بوابة الجزائر الإخبارية: يشرف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يشرف في هذه الأثناء بقصر الشعب على حفل تكريم النخبة الرياضية الوطنية المتوجة في مختلف المنافسات الدولية والبطولات العالمية، وذلك حسب ما نقله التلفزيون الجزائري.
الرئيس تبون يشرف على حفل تكريم الرياضيين الجزائريين العالميين (تغطية خاصة)
كمال رزيق يستقبل السفير اللبناني لدى الجزائر لبحث آليات تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي
بوابة الجزائر الإخبارية : إستقبل وزير التجارة الخارجية وترقية الصادرات، كمال رزيق، بالجزائر العاصمة، سفير جمهورية لبنان بالجزائر، علي المولى، حيث بحث الجانبان آفاق التعاون الاقتصادي الثنائي بين البلدين، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.


كما شكل اللقاء فرصة للتطرق إلى زيارة وفد من المتعاملين الاقتصاديين ورجال الأعمال اللبنانيين إلى الجزائر، والتي تندرج في إطار تعزيز جسور التواصل الاقتصادي بما يساهم في تطوير المبادلات التجارية وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي، يضيف البيان.

محطة 40 ميغاواط تدخل الخدمة بنيامي… الجزائر والنيجر تعززان شراكتهما الاستراتيجية في مجال الطاقة
بوابة الجزائر الاخبارية: حل الوزير الأول الجزائري سيفي غريب، اليوم، بمنطقة بغورو باندا في العاصمة النيجرية نيامي، للإشراف على التدشين الرسمي لمحطة توليد الكهرباء “التضامن الجزائري–النيجري”، التي دخلت رسميا مرحلة الإنتاج بقدرة 40 ميغاواط، في محطة وصفت بأنها تجسيد عملي لعمق الشراكة الثنائية بين البلدين.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد الوزير الأول الجزائري أن هذا الموعد “يأتي بتكليف من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون”، مشيرا إلى أن تدشين هذه المنشأة يعكس المستوى المتميز الذي بلغه التعاون بين الجزائر والنيجر، لاسيما في قطاع الطاقة والبنى التحتية الحيوية.
وأضاف أن هذا الإنجاز “لا يندرج فقط ضمن خانة المشاريع الطاقوية الجديدة، بل يحمل دلالة سياسية وتنموية واضحة، عنوانها انتقال التعاون الثنائي إلى مرحلة أكثر فعالية وسرعة في تجسيد القرارات على أرض الواقع”.

ويأتي هذا المشروع، وفق ما أوضحه الوزير ، في إطار الديناميكية الجديدة التي أفرزتها الدورة الأخيرة للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية–النيجرية، والتي تلت الزيارة التاريخية لرئيس دولة النيجر إلى الجزائر، وما رافقها من تسريع في وتيرة التشاور السياسي وتفعيل المشاريع المشتركة.
وفي السياق ذاته، أبرز الوزير الأول أن رمزية هذا الإنجاز تتعزز بالنظر إلى النجاح في تقليص آجال تسليم المشروع من ديسمبر 2025 إلى جوان 2026، وهو ما اعتبره دليلاً على “التعبئة العالية والالتزام الصادق” الذي طبع عمل الفرق التقنية الجزائرية والنيجرية على حد سواء.

وختم الوزير الأول بالتأكيد على أن متابعة مخرجات اللجنة العليا المشتركة تتم بمتابعة مباشرة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وأخيه رئيس جمهورية النيجر السيد عبد الرحمن تياني، بما يعكس ـ حسبه ـ الإرادة السياسية المشتركة للبلدين .
الجزائر والولايات المتحدة تطلقان برنامجا لتطوير تسويق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا
بوابة الجزائر الاخبارية : انطلقت، أمس الثلاثاء، أشغال الورشة التكوينية الجزائرية-الأمريكية حول تسويق الملكية الفكرية وإدارة نقل التكنولوجيا، بمقر “A-Venture” بالجزائر العاصمة، تحت إشراف وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، نور الدين واضح، وبحضور القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، مارك شابيرو.
وتنظم هذه المبادرة بالتعاون مع برنامج التعاون (CLDP) التابع لوزارة التجارة الأمريكية، في إطار الجهود الرامية إلى تطوير منظومة الابتكار الوطنية وتعزيز قدرات حاضنات الأعمال والمؤسسات الناشئة في مجالات حماية الملكية الفكرية وتثمينها وتسويق مخرجات البحث والتطوير.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد الوزير أن الجزائر تولي أهمية كبيرة لمجال الملكية الفكرية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على ترسيخ هذه الثقافة من خلال آلية تمويل تتكفل بجميع الرسوم المرتبطة بتسجيل براءات الاختراع لفائدة المبتكرين، بما في ذلك على المستوى الدولي.
وأوضح أن هذه الدورة التكوينية تمثل خطوة إضافية في مسار تعزيز ثقافة الملكية الفكرية، مستدلا بالمشاركة الواسعة للحاضنات الجامعية ومراكز نقل التكنولوجيا، والتي تعكس أهمية هذه المبادرة.

ويتولى تأطير الورشة خبراء أمريكيون من جامعة كورنيل ووزارة التجارة الأمريكية، حيث يتضمن برنامجها، الممتد على مدار ثلاثة أيام، عروضا وتكوينات متخصصة خلال اليوم الأول تتناول إنشاء وتسيير مكاتب نقل التكنولوجيا، وحماية الملكية الفكرية، واستراتيجيات تسويق الابتكار، إلى جانب تطوير الحاضنات الجامعية.
أما اليومان المواليان فسيخصصان لجلسات استشارية ومرافقة فردية لفائدة الحاضنات ومراكز دعم التكنولوجيا والابتكار (CATI) والمؤسسات الناشئة المشاركة، بهدف تعزيز قدراتها في مجال تثمين الملكية الفكرية وتسويق التكنولوجيا.

ويعرف هذا البرنامج مشاركة 20 حاضنة أعمال جامعية، و10 مراكز لدعم التكنولوجيا والابتكار (CATI)، إضافة إلى 10 مؤسسات ناشئة تمتلك أو تطور أصولاً في مجال الملكية الفكرية، بما من شأنه دعم الابتكار داخل الجامعات الجزائرية وفتح آفاق جديدة للتعاون مع الشركاء الأمريكيين.
وتندرج هذه الورشة ضمن مشروع يمتد على مدى الأشهر الستة المقبلة، ويتضمن سلسلة من التكوينات المتخصصة التي تغطي مختلف الجوانب المرتبطة بالابتكار والمؤسسات الناشئة، بهدف توسيع مجالات التعاون والشراكة بين الفاعلين الجزائريين ونظرائهم الأمريكيين في ميادين التكنولوجيا والابتكار، بما يعزز قدرة المؤسسات الجزائرية على الولوج إلى الأسواق الدولية واستقطاب الاستثمارات والخبرات الأجنبية.
هذا ما دار بين وزير الداخلية الجزائري ونظيره الفرنسي في باريس!
بوابة الجزائر الإخبارية: كشف وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز، عن فحوى المحادثات التي جرت بينه وبين نظيره الجزائري السعيد سعيود خلال زيارته إلى فرنسا .

وكان وزير الداخلية الجزائري قد قام بزيارة إلى باريس بدعوة من نظيره الفرنسي دامت يومين.
وفي منشور على حسابه في منصة “X”، قال نونير إن المباحثات كانت مواصلة لنقاشات زيارته السابقة إلى الجزائر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك للبلدين.
Ravi d’avoir accueilli à Paris mon homologue Saïd Sayoud, après ma visite à Alger en février, pour poursuivre nos échanges sur les principales thématiques d’intérêt commun pour nos deux pays dans l’objectif d’amplifier les résultats déjà obtenus sur :
— Laurent Nuñez (@NunezLaurent) June 2, 2026
➡️ la sécurité intérieure… pic.twitter.com/RLmCJtY5Xp
والقضايا التي تم مناقشتها حسب نونيز، هي قضايا الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، مكافحة الجريمة المنظمة، قضايا الهجرة، والحماية المدنية.

وأضاف، أنه “ورغبة للرئيس ماكرون في استعادة حوار فعال مع الجزائر يحترم المصلحة الوطنية لكل من الدولتين، فقد قمنا بإنشاء طرق عمل جديدة تخص القطاع”.

وكان وزير الداخلية الفرنسي قد قام بزيارة إلى الجزائر منتصف شهر فيفري الفارط، حظي خلالها باستقبال رسمي من قبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في قصر المرادية.
اندلاع حريق في مقر وزارة التربية الجزائرية
بوابة الجزائر الإخبارية:شبّ حريق، مساء اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة التربية الوطنية، ببلدية المرادية ولاية الجزائر.بحسب ما أفاد به بيان للحماية المدنية.وتدخلت مصالح الحماية المدنية، اليوم على الساعة 19:08، من أجل إخماد حريق شبّ بالطابق الثاني لمقر وزارة التربية الوطنية، ببلدية المرادية دائرة سيدي امحمد.

وتجندت لهذا التدخل كلُّ من مديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر، والوحدة الوطنية للتدريب والتدخل، وفرقة التدخل في الأماكن الوعرة. مع تسخير 6 شاحنات إطفاء، شاحنتي سلم مكانيكي، وسيارتي إسعاف.
وأشار البيان الصادر عن الحماية المدنية إلى أن هذه العملية لا تزال جارية.
ماكرون يخص وزير الداخلية الجزائري باستقبال رسمي في قصر الإليزيه
بوابة الجزائر الإخبارية: قبل عودته إلى الجزائر، خص الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزير الداخلية السعيد سعيود، باستقبال رسمي في قصر الإليزيه تلاه عقد جلسة عمل موسعة بحضور نظيره الفرنسي، وذلك حسب ما ورد في بيان لوزارة الداخلية الجزائرية.
وكان وزير الداخلية الجزائري قد قام بزيارة إلى باريس بدعوة من نظيره الفرنسي لوران نونيز، دامت يومين.
وترأس سعيود مناصفة مع نظيره الفرنسي، أمس الإثنين جلسة عمل موسعة ضمّت وفدي البلدين، سمحت بتناول عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام الثنائي، لاسيما تلك المرتبطة بمجالات اختصاص القطاعين، وفق بيان سابق لوزارة الداخلية الجزائرية.
Ravi d’avoir accueilli à Paris mon homologue Saïd Sayoud, après ma visite à Alger en février, pour poursuivre nos échanges sur les principales thématiques d’intérêt commun pour nos deux pays dans l’objectif d’amplifier les résultats déjà obtenus sur :
— Laurent Nuñez (@NunezLaurent) June 2, 2026
➡️ la sécurité intérieure… pic.twitter.com/RLmCJtY5Xp
وحسب ما كشفه وزير الداخلية الفرنسي في منشور على حسابه في منصة “X”، فإن فحوى المحادثات كان مواصلة لنقاشات زيارته السابقة إلى الجزائر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك للبلدين.
والقضايا التي تم مناقشتها وفق نونيز، هي الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، مكافحة الجريمة المنظمة، قضايا الهجرة، الحماية المدنية.

كما قال نونيز، أنه “ورغبة للرئيس ماكرون في استعادة حوار فعال مع الجزائر يحترم المصلحة الوطنية لكل من الدولتين، فقد قمنا بإنشاء طرق عمل جديدة بين الخدمات التشغيلية”.
وكان وزير الداخلية الفرنسي قد قام بزيارة إلى الجزائر منتصف شهر فيفري الفارط.

الجزائر تحتضن الاجتماع الوزاري الخامس لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء
بوابة الجزائر الاخبارية: تحتضن الجزائر، غدا الأربعاء ، أشغال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP)، الذي يجمع وزراء قطاع المحروقات من الجزائر ونيجيريا والنيجر، وذلك في إطار مواصلة التنسيق والتشاور حول هذا المشروع الاستراتيجي القاري.
وبحسب بيان لوزارة المحروقات فإنه سيشارك في هذا الاجتماع وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، إلى جانب وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز في جمهورية نيجيريا الاتحادية، إكبيريكبي إيكبو ، ووزير البترول لجمهورية النيجر، حمادو تيني .
كما يعرف اللقاء حضور الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك” نور الدين داودي، إضافة إلى ممثلين عن الشركة النيجيرية “NNPC” والشركة النيجرية “سونيداب”، فضلا عن فرق العمل التقنية والخبراء من الدول الثلاث.
و ينتظر أن يشكل هذا الاجتماع فرصة هامة لاستعراض مدى تقدم مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، لاسيما من خلال تقديم نتائج دراسة الجدوى التي أُنجزت بقرار مشترك بين الدول الثلاث من طرف مكتب الدراسات “PENSPEN”.
كما سيتم تقييم مستوى تنفيذ خارطة الطريق المعتمدة خلال الاجتماعات السابقة التي انعقدت بكل من نيامي وأبوجا والجزائر.
ويتضمن جدول الأعمال أيضا التطرق إلى مخرجات الاجتماع الوزاري الرابع للجنة التوجيهية، الذي انعقد بالجزائر العاصمة يوم 11 فيفري 2025، والذي توّج بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الدول الثلاث، تلتزم من خلالها بمواصلة التنسيق والعمل المشترك من أجل تجسيد هذا المشروع الاستراتيجي.
ويعد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء أحد أهم المشاريع الطاقوية الاستراتيجية على مستوى القارة الإفريقية، إذ يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي من نيجيريا عبر النيجر وصولا إلى الجزائر، بما يسمح بتعزيز قدرات التصدير نحو الأسواق الأوروبية والدولية.
كما يندرج المشروع ضمن إطار الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (NEPAD)، ويرتقب أن يسهم في تعزيز مكانة القارة الإفريقية كمورد رئيسي للطاقة، إلى جانب دعم جهود التكامل الاقتصادي والتنمية بين الدول المعنية.
إيداع المحامية الجزائرية المشطوبة لطيفة ديب الحبس المؤقت
بوابة الجزائر الإخبارية: أمرت محكمة الجنح بسيدي أمحمد بالعاصمة الجزائرية، بإيداع المحامية المشطوبة لطيفة ديب رهن الحبس المؤقت في سجن القليعة، مع تأجيل القضية ومحاكمتها يوم 8 جوان الجاري.
⛔أمرت محكمة سيدي امحمد، اليوم الثلاثاء ، بايداع المحامية المشطوبة من سلك المحاماة #لطيفة_ديب الحبس المؤقت وتأجيل محاكمتها الى تاريخ 8 جوان.
— بوابة الجزائر – Algeria Gate (@algatedz) June 2, 2026
⛔وتمت متابعة لطيفة ديب بجنحة عرض منشورات على أنظار الجمهور بغرض الدعاية والمساس بالمصلحة الوطنية,
⛔للتذكير، نقابة المحامين لمنطقة… pic.twitter.com/Ck0LWPxYhb
ولم تذكر الهيئة القضائية أي تفاصيل أخرى عن القضية أو التهم المنسوبة إليها.
وبحسب ما ورد في تقارير عدة وسائل إعلام محلية فإن لطيفة ديب متابعة بتهمة عرض منشورات على أنظار الجمهور، من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية.
وتنصرالمادة 96 من قانون العقوبات الجزائري، المعدل والمتمم، والتي تتعلق بجرائم تعريض المصلحة الوطنية للخطر عبر المنشورات أو التسجيلات على عقوبات السجن وغرامات مالية لكل من وزّع أو روج لمنشورات أو تسجيلات تحض على “الإضرار بالمصلحة الوطنية”.
وللإشارة، فإن منظمة المحامين لناحية الجزائر قد قرّرت في وقت سابق شطب اسم لطيفة ديب من جدول المحامين بسبب منشورات منافية لأخلاقيات المهنة وتتعارض مع القانون.
شنقريحة يطلع عن كثب على أحدث التقنيات والتجهيزات في مصالح المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية العمانية
بوابة الجزائر الإخبارية: في اليوم الثالث من زيارته الرسمية إلى سلطنة عمان، إطلع الفريق أول السعيد شنڨريحة، الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، عن كثب على المستوى الرفيع والاحترافية العالية التي تميز مختلف مصالح المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية العمانية.
و كان في إستقبال الفريق أول، حسب بيان لوزارة الدفاع الجزائرية، رئيس المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية، المهندس عدي بن هلال بن ناصر المعولي، والتي توفر خدمات طبية شاملة باستخدام أحدث التقنيات والتجهيزات، لمنتسبي الأجهزة العسكرية والأمنية ولعائلاتهم، إلى جانب برامج تدريب وتطوير الكوادر الطبية.

كما تبادل الفريق أول مع رئيس المدينة الطبية هدايا رمزية خلال ختام الزيارة.

ليتنقل بعدها الفريق أول رفقة الوفد المرافق له، يضيف البيان، إلى مركز الأمن البحري بمعسكر المرتفعة بمحافظة مسقط، أين أستقبل من طرف الفريق الركن بحري عبد الله بن خميس بن عبد الله الرئيسي، رئيس أركان قوات السلطان المسلحة رفقة العميد الركن بحري عادل بن حمود البوسعيدي، رئيس مركز الأمن البحري.
وتلقى الفرق أول السعيد شنقريحة خلال هذه الزيارة، وفق ذات المصدر، شروحات وافية حول مهام المركز وأدواره الاستراتيجية في إدارة وقيادة عمليات الأمن البحري بالمنطقة البحرية العمانية.
كما تابع عرضا حول آليات عمل المركز في مواجهة مختلف التهديدات الأمنية البحرية، على غرار الهجرة غير الشرعية، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، والاتجار غير المشروع، والقرصنة البحرية، والإرهاب البحري، ليتبادل الطرفان في الأخير هدايا رمزية.

استعراض مجالات التعاون العسكري المشترك بين الجزائر وعمان
وكان رئيس أركان الجيش الجزائري قد خص بإستقبال من قبل الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني رفقة الفريق الركن بحري عبد الله بن خميس بن عبد الله الرئيسي، رئيس أركان قوات السلطان المسلحة.

وخلال هذا الاستقبال، أعرب الفريق أول لمضيفه عن جزيل تشكراته على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

كما استعرض الفريق أول مجالات التعاون العسكري الذي يربط جيشي البلدين، والذي يعرف زخما كبيرا في ظل الرعاية السامية والمتواصلة لقائدي البلدين، وحرصهما المتقاسم على ترقيته أكثر فأكثر والوصول به إلى مداه المأمول.

النيجر تؤكد على الأهمية الاستراتيجية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء
وزير البترول لجمهورية النيجر في ضيافة وزير الدولة، وزير المحروقات الجزائري
بوابة الجزائر الإخبارية : جددت النيجر على لسان وزير البترول النيجري، حمادو تيني التأكيد على الأهمية الاستراتيجية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، باعتباره مشروعا محوريا من شأنه تعزيز الاندماج الطاقوي الإفريقي ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة لكل من الجزائر والنيجر ونيجيريا.
جاء ذلك خلال استقبال وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، الثلاثاء ،لوزير البترول جمهورية النيجر بمقر دائرته الوزارية،حيث يقوم الوزير النيجري بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد رفيع المستوى يضم مسؤولين وإطارات من وزارة البترول والشركة الوطنية النيجرية للبترول “سونيديب” (SONIDEP)، وذلك وفقا لما أوردته وزارة المحروقات الجزائرية.




اللقاء جرى بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، نور الدين داودي، ورئيس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، سمير بختي، ورئيس سلطة ضبط المحروقات، أمين رميني، والرئيس المدير العام لشركة نفطال، جمال شردود، إلى جانب إطارات من الوزارة.


وتركزت المحادثات، التي توسعت لاحقا لتشمل أعضاء الوفدين، على “واقع وآفاق التعاون الثنائي بين الجزائر والنيجر في مجال المحروقات، وسبل تعزيز الشراكة القائمة بين مجمع سوناطراك والشركة الوطنية النيجرية للبترول “سونيديب“، لاسيما في مجالات البحث والاستكشاف وتطوير وإنتاج المحروقات، وخدمات الحفر، والتكرير، والبتروكيمياء، وتوزيع وتسويق المنتجات البترولية، إلى جانب التكوين ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات”.


وفي هذا الإطار، استعرض الجانبان “مستوى تقدم المشاريع المشتركة الجارية، وبحثا آفاق توسيع التعاون ليشمل مشاريع جديدة ذات قيمة مضافة، خاصة في مجالات الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، وتطوير الحقول البترولية والغازية، وإنجاز البنى التحتية الطاقوية، وتطوير شبكات التوزيع والتخزين. فضلا عن بحث فرص مساهمة المؤسسات المتخصصة التابعة لمجمع سوناطراك في تطوير مشاريع المنبع البترولي بالنيجر“.


كما ناقش الطرفان “إمكانيات التعاون في مجال صيانة وتطوير منشآت التكرير، ولاسيما مرافقة مجمع سوناطراك لأشغال الصيانة الكبرى المرتقبة لمصفاة زندر بالنيجر، إلى جانب دراسة آليات تأمين التموين بالمنتجات البترولية خلال فترة التوقف المبرمج للمصفاة”.

وفي مجال تنمية الموارد البشرية، جدد وزير الدولة “التأكيد على استعداد الجزائر، من خلال مجمع سوناطراك ومؤسسات التكوين التابعة له، لمرافقة النيجر في جهودها الرامية إلى تعزيز قدرات الموارد البشرية وتطوير الكفاءات الوطنية”.

كما شكل اللقاء مناسبة لاستعراض مدى تقدم مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP)، الذي يمثل أحد أهم المشاريع الاستراتيجية الطاقوية في القارة الإفريقية، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول جدول أعمال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية للمشروع، المزمع عقده بالجزائر، بمشاركة وزراء المحروقات في الجزائر والنيجر ونيجيريا.

وأكد محمد عرقاب بهذه المناسبة أن “الجزائر، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تواصل العمل على تعزيز التعاون الإفريقي وتجسيد الشراكات الاستراتيجية القائمة على مبدأ المنفعة المتبادلة والتكامل الاقتصادي، مشددا على التزام الجزائر بمرافقة جمهورية النيجر الشقيقة في تطوير قطاع المحروقات ودعم المشاريع الهيكلية الكبرى التي من شأنها تعزيز الأمن الطاقوي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة”.

من جانبه، “أشاد وزير البترول النيجري بمستوى علاقات التعاون القائمة بين البلدين، وبالدور الريادي الذي يضطلع به مجمع سوناطراك على المستوى الإفريقي، مؤكدا أهمية الاستفادة من الخبرة الجزائرية في مختلف مجالات صناعة النفط والغاز، ولاسيما في ميادين التكوين، ونقل التكنولوجيا، وتطوير المشاريع البترولية والغازية كما جدد تأكيد بلاده على الأهمية الاستراتيجية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، باعتباره مشروعا محوريا من شأنه تعزيز الاندماج الطاقوي الإفريقي ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة للدول الثلاث”.