السبت, 6 جوان 2026 02:11 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

الحر يلهب إيطاليا.. رفع التأهب في عدة مدن وسط مخاوف من انقطاعات كهربائية

تم النشر في 1 جوان 2026، الساعة 21:27 بالتوقيت المحلي الكاتب: محمد رضا .ص 0 تعليق 40 مشاهدة
الحر يلهب إيطاليا.. رفع التأهب في عدة مدن وسط مخاوف من انقطاعات كهربائية

بوابة الجزائر الإخبارية: تشهد إيطاليا موجة حر شديدة تعد من بين الأقوى خلال السنوات الأخيرة, حيث ارتفعت درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في عدد من المدن. نتيجة لذلك، دفعت الموجة السلطات إلى إعلان حالة التأهب القصوى في خمس مدن رئيسية، وسط مخاوف من تداعيات الطقس الحار على الصحة العامة والبنية التحتية.وأعلنت وزارة الصحة الإيطالية رفع مستوى التحذير إلى الدرجة القصوى في مدن روما وفلورنسا وبولونيا وتورينو وبريشيا، مع توقعات باستمرار درجات الحرارة المرتفعة خلال الأيام المقبلة. كما حذرت السلطات من أن الظروف المناخية الحالية قد تشكل خطرًا على مختلف الفئات العمرية, خاصة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وفي الوقت نفسه، تواجه شبكات الكهرباء ضغوطا متزايدة نتيجة الارتفاع الكبير في استخدام أجهزة التكييف والتبريد. لذلك تسبب ذلك في زيادة الأحمال على الشبكة. كما سجلت بعض المدن اضطرابات وانقطاعات محدودة للتيار الكهربائي، فيما تعمل شركات الطاقة على تعزيز جاهزية الشبكات لتفادي أي أعطال واسعة النطاق.

#إيطاليا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أوروبا
شارك المقال

إسبانيا توسّع خطة تسوية أوضاع المهاجرين ببرنامج لربطهم بسوق العمل

إسبانيا توسّع خطة تسوية أوضاع المهاجرين ببرنامج لربطهم بسوق العمل

بوابة الجزائر الإخبارية: أطلقت الحكومة الإسبانية مبادرة جديدة لدمج عشرات الآلاف من المهاجرين في سوق العمل النظامي عبر مواءمة مهاراتهم مع الوظائف المطلوبة، ضمن خطة أوسع لتسوية أوضاع مئات الآلاف من المقيمين من دون أوراق رسمية. وبينما ترى مدريد أن البرنامج يعزز الإقتصاد ويعالج نقص العمالة، تتواصل الانتقادات والتحذيرات من تداعياته على الاقتصاد غير الرسمي والخدمات العامة.

أعلنت إسبانيا عن إطلاق برنامج جديد يهدف إلى دمج عشرات الآلاف من المهاجرين في سوق العمل، عبر ربطهم بفرص وظيفية تتناسب مع مهاراتهم واحتياجات القطاعات التي تعاني من نقصر حاد في اليد العاملة. ويأتي هذا البرنامج في إطار خطة أوسع لتسوية أوضاع المهاجرين غير الموثقين المقيمين في البلاد.

وتركّز استراتيجية مواءمة الوظائف على نقل آلاف الأشخاص من الاقتصاد غير النظامي والعمل غير القانوني إلى وظائف رسمية، بما يتيح لهم دفع الضرائب والمساهمة في نظام الرعاية الاجتماعية، إلى جانب تلبية احتياجات قطاعات رئيسية مثل البناء والسياحة والنقل والرعاية.

وقالت كاتبة الدولة للهجرة في إسبانيا، بيلار كانسيلا، خلال الإعلان عن البرنامج: “إنها فرصة كبيرة للاستفادة من إمكانات كل هؤلاء الأشخاص الذين يساهمون بالفعل في بناء البلاد إلى جانبنا، وغالبًا ما يعملون في ظروف هشة.” وأضافت: “الاندماج الحقيقي” في إسبانيا لن يتحقق إلا عندما يحصل المهاجرون على وظيفة رسمية.

#إسبانيا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

فرنسا تعلن السيطرة على ناقلة نفط روسية وموسكو تعلق

فرنسا تعلن السيطرة على ناقلة نفط روسية وموسكو تعلق

بوابة الجزائر الإخبارية:اعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين، أن فرنسا بالتنسيق مع حلفائها اعترضت واحتجزت ناقلة نفط روسية خاضعة للعقوبات في المحيط الأطلسي خلال عطلة نهاية الأسبوع.وأوضح ماكرون، في منشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أن الناقلة “تاغور” أوقفت صباح الأحد في المياه الدولية، بعملية نُفذت بدعم من بريطانيا و شركاء اخرين

من جهتها، أكدت الرئاسة الروسية أن اعتراض البحرية الفرنسية ناقلة نفط روسية يشكّل إنتهاكا للقانون الدولي واعتبرته خطوة تقترب من أعمال القرصنة الدولية.جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو، اليوم الاثنين.وأضاف أن روسيا ستتخذ إجراءات إضافية لضمان حماية سفنها، مستفيدة – بحسب تعبيره- من هذه “التجربة السلبية”.

#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

الإعلامي مهدي غزار :320 جزائريا استجابوا طوعا لدعوة الرئيس تبون للعودة إلى الجزائر وتسوية وضعيتهم !

الإعلامي مهدي غزار :320 جزائريا استجابوا طوعا لدعوة الرئيس تبون للعودة إلى الجزائر وتسوية وضعيتهم !

بوابة الجزائر الإخبارية : كشف الإعلامي الجزائري مهدي غزار، حصريا على قناة الجزائر الدولية،أن 320 شابًا جزائريًا عادوا بالفعل إلى أرض الوطن، وقاموا بتسوية وضعيتهم، إستجابةً لنداء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

https://twitter.com/algatedz/status/2061467543424917936?s=46

وأوضح المتحدث أن هؤلاء الشباب الجزائري عادوا إلى أرض الوطن بمفردهم، ودون أي مضايقات أمنية أو مرافقة إلى الحدود مؤكدا أن خيار العودة تم طواعية لأن رجلًا واحدًا أقنعهم بالعودة،في إشارة إلى الرئيس تبون.

كما فتح مهدي غزار النار على وسائل الإعلا م الفرنسية بالأخص إعلام بولوريه ووجوه اليمين المتطرف التي حولت شاشات “سي نيوز” الى ساحة لتصفية حساباتهم مع الجزائر من خلال فتح ما يعرف بملف “OQTF” في فرنسا.

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

وبتاريخ 11 جانفي الماضي وجّه رئيس الجمهورية في ختام اجتماع مجلس الوزراء ،نداء إلى “الشباب الجزائري المتواجد بالخارج في وضعيات هشّة وغير قانونية”ممن دُفع بهم إلى الخطأ عمدا من قبل أشخاص اعتقدوا واهمين أنهم سيُسيئون إلى مصداقية الدولة بهدف استعمالهم بالخارج ضد بلدهم.معلنا اتخاذ قرار بتسوية وضعياتهم.

الرئيس الجزائري ،أوضح خلال ترأسه اجتماع مجلس الوزراء، أن معظم هؤلاء الشباب لم يقترفوا سوى جنح صغيرة، كالتخوف من مجرد استدعاء من قبل الشرطة أو الدرك الوطني لسماعهم حول وقائع لها بالنظام العام أو أشياء أخرى من هذا القبيل.

كما أشار إلى وجود محاولات لاستغلال الإحصائيات المتعلقة بالحرقة ،لتشويه سُمعة الجزائر، بهدف بث الارتباك بين الشباب ليفروا من الجزائر بصفة غير قانونية..


وبناءً عليه، أعلن أن مجلس الوزراء، برئاسة رئيس الجمهورية، وبالتوافق بين مختلف مؤسسات الجمهورية، قرر تسوية وضعية هؤلاء الجزائريات والجزائريين، شريطة التزامهم بعدم العود.

وأكد أن تنفيذ هذا القرار سيُسند إلى القنصليات الجزائرية بالخارج، إلى غاية عودة المعنيين إلى أرض الوطن.

ويُستثنى من هذا الإجراء كل من تورّط في جرائم إراقة الدماء، والاتجار بالمخدرات، وتجارة الأسلحة، وكذا كل من تعاون مع أجهزة أمنية أجنبية بهدف المساس بأمن ومصالح الجزائر.

#مهدي غزار،الرئيس تبون،الجزائر،فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

وزير الداخلية الجزائري يصل إلى باريس.. (تغطية خاصة)

وزير الداخلية الجزائري يصل إلى باريس.. (تغطية خاصة)

بوابة الجزائر الإخبارية : حطت اليوم الإثنين،بمطار Bourget الفرنسي طائرة وزير الداخلية الجزائري السعيد سعيود الذي يقوم بزيارة رسمية إلى باريس، على رأس وفد هام،حيث يرتقب أن تشمل المحادثات بين سعيود ونظيره الفرنسي لوران نونيز ملفات ثقيلة على غرار الأمن ومكافحة الجريمة المنظّمة، إضافة إلى قضيتَي الهجرة والحماية المدنية

https://twitter.com/algatedz/status/2061409051871768905?s=46
https://twitter.com/algatedz/status/2061425463235387896?s=46
https://twitter.com/algatedz/status/2061408904085401725?s=46
https://twitter.com/algatedz/status/2060045963436138541?s=46

وزير الداخلية الفرنسي أوضح في تصريح سابق لقناة فرانس إنتر إن اللقاء سيتناول التعاون في المسائل الأمنية والهجرة، مشيرا إلى رغبته في زيادة عدد التصاريح القنصلية الخاصة بعمليات الترحيل نحو الجزائر.

نونيز أكد أن الأمور عادت إلى التحرك بين البلدين، مشددا على ضرورة رفع وتيرة العمل في هذا الملف.

كما أوضح نونيز أنه سيتطرق إلى قضية الصحفي الفرنسي كريستوف غليز، المسجون في الجزائر منذ عامين، والمحكوم عليه استئنافيا بالسجن سبع سنوات بتهمة الإشادة بالإرهاب، مشيرا إلى أن مناقشة هذا الملف تتم “بأكبر قدر من السرية” خدمة للمسار الجاري.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

حالة وفاة..و 780 اعتقالا في احتفالات باريس سان جرمان باللقب الأوروبي!

حالة وفاة..و 780 اعتقالا في احتفالات باريس سان جرمان باللقب الأوروبي!

بوابة الجزائر الإخبارية : أعلنت الشرطة الفرنسية، عن حالة وفاة وتوقيف نحو 780 شخصا عقب أعمال شغب ومواجهات مع قوات الأمن شهدتها العاصمة الفرنسية إثر فوز باريس سان جرمان بلقب دوري أبطال أوروبا.

مكتب الادعاء العام في باريس أكد وفاة شاب إثر حادث دراجة نارية من نوع “موتوكروس” على الطريق الدائري للعاصمة، كما أفاد بإصابة شخص آخر بجروح خطيرة نتيجة تعرضه لهجوم بسلاح أبيض داخل المدينة.

وفي وقت لاحق، أعلن نونيز أن عدد الاعتقالات قد ارتفع ليبلغ 780 حالة ما يمثل زيادة بنسبة 32% مقارنة بالاحتفالات التي أعقبت فوز سان جرمان بالمسابقة القارية العام الماضي.

https://twitter.com/algatedz/status/2060819120862437595?s=46

وأوضح المسؤول الأول عن ساحة بوفو أن سبعة من عناصر الشرطة،أصيبوا في حين أن أحدهم حالته خطيرة في مدينة أجان إثر صدمة على الرأس، خلال تجاوزات وقعت في نحو 15 مدينة على مستوى البلاد، ولا سيما أعمال نهب في رين وستراسبورغ وكليرمون-فيران وغرونوبل.

وكانت الداخلية الفرنسية، قد أعلنت الأحد، إصابة أكثر من 200 شخص و57 شرطياً في باريس

#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

تنديدا بنهب الثروات.. وقفة داعمة للشعب الصحراوي في فرنسا

تنديدا بنهب الثروات.. وقفة داعمة للشعب الصحراوي في فرنسا

بوابة الجزائر الإخبارية:نظمت الكنفدرالية الفلاحية الفرنسية و والتجمع الكتالوني من أجل حرية الصحراويين،السبت بمدينة بيربينيان الفرنسية، يوما تضامنيا مع الشعب الصحراوي للتنديد بالنهب الذي يطال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية، أن التظاهرة تخللتها مسيرة شارك فيها متضامنون جابوا الشوارع الرئيسية للمدينة للتنديد بمواصلة الإحتلال المغربي استغلال الثروات الطبيعية الصحراوية بشكل غير مشروع، مطالبين باحترام القانون الدولي وقرارات الهيئات القضائية الأوروبية، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية

وجدد ممثلو هيئات سياسية ونقابية وجمعوية فرنسية، خلال المسيرة، دعمهم الثابت لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، منددين ب”استمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية وما يترتب عليه من انتهاكات لحقوق الشعب الصحراوي ،كما عبر عدد من ممثلي الأحزاب والمنظمات الفرنسية من بينها حزب مناهضة الرأسمالية الجديد وجمعية التضامن مع العمال المهاجرين والحزب الشيوعي الفرنسي والرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان، إلى جانب عدد من المتضامنين مع الشعب الصحراوي، عن دعمهم الكامل لعدالة القضية الصحراوية.

واعتبر المتدخلون أن استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية المحتلة من قبل شركات أجنبية من دون موافقة الشعب الصحراوي يشكل “خرقا واضحا” للقانون الدولي وللأحكام الصادرة عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، مطالبين السلطات الفرنسية والأوروبية باحترام الشرعية الدولية والأوروبية والوقف الفوري لكافة الأنشطة الاقتصادية التي تستهدف موارد الإقليم من دون موافقة ممثله الشرعي جبهة البوليساريو. وفي كلمته، أشاد ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا، محمد علي الزرواليبمستوى التعبئة والتضامن الذي أبانت عنه المنظمات المشاركة، مشيرا إلى أن الصحراء الغربية ” لا تزال على قائمة الأمم المتحدة للأقاليم التي لم تستكمل فيها عملية تصفية الاستعمار”.

وأعاد التأكيد على “تمسك الشعب الصحراوي بحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال”، منددا باستمرار استغلال الثروات الطبيعية للإقليم المحتل في غياب موافقة الشعب الصحراوي.

#الصحراء الغربية#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

المغرب وجه فرنسا الجديد في مالي!

المغرب وجه فرنسا الجديد في مالي!

بوابة الجزائر الإخبارية: سلطت صحيفة “الخبر” الجزائرية الضوء على التصعيد المشبوه الجديد في خطاب باماكو تجاه شركائها الإقليميين.

https://twitter.com/algatedz/status/2060978065988108307?s=46

وفي مقال مطول يحمل عنوان : الانقلابيون يرهنون مستقبل مالي.. التواجد المغربي الوجه الجديد للنفوذ الفرنسي“، قالت “الخبر”، تواصل السلطات العسكرية في مالي تقديم خطاب مفاده أنها أنهت ارتباطها بفرنسا ووضعت نهاية للوجود العسكري الفرنسي على أراضيها، مقدمة ذلك بوصفه تجسيدا لاستعادة السيادة الوطنية والاستقلال في القرارين السياسي والأمني.

ويثير هذا الخطاب، لدى المتابعين، تضيف الصحيفة واسعة الانتشار، الكثير من التساؤلات بشأن طبيعة الارتهانات الجديدة التي أغرقت باماكو نفسها فيها خلال السنوات الأخيرة، ومدى انسجامها مع المبررات التي رافقت قرار القطيعة مع باريس.

وفي الوقت الذي تؤكد السلطات العسكرية المالية أنها تخلصت من النفوذ الفرنسي، تقول الصحيفة، تشير التقارير الآتية من باماكو إلى تنامي الحضور المغربي في عدد من الملفات داخل مالي، معتبرين أن الحديث عن التحرر من التدخلات الخارجية يفقد مصداقيته إذا كان يقترن بالاعتماد على شركاء جدد للقيام بأدوار مؤثرة على الأرض.

وتساءلت الصحيفة، كيف يمكن الحديث عن فك الارتباط مع فرنسا، في حين يتم توسيع مجالات التعاون مع المغرب، الذي هو أحد أبرز حلفاء باريس في المنطقة؟

ويرى أصحاب هذا الطرح، حسب الصحيفة، أن المشكلة لا تكمن في إقامة علاقات تعاون مع هذا الطرف أو ذاك، بل في التناقض بين الخطاب السياسي المعلن والواقع الميداني، خاصة عندما يتم تقديم الأمر للرأي العام على أنه تحرر كامل من أي نفوذ خارجي ! إلى جانب مطالبتهم بتقديم توضيحات أكثر للرأي العام حول طبيعة هذه الشراكات وأهدافها الحقيقية، بدل الاكتفاء بالشعارات السياسية التي تروج لحماية السيادة الوطنية ومواصلة النضال الإفريقي والسير على النهج الذي رسمه المناضل الإفريقي التحرري توماس سانكرا الذي اغتيل في انقلاب عسكري قاده بليز كامباوري في بوركينافاسو سنة 1987.

ويستحضر هؤلاء المتابعون، وفق ذات المصدر، المثل الشعبي المتداول الذي مفاده أن من يحاول تجنب حفرة قد يجد نفسه في بئر أعمق، في إشارة إلى أن استبدال نفوذ خارجي بآخر لا يعني بالضرورة تحقيق الاستقلال المنشود أو ترسيخ السيادة الوطنية، بل هو الغرق في وحل الاستعمار الجديد والذي تقوده فرنسا الغارقة في أزمات خانقة لم تستطع الخروج منها.

ولفهم ما يجري، تشير الصحيفة، إلى أنه علينا الاستعانة بالتاريخ محاولين الإجابة عن هذا السؤال الكبير: ماذا فعلت فرنسا بمالي؟ الجواب: بعيدا عن الروايات الرسمية للإعلام الفرنسي ونظيراتها المغربية، عندما كان الرئيس المالي المنتخب موديبو كيتا يطالب باستقلال مالي عن الاستعمار الفرنسي وتطوير بلده ووضع حد للفقر، ماذا كان رد باريس؟ لقد دعمت انقلابا عسكريا دمويا نفذه موسى تراوري، لينتهي الأمر بموديبو كيتا سجينا حتى وفاته. ومنذ ذلك الوقت حكم موسى تراوري مالي بالحديد والنار لمدة 23 عاما، قبل أن تتوالى الانقلابات العسكرية على البلاد.

إنها القضية في جوهرها، تضيف الصحيفة، قضية مصالح لا أكثر. فمالي تقول الصحيفة، بلد غني بالموارد، لكنه يعيش أوضاعا من الفقر. وقد يتساءل البعض كيف يمكن لبلد غني أن يكون فقيرا في الوقت ذاته؟ وهو سؤال ينطبق على عدد من دول المنطقة. ويرى أصحاب هذا الرأي، وفق “الخبر”، أن السبب يعود إلى ما يسمى بالاستعمار الجديد، الذي خرج من الباب ليعود من النافذة عبر التدخل في الشؤون الداخلية، كما حدث في النيجر وبوركينافاسو، ويستمر اليوم في مالي من خلال أدوار تؤديها أطراف إقليمية لخدمة مصالح قوى استعمارية.

وطرحت الصحيفة تساؤلا آخر: فكيف لدول الساحل الغنية بالذهب والبترول والغاز واليورانيوم أن تبقى ضمن قائمة أفقر دول العالم، فيما يجري استغلال ثرواتها من قبل شركات فرنسية كبرى، على غرار مجموعات بولوري وبويغ ولاغاردير، وشركة أريفا وحليفيها ألستوم وسويز، التي ساهمت لعقود في تعزيز الاقتصاد الفرنسي، بينما بقيت شعوب المنطقة تواجه الفقر والمجاعة والتخلف؟ وفي منطقة الساحل لا يزال متوسط العمر منخفضا مقارنة بالمعدلات العالمية، إذ لا يتجاوز 50 عاما في أحسن الأحوال، كما تعاني فئات واسعة من السكان من صعوبات في الحصول على الغذاء والمياه الصالحة للشرب، بينما يبقى التمدرس تحديا حقيقيا في عدد من المناطق حيث أقل من 30 بالمائة من الأطفال فقط يذهبون إلى المدرسة.

https://twitter.com/algatedz/status/1987169599553433915?s=46

وبدل أن تتحول دول الساحل إلى فضاء واعد للتنمية والاستثمار في إفريقيا، أصبحت مسرحا للصراعات المسلحة والحروب الأهلية والانقلابات والفقر والمجاعة، بل وتحولت في بعض الفترات إلى قواعد خلفية لتنظيمات إرهابية استغلت هشاشة الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة، تقول “الخبر”.

كما ترى الصحيفة، أن الانقلابيون وصلوا إلى الحكم في مالي وهم يعدون المواطنين بحياة أفضل، وتنمية مستدامة، واستغلال عادل للثروات الوطنية، وبناء دولة مستقرة ومزدهرة، إلى جانب تحقيق الاستقلال الكامل وصون السيادة الوطنية، غير أنه بعد أكثر من خمس سنوات، يرى الماليون أن معظم هذه الوعود لم يتحقق، وأن مالي ما تزال تواجه تحديات أمنية واقتصادية كبيرة، في وقت تتواصل التجاذبات الإقليمية والدولية حول مستقبل البلاد وموقعها في منطقة الساحل.

#المغرب#غويتا#فرنسا#مالي
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

اعتقال 416 شخصا مشتبه فيهم في أعمال الشغب التي اجتاحت باريس عقب تتويج « PSG »

اعتقال 416 شخصا مشتبه فيهم في أعمال الشغب التي اجتاحت باريس عقب تتويج « PSG »

بوابة الجزائر الإخبارية: في أول تعليق له على أعمال الشغب التي اجتاحت العاصمة الفرنسية باريس عقب تتويج فريق باريس سان جيرمان باللقب، كشف وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز أنه تم اعتقال 416 شخصا على مستوى البلاد، من بينهم 283 في منطقة باريس فقط.

وفي مشاهد مسبوقة، شهدت العاصمة الفرنسية أعمال عنف وشغب وإضرام النار في الشارع والممتلكات العامة، في سابقة أعادت إلى الأذهان أعمال الشغب التي وقعت العام الماضي عقب تتويج فريق سان جيرمان بلقبه الأول والتي أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة نحو 200 آخرين واعتقال 559 شخص.

https://twitter.com/algatedz/status/2060875218252357652?s=46

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد، قال نونيز: “شهدت البلاد تجمعات احتفالية ترافقت مع سلسلة من أعمال الشغب، وهو ما كان متوقعا وهذا أمر غير مقبول”.

وأفاد الوزير الفرنسي، أنه أصيب 7 من رجال الشرطة.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد صادمة لاشتباكات بين أنصار الفريقين (باريس سان جيرمان وأرسنال الإنجليزي) وقوات الأمن وإلقاء مقذوفات وألعاب نارية مما دفع بالشرطة الفرنسية إلى استخدام الغاز المسيل للدموع واعتقال المشتبه فيهم.

https://twitter.com/algatedz/status/2060858575522504998?s=46
#باريس#نونيز
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

أعمال شغب في باريس بعد نهائي دوري أبطال أوروبا

أعمال شغب في باريس بعد نهائي دوري أبطال أوروبا

بوابة الجزائر الإخبارية: شهدت العاصمة الفرنسية باريس مساء السبت، أعمال شغب واعتقالات خلال الاحتفالات التي رافقت فوز باريس سان جيرمان على أرسنال الإنجليزي وفق ما أعلنت الشرطة الفرنسية.ودفعت السلطات بنحو 22 ألف عنصر شرطة في مختلف أنحاء فرنسا، بينهم 8 آلاف في باريس، تحسباً لوقوع اضطرابات مشابهة لتلك التي رافقت تتويج الفريق باللقب العام الماضي.

https://twitter.com/algatedz/status/2060840718600454454?s=46

وبحلول الساعة الثامنة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي، سجلت الشرطة 2216 مخالفة وفرضت غرامات على 89 شخصاً، فيما أوقفت 45 شخصاً واحتجزت 13 منهم. كما صادرت نحو 24 شعلة نارية وما يقارب 100 قطعة من الألعاب النارية، بينما أصيب أحد عناصر الشرطة وتعرض موقف للحافلات بالقرب من جادة الشانزليزيه لأضرار مادية.وأفادت الشرطة أيضاً بتضرر مخبز ومطعم في شارع فرساي قرب ملعب “بارك دي برانس”، حيث تجمع ما بين أربعة وخمسة آلاف مشجع لمتابعة المباراة، مشيرة إلى إلقاء مقذوفات على عناصر الأمن.

https://twitter.com/algatedz/status/2060836807164453362?s=46
#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

بعد اكتشاف أمر الأنفاق .. المغرب يلجأ إلى “الدرون ” لإغراق أوروبا بالمخدرات !‏

بعد اكتشاف أمر الأنفاق .. المغرب يلجأ إلى “الدرون ” لإغراق أوروبا بالمخدرات !‏

بوابة الجزائر الإخبارية: بعد اكتشاف الأنفاق السرية، لجأ نظام المخزن المغربي المنتج الأول للحشيش في العالم إلى وسيلة أخطر لإغراق أوروبا بالمخدرات.

https://twitter.com/algatedz/status/2060771067497750952?s=46

وفي هذا السياق، أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، بأن السلطات الأمنية الإسبانية نفذت عملية نوعية استهدفت شبكات للاتجار الدولي بالمخدرات التي تعمل على إغراق أوروبا بالحشيش انطلاقا من ⁧‫المغرب باستخدام وسائل متطورة مثل الطائرات المسيرة.

ووفق ما أوردته الشرطة الإسبانية، فإنها وجهت ضربة قوية لشبكة إجرامية كانت ننشط بين المغرب و الجزيرة الخضراء و بلاد الباسك وصولا إلى فرنسا باستخدام طائرات مسيرة ومركبات مجهزة بمخابئ سرية معقدة لتهريب الحشيش والكوكايين عبر مسارات غير تقليدية نجمع بين الجو والبر.

و أكدت أن ما حدث في هذه العملية الأمنية لا يتعلق بتفكيك شبكة تهريب تقليدية بل يكشف “تحولا خطيرا في تجارة المخدرات” بعد أن جعلت الشبكات الإجرامية من السماء مسارا مفتوحا لطائرات المسيرة تشق البحر لإغراق أوروبا بهذه السموم

وأضافت المصادر ذاتها فقد انتهت العملية بتوقيف ثمانية أشخاص بعد تنفيذ 5 مداهمات متزامنة في عدة مناطق في واحدة من القضايا التي تكشف تطور أساليب الجريمة المنظمة في المنطقة

وحسب معطيات التحقيقات التي انطلقت سنة 2025 فإن الشبكة كانت تعتمد على طائرات بدون طيار ذات جناح ثابت لعبور مضيق جبل طارق ونقل شحنات من المخدرات تنطلق من المغرب نحو التراب الإسباني حيث يتم استقبالها وإخفاؤها داخل سيارات مزودة بجيوب سرية يصعب كشفها قبل إعادة نقلها نحو شمال إسبانيا خصوصا مدينة فيتوريا ومنها إلى شبكات فرنسية تنشط في توزيع المخدرات داخل أوروبا

https://twitter.com/algatedz/status/2060502457742958997?s=46
#إسبانيا#المغرب
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص