بوابة الجزائر الإخبارية : في تصريح للصحافة عقب استقباله من قبل الرئيس الجزائري, عبد المجيد تبون, قال وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية الصومالي, علي يوسف حوش إنه سلم لرئيس الجمهورية رسالة خطية من نظيره الصومالي, حسن شيخ محمود, عبر له من خلالها عن “بالغ الشكر والتقدير للدور الريادي الذي تضطلع به الجزائر في دعم القضايا الإفريقية والعربية العادلة”.
وأعرب وزير الداخلية الصومالي عن بالغ سعادته بزيارة الجزائر, مبرزا أن “هذا البلد الشقيق ظل عبر مختلف المراحل التاريخية داعما ثابتا لجمهورية الصومال الفيدرالية وشريكا استراتيجيا تجمعنا به روابط الأخوة والتضامن والمصير المشترك”.
كما توجه, باسم حكومة وشعب الصومال, بـ”خالص التقدير والامتنان للجزائر, قيادة وحكومة وشعبا, نظير مواقفها المشرفة والداعمة لوحدته وسيادته واستقراره وعلى دورها البناء في دعم جهود السلام والتنمية وتعزيز مؤسسات الدولة الصومالية”.
وبخصوص المنح الدراسية التي تقدمها الجزائر للطلبة الصوماليين, ثمن هذه المبادرة “لما تمثله من استثمار حقيقي في بناء الإنسان وتنمية الكفاءات وتعزيز شراكة التواصل الثقافي والعلمي بين البلدين”.
فيما يتعلق بافتتاح سفارة الجزائر بالعاصمة مقديشو, اعتبر حوش أنها “خطوة مهمة تعكس عمق العلاقات الثنائية وتفتح آفاقا أوسع للتعاون والتنسيق في المجالات السياسة والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمة”.
وفي ظل التحديات التي تواجه القارة الإفريقية, شدد وزير الداخلية الصومالي على أهمية “تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مجالات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والتطرف” بما يسهم في “ترسيخ الأمن والسلم الإقليميين وتحقيق تطلعات شعوبنا نحو التنمية والازدهار”.
























