وزير البترول لجمهورية النيجر في زيارة عمل إلى الجزائر
بوابة الجزائر الإخبارية : تمضي الجزائر بخطى ثابتة لتجسيد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الاستراتيجي،الذي سيم من خلاله نقل الغاز النيجيري عبر النيجر وصولا إلى الأراضي الجزائرية نحو أوروبا ما يعد انتصارا وإنجازا نوعيا للجزائر وأمنها الطاقوي وتعزيزا للاندماج الاقتصادي الإقليمي والتعاون القاري.

وفي خطوة تعكس الإرادة المشتركة لكل من الجزائر والنيجر في تعزيز التعاون الثنائي وتطوير المشاريع الهيكلية ذات البعد الإقليمي، شرع وزير البترول لجمهورية النيجر، حمادو تيني ، الثلاثاء، في زيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد رفيع المستوى يضم مسؤولين وإطارات من وزارة البترول والشركة الوطنية للبترول “سونيديب” (SONIDEP).
وفقا لما أوردته وزارة المحروقات الجزائرية، كان في استقبال الوزير النيجري والوفد المرافق له، على مستوى القاعة الشرفية الرئاسية بمطار الجزائر الدولي “هواري بومدين”، وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب،وهي زيارة تندرج في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الرامية إلى تعزيز علاقات الأخوة والتعاون والشراكة بين الجزائر وجمهورية النيجر، وتكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في قطاع المحروقات.
كما تأتي هذه الزيارة في إطار مشاركة حمادو تيني في أشغال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP)، الذي سيجمع وزراء المحروقات في كل من الجزائر والنيجر ونيجيريا، والمزمع عقده بالجزائر العاصمة.
وتعكس الزيارة “الإرادة المشتركة للبلدين الشقيقين في تعزيز التعاون الثنائي وتطوير المشاريع الهيكلية ذات البعد الإقليمي، بما يساهم في دعم التنمية الاقتصادية وتعزيز الاندماج الطاقوي الإفريقي”، بحسب المصدر ذاته.
وتجدر الإشارة إلى أن أنبوب الغاز, الممتد على مسافة تفوق 4000 كلم ، حيث يبلغ طول خط الأنابيب الخاصة بالمشروع أكثر من 4 آلاف كيلومتر وتقدر سعته السنوية بـ 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، يرتقب أن يربط المنشآت الغازية لنيجيريا بشبكات التوزيع الجزائرية نحو أوروبا, ما سيسمح برفع إمدادات قارة أوروبا من الغاز.























