بشأنها”.

ووصفت النيابة العامة ساركوزي بأنه “المُحرّض” على اتفاق فساد مع ليبيا في ظل حكم الزعيم الراحل معمر القذافي، معتبرة أن هذا الاتفاق “من أخطر الجرائم التي عرفتها الجمهورية”، وطالبت بسجنه سبع سنوات بتهم التآمر الجنائي والفساد وتمويل حملته الانتخابية الناجحة بشكل غير قانوني بأموال عامة ليبية مُختلسة.

ودفع ساركوزي بواسطة محاميه ببراءته، فيما يُنتظر أن يصدر رئيس محكمة الاستئناف في باريس القاضي أوليفييه جيرون حكمه في 30 نوفمبر.

#القذافي#ساركوزي
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

فرنسا تكسر الصمت… القضاء يفتح قضية إعتداءات جنسية على أطفال

فرنسا تكسر الصمت… القضاء يفتح قضية إعتداءات جنسية على أطفال

بوابة الجزائر الإخبارية : بدأت باريس محاكمة نادرة لمساعد مدرسة متهم بالاعتداء الجنسي على أطفال في روضة، في قضية أعادت تسليط الضوء على غضائح إساءة معاملة الأطفال في المدارس الفرنسية

وبدأت محاكمة المساعد اليوم، بتهمة الاعتداء الجنسي في أول جلسة استماع علنية من نوعها منذ أن هزّت موجة من مزاعم الاعتداءات العاصمة.وُجّهت إلى ديفيد ج، وهو صحفي مستقل يبلغ من العمر 36 عاما، كان يعمل في روضة أطفال لتأمين معيشته، تهمة الاعتداء الجنسي على 5 أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات، والتحرش الجنسي بزميلتين له،

كما اتهمته 4 عائلات أخرى بالاعتداء الجنسي على أطفالها في قضايا لم تنظر فيها النيابة العامة، ولكن سيتم عرضها على المحكمة.ووصل المتهم، الذي أنكر التهم الموجهة إليه، إلى قاعة المحكمة المكتظة بعد ظهر اليوم، مخفيا وجهه عن المصورين برفع ملف أصفر.يأتي ذلك بينما تظاهر عشرات النشطاء خارج قاعة المحكمة قبل بدء المحاكمة، معربين عن أملهم في إدانة المتهمين.

واتهم أولياء الأمور في المدينة، خلال الأشهر الأخيرة، المشرفين المسؤولين عن الأطفال خارج الفصول الدراسية بإساءة معاملة التلاميذ أو الاعتداء عليهم جسديا أو جنسيا أثناء الاستراحة أو قبل اصطحابهم.

وأعلن عمدة العاصمة الفرنسية الجديد، إيمانويل غريغوار -وهو اشتراكي يقول إنه تعرض هو نفسه للاعتداء الجنسي خلال برنامج سباحة بعد المدرسة في المرحلة الابتدائية- عن إيقاف عشرات الموظفين عن العمل، وتعهد بالقضاء على هذا العنف.

#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أخبار العالم
شارك المقال

فقدان مواطنين فرنسيين بعد تعرض زورق شراعي لصعوبات قبالة سواحل طنجة

فقدان مواطنين فرنسيين بعد تعرض زورق شراعي لصعوبات قبالة سواحل طنجة

بوابة الجزائر الإخبارية:فقد أثر مواطنين فرنسيين على متن زورق شراعي “واجه صعوبات” في ساحل طنجة شمال المغرب وفق ما أفاد المركز الوطني للتنسيق والإنقاذ البحري ووالد أحدهما وكالة فرانس برس الاثنين.

وقال مصدر من المركز إنه تلقى الأحد قرابة الساعة01:15) 02:15 ت غ)، “إنذارا يفيد أن الزروق الشراعي (ستيلا) يواجه صعوبات”، في عرض البحر. وأضاف أن فرق الإنقاذ عثرت بعد ذلك على هذا الزورق، وكذا قارب نجاة على بعد ثلاثة أميال بحرية (نحو 5 كيلومترات) عن ساحل طنجة، لكنهما كانا

خاليين.وقد كان على متنه مواطنان فرنسيان، بحسب مصدر مقرب من الملف.

وبحسب أدريان دنزي، والد أحد المفقودين، أرسلت برقية من الزورق في حوالي 1:15 ت غ تفيد تعرضه لتسرب مياه، ثم برقية ثانية تفيد أن الطاقم غادر الزورق نحو قارب آخر للطوارئ ملحق به.

تتركز عمليات البحث على هذا القارب المزود بمحرك خارجي، بينما تم جر الزورق نحو ميناء مدينة أصيلة، نحو 40 كيلومتر، على المحيط الأطلسي جنوب طنجة.

#المغرب#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أخبار العالم
شارك المقال

الإمارات ترسل المرتزقة الكولومبيين إلى السودان لدعم ميليشيات الدعم السريع

الإمارات ترسل المرتزقة الكولومبيين إلى السودان لدعم ميليشيات الدعم السريع

بوابة الجزائر الإخبارية: كشف تقرير موسع أصدرته منظمة “هيومن رايتس ووتش” اليوم الاثنين 25 ماي 2026 عن تورط شركة أمنية مقرها ابو ظبي في تجنيد ومشاركة مئات المسلحين من الجنسية الكولومبية للقتال إلى جانب ميليشيات الدعم السريع ضد القوات المسلحة السودانية

واعتبرت المنظمة الحقوقية الدولية أن هذه المعطيات تمثل دليلاً جديداً على تقديم دولة الإمارات العربية المتحدة الدعم العسكري والمساهمة الجوهرية لتعزيز قدرة قوات الدعم السريع على ارتكاب جرائم حرب واعتداءات واسعة النطاق في السودان

وأوضح التقرير المتكون من 83 صفحة أن شركة الأمن “مجموعة خدمات الأمن العالمي” (GSSG) التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها قامت منذ عام 2024 بتوظيف مئات المرتزقة الكولومبيين. وأكدت المنظمة استناداً إلى مقابلات مع متعاقدين وموظفين سابقين وشهود عيان بالإضافة إلى فحص السجلات الشركاتية والوثائق الرسمية والصور الجغرافية الموثقة أن هؤلاء المجندين مروا عبر قواعد عسكرية رسمية في دولة الإمارات وتلقوا فيها تدريبات على يد مواطنين إماراتيين وتحديداً في قاعدة “غياثي” العسكرية ومنشأة “الوثبة” في إمارة أبوظبي دون الخضوع للإجراءات الاعتيادية لشرطة الحدود ومراقبة الجوازات.

ورصد التقرير تواجد هؤلاء المتعاقدين الناطقين باللغة الإسبانية في مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور خلال شهر أكتوبر 2025 وهو التوقيت الذي شهد سيطرة قوات الدعم السريع على المدينة وارتكاب جرائم قتل واغتصاب واسعة وصفتها بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بأنها تحمل “سمات الإبادة الجماعية”.

وأشارت “هيومن رايتس ووتش” إلى رصد قذائف هاون من عيار 81 ملم بلغارية الصنع بحوزة المقاتلين الكولومبيين وأكدت تقارير إعلامية لشبكة “فرانس 24” أنها حُوّلت مباشرة من مخازن القوات المسلحة الإماراتية في خرق صريح لاتفاقيات المستخدم النهائي.

وتتبع التقرير الهيكل الإداري لشركة “مجموعة خدمات الأمن العالمي” (GSSG) حيث تبين أنها تأسست عام 2016 من طرف أحمد محمد الحميري الأمين العام لديوان الرئاسة الإماراتي والذي يرفع تقاريره مباشرة لـنائب رئيس الدولة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وتنازل الحميري لاحقاً عن أسهمه لشريكه التجاري محمد حمدان الزعابي مع استمرار الشراكة بينهما.

ودعت المنظمة مجلس الأمن الدولي والحكومات والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي إلى فتح تحقيق عاجل مع شركة “GSSG” والمسؤولين عنها وفرض عقوبات مستهدفة وتعليق كافة مبيعات الأسلحة والتعاون العسكري مع دولة الإمارات للضغط عليها لإنهاء دعمها العسكري.

#الإمارات
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أخبار العالم
شارك المقال

أبوظبي تحت المجهر: حملات رقمية واسعة لإخفاء الفضائح وصناعة النفوذ

أبوظبي تحت المجهر: حملات رقمية واسعة لإخفاء الفضائح وصناعة النفوذ

بوابة الجزائر الإخبارية: كشفت تقارير استخباراتية وتحقيقات صحفية أمريكية عن بناء الإمارات واحدة من أكبر شبكات التلاعب الرقمي وإدارة السمعة السياسية عبر تسخير مليارات الدولارات لشركات ضغط وعلاقات عامة ومنصات تكنولوجية غربية بهدف إخفاء فضائح قياداتها وتبييض صورتها داخل الإعلام والمؤسسات الأمريكية و الأوروبية

وبحسب ما نشرت منصة دارك بوكس الإستخباراتية فإن أبوظبي مولت تأسيس منظومة متكاملة لإعادة هندسة الوعي السياسي والإعلامي العالمي، عبر التحكم في نتائج البحث والمحتوى الرقمي والسرديات السياسية المرتبطة بالإمارات ونخبها الحاكمة.

وتشير التقارير إلى أن الإمارات استخدمت شركات أمريكية متخصصة في “إدارة السمعة الرقمية” والتلاعب بالخوارزميات، لإخفاء تقارير محرجة تتعلق بمسؤولين إماراتيين نافذين، وفي مقدمتهم سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة وكشفت صحيفة نيويورك تايمز أن أبوظبي دفعت أكثر من ستة ملايين دولار لشركة “تيراكيت” الأمريكية بهدف دفن تقارير وتحقيقات إلكترونية مرتبطة بالعتيبة، وإعادة صياغة صورته داخل الفضاء الإعلامي الأمريكي

لكن بدلاً من الرد السياسي أو القانوني العلني، لجأت أبوظبي إلى إطلاق حملة رقمية سرية واسعة لإخفاء التحقيق ودفنه داخل نتائج البحث، وفقاً لشهادات موظفين سابقين في شركة “تيراكيت ، كما نقلت الإمارات موظفاً من شركة “تيراكيت” إلى واشنطن للعمل مباشرة مع يوسف العتيبة لأكثر من عام، مع الحرص على تقليل أي آثار رقمية قد تكشف طبيعة المشروع.

تؤكد التحقيقات أن الإمارات نسجت خلال السنوات الماضية شبكة علاقات مع مسؤولين أمريكيين سابقين ومراكز أبحاث وجامعات وشركات أمن سيبراني ومؤسسات إعلامية ورياضية، بهدف التأثير على الخطاب السياسي والإعلامي داخل الغرب.

ولهذا السبب، استثمرت الإمارات مليارات الدولارات في بناء صورة دولية مصقولة تقدمها كدولة “تسامح وحداثة وانفتاح”، رغم تصاعد الانتقادات المرتبطة بالقمع السياسي والتجسس الإلكتروني والتدخلات العسكرية والتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي

#الإمارات
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص