بوابة الجزائر الإخبارية: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الصراع في أوكرانيا يقترب من نهايته، وذلك خلال كلمة ألقاها في الكرملين عقب عرض عسكري بمناسبة يوم النصر ، وأضاف بوتين أن روسيا ترى أن مسار الحرب يتجه نحو الحسم، في وقت تبقى فيه الأزمة الأوكرانية أخطر مواجهة بين موسكو والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962
بوتين: الحرب في أوكرانيا تقترب من نهايتها
روسيا تدعو إلى حل عادل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره
بوابة الجزائر الإخبارية : أكدت روسيا الاتحادية على لسان نائب وزير خارجيتها، ألكسندر سيرغييفيتش عليموف ثباتها على الموقف الداعم لعملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة من أجل التوصل إلى حل عادل ودائم ومقبول لطرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمغرب، ويتسق مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ويضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير بصفة حرة وحقيقية.

جاء هذا التأكيد خلال لقاء جرى الثلاثاء بمقر وزارة الشؤون الخارجية الروسية بالعاصمة موسكو بين ألكسندر سيرغييفيتش عليموف، ووفد صحراوي يقوده محمد يسلم بيسط، وزير الخارجية والشؤون الأفريقية الصحراوي حيث ،تباحث الطرفان حول عدة مواضيع ذات الاهتمام المشترك بما فيها وضعية عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية وآفاقها والقضايا الأخرى ذات الصلة على خلفية جلسة مشاورات مجلس الأمن الأخيرة حول بعثة المينورسو.
من جانبها ذكرت جبهة البوليساريو باستعدادها للدخول في مفاوضات مباشرة مع الطرف المغربي تحت رعاية الأمم المتحدة بغية تمكين بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) من استكمال تطبيق الولاية التي أنشأت من أجلها من قبل مجلس الأمن، مع التأكيد على تمسك الشعب الصحراوي “القوي” بحقوقه غير القابلة للتصرف وغير القابلة للتفاوض في تقرير المصير والاستقلال.

اللقاء يندرج في سياق الجهود الدولية المتواصلة لبحث تسوية سياسية للنزاع في الصحراء الغربية
على صعيد متصل الخارجية الروسية شددت في بيان لها على ضرورة التوصل إلى تسوية عادلة ومقبولة من جميع الأطراف للوضع حول الصحراء الغربية، وذلك على أساس قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة وفي إطار الإجراءات التي تتوافق مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.
واكد المصدر داته أن مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية الروسية، كييريل لوغفينوف، عقد اجتماعًا مع وفد من جبهة البوليساريو برئاسة محمد يسلم بيسط، وذلك في إطار المشاورات حول القضايا الدولية والإقليمية”.
وأضاف البيان أن “المباحثات تركّزت على تطورات الوضع في الصحراء الغربية وآفاق التوصل إلى حل للنزاع القائم”، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن السبل الممكنة لدفع عملية التسوية.
المستشار والممثل الخاص للرئيس الروسي في الجزائر
بوابة الجزائر الإخبارية: استقبل وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل الجزائري السعيد سعيود، إيغور ليفيتين، مستشار وممثل خاص لرئيس روسيا الاتحادية للتعاون الدولي في مجال النقل، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر، مرفوقًا بوفد رفيع المستوى حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأفاد البيان، أن الوفد الروسي يضم كلا من رئيس مجلس الأعمال روسيا–الجزائر ومستشارًا لدى ديوان رئاسة فيدرالية روسيا ونائب المدير العام لمجمع روسي مختص في النقل واللوجستيك، وذلك بحضور سفير روسيا الاتحادية بالجزائر، ألكسي سولماتين، وإطارات مركزية من الوزارة وخلال هذا اللقاء، استعرض الطرفان واقع وآفاق التعاون الثنائي في مجال النقل، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز علاقات الشراكة، لاسيما في مجالات النقل البحري والجوي والسككي، بما يواكب الديناميكية الاقتصادية التي يشهدها البلدان.

واستعرض الوزير، يضيف البيان، القدرات الهامة التي تزخر بها الجزائر في مجال النقل البحري، لاسيما البنية التحتية للموانئ التي تعرف حركية متسارعة وعملية تحديث شاملة، تعكس التحول النوعي الذي يشهده قطاع النقل البحري.

كما استعرض التجربة الجزائرية في مجال السكك الحديدية، على غرار خط تندوف–بشار–وهران، والخط المنجمي الشرقي، إضافة إلى مشروع خط الجزائر–تمنراست، الذي يندرج ضمن رؤية شاملة لربط مختلف مناطق الوطن وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وفي مجال النقل الجوي، تناول الجانبان فرص تطوير التعاون وتكثيف التنسيق، بما يسمح بتعزيز الربط الجوي وتبادل الخبرات في هذا المجال الحيوي.

و شكل اللقاء فرصة للتطرق إلى سبل تطوير التعاون في مجال اللوجستيك، من خلال تبادل الخبرات والتجارب، خاصة ما يتعلق بعصرنة القطاع ورقمنة عمليات معالجة البضائع وتحسين سلاسل الإمداد.

وفي ذات السياق، أكد الوزير أن قطاع النقل مستعد للاستفادة من مختلف التجارب، لاسيما التجربة الروسية التي تُعد رائدة في مجال النقل.




أول تعليق روسي رسمي على أحداث مالي!
بوابة الجزائر الإخبارية: في أول تعليق رسمي على الأحداث الأمنية التي تشهدها مالي، أعربت روسيا عن قلقها العميق إزاء ما وصفته بـسلسلة هجمات استهدفت العاصمة المالية باماكو وعددًا من المناطق المجاورة.
وقال بيان لوزارة الخارجية الروسية، إن جماعات مسلحة مناهضة لما وصفته بـ “الحكومة المالية” نفذت، في 25 أفريل، هجمات متزامنة في باماكو ومناطق موبتي وغاو وكيدال، حيث هاجم نحو 250 مسلحًا مطار باماكو-سينو الدولي وقاعدة عسكرية قريبة منه، حسبها.
كما أضافت روسيا، أن ما أسمته بـ “القوات المسلحة المالية” تمكنت من صد الهجوم، وتواصل حاليًا وفق الوزارة، عملياتها للقضاء على العناصر المسلحة.
وأشارت إلى وجود تقارير تفيد بأن هذه المجموعات قد تكون تلقت تدريبًا من جهات أمنية غربية، على حد تعبير وزارة الخارجية الروسية.
وحذرت موسكو من أن هذا النشاط الذي أسمته بـ “الإرهابي” يشكل تهديدًا مباشرًا لاستقرار مالي، وقد تكون له تداعيات خطيرة على مجمل منطقة الساحل.
وفي السياق ذاته، أكدت السفارة الروسية في باماكو أنه لم يتم تسجيل أي ضحايا في صفوف المواطنين الروس حتى الآن، مؤكدة استمرار التنسيق مع السلطات المالية المختصة.
ودعت وزارة الخارجية الروسية رعاياها إلى تجنب السفر إلى مالي، مطالبة الموجودين هناك باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر، في وقت أكدت فيه موسكو أنها تتابع تطورات الوضع عن كثب.
فيتو روسي-صيني يجهض مشروع قرار خليجي بشأن فتح مضيق هرمز
بوابة الجزائر الإخبارية: فشل مجلس الأمن الدولي في إقرار مشروع قرار خليجي بشأن فتح مضيق هرمز المغلق منذ بداية الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران.

وحضي مشروع القرار بتأييد 11 عضوا وعارضته روسيا والصين وامتنعت باكستان وكولومبيا عن التصويت.
ولاستخدام عضوين دائمين في المجلس هما روسيا والصين لحق الفيتو، لم يعتمد القرار.

واجتمع مجلس الأمن الدولي في الحادية عشرة صباحا بتوقيت نيويورك حيث صوت على مشروع قرار مقدم من البحرين والأردن والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والمملكة العربية السعودية، بشأن فتح مضيق هرمز.

المغرب يستورد فحما روسيا ويخرق العقوبات الأميركية الأوروبية !
بوابة الجزائر الإخبارية: تتسارع الأحداث في المغرب مع توالي الأزمات الاقتصادية وحالة الغليان في الشارع عقب اقرار الحكومة المغربية زيادات غير مسبوقة في أسعار الوقود مع اقتراب المخزون الاستراتيجي من النفاذ مع توقف امدادات الغاز الإسباني وتعطل سلاسل الامداد الدولية على خلفية مايحدث بمضيق هرمز وفي تطور لافت يشي بعمق الأزمة الطاقوية في المغرب الذي يعاني من أزمة ويوشك على الانفجار، قرر نظام المخزن المغربي استيراد فحم روسي خاضع للعقوبات الأمريكية والأوروبية.
وفقًا لموقع متخصص في مجال «الطاقة»، فإن المغرب مضطر لاستيراد الفحم لمواجهة الأزمة الطاقية التي تعيشها المملكة المغربية
ويرى مراقبوم إنه ومنذ اندلاع النزاع في الشرق الأوسط، لم تعد الحكومة المغربية قادرة على العثور على النفط والغاز في السوق العالمية.

اليوم يغرق المغرب، وكل المؤشرات في اللون الأحمر تقول قراءات عديدة تلخص المشهد في المغرب
للتذكير سبق للمملكة المغربية استيراد غاز وبترول روسي خاضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وهو ما قد يثير غضب الاتحاد الأوروبي والمسؤولين وفق مراقبين
ملوثة بحشرة خطيرة ! .. روسيا تحظر شحنة ضخمة من اليوسفي المغربي
بوابة الجزائر الإخبارية: أعلنت السلطات الروسية حظر دخول شحنة كبيرة من فاكهة اليوسفي القادمة من المغرب، ملوثة بحشرة خطيرة حيث تم حجز نحو 18.7 طناً من “الماندرين” في ميناء سانت بطرسبرغ.

حسب لصحيفة “لاراثون“،ووفقا لما أعلنت عنه الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية (روس سلخوزنادزور)، أظهرت الفحوص التي أجراها المختبر الروسي لتربية الحيوانات والطب البيطري تلوث نحو 8.6 أطنان من الحمضيات القادمة من المغرب،وبناء على ذلك، قررت موسكو حظر الشحنة احترازياً لحماية الإنتاج الزراعي ومنع انتشار الآفة.
الإمارات تبلغ واشنطن والغرب استعدادها للمشاركة في قوة عسكرية دولية لفتح مضيق هرمز
بوابة الجزائر الإخبارية: كشفت صحيفة “فاينانشال تايمز” أن الإمارات أبلغت الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين استعدادها للمشاركة في قوة مهام بحرية متعددة الجنسيات بهدف إعادة فتح مضيق هرمز، في ظل تصاعد التوترات مع إيران وإغلاق شبه كامل للممر الحيوي.

ووفق التقارير تسعى أبوظبي إلى حشد العشرات الدول ضمن ما تسميه “قوة أمن هرمز”، لتأمين الملاحة ومرافقة السفن التجارية في مواجهة الهجمات الإيرانية.
كما تعمل بالتنسيق مع البحرين لاستصدار قرار من مجلس الأمن يمنح هذه القوة تفويضًا دوليًا، رغم توقعات بمعارضة روسيا والصين.

في المقابل، أبدى عدد من حلفاء واشنطن تحفظهم على إرسال سفن حربية في الوقت الراهن، رافضين طلبًا أمريكيًا بدعم عسكري مباشر لإبقاء المضيق مفتوحًا.
من جهتها، أعلنت فرنسا إجراء مشاورات مع نحو 35 دولة، لكنها ربطت أي تحرك عسكري بانتهاء الحرب الأمريكية-الإسرائيلية على إيران.
ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز نقلا عن مصادر مطلعة أن الإمارات أبلغت واشنطن وحلفاءها الغربيين الآخرين بأنها على استعداد للمشاركة في قوة مهام بحرية متعددة الجنسيات بهدف إعادة فتح مضيق هرمزhttps://t.co/AMNT1FE9b0
— Reuters | رويترز العربية (@araReuters) March 27, 2026
التعاون العسكري الجزائري-الروسي: غواصة وقاطرة إنقاذ تابعة للأسطول الروسي بميناء وهران
بوابة الجزائر الإخبارية: رست اليوم، 24 مارس 2026، مفرزة تابعة للأسطول العسكري الروسي بميناء وهران بالناحية العسكرية الثانية، في توقف يدوم أربعة (4) أيام.
وتندرج هذه الزيارة في إطار تجسيد برنامج التعاون العسكري بين الجزائر وروسيا، حيث تتكون المفرزة الروسية من:

- الغواصة “Krasnodar”.
- القاطرة البحرية للإنقاذ “Altay”.






ويهدف هذا التوقف إلى تعزيز التبادل التقني والتعاون الثنائي بين القوات البحرية للبلدين في إطار المهام المشتركة.
الإمارات تعلق العمليات بأكبر حقولها الغازية عقب استهدافه بمسيرة إيرانية
بوابة الجزائر الإخبارية : قال مكتب أبوظبي الإعلامي اليوم الاثنين إن السلطات الإماراتية علقت العمليات في حقل شاه للغاز لحين تقييم الأضرار الناجمة عن هجوم بطائرة مسيرة.
وأضاف المكتب الإعلامي في منشور على منصة إكس أن السلطات تمكنت من احتواء الحريق الناجم عن الهجوم والسيطرة عليه، مؤكدة عدم وقوع إصابات.
Explosive Chaos at #DXB: #Iranian_Drone Ignites Hellish Inferno! Early March 16, 2026 — a savage Iranian drone slammed into a massive fuel tank right next to #Dubai International Airport (DXB), unleashing a roaring fireball that swallowed the sky in furious orange flames and… pic.twitter.com/bBN8OCpINN
— بوابة الجزائر – Algeria Gate (@algatedz) March 16, 2026
توقف مجموعة سفن تابعة لأسطول الشمال الروسي بميناء الجزائر
بوابة الجزائر الإخبارية: في إطار تجسيد برنامج التعاون العسكري الجزائري-الروسي لحساب سنة 2026، رست اليوم الأربعاء بميناء الجزائر مجموعة سفن تابعة لأسطول الشمال الروسي، مكونة من السفينة المضادة للغواصات “SEVEROMORSK” وناقلة النفط “KAMA“، في توقف يدوم أربعة أيام، وذلك وفق ما أورده بيان لوزارة الدفاع الجزائرية.

وخلال هذا التوقف، يضيف ذات المصدر، قام قائد المهمة والوفد المرافق له بزيارة مجاملة لقائد الواجهة البحرية الوسطى بمقر القاعدة البحرية بالجزائر بالناحية العسكرية الأولى، حيث تناولت المحادثات سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي بين البحريتين الجزائرية والروسية.


🛑 توقف مجموعة سفن تابعة لأسطول الشمال الروسي 🇷🇺بميناء #الجزائر
— بوابة الجزائر – Algeria Gate (@algatedz) March 11, 2026
🛑في إطار تجسيد برنامج التعاون العسكري الجزائري-الروسي لحساب سنة 2026، رســـت اليوم 11 مارس 2026 بميناء الجزائر مجموعة #سفن تابعة لأسطول الشمال الروسي، مكونة من السفينة المضادة للغواصات "SEVEROMORSK" وناقلة النفط… pic.twitter.com/OwxZwcNFsF