بوابة الجزائر الإخبارية :في تصريح عدائي جديد قال الطامع في دخول قصر الإيليزي وزير الداخلية الفرنسي السابق برونو روتايو ومرشح حزب الجمهوريين, الذي يواصل توظيف إسم الجزائر كوقود لحملته الانتخابية بالتزامن مع اقتراب رئاسيات فرنسا, إن أول قرار سيتخده في حال انتخابه رئيسا للجمهورية هو إلغاء اتفاقية 1968 بين الجزائر وفرنسا لتنظيم الهجرة.
برونو روتايو : أول قرار لي في قصر الإيليزي هو “الجزائر” !
فرنسا تدعو رعاياها لمغادرة مالي فورا!
بوابة الجزائر الإخبارية: بعد أيام من الأوضاع الأمنية غير المسبوقة التي تشهدها مالي، أصدرت وزارة الخارجية الفرنسية بيانا تدعو فيه رعاياها إلى مغادرة باماكو “في أسرع وقت ممكن“.

وقالت الوزارة في بيانها وفق ما نقله موقع قناة “فرانس 24“: “بعد هجمات 25 أفريل على عدة مدن في البلاد من بينها باماكو، مازال الوضع الأمني متأرجحا بشدة”.
وأضاف البيان حسب ذات المصدر: “ننصح الرعايا الفرنسيين بالتخطيط لمغادرة مالي في أسرع وقت ممكن عبر الرحلات الجوية التي لا تزال متاحة”.

روايال تفتح النار على روتايو : مهووس بمعاداة الجزائر !
بوابة الجزائر الإخبارية : ردت الوزيرة الفرنسية السابقة سيغولين روايال،على وزير الداخلية الفرنسي السابق برونو روتايو ،الذي اتسمت فترته بنهج عدائي وتوتر في العلاقات مع الجزائر،وذلك بعدما هاجم تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وصف فيها دعاة القطيعة مع الجزائر بالمجانين.
#Algerie La stratégie de tension avec l’Algérie prônée par @Retailleau est contraire aux intérêts de la France et des Français. Pour grappiller les voix des nostalgiques de l’Algérie Française. Conséquences : échec sur les OQTF ; recul des partenariats énergétiques (gaz) et… https://t.co/UIxgOduRWI
— Ségolène Royal (@RoyalSegolene) April 29, 2026
وفي تغريدة لافتة قالت روايال :إنّ استراتيجية التصعيد مع الجزائر التي يدعو إليها روتايو تتعارض مع مصالح فرنسا والفرنسيين، إذ لا تهدف سوى إلى استمالة أصوات الحنين إلى “الجزائر الفرنسية”.
رئيسة جمعية فرنسا الجزائر أكدت أن نتائج هذه الاستراتيجية العدائية،هو “فشل في تنفيذ أوامر مغادرة التراب الفرنسي (“OQTF“)، وتراجع في الشراكات الطاقوية (الغاز) والاقتصادية لصالح إيطاليا التي أصبحت الشريك الأوروبي الأول للجزائر، فضلًا عن إضعاف التعاون الاستخباراتي في مكافحة الإرهاب القادم من منطقة الساحل، وغيرها من الأضرار العديدة”.
غير أن هذا الموقف ،تضيف روايال،”يظل منسجمًا مع نفسه؛ إذ إن هوس برونو روتايو المعادي للجزائر يندرج ضمن امتداد القانون الذي وقّعه في عهد ساركوزي حول “منافع الاستعمار”، متجاهلًا ملايين الضحايا والمهجّرين في إفريقيا الناطقة بالفرنسية، وخاصة في الجزائر. إنه أمر ينطوي على خطورة”.
لتختم سيغولين روايال تغريدتها مؤكدة أن الجزائر لو كانت كما يصوّرها روتايو، لما قام البابا بتلك الزيارة البارزة وذلك التكريم أمام أنظار العالم،مضيفة :”فلنعمل، عبر الحوار، على بناء شراكات ذكية قائمة على مبدأ الربح المتبادل، لا سيما لفائدة الأجيال الشابة الموهوبة على ضفتي البحر الأبيض المتوسط، التي لا ينبغي أن تتحمل أعباء ومخاطر عدوانية سامة تنتمي إلى زمن مضى”.
“فرانس أنفو “تقول إن فرنسا استأنفت عمليات ترحيل الرعايا غير النظاميين نحو الجزائر !
بوابة الجزائر الإخبارية :في تطور لافت قالت قناة franceinfo اليوم في خبر عاجل إن السلطات الفرنسية استأنفت ما أسمته عمليات الترحيل الفعلية للمواطنين الجزائريين الموجودين بشكل غير قانوني على أراضيها، وذلك بعد توقف استمر نحو عام كامل عقب أزمة دبلوماسية غير مسبوقة على محور الجزائر وفرنسا
وفقاً للمعلومات التي أوردتها القناة الفرنسية يأتي هذا الاستئناف في سياق محاولات باريس تعزيز التعاون القنصلي مع الجزائر بشأن ملف الهجرة غير النظامية، رغم التوترات الدبلوماسية وملفات خلافية في أكثر من ملف
Relations France-Algérie: Manuel Valls considère qu'"il faut rétablir un rapport de force" avec le pouvoir algérienhttps://t.co/lkWVJClhif pic.twitter.com/6KCaDPqHvd
— BFM (@BFMTV) April 28, 2026
روايال ترد على ماكرون : أنت من أزَّمَ العلاقات بين الجزائر وفرنسا !
بوابة الجزائر الإخبارية : عقب التصريح المثير للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الإثنين وصف فيه دعاة القطيعة مع الجزائر بالمجانين،حملت الوزيرة الفرنسية السابقة سيغولين روايال رئيس فرنسا مسؤولية تأزم العلاقات بين البلدين.
E Macron s’en prend aux « mabouls» qui veulent durcir les relations avec l’Algerie, en découvrant les milliers de soignants algériens. Mais c’est lui qui a durci ! Dans une lettre du 6 mai 2025 à Bayrou-Retailleau ! Avec les csq désastreuses sur les soignants et les entreprises pic.twitter.com/nQoXdEhTjQ
— Ségolène Royal (@RoyalSegolene) April 27, 2026
في تغريدة لافتة على منصة X،قالت سيغولين روايال:”يشن إيمانويل ماكرون هجوماً على «المجانين» الذين يريدون ضرب العلاقات مع الجزائر، وذلك بعد «اكتشافه» لآلاف الجزائريين العاملين في القطاع الصحي غير أنه هو نفسه من تسبب في تأزيم العلاقات بين الجزائر وفرنسا!” ومستدلة بوثيقة تتضمن توجيهات أسداها ماكرون لتعليق اتفاقية 2013 مع الجزائر أضافت”وذلك في رسالة مؤرخة في 6 مايو 2025 موجهة إلى الوزير الأول السابق فرانسوا بايرو ووزير الداخلية السابق برونو روتايو، والتي أدت إلى عواقب كارثية على المهنيين في قطاع الصحة والمؤسسات”
أمنية سفير إيطاليا عقب انتهاء مهامه في الجزائر!
بوابة الجزائر الإخبارية: في تصريح لافت عقب قيامه بزيارة وداع إلى الرئيس عبد المجيد تبون، أعرب السفير الإيطالي ألبيرتو كوتيلو عن رغبته في العودة إلى الجزائر كمواطن إيطالي للاستمتاع مرة أخرى بجمالها.

كنا أعرب السفير الإيطالي عن شكره وامتنانه للرئيس تبون، نظير دعمه له طيلة فترة مهامه بالجزائر.

حيث قال: “لقد كان لي شرف كبير أن أخدم ايطاليا في بلد شقيق ومهم مثل الجزائر, بلد سأحتفظ له دائما بذكرى لا تنسى, خاصة لما قابلته من شخصيات مميزة ومن حفاوة الاستقبال وجمال الأماكن وأشكر الشعب الجزائري على ما أبداه من لطف وكرم.

حفيظ دراجي يوجه رسالة للبلجيكيين.. احذروا بوعلام صنصال!
الإعلامي والمعلق الرياضي حفيظ دراجي: رسالة إلى البلجيكيين: احذروا بوعلام صنصال (مقال رأي)
بوابة الجزائر الإخبارية: الرجل الذي منحته الجزائر جنسيتها، وفتحت له أبواب المسؤولية والثقة، لم يتردد في التنكر لها والإساءة إليها، ثم احتضنته فرنسا، ومنحته جنسيتها، وقلدته أرفع أوسمتها الوطنية، وسام جوقة الشرف (Légion d’honneur)، بل وذهبت بعيدا في مراعاته، حتى على حساب مصالحها وعلاقاتها مع الجزائر، ومع ذلك لم يتردد في خذلانها والتنكر لأفضالها.

ومن اعتاد التنكر للأوطان، لا يتردد في تبديل الولاءات كلما تبدلت الظروف، فبعض الطباع، كما يقال، يصعب تغييرها، لأن الأصل غالب.

وحتى زميله في الهجوم على الجزائر، كمال داود، لم يشهر قلمه للدفاع عنه، كما فعل مرارا حين تعلق الأمر بمهاجمة الجزائر، أما محمد سيفاوي فيبدو أنه لم يقرأ ولم يسمع ما قاله صنصال، فمعايير الحرية و الشجاعة الأدبية لديهما تتبدل بتبدل الأشخاص والبلدان، وتخضع أحيانا لحسابات المواقف والمصالح، وكما يقال: “الطيور على أشكالها تقع“.

الراية البيضاء ..ماكرون يدافع عن الجزائر .. ويهاجم أبواق اليمين المتطرف وإعلام بولوريه !
ماكرون يطلب التوبة من الجزائر ..تبون يركع فرنسا !
بوابة الجزائر الإخبارية : في تصريح لافت أثناء زيارته لمركز صحي ريفي في منطقة أرييج جنوب فرنسا، وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسالة قوية مباشرة إلى كل من يطالب بالقطيعة مع الجزائر في إشارة إلى أبواق اليمين المتطرف وساسته وإعلام بولوريه الذي يشن حملات تكالب على الجزائر
وقال ماكرون مخاطباً طبيباً جزائرياً تخرج من جامعة وهران (غرب الجزائر ) ويعمل حالياً في فرنسا «اذهبوا و قولوا هذا لكل المجانين الذين يقولون ضروري نفتح جبهات مواجهة مع الجزائر» في إشارة ضمنية أن باريس لا تستطيع تحمل الكلفة في حال قطع العلاقات من جهة ودليل قاطع على نجاح الجزائر برئاسة الرئيس تبون في تقليم أظافر باريس وفق سياسة حزم المواجهة وعدم التنازل في أي ملف خلافي بين البلدين
جاءت تصريحات نزيل قصر الإليزيه عقب دقائق من انتقاده الشديد للبيروقراطية الفرنسية فيما يتعلق بتوظيف الأطباء الحاصلين على شهادات جامعية من خارج الاتحاد الأوروبي، حيث وصف النظام بـ«الفوضى التي تثير أعصابه » على حد تعبيره.

ويأتي هذا الموقف في وقت تشهد فيه العلاقات الفرنسية-الجزائرية توتراً سياسياً غير مسبوق ، لكنه يبرز بوضوح الاعتماد الفعلي لفرنسا على الكفاءات الطبية الجزائرية، خاصة في المناطق الريفية التي تعاني نقصاً في الأطباء ويشكل موقف ماكرون تحولا غير مسبوق وصفعة لليمين المتطرف بساسته وإعلامه
الرسالة واضحة: التعاون مع الجزائر في المجال الطبي والإنساني ليس رفاهية، بل ضرورة واقعية يعترف بها حتى الرئيس الفرنسي نفسه.
فضيحة تأشيرات شنغن تطيح بنائب القنصل الإسباني في الجزائر
بوابة الجزائر الإخبارية : كشفت تقارير إعلامية إسبانية عن فتح تحقيق قضائي في إسبانيا أطاح بنائب القنصل الإسباني بالحزائر على خلفية تورطه في شبكة للاتجار غير المشروع في تأشيرات شنغن للجزائريين مقابل دفع 25 ألف يورو للعائلة الواحدة.

وفقا لصحيفة THE OBJECTIVE أفضى التحقيق الذي أشرفت عليه المحكمة الوطنية الإسبانية إلى توقيف نائب القنصل الإسباني في الجزائر فيسنتي مورينو سانشيس في ساغونتو (فالنسيا) بالإضافة إلى موظف جزائري في القنصلية كان موجوداً أيضاً على الأراضي الإسبانية.
وبحسب المصادر ذاتها فإن المشتبه فيهما كانا يعملان داخل البعثة الدبلوماسية لتسهيل التأشيرات بمقابل مادي، مع استغلال جزء من الأرباح في عمليات تبييض الأموال من خلال اقتناء سيارات في إسبانيا.
وتُسمى العملية الشرطية التي أمرت بها المحكمة الوطنية، بدعم من نيابة مكافحة الفساد، عملية جزيرة-كوفا (Jazira-Cova)، بمشاركة وحدة مكافحة الجرائم الإقتصادية و الوحدة المركزية لشبكات الهجرة غير الشرعية والتزوير الوثائقي ومديرية الرقابة الجمركية المساعدة التابعة للشرطة الوطنية.
نفذت الشرطة، وفقا للصحيفة الإسبانية، مداهمات في مدينتي ساغونتو وتوريفييخا حيث تم حجز ما مجموعه 10,890 يورو نقداً بحوزة المعتقلين، وأربعة هواتف محمولة، وجهازي كمبيوتر محمول، و17 جهاز تخزين مع اتخاذ اجرائات تجميد عقار في مدريد وعدة حسابات مالية.
سفارة فرنسا لدى المغرب تكون جيلا من العملاء المغاربة ..ما القصة ؟
معارضون مغاربة: توظيف علني لعملاء الاستخبارات الفرنسية
بوابة الجزائر الإخبارية : في خطوة أثارت جدلاً واسعاً وتساؤلات حادة حول سر التنازلات المغربية لفرنسا أعلنت سفارة فرنسا لدى المملكة المغربية عن إطلاق ما أسمته «نادي الدفاع» (Club Défense) بشكل رسمي داخل المدرسة الفرنسية «ثانوية ديكارت» بالرباط.
وبحسب المنشور الرسمي الذي نشرته السفارة على حسابها الرسمي :
وأضافت السفارة أن هذا النادي هو الثاني من نوعه في المدارس الفرنسية بالمغرب، ويهدف إلى «تقريب الشباب تلمغربس من قيم الالتزام والمواطن من خلال ورشات عمل ولقاءات مع مهنيين فرنسيين في مجال الدفاع وزيارات لمنشآت عسكرية في فرنسا والمغرب

لكن هذه الخطوة لم تمر مرور الكرام، إذ اعتبرها عدد من المعارضين المغاربة «مشهداً كاريكاتورياً» يرسخ أطروحة أن المغرب لم يعد سوى «محمية فرنسية» في شمال أفريقيا.
ووصفوها بأنها توظيف مباشر وعلني لنخب مغربية وطلبة في خدمة مصالح الاستخبارات الفرنسية تحت غطاء «أنشطة تعليمية وتربوية».
وفي هذا السياق، تساءل المعارض المغربي البارز عمر الراضي بسخرية مرة عبر منشور على منصة إكس (تويتر سابقاً):
«إذن الجيش الفرنسي يتدخل في أرضنا ويعطي الدروس لشباب مغاربة مواطنين. أين هي مصالح مكافحة التجسس وماذا تفعل؟
Donc l'armée française s'immisce dans notre territoire national, et fait ses leçons à des jeunes citoyen-nes marocain-es.
— Omar Radi (@OmarRADI) April 25, 2026
Où est le contre-espionnage et que fait-il ? https://t.co/s8TrhpjysY
وأضاف الراضي في تعليقاته أن الخطوة الفرنسية تمثل «انتهاكاً صارخاً» للأمن القومي المغربي، متسائلاً عن غياب أي رد فعل أو تحرك من الجهات الأمنية المغربية المعنية.

السياق: تعاون دفاعي أم سيطرة استخباراتية؟
النادي ليس مجرد «نشاط تربوي» بريء كما تروج له السفارة الفرنسية، بوابة لصناعة جيل من «الموالين» للمصالح الفرنسية داخل النخب المغربية؟
السؤال يبقى مطروحاً بقوة في الأوساط السياسية والإعلامية المغربية.
شبكة لتهريب الحشيش المغربي في قبضة الأمن الإسباني
بوابة الجزائر الإخبارية/ وكالات : في فضيحة جديدة مدوية تهز أركان نظام المخزن المغربي، تمكنت الشرطة الإسبانية من تفكيك شبكة لتهريب الحشيش من المغرب نحو إسبانيا وحجز ثلاثة أطنان من هذه السموم.

وحسب ما أفادت به تقارير إعلامية إسبانية, فإن العملية التي قام بها الحرس المدني الإسباني بالتنسيق مع وكالة الضرائب الإسبانية بمدينة غرناطة, مكنت من تفكيك شبكة إجرامية متخصصة في تهريب المخدرات عبر البحر, تنشط انطلاقا من السواحل المغربية نحو جنوب إسبانيا.
وحسب المصادر نفسها, فقد أسفرت العملية عن توقيف 10 أشخاص وحجز نحو 3 أطنان من مخدر الحشيش, وذلك في أعقاب تحقيقات انطلقت شهر ديسمبر 2025, حول نشاط شبكة متخصصة في تهريب كميات كبيرة من الحشيش عبر زوارق سريعة, تنطلق من شمال المغرب.

وتعود حيثيات القضية إلى رصد قارب سريع, مارس الماضي, يقترب من سواحل غرناطة, حيث تم تفريغ شحنته على أحد الشواطئ قبل نقلها بواسطة سيارات كانت في انتظار أفراد الشبكة.
وتدخلت القوات الأمنية بشكل فوري, ما دفع بعض المشتبه فيهم إلى الفرار قبل أن يتم توقيف عدد منهم لاحقا, في وقت أسفرت عمليات التفتيش عن ضبط 72 رزمة من الحشيش بلغ وزنها الإجمالي حوالي 3 آلاف كيلوغرام.
كما شملت المداهمات التي نفذت في كل من غرناطة وألميريا, تفتيش منازل ومستودعات ومزارع, حيث تم حجز أسلحة نارية داخل شاحنة استعملت في عمليات النقل, من بينها بندقية معدلة ومسدسان جاهزان للاستعمال.

وفي إطار التحقيقات المالية, أمرت السلطات القضائية الإسبانية بتجميد ممتلكات منقولة وعقارية يشتبه في ارتباطها بأفراد الشبكة, تفوق قيمتها 500 ألف أورو, في إطار جهود مكافحة تبييض الأموال.
وليست المرة الأولى التي يتم فيها تفكيك شبكات إجرامية يتأكد في كل مرة أنها لم تكن تعمل بشكل منفصل, بل على ارتباط بتنظيمات إجرامية تنشط داخل المغرب, مستفيدة من بنية لوجستية دقيقة ومعقدة لتأمين عمليات التهريب, سواء المتعلقة بالمهاجرين أو المخدرات عبر المسالك البحرية.
وكانت عناصر الحرس المدني الإسباني قد أحبطت, مؤخرا, محاولة تهريب كمية كبيرة من الحشيش بمعبر باب سبتة (تاراخال), بعد توقيف امرأة كانت تقود عربة متنقلة, محملة ب800 كلغ من المخدرات.