الجمعة, 12 جوان 2026 05:33 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
خدمة المواطن والدفاع عن انشغالاته يتصدران خطابات الأحزاب في ثالث أيام الحملة الانتخابية أبو تريكة: إنفانتينو يستغل كأس العالم لأغراض دعائية! إيران: الاتفاق مع واشنطن لم يصبح نهائيًا ونص التفاهم “جاهز تقريبًا موريتانيا تحبط محاولات هجرة غير نظامية وتوقف اكثر من 1100 مهاجر خلال أسبوعين إسبانيا تُلغي ندوة لتطبيع الاحتلال المغربي للصحراء الغربية بمعرض مدريد للكتاب رئيسة وزراء إيطاليا تدعم توقيع عقوبات أوروبية ضد بن غفير في موقف بطولي… مدرب الولايات المتحدة يرفض غناء النشيد الأمريكي ويدعو لفصل السياسة عن الرياضة الرئيس تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن قيس سعيد يفتح باب الصلح الجزائي أمام المتورطين بالفساد المالي في الداخل والخارج فرنسا توقف استقبال فنانين وباحثين من غزة خوفًا من الإعلام اليميني المتطرف
شارك المقال

الرئيس تبون يؤكد على أهمية تعزيز السلم في أفريقيا وتكثيف التنسيق لمواجهة التهديدات المشتركة

تم النشر في 11 ماي 2026، الساعة 21:24 بالتوقيت المحلي الكاتب: لخلف أمينة 0 تعليق 76 مشاهدة
الرئيس تبون يؤكد على أهمية تعزيز السلم في أفريقيا وتكثيف التنسيق لمواجهة التهديدات المشتركة

بوابة الجزائر الإخبارية : أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، خلال تصريح إعلامي مشترك رفقة نظيره الأنغولي جواو لورينسو، الذي يقوم بزيارة دولة إلى الجزائر،على أهمية تعزيز السلم والاستقرار في إفريقيا وتكثيف التنسيق لمواجهة التهديدات المشتركة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في إطار مقاربة إفريقية تقوم على الحلول السلمية وعدم التدخل.

https://twitter.com/algatedz/status/2053927432168644890?s=46

وأضاف رئيس الجمهورية”عبرت بالمناسبة عن تقديره للدور الفاعل الذي تضطلع به أنغولا بقيادة الرئيس لورينسو في مجال الوساطة وتسوية النزاعات في البحيرات الكبرى وتقديرنا كذلك لجهوده خلال رئاسته الاتحاد الإفريقي”.

https://twitter.com/algatedz/status/2053920123573108801?s=46

في الشق الاقتصادي أوضح الرئيس أنه تم التطرق إلى أهمية العمل الإفريقي ودعمه مسار الاندماج الاقتصادي خاصة من خلال منطقة التجارة الحرة القارية بإفريقيا والمشاريع الهيكلية الكبرى التي تعزز الربط والتكامل بين دول القارة”.

وفيما يتعلق بالقضيتين الفلسطينية والصحراوية أكد الرئيس ” انطلاقا من تماسكنا باحترام القانون الدولي وعن وقوفنا إلى جانب حق الشعوب في تقرير مصيرها وأقصد الشعبين الصحراوي والفلسطيني كما نحفظه لهما وتحفظهما لهما قرارات والمواثيق الأممية والشرعية الدولية”

https://twitter.com/algatedz/status/2053931323509571703?s=46

كما عبر الرئيس على تقديريه “العميق” لمشاعر الصداقة التي عبر عنها الرئيس لورينسو تجاه الجزائر من خلال تكريم رموزها التاريخية ، .نوه الرئيس الجزائري، بهذا الصدد بأهمية تعزيز التعاون في مجال الذاكرة والتاريخ لا سيما فيما يتعلق بجرائم الاستعمار بما يسهم في صون الذاكرة وإحقاق العدالة التاريخية.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إيكونوميست
شارك المقال

الرئيس الجزائري : افتتاح خط جوي مباشر بين الجزائر ولواندا في جويلية المقبل

الرئيس الجزائري : افتتاح خط جوي مباشر بين الجزائر ولواندا في جويلية المقبل

بوابة الجزائر الإخبارية : أعرب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، عن ارتياحه العميق لما توصلت إليه الجزائر وأنغولا من اتفاقيات هامة، تعزز الإطار القانوني وتفتح آفاقا جديدة للتعاون،مؤكدا أن تجسيد مشروع خط جوي مباشر بين الجزائر ولواندا سيكون أحد أهم الخطوات لدعم المبادرات والتقارب بين الشعبين.

https://twitter.com/algatedz/status/2053918330877030851?s=46

وخلال تصريح إعلامي مشترك بين رئيس الجمهورية ونظيره الأنغولي جواو لورينسو، الذي يقوم بزيارة دولة إلى الجزائر أعلن الرئيس الجزائري أن افتتاح الخط الجوي المباشر بين الجزائر ولواندا سيكون ابتداء من شهر جويلية القادم.

#تبون، خط جوي، الجزائر، لواندا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

كبرى الشركات الألمانية الطاقوية والصناعية في الجزائر

كبرى الشركات الألمانية الطاقوية والصناعية في الجزائر

بوابة الجزائر الإخبارية: في خطوة تعكس تنامي الاهتمام الألماني بالسوق الجزائرية، احتضنت وزارة المحروقات والمناجم الجزائرية لقاءً رفيع المستوى جمع مسؤولين جزائريين وألمان لبحث آفاق التعاون في الطاقة والصناعة والاستثمار.

واستقبل الأمين العام لوزارة المحروقات، ميلود مجلد، وفدا عن جمهورية ألمانيا الاتحادية، برئاسة المدير العام المكلف بالجيو-اقتصاد بوزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية، أوليفر رينتشلار، مرفوقا بوفد هام يضم إطارات من وزارة الخارجية الألمانية ووزارة الاقتصاد، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين وممثلي كبرى المؤسسات الطاقوية والصناعية الألمانية، على غرار “بوش” و”سيمنس” و”VNG” وغيرها، وذلك بحضور سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الجزائر وإطارات من الوزارة و شركة سوناطراك.

https://twitter.com/algatedz/status/2053856130854506616?s=46

وشكل اللقاء، وفق بيان لوزارة المحروقات الجزائرية، فرصة لبحث واقع وآفاق علاقات التعاون الثنائية الجزائرية-الألمانية، الموصوفة بالقوية والمتميزة، لاسيما في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة.

وأعرب الجانبان، يضيف البيان، عن ارتياحهما للتقدم المحرز في تنفيذ عدد من مشاريع التعاون مع الشركاء الألمان، خاصة في مجالات تسويق الغاز الطبيعي، والتقنيات منخفضة الكربون في صناعة الغاز بهدف الحد من الانبعاثات الميثان ، إلى جانب تطوير مشاريع تجريبية لانتاج الهيدروجين الأخضر من قبل سوناطراك ، وذلك من خلال فرق العمل المشتركة التي تضم خبراء من البلدين.

كما ناقش الطرفان، وفق البيان، مدى تقدم أشغال الخبراء في إطار مشروع “TaqatHy+”، لاسيما ما يتعلق بتقليص انبعاثات غاز الميثان والحد من عمليات الحرق في صناعة الغاز، بما يساهم في الوفاء بالالتزامات المناخية الدولية، ويحفز الابتكار التكنولوجي وتطوير الخبرات والكفاءات المحلية.

وفي هذا الإطار، أكد الأمين العام على أهمية الديناميكية التي يشهدها التعاون الجزائري-الألماني، مشددا على ضرورة مواصلة تطوير التبادلات التقنية والعلمية بين خبراء ومؤسسات البلدين، والعمل على تجسيد مشاريع جديدة وملموسة تعتمد على التقنيات الحديثة والحلول التكنولوجية المبتكرة، لاسيما في مجالات صناعة النفط والغاز، وصناعة المعدات المرتبطة بها وتوطينها، إلى جانب تعزيز التكوين وبناء القدرات البشرية.

كما جدد الطرفان التأكيد على الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي وتطوير شراكات متبادلة المنفعة، ترتكز على نقل المعرفة والخبرة، وإتقان تقنيات الإنتاج، وتعزيز الإدماج الوطني، مع التركيز على تطوير حلول مستدامة لتقليص انبعاثات الميثان ودعم الانتقال الطاقوي.

#ألمانيا#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
إيكونوميست
شارك المقال

‏توقيع 11 مذكرة واتفاقية تعاون بين الجزائر وأنغولا

‏توقيع 11 مذكرة واتفاقية تعاون بين الجزائر وأنغولا

بوابة الجزائر الإخبارية :ترأس الرئيس الجزائري عبد المجيد ⁧‫تبون‬⁩،اليوم الإثنين، رفقة نظيره الأنغولي جواو لورانسو مراسم التوقيع على ⁧‫اتفاقيات‬⁩ تعاون ومذكرات تفاهم بين ⁧‫الجزائر‬⁩ و ⁧‫أنغولا‬⁩.

https://twitter.com/algatedz/status/2053902901920026764?s=46

‏المراسم شهدت التوقيع عـلى مذكرة تفاهم بين الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار والـوكالة الأنغولية للاســتـثـمــــار وتـرقــيـــة الصـــــادرات.

‏كما تم التـوقـيــع عـلــى بروتوكــول اتفــاق بين الحكـومتين في مجال التكوين المهني.

‏وجرى أيضا التـوقـيـع عـلـى اتفـاق تـعـاون بين الحكومتين في مــجـال الموارد المـائـيـة.

‏وعرفت المراسم أيضا التـوقـيـع عـلى اتفـاقــية بين الجزائر وأنغولا في مجـال البريـد والاتصالات السـلكية واللاسـلكية وتكـنولوجيا المعـلـومات والاتصـالات.

‏ووقع البلدان عـلـى بروتوكول اتفاق بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري ووزارة الصـحـة الأنـغـولـيــة فــي مــجـال الصـحــة الــحـيـوانيــة.

‏وكذا التـوقـيــع عـلــى اتفاق تعاون في مجال التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

‏إضافة إلى التـوقـيــع عـلــى بــروتـوكــول اتـفــاق فـــي مجـال الـصـنــاعــة الصيــدلانــيــة.

‏كما تم التـوقـيـع عـلى بروتوكول اتفاق بين الجــزائــر وأنــغــولا يتعلق بخدمات النقل الجــوي.

‏وتعززت التعاون الثنائي بين الجزائر وأنغولا بالتـوقـيــع عـلــى اتــفـاق بين الجـــزائــر وأنــغــولا فـــي مــجـــال الــمـــــنــــاجـم.

وجرى التـوقـيـع عـلى اتـفـاق بين حكـومـة الجـمهـوريــة الجـزائـريـة وحـكـومـة جــمـهوريـة أنــغـولا فـي مــجال البـتــرول والــغـاز.

‏هذا وقد تم التـوقـيــع عـلــى مـذكـرة تفاهم للتعاون بين المعهد الدبلوماسي والعلاقات الدولية لوزارة الشـــؤون الخـــارجــيـة والأكـــاديمية الدبلوماسية لوزارة الخارجية الأنغــولـية.

#الجزائر‬⁩،أنغولا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
إيكونوميست
شارك المقال

الجزائر ضمن كبار منتجي الكهرباء في إفريقيا

الجزائر ضمن كبار منتجي الكهرباء في إفريقيا

بوابة الجزائر الاخبارية : تواصل الجزائر تعزيز موقعها ضمن أبرز القوى الطاقوية في القارة الإفريقية، بعدما حلت في المرتبة الثالثة إفريقيا والـ 38 عالميا في قائمة أكبر منتجي الكهرباء، بإنتاج تجاوز 95,627 جيجاواط/ساعة، وفق معطيات وكالة الطاقة الدولية، في وقت يعتمد فيه قطاع توليد الكهرباء بشكل شبه كلي على الغاز الطبيعي الذي يمثل أكثر من 99 بالمائة من مزيج الإنتاج الوطني.

وكشف تقرير نشره موقع “بيزنس إنسايدر آفريكا” أن إنتاج الكهرباء يعد من أبرز المحركات الأساسية للنمو الاقتصادي والتنمية الصناعية في القارة الإفريقية، غير أن الجزء الأكبر من هذا الإنتاج يظل متمركزا في عدد محدود من الدول التي تمتلك بنى تحتية قوية وموارد طاقوية ضخمة، خاصة في منطقة شمال إفريقيا التي تفرض حضورها بقوة في هذا المجال.

وتصدرت جنوب إفريقيا قائمة أكبر منتجي الكهرباء في القارة بإنتاج بلغ 229,303 جيجاواط/ساعة، مع اعتماد واسع على الفحم الذي يشكل أكثر من 70 بالمائة من إجمالي الكهرباء المنتجة، رغم استمرار أزمة الانقطاعات المبرمجة الناتجة عن الضغط المتزايد على الطلب.

وجاءت مصر في المرتبة الثانية قاريا بإنتاج تجاوز 200 ألف جيجاواط/ساعة، بعدما تمكنت منذ سنة 2016 من تحقيق فائض في إنتاج الكهرباء، ما أتاح لها تصدير جزء من الطاقة المنتجة.

وتعتمد القاهرة أساسا على الغاز الطبيعي بنسبة تفوق 75 بالمائة، إلى جانب استثمارات ضخمة تجاوزت 130 مليار جنيه مصري في قطاع الكهرباء، فضلاً عن التوسع اللافت في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لاسيما بمنطقة البحر الأحمر.

وفي ما يتعلق بالجزائر، أبرز التقرير أن الاعتماد الكبير على الغاز الطبيعي مكّن البلاد من ضمان تغطية الطلب المحلي على الكهرباء بشكل مريح، بالتوازي مع مواصلة دعم النشاط الصناعي والتوسع العمراني.

غير أن التقرير أشار في المقابل إلى تحديات مرتبطة بضرورة تطوير شبكات نقل الكهرباء ذات الجهد العالي، بما يسمح بمواكبة النمو الصناعي المتسارع ورفع كفاءة توزيع الطاقة عبر مختلف المناطق.

كما لفت التقرير إلى أن ليبيا، رغم الظروف السياسية التي تمر بها، تمكنت من إنتاج نحو 35,746 جيجاواط/ساعة، ما وضعها في المرتبة السادسة إفريقيا، في حين نجحت تونس في دخول قائمة أكبر عشرة منتجين للكهرباء في القارة، الأمر الذي يعزز مكانة شمال إفريقيا كأحد أبرز الأقطاب الطاقوية في القارة السمراء.

وأكد “بيزنس إنسايدر آفريكا” أن دول شمال إفريقيا تواصل فرض هيمنتها على تصنيفات إنتاج الكهرباء في القارة، بوجود خمس دول من المنطقة ضمن قائمة أكبر عشرة منتجين، من بينها الجزائر ومصر وليبيا وتونس، وهو ما يعكس حجم الاستثمارات الموجهة لتطوير البنية التحتية الطاقوية، إلى جانب الاعتماد المتزايد على الغاز الطبيعي ومشاريع الطاقات المتجددة.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
إيكونوميست
شارك المقال

20 ألف مشروع استثماري بقيمة تتجاوز 9 آلاف مليار دينار في الجزائر!

20 ألف مشروع استثماري بقيمة تتجاوز 9 آلاف مليار دينار في الجزائر!

بوابة الجزائر الإخبارية: في مؤشر يعكس الحركية الاقتصادية المتسارعة وجاذبية مناخ الأعمال في الجزائر، كشف الوزير الأول الجزائري سيفي غريب أنه تم تسجيل أكثر من 20 ألف مشروع استثماري، بقيمة إجمالية معلنة تتجاوز 9 آلاف مليار دينار جزائري، أي حوالي 67.5 مليار دولار أمريكي من المتوقع أن توفر أكثر من 525 ألف فرصة عمل.

وجاء ذلك في كلمته بمناسبة اليوم الإعلامي حول الأحكام القانونية الجديدة التي تؤطر الشباك الواحد.

https://twitter.com/algatedz/status/2053799234797711608?s=46
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
إيكونوميست
شارك المقال

مصر تعتزم استيراد 6 ملايين برميل نفط جزائري

مصر تعتزم استيراد 6 ملايين برميل نفط جزائري

بوابة الجزائر الإخبارية: أفادت عدة تقارير إعلامية بأن مصر تدرس إستيراد كميات ضخمة من النفط الخام الجزائري بداية من شهر جويلية المقبل.

ووفقا لذات المصادر، فإن وزارة البترول المصرية تعتزم استيراد نحو 6 ملايين برميل من الخام الجزائري بمعدل مليوني برميل شهريا.

وتأتي الخطوة المصرية في إطار تأمين احتياجاتها النفطية، خاصة أن قدرة مصر الإنتاجية النفطية تتراوح ما بين 510 و525 ألف برميل يومياً، بينما إحتياجات مصافي التكرير تحتاج بين 700 و750 ألف برميل يومياً، وهو ما يدفع بالقاهرة لرفع وارداتها النفطية.

ويُعتبر الخام الجزائري الخيار الأنسب لمصر، لما يتميز به من أفضلية تنافسية تتمثل في القرب الجغرافي الذي يخفّض تكاليف النقل مقارنة بالأسواق البعيدة، إلى جانب جودته العالية وملاءمته للوحدات الحديثة في المصافي المصرية.

ووقعت الجزائر ومصر يوم 6 ماي الجاري خلال زيارة وزير البترول المصري إلى الجزائر، اتفاقيات تاريخية ضخمة أبرزها شراء النفط الجزائري.

#الجزائر#النفط#مصر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
إيكونوميست
شارك المقال

100 ألف جهاز تبريد سنويا.. كوندور الجزائرية تعزز حضورها في السوق المصرية بمصنع جديد لمكيفات الهواء

100 ألف جهاز تبريد سنويا.. كوندور الجزائرية تعزز حضورها في السوق المصرية بمصنع جديد لمكيفات الهواء

بوابة الجزائر الإخبارية : عززت شركة “كوندور” الجزائرية الرائدة تواجدها في السوق المصرية، من خلال بدء إجراءات إنشاء مصنعها في مصر لإنتاج أجهزة التكييف المنزلية وأنظمة التكييف بقدرة 100 ألف جهاز سنويًا،وذلك وفقا لما نقلته وسائل اعلام مصرية.

https://twitter.com/algatedz/status/2053537052185239605?s=46

وأعلنت الشركة بحسب المصادر ذاتها، ضخ استثمارات مبدئية بقيمة 25 مليون دولار لإنشاء مصنع متكامل لإنتاج أجهزة التكييف بمدينة السادس من أكتوبر.

‏الشركة الجزائرية تستهدف تنفيذ مصنع جديد على مساحة تقارب 15 ألف متر مربع بمدينة السادس من أكتوبر خلال فترة زمنية تمتد إلى 3 سنوات لإنتاج أجهزة التكييف المنزلية وأنظمة التكييف ضمن خطة تستهدف توسيع وجود الشركة في قطاع التبريد والتكييف داخل السوق المصري.

‏وتسعى الشركة الجزائرية للوصول إلى إنتاج 100 ألف جهاز تكييف سنويًا خلال 3 سنوات كما تستهدف الحصول على حصة سوقية تقترب من 5% من سوق التكييف في مصر والذي يقدر بنحو 1.2 مليون جهاز سنويًا وفقا لتصريحات مسؤولي الشركة.

#كوندور، مصر
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
إيكونوميست
شارك المقال

‏تحضيرا لإطلاق مشروع إنجاز محطة لإنتاج الكهرباء بقدرة 40 ميغاواط.. وفد تقني جزائري يحل بتشاد

‏تحضيرا لإطلاق مشروع إنجاز محطة لإنتاج الكهرباء بقدرة 40 ميغاواط.. وفد تقني جزائري يحل بتشاد

بوابة الجزائر الإخبارية: تحضيرا لإطلاق مشروع إنجاز محطة لإنتاج الكهرباء بقدرة 40 ميغاواط بتشاد، حل وفد من مجمع “سونلغاز” الجزائري بنجامينا يقوده الرئيس المدير العام لشركة “سونلغاز-الدولية”، يزيد جلولي، وذلك وفق ما ورد في بيان للمجمع العمومي.

https://twitter.com/algatedz/status/2053165719026557107?s=46

وكان في استقبال الوفد الجزائري المدير العام للشركة التشادية للكهرباء، “تشاد إلاك“، إلى جانب سفير الجزائر لدى تشاد ومسؤولين من وزارة الطاقة التشادية.

ويأتي هذا المشروع، حسب ذات المصدر، تجسيدا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الرامية إلى تعزيز التعاون الإفريقي وترقية الشراكات الاستراتيجية جنوب-جنوب، لاسيما مع تشاد وذلك عقب الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس التشادي, محمد إدريس ديبي إتنو، إلى الجزائر ما بين 22 إلى 24 أفريل الماضي.

وحظي الوفد باستقبال رسمي, من طرف وزير الدولة, وزير المالية والميزانية والاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي بتشاد، طاهر حامد انغيلين، وكذا وزير المياه والطاقة، باسالي كانابي مارسلين، وهو ما “يعكس الأهمية الاستراتيجية التي يكتسيها هذا المشروع ضمن مسار تعزيز التعاون الاقتصادي والطاقوي بين البلدين”، يضيف البيان.

وعقب ذلك، عقد الوفد الجزائري جلسة عمل تقنية مع مسؤولي “تشاد إلاك”، خصصت لبحث الجوانب التقنية والتنظيمية المرتبطة بالمشروع، وتحديد أولويات المرحلة التحضيرية, إلى جانب مناقشة آليات التنسيق الميداني بين فرق العمل المشتركة.

وتضمنت النقاشات ضبط خارطة طريق مشتركة, وتشكيل فرق عمل ثنائية، بما يضمن تنسيقا فعالا بين مختلف المتدخلين إلى جانب الشروع في المعاينات التقنية للموقع المخصص لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بقدرة 40 ميغاواط، حسب المصدر ذاته.

وأفاد البيان، بأن الوفد سيشرع في تنفيذ سلسلة من الدراسات والمعاينات الميدانية الرامية إلى تقييم جاهزية الموقع, من خلال دراسة البنية التحتية المتوفرة، تحليل شروط الربط بالشبكة الكهربائية, والتحقق من مطابقة المعايير التقنية والتنظيمية المعتمدة، وهذا تمهيدا لإطلاق أشغال إنجاز محطة إنتاج الكهرباء وفق الآجال المحددة وبأعلى معايير الجودة والنجاعة.

وتشمل مهمة الوفد، من جانب آخر، إعداد تشخيص شامل للاحتياجات المتعلقة بالمعدات والتجهيزات الكهربائية والغازية الضرورية لإنجاز المشروع وضمان جاهزيته التشغيلية، بما يساهم في دعم قدرات تشاد في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتعكس هذه الخطوة، يوضح بيان المجمع، “الإرادة المشتركة للبلدين في بناء شراكة طاقوية مستدامة”،كما “تؤكد التزام سونلغاز بمرافقة شركائها الأفارقة عبر مقاربة متكاملة تقوم على نقل الخبرة وتعزيز القدرات التقنية، وتوفير حلول عملية تستجيب لاحتياجات التنمية الطاقوية بالقارة الإفريقية”.

#الجزائر#تشاد
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
إيكونوميست
شارك المقال

ملتقى إفريقيا للاستثمار والتجارة.. الجزائر تراهن على قيادة ديناميكية اقتصادية إفريقية جديدة

ملتقى إفريقيا للاستثمار والتجارة.. الجزائر تراهن على قيادة ديناميكية اقتصادية إفريقية جديدة

بوابة الجزائر الاخبارية: أكد رئيس المركز العربي الإفريقي للاستثمار والتطوير، أمين بوطالبي، أن القارة الإفريقية باتت تمثل أحد أبرز أقطاب النمو الاقتصادي عالميا، في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها الاقتصاد الدولي، وتزايد الحاجة إلى أسواق ناشئة وموارد وفرص استثمارية واعدة.

وجاءت تصريحات بوطالبي خلال افتتاح فعاليات الطبعة الثانية عشرة من ملتقى إفريقيا للاستثمار والتجارة، المنظم يومي 9 و10 ماي بالعاصمة الجزائرية تحت شعار: «معا… نفتح الأسواق»، بحضور فاعلين اقتصاديين ومستثمرين وممثلي مؤسسات من عدة دول إفريقية ودولية.

وأوضح المتحدث أن إفريقيا، التي تضم أكثر من 1.3 مليار مستهلك، أصبحت بفضل مسار التكامل الاقتصادي القاري فضاء اقتصاديا موحدا قادرا على رفع حجم التجارة البينية الإفريقية بأكثر من 60 بالمائة، مع إمكانات استثمارية تقدر بأكثر من 560 مليار دولار.

وأشار بوطالبي إلى أن العديد من الأسواق التقليدية بلغت مرحلة التشبع، ما يدفع الفاعلين الاقتصاديين الدوليين إلى التوجه نحو إفريقيا باعتبارها إحدى أهم الوجهات المستقبلية للنمو، بالنظر إلى ما تزخر به من ثروات طبيعية وموارد بشرية وإمكانات اقتصادية متنامية.

وفي السياق ذاته، أبرز المسؤول ذاته أن الجزائر تمتلك مؤهلات استراتيجية تؤهلها للعب دور محوري كبوابة نحو القارة الإفريقية، مستفيدة من موقعها الجغرافي وقدراتها اللوجستية، إلى جانب رؤيتها الاقتصادية القائمة على مبدأ “رابح – رابح”، بما يعزز فرص بناء شراكات إفريقية ودولية أكثر فاعلية.

ودعا رئيس المركز العربي الإفريقي للاستثمار والتطوير إلى تسريع وتيرة التكامل الاقتصادي داخل القارة، من خلال إزالة العراقيل التي تعيق حركة الاستثمار والتجارة، خاصة ما يتعلق بالتأشيرات والنقل والخدمات اللوجستية، فضلا عن أهمية دعم الاستقرار والاستثمار في التعليم والتكوين.

كما أكد أن الدورة الثانية عشرة للملتقى تشكل منصة اقتصادية استراتيجية لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين في إفريقيا، عبر تنظيم لقاءات أعمال ثنائية وندوات متخصصة وورشات عمل ومعارض وزيارات ميدانية.

واختتم بوطالبي كلمته بالتأكيد على أن مستقبل القارة الإفريقية يرتكز على التعاون والانفتاح والتكامل الاقتصادي، قائلا: «معا نفتح الأسواق… ومعا نبني مستقبل إفريقيا».

#إفريقيا#الاستثمار#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
ب،ن
إيكونوميست
شارك المقال

أنقرة تتمسك بالغاز الجزائري.. مفاوضات لرفع الإمدادات وتمديد العقود

أنقرة تتمسك بالغاز الجزائري.. مفاوضات لرفع الإمدادات وتمديد العقود

بوابة الجزائر الاخبارية: أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار أن بلاده تبحث مع الجزائر تعزيز التعاون في قطاع الطاقة، وفي مقدمته تجارة الغاز الطبيعي المسال، إلى جانب أنشطة التنقيب عن النفط والغاز.

وأوضح بيرقدار، في تصريحات للصحفيين بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، أن الجانبين يناقشان تجديد اتفاق الغاز المسال بين البلدين خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن الاتفاق الحالي ينتهي في سبتمبر 2027.

وقال الوزير التركي إن الاتفاق القائم يقدر بـ4.4 مليارات متر مكعب سنويا، مع إمكانية رفع الكميات إلى ما بين 6 و6.5 مليارات متر مكعب، كما كان معمولا به سابقا، إضافة إلى تمديد مدة الاتفاق لفترة تتراوح بين 5 و10 سنوات.

وأضاف أن المباحثات شملت أيضا إمكانية إطلاق مشروع لنقل الغاز الجزائري إلى جنوب شرقي أوروبا عبر تركيا، من خلال استقبال الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويل جزء منه داخل المنشآت التركية قبل تصديره نحو أوروبا، خاصة عبر بلغاريا.

كما أشار بيرقدار إلى أن التعاون بين البلدين يشمل مباحثات بين شركة البترول التركية ومجمع سوناطراك بشأن مشاريع التنقيب البحري عن النفط والغاز، باستخدام سفن المسح الزلزالي والحفر التركية.

وأكد الوزير التركي أن الشراكة بين تركيا والجزائر مرشحة لمزيد من التوسع، في ظل الرؤية المشتركة والثقة المتبادلة بين البلدين.

#الجزائر#تركيا
شارك المقال
الكاتب
ب،ن