الأربعاء, 10 جوان 2026 18:57 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
لويزة حنون تؤكد التزام حزب العمال بالدفاع عن السيادة الوطنية فرنسا تفكك أسرة ناشط فلسطيني وتعرضه لانتهاكات حقوقية “صارخة” الجماهير المغربية تتلقى أول هزيمة قبل صافرة المونديال! ترامب: سنضرب ايران “بقوة” هذه الليلة أنفانتينو..مافيا الفيفا! 5 سفراء جدد يسلمون أوراق اعتمادهم إلى الرئيس تبون الجزائر في قلب الدبلوماسية العالمية: قوة هادئة تصنع التوازن في عالم مضطرب الأمن الجزائري يطيح بشبكة إجرامية منظمة كبدت شركة التبغ (UTC) خسارة مالية قاربت 1000 مليار سنتيم وضع اللمسات الأخيرة على كل من قصر الداي و قصر البايات بالقصبة الجزائرية بلاغ هام للمترشحين المقبولين في تشريعيات 2 جويلية 2026!
شارك المقال

اعترافات صادمة لقائد في الدعم السريع المدعومة إماراتيا تفضح ارتباك الميليشيا وتناقض روايته

تم النشر في 1 جوان 2026، الساعة 19:23 بالتوقيت المحلي الكاتب: محمد رضا .ص 0 تعليق 48 مشاهدة
اعترافات صادمة لقائد في الدعم السريع المدعومة إماراتيا تفضح ارتباك الميليشيا وتناقض روايته

بوابة الجزائر الإخبارية: أقر عبد الرحيم دقلو الفعلي لمليشيا الدعم السريع المدعومة إماراتيا بارتكاب قواته انتهاكات جسيمة وجرائم ضد المدنيين في الفاشر وغيرها، هذا الاعتراف يأتي ليؤكد ما ورد في مئات التقارير الحقوقية التي وثقت الإبادات الجماعية والاغتصابات والتصفيات العرقية التي تعرض لها المدنيون.

على الرغم من زعمه تقديم “المتفلتين” للمحاكمة، فإن تقرير رويترز المدعوم بفيديو يفضح عودة المجرم المعروف بأبو لولو الذي ارتكب إبادة جماعية على أساس عرقي، إلى ميادين القتال، هذا يكشف عن زيف ادعاءات المليشيا ويدحض أي محاولات للتظاهر بالمساءلة.

كما ادعى دقلو مرونة تجاه السلام والهدنة، في تراجع ملحوظ عن خطاباته السابقة التي كانت مليئة بالتهديدات، يبدو أن المليشيا تعيش أيامها الأخيرة، حيث تحولت لغة قائدها من التهديد بالعودة إلى الخرطوم وتحرير بورتسودان إلى الاستعداد للسلام.تؤكد التصريحات الأخيرة أن القرار داخل المليشيا أصبح بيد عبدالرحيم، مما يعكس ضعفها وانهيارها، في الوقت الذي يرفع فيه شقيق دقلو الراية من مخبأه، يتضح أن الدعم الخارجي، خصوصًا من الإمارات، لم يعد قادرًا على إنقاذ هذه المليشيا من مصيرها المحتوم.

#الإمارات#السودان
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أوروبا
شارك المقال

فرنسا تعلن السيطرة على ناقلة نفط روسية وموسكو تعلق

فرنسا تعلن السيطرة على ناقلة نفط روسية وموسكو تعلق

بوابة الجزائر الإخبارية:اعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين، أن فرنسا بالتنسيق مع حلفائها اعترضت واحتجزت ناقلة نفط روسية خاضعة للعقوبات في المحيط الأطلسي خلال عطلة نهاية الأسبوع.وأوضح ماكرون، في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أن الناقلة “تاغور” أوقفت صباح الأحد في المياه الدولية، بعملية نُفذت بدعم من بريطانيا و شركاء اخرين

من جهتها، أكدت الرئاسة الروسية أن اعتراض البحرية الفرنسية ناقلة نفط روسية يشكّل إنتهاكا للقانون الدولي واعتبرته خطوة تقترب من أعمال القرصنة الدولية.جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو، اليوم الاثنين.وأضاف أن روسيا ستتخذ إجراءات إضافية لضمان حماية سفنها، مستفيدة – بحسب تعبيره- من هذه “التجربة السلبية”.

#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

الإعلامي مهدي غزار :320 جزائريا استجابوا طوعا لدعوة الرئيس تبون للعودة إلى الجزائر وتسوية وضعيتهم !

الإعلامي مهدي غزار :320 جزائريا استجابوا طوعا لدعوة الرئيس تبون للعودة إلى الجزائر وتسوية وضعيتهم !

بوابة الجزائر الإخبارية : كشف الإعلامي الجزائري مهدي غزار، حصريا على قناة الجزائر الدولية،أن 320 شابًا جزائريًا عادوا بالفعل إلى أرض الوطن، وقاموا بتسوية وضعيتهم، إستجابةً لنداء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

https://twitter.com/algatedz/status/2061467543424917936?s=46

وأوضح المتحدث أن هؤلاء الشباب الجزائري عادوا إلى أرض الوطن بمفردهم، ودون أي مضايقات أمنية أو مرافقة إلى الحدود مؤكدا أن خيار العودة تم طواعية لأن رجلًا واحدًا أقنعهم بالعودة،في إشارة إلى الرئيس تبون.

كما فتح مهدي غزار النار على وسائل الإعلا م الفرنسية بالأخص إعلام بولوريه ووجوه اليمين المتطرف التي حولت شاشات “سي نيوز” الى ساحة لتصفية حساباتهم مع الجزائر من خلال فتح ما يعرف بملف “OQTF” في فرنسا.

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

وبتاريخ 11 جانفي الماضي وجّه رئيس الجمهورية في ختام اجتماع مجلس الوزراء ،نداء إلى “الشباب الجزائري المتواجد بالخارج في وضعيات هشّة وغير قانونية”ممن دُفع بهم إلى الخطأ عمدا من قبل أشخاص اعتقدوا واهمين أنهم سيُسيئون إلى مصداقية الدولة بهدف استعمالهم بالخارج ضد بلدهم.معلنا اتخاذ قرار بتسوية وضعياتهم.

الرئيس الجزائري ،أوضح خلال ترأسه اجتماع مجلس الوزراء، أن معظم هؤلاء الشباب لم يقترفوا سوى جنح صغيرة، كالتخوف من مجرد استدعاء من قبل الشرطة أو الدرك الوطني لسماعهم حول وقائع لها بالنظام العام أو أشياء أخرى من هذا القبيل.

كما أشار إلى وجود محاولات لاستغلال الإحصائيات المتعلقة بالحرقة ،لتشويه سُمعة الجزائر، بهدف بث الارتباك بين الشباب ليفروا من الجزائر بصفة غير قانونية..


وبناءً عليه، أعلن أن مجلس الوزراء، برئاسة رئيس الجمهورية، وبالتوافق بين مختلف مؤسسات الجمهورية، قرر تسوية وضعية هؤلاء الجزائريات والجزائريين، شريطة التزامهم بعدم العود.

وأكد أن تنفيذ هذا القرار سيُسند إلى القنصليات الجزائرية بالخارج، إلى غاية عودة المعنيين إلى أرض الوطن.

ويُستثنى من هذا الإجراء كل من تورّط في جرائم إراقة الدماء، والاتجار بالمخدرات، وتجارة الأسلحة، وكذا كل من تعاون مع أجهزة أمنية أجنبية بهدف المساس بأمن ومصالح الجزائر.

#مهدي غزار،الرئيس تبون،الجزائر،فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

وزير الداخلية الجزائري يصل إلى باريس.. (تغطية خاصة)

وزير الداخلية الجزائري يصل إلى باريس.. (تغطية خاصة)

بوابة الجزائر الإخبارية : حطت اليوم الإثنين،بمطار Bourget الفرنسي طائرة وزير الداخلية الجزائري السعيد سعيود الذي يقوم بزيارة رسمية إلى باريس، على رأس وفد هام،حيث يرتقب أن تشمل المحادثات بين سعيود ونظيره الفرنسي لوران نونيز ملفات ثقيلة على غرار الأمن ومكافحة الجريمة المنظّمة، إضافة إلى قضيتَي الهجرة والحماية المدنية

https://twitter.com/algatedz/status/2061409051871768905?s=46
https://twitter.com/algatedz/status/2061425463235387896?s=46
https://twitter.com/algatedz/status/2061408904085401725?s=46
https://twitter.com/algatedz/status/2060045963436138541?s=46

وزير الداخلية الفرنسي أوضح في تصريح سابق لقناة فرانس إنتر إن اللقاء سيتناول التعاون في المسائل الأمنية والهجرة، مشيرا إلى رغبته في زيادة عدد التصاريح القنصلية الخاصة بعمليات الترحيل نحو الجزائر.

نونيز أكد أن الأمور عادت إلى التحرك بين البلدين، مشددا على ضرورة رفع وتيرة العمل في هذا الملف.

كما أوضح نونيز أنه سيتطرق إلى قضية الصحفي الفرنسي كريستوف غليز، المسجون في الجزائر منذ عامين، والمحكوم عليه استئنافيا بالسجن سبع سنوات بتهمة الإشادة بالإرهاب، مشيرا إلى أن مناقشة هذا الملف تتم “بأكبر قدر من السرية” خدمة للمسار الجاري.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

حالة وفاة..و 780 اعتقالا في احتفالات باريس سان جرمان باللقب الأوروبي!

حالة وفاة..و 780 اعتقالا في احتفالات باريس سان جرمان باللقب الأوروبي!

بوابة الجزائر الإخبارية : أعلنت الشرطة الفرنسية، عن حالة وفاة وتوقيف نحو 780 شخصا عقب أعمال شغب ومواجهات مع قوات الأمن شهدتها العاصمة الفرنسية إثر فوز باريس سان جرمان بلقب دوري أبطال أوروبا.

مكتب الادعاء العام في باريس أكد وفاة شاب إثر حادث دراجة نارية من نوع “موتوكروس” على الطريق الدائري للعاصمة، كما أفاد بإصابة شخص آخر بجروح خطيرة نتيجة تعرضه لهجوم بسلاح أبيض داخل المدينة.

وفي وقت لاحق، أعلن نونيز أن عدد الاعتقالات قد ارتفع ليبلغ 780 حالة ما يمثل زيادة بنسبة 32% مقارنة بالاحتفالات التي أعقبت فوز سان جرمان بالمسابقة القارية العام الماضي.

https://twitter.com/algatedz/status/2060819120862437595?s=46

وأوضح المسؤول الأول عن ساحة بوفو أن سبعة من عناصر الشرطة،أصيبوا في حين أن أحدهم حالته خطيرة في مدينة أجان إثر صدمة على الرأس، خلال تجاوزات وقعت في نحو 15 مدينة على مستوى البلاد، ولا سيما أعمال نهب في رين وستراسبورغ وكليرمون-فيران وغرونوبل.

وكانت الداخلية الفرنسية، قد أعلنت الأحد، إصابة أكثر من 200 شخص و57 شرطياً في باريس

#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أخبار العالم
شارك المقال

سكاي نيوز” تنسحب من مشروعها الإعلامي المشترك في دويلة الإمارات بسبب ملف السودان

سكاي نيوز” تنسحب من مشروعها الإعلامي المشترك في دويلة الإمارات بسبب ملف السودان

بوابة الجزائر الإخبارية: أعلنت شبكة سكاي نيوز البريطانية فسخ الشراكة في مشروعها الإعلامي المشترك في الإمارات ، وفي تقرير أعده مارك سويني لصحيفة “الغارديان”، قال إن “سكاي نيوز عربية” ستحتفظ باسمها في إطار صفقة ترخيص للعلامة التجارية، وذلك بعد انتقادات وُجهت إلى تغطيتها للفظائع في السودان

وأعلنت “سكاي نيوز” وشريكها “أي أم أي”، الذراع الاستثمارية التي يسيطر عليها منصور بن زايد نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عن صفقة تجارية جديدة تتخلى بموجبها “سكاي”، ومقرها المملكة المتحدة، عن جميع حقوق الملكية الاستراتيجية والتشغيلية لخدمة الأخبار والشؤون الجارية باللغة العربية على مدار الساعة.

https://twitter.com/algatedz/status/2061203957800636754?s=46
#الإمارات
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أخبار العالم
شارك المقال

تنسيق دولي وإقليمي متزايد لإعادة إطلاق الحوار السوداني

تنسيق دولي وإقليمي متزايد لإعادة إطلاق الحوار السوداني

بوابة الجزائر الإخبارية: تتسارع الجهود الدولية والإقليمية الرامية إلى معالجة الأزمة الإنسانية في السودان ودعم مسارات التسوية السياسية، في ظل تحركات دبلوماسية مكثفة تقودها الأمم المتحدة وشركاؤها الإقليميون والدوليون لوقف الحرب المستمرة منذ أكثر من 3 أعوام

وفي هذا الإطار، تنطلق الأربعاء المقبل بمقر الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اجتماعات اللجنة الخماسية المعنية بالأزمة السودانية، بمشاركة الأطراف السودانية التي شاركت في مؤتمر برلين بشأن السودان, وتضم اللجنة الخماسية كلاً من الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا «إيغاد»، وجامعة الدول العربية.

وفي السياق ذاته، يواصل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، بيكا هافيستو، لقاءاته واتصالاته مع الأطراف المعنية دعماً لجهود خفض التصعيد والتدابير الرامية إلى تعزيز حماية المدنيين في البلاد. وكان هافيستو قد زار مؤخراً عدداً من العواصم العربية، حيث التقى مجموعة واسعة من المسؤولين والمحاورين المعنيين بالشأن السوداني.

#السودان
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أخبار العالم
شارك المقال

حرب إيران تفضح هشاشة الاقتصاد الإماراتي رغم الصناديق السيادية

حرب إيران تفضح هشاشة الاقتصاد الإماراتي رغم الصناديق السيادية

بوابة الجزائر الإخبارية:قالت دراسة تحليلة إن الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران وضعت الإقتصاد الإماراتي أمام تحديات مالية واستثمارية متزايدة، رغم امتلاك الدولة أكبر منظومة صناديق سيادية في العالم العربي.وأبرزت الدراسة الصادر عن المركز الخليجي للدراسات والنشر، أن القوة المالية الإماراتية تتركز فعلياً في أبو ظبي و دبي بينما تواجه الصناديق السيادية ضغوطاً متصاعدة وانخفاضاً في معدلات الربحية مقارنة بصناديق دولية منافسة.

ورغم هذه الأرقام الضخمة، أشارت الدراسة إلى أن الثروة السيادية الإماراتية ليست موزعة بصورة متوازنة بين الإمارات السبع، إذ تتركز بصورة شبه كاملة في أبوظبي ودبي، بينما تمتلك إمارات أخرى صناديق محدودة التأثير أو شبه هامشية، ما يكشف وجود تفاوت اقتصادي كبير داخل الدولة الاتحادية نفسها وركزت الدراسة على ما وصفته بواحدة من أبرز نقاط الضعف في النموذج الاستثماري الإماراتي، والمتمثلة في غياب الشفافية الكافية حول الأداء المالي الحقيقي للصناديق السيادية، إذ لا تنشر معظم هذه الصناديق بيانات تفصيلية أو تقارير سنوية شاملة تسمح بتقييم أدائها بصورة دقيقة، بينما تكتفي غالباً ببيانات عامة يغلب عليها الطابع الترويجي و الإعلاني

وربطت الدراسة بين هذه المؤشرات وبين التداعيات الاقتصادية للحرب على إيران، مؤكدة أن الإمارات كانت من أكثر دول الخليج تأثراً بالصراع العسكري، سواء نتيجة التهديدات الأمنية المباشرة أو بسبب التأثيرات الاقتصادية الواسعة على قطاعات وربطت الدراسة بين هذه المؤشرات وبين التداعيات الاقتصادية للحرب على إيران، مؤكدة أن الإمارات كانت من أكثر دول الخليج تأثراً بالصراع العسكري، سواء نتيجة التهديدات الأمنية المباشرة أو بسبب التأثيرات الاقتصادية الواسعة على قطاعات الطاقة و السياحة و الإستثمار

ووفق الدراسة، فإن الحرب أدت إلى تراجع الإيرادات النفطية والسياحية وارتفاع النفقات العسكرية بصورة كبيرة، إضافة إلى الحاجة إلى تمويل عمليات إصلاح وتحديث للبنية التحتية والمنشآت المتضررة، ما فرض أعباء إضافية على المالية العامة للدولة ، كما أوضحت ان إغلاق مضيق هرمز خلال مراحل من الحرب كشف هشاشة الاعتماد الإماراتي على ممرات تصدير النفط، إذ اضطرت الدولة للاعتماد على خط الأنابيب الواصل إلى ميناء الفجيرة، والذي لا يستطيع استيعاب كامل الصادرات النفطية الإماراتية

#الإمارات
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

تنديدا بنهب الثروات.. وقفة داعمة للشعب الصحراوي في فرنسا

تنديدا بنهب الثروات.. وقفة داعمة للشعب الصحراوي في فرنسا

بوابة الجزائر الإخبارية:نظمت الكنفدرالية الفلاحية الفرنسية و والتجمع الكتالوني من أجل حرية الصحراويين،السبت بمدينة بيربينيان الفرنسية، يوما تضامنيا مع الشعب الصحراوي للتنديد بالنهب الذي يطال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية، أن التظاهرة تخللتها مسيرة شارك فيها متضامنون جابوا الشوارع الرئيسية للمدينة للتنديد بمواصلة الإحتلال المغربي استغلال الثروات الطبيعية الصحراوية بشكل غير مشروع، مطالبين باحترام القانون الدولي وقرارات الهيئات القضائية الأوروبية، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية

وجدد ممثلو هيئات سياسية ونقابية وجمعوية فرنسية، خلال المسيرة، دعمهم الثابت لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، منددين ب”استمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية وما يترتب عليه من انتهاكات لحقوق الشعب الصحراوي ،كما عبر عدد من ممثلي الأحزاب والمنظمات الفرنسية من بينها حزب مناهضة الرأسمالية الجديد وجمعية التضامن مع العمال المهاجرين والحزب الشيوعي الفرنسي والرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان، إلى جانب عدد من المتضامنين مع الشعب الصحراوي، عن دعمهم الكامل لعدالة القضية الصحراوية.

واعتبر المتدخلون أن استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية المحتلة من قبل شركات أجنبية من دون موافقة الشعب الصحراوي يشكل “خرقا واضحا” للقانون الدولي وللأحكام الصادرة عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، مطالبين السلطات الفرنسية والأوروبية باحترام الشرعية الدولية والأوروبية والوقف الفوري لكافة الأنشطة الاقتصادية التي تستهدف موارد الإقليم من دون موافقة ممثله الشرعي جبهة البوليساريو. وفي كلمته، أشاد ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا، محمد علي الزرواليبمستوى التعبئة والتضامن الذي أبانت عنه المنظمات المشاركة، مشيرا إلى أن الصحراء الغربية ” لا تزال على قائمة الأمم المتحدة للأقاليم التي لم تستكمل فيها عملية تصفية الاستعمار”.

وأعاد التأكيد على “تمسك الشعب الصحراوي بحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال”، منددا باستمرار استغلال الثروات الطبيعية للإقليم المحتل في غياب موافقة الشعب الصحراوي.

#الصحراء الغربية#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أخبار العالم
شارك المقال

الجيش الإسرائيلي يفرض احتلاله على قلعة الشقيف جنوب لبنان

الجيش الإسرائيلي يفرض احتلاله على قلعة الشقيف جنوب لبنان

بوابة الجزائر الإخبارية: أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، سيطرته على قلعة الشقيف الإستراتيجية، الواقعة على مرتفع حاكم يشرف على نهر الليطاني ووادي السلوقي، في خطوة تعكس تحولا ميدانيا لافتا في مسار العمليات بجنوب لبنان ، و أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس،أن قواته استولت على قلعة الشقيف التي تشرف على مساحات واسعة من جنوب لبنان.

وتقع القلعة في القطاع الشرقي من جنوب لبنان على ارتفاع يتجاوز 700 متر فوق سطح البحر، ما يمنحها قدرة استثنائية على الإشراف وكشف مساحات واسعة تمتد من جنوب لبنان إلى شمال فلسطين المحتلة

#الحرب على لبنان
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

المغرب وجه فرنسا الجديد في مالي!

المغرب وجه فرنسا الجديد في مالي!

بوابة الجزائر الإخبارية: سلطت صحيفة “الخبر” الجزائرية الضوء على التصعيد المشبوه الجديد في خطاب باماكو تجاه شركائها الإقليميين.

https://twitter.com/algatedz/status/2060978065988108307?s=46

وفي مقال مطول يحمل عنوان : الانقلابيون يرهنون مستقبل مالي.. التواجد المغربي الوجه الجديد للنفوذ الفرنسي“، قالت “الخبر”، تواصل السلطات العسكرية في مالي تقديم خطاب مفاده أنها أنهت ارتباطها بفرنسا ووضعت نهاية للوجود العسكري الفرنسي على أراضيها، مقدمة ذلك بوصفه تجسيدا لاستعادة السيادة الوطنية والاستقلال في القرارين السياسي والأمني.

ويثير هذا الخطاب، لدى المتابعين، تضيف الصحيفة واسعة الانتشار، الكثير من التساؤلات بشأن طبيعة الارتهانات الجديدة التي أغرقت باماكو نفسها فيها خلال السنوات الأخيرة، ومدى انسجامها مع المبررات التي رافقت قرار القطيعة مع باريس.

وفي الوقت الذي تؤكد السلطات العسكرية المالية أنها تخلصت من النفوذ الفرنسي، تقول الصحيفة، تشير التقارير الآتية من باماكو إلى تنامي الحضور المغربي في عدد من الملفات داخل مالي، معتبرين أن الحديث عن التحرر من التدخلات الخارجية يفقد مصداقيته إذا كان يقترن بالاعتماد على شركاء جدد للقيام بأدوار مؤثرة على الأرض.

وتساءلت الصحيفة، كيف يمكن الحديث عن فك الارتباط مع فرنسا، في حين يتم توسيع مجالات التعاون مع المغرب، الذي هو أحد أبرز حلفاء باريس في المنطقة؟

ويرى أصحاب هذا الطرح، حسب الصحيفة، أن المشكلة لا تكمن في إقامة علاقات تعاون مع هذا الطرف أو ذاك، بل في التناقض بين الخطاب السياسي المعلن والواقع الميداني، خاصة عندما يتم تقديم الأمر للرأي العام على أنه تحرر كامل من أي نفوذ خارجي ! إلى جانب مطالبتهم بتقديم توضيحات أكثر للرأي العام حول طبيعة هذه الشراكات وأهدافها الحقيقية، بدل الاكتفاء بالشعارات السياسية التي تروج لحماية السيادة الوطنية ومواصلة النضال الإفريقي والسير على النهج الذي رسمه المناضل الإفريقي التحرري توماس سانكرا الذي اغتيل في انقلاب عسكري قاده بليز كامباوري في بوركينافاسو سنة 1987.

ويستحضر هؤلاء المتابعون، وفق ذات المصدر، المثل الشعبي المتداول الذي مفاده أن من يحاول تجنب حفرة قد يجد نفسه في بئر أعمق، في إشارة إلى أن استبدال نفوذ خارجي بآخر لا يعني بالضرورة تحقيق الاستقلال المنشود أو ترسيخ السيادة الوطنية، بل هو الغرق في وحل الاستعمار الجديد والذي تقوده فرنسا الغارقة في أزمات خانقة لم تستطع الخروج منها.

ولفهم ما يجري، تشير الصحيفة، إلى أنه علينا الاستعانة بالتاريخ محاولين الإجابة عن هذا السؤال الكبير: ماذا فعلت فرنسا بمالي؟ الجواب: بعيدا عن الروايات الرسمية للإعلام الفرنسي ونظيراتها المغربية، عندما كان الرئيس المالي المنتخب موديبو كيتا يطالب باستقلال مالي عن الاستعمار الفرنسي وتطوير بلده ووضع حد للفقر، ماذا كان رد باريس؟ لقد دعمت انقلابا عسكريا دمويا نفذه موسى تراوري، لينتهي الأمر بموديبو كيتا سجينا حتى وفاته. ومنذ ذلك الوقت حكم موسى تراوري مالي بالحديد والنار لمدة 23 عاما، قبل أن تتوالى الانقلابات العسكرية على البلاد.

إنها القضية في جوهرها، تضيف الصحيفة، قضية مصالح لا أكثر. فمالي تقول الصحيفة، بلد غني بالموارد، لكنه يعيش أوضاعا من الفقر. وقد يتساءل البعض كيف يمكن لبلد غني أن يكون فقيرا في الوقت ذاته؟ وهو سؤال ينطبق على عدد من دول المنطقة. ويرى أصحاب هذا الرأي، وفق “الخبر”، أن السبب يعود إلى ما يسمى بالاستعمار الجديد، الذي خرج من الباب ليعود من النافذة عبر التدخل في الشؤون الداخلية، كما حدث في النيجر وبوركينافاسو، ويستمر اليوم في مالي من خلال أدوار تؤديها أطراف إقليمية لخدمة مصالح قوى استعمارية.

وطرحت الصحيفة تساؤلا آخر: فكيف لدول الساحل الغنية بالذهب والبترول والغاز واليورانيوم أن تبقى ضمن قائمة أفقر دول العالم، فيما يجري استغلال ثرواتها من قبل شركات فرنسية كبرى، على غرار مجموعات بولوري وبويغ ولاغاردير، وشركة أريفا وحليفيها ألستوم وسويز، التي ساهمت لعقود في تعزيز الاقتصاد الفرنسي، بينما بقيت شعوب المنطقة تواجه الفقر والمجاعة والتخلف؟ وفي منطقة الساحل لا يزال متوسط العمر منخفضا مقارنة بالمعدلات العالمية، إذ لا يتجاوز 50 عاما في أحسن الأحوال، كما تعاني فئات واسعة من السكان من صعوبات في الحصول على الغذاء والمياه الصالحة للشرب، بينما يبقى التمدرس تحديا حقيقيا في عدد من المناطق حيث أقل من 30 بالمائة من الأطفال فقط يذهبون إلى المدرسة.

https://twitter.com/algatedz/status/1987169599553433915?s=46

وبدل أن تتحول دول الساحل إلى فضاء واعد للتنمية والاستثمار في إفريقيا، أصبحت مسرحا للصراعات المسلحة والحروب الأهلية والانقلابات والفقر والمجاعة، بل وتحولت في بعض الفترات إلى قواعد خلفية لتنظيمات إرهابية استغلت هشاشة الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة، تقول “الخبر”.

كما ترى الصحيفة، أن الانقلابيون وصلوا إلى الحكم في مالي وهم يعدون المواطنين بحياة أفضل، وتنمية مستدامة، واستغلال عادل للثروات الوطنية، وبناء دولة مستقرة ومزدهرة، إلى جانب تحقيق الاستقلال الكامل وصون السيادة الوطنية، غير أنه بعد أكثر من خمس سنوات، يرى الماليون أن معظم هذه الوعود لم يتحقق، وأن مالي ما تزال تواجه تحديات أمنية واقتصادية كبيرة، في وقت تتواصل التجاذبات الإقليمية والدولية حول مستقبل البلاد وموقعها في منطقة الساحل.

#المغرب#غويتا#فرنسا#مالي
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري