الأربعاء, 10 جوان 2026 18:47 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
الجماهير المغربية تتلقى أول هزيمة قبل صافرة المونديال! ترامب: سنضرب ايران “بقوة” هذه الليلة أنفانتينو..مافيا الفيفا! 5 سفراء جدد يسلمون أوراق اعتمادهم إلى الرئيس تبون الجزائر في قلب الدبلوماسية العالمية: قوة هادئة تصنع التوازن في عالم مضطرب الأمن الجزائري يطيح بشبكة إجرامية منظمة كبدت شركة التبغ (UTC) خسارة مالية قاربت 1000 مليار سنتيم وضع اللمسات الأخيرة على كل من قصر الداي و قصر البايات بالقصبة الجزائرية بلاغ هام للمترشحين المقبولين في تشريعيات 2 جويلية 2026! تيريزا شانغ: “الجزائر بلد موثوق وذو مصداقية في مجال الوساطة” المنتخب الجزائري لكرة القدم… تاريخ حافل بالأرقام والإنجازات
شارك المقال

تايلندا تفرض التأشيرة على المغربيات…فضيحة مدوية تلاحق المغرب

تم النشر في 1 جوان 2026، الساعة 21:47 بالتوقيت المحلي الكاتب: محمد رضا .ص 0 تعليق 67 مشاهدة
تايلندا تفرض التأشيرة على المغربيات…فضيحة مدوية تلاحق المغرب

بوابة الجزائر الإخبارية : قررت السلطات التايلاندية إلغاء الإعفاء من التأشيرات للمغاربة ضمن مراجعة جديدة لسياسة الدخول إلى البلاد بعد تسجيل توافد قياسي للمغربيات على البلاد وليس بحوزتهن أي موارد مالية، فالمغربيات أصبحن يشكلن لوبي قوي منافس في تجارة الجنس في تايلندا وهو ما أثار حفيظة منظمات تدافع عن حقوق، “المومسات”

و في السياق ذاته كثفت الشرطة التايلاندية خلال الأشهر الأخيرة حملاتها ضد شبكات الدعارة والإقامة غير النظامية حيث تم إعتقال مئات المغربيات تورطن
تورطن في قضايا الدعارة دون ترخيص وقامت بترحيلهن إلى ⁧‫المغرب ،وتأتي هذه الخطوة في وقت أصبحت فيه تايلندا تنافس المغرب ضمن الوجهات المرتبطة بالسياحة الجنسية وتستقبل ملايين السياح سنويا

https://twitter.com/algatedz/status/2061535351995244652?s=46
#المغرب
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ملفات مغاربية
شارك المقال

الحراك الفلسطيني يطالب سلطات شرق ليبيا بالإفراج الفوري عن نشطاء قافلة الصمود

الحراك الفلسطيني يطالب سلطات شرق ليبيا بالإفراج الفوري عن نشطاء قافلة الصمود

بوابة الجزائر الإخبارية:دعا الحراك الوطني الفلسطيني السلطات في شرق ليبيا إلى الإفراج الفوري عن عشرة من المشاركين والمتضامنين في “قافلة الصمود العالمية المحتجزين لدى قوات حفتر منذ نحو أسبوعين وذكر بيان للحراك، الإثنين 1 يونيو 2026، أن المحتجزين نقلوا، بعد اعتقالهم عند البوابة الغربية لمدينة سرت مساء الأحد 24 مايو خلال توجه القافلة نحو الحدود المصرية، إلى جهة غير معلنة وسط تقارير تفيد بوجودهم في مدينة بنغازي مع انقطاع كامل في الاتصالات بينهم وبين ذويهم وغياب معلومات موثوقة عن أوضاعهم الصحية وظروف احتجازهم.

وأضاف الحراك أن بين المعتقلين أطباء ومهندسين ومعلمين ومحامين وناشطين من جنسيات مغاربية وعربية وأجنبية، مشدداً على أن القافلة التي انطلقت محمّلة بمساعدات إنسانية وطبية وضمت أكثر من 200 مشارك كانت تهدف إلى الوصول برًا إلى قطاع غزة المحاصر عبر الأراضي الليبية والمصرية.وطالب الحراك في بيانه سلطات شرق ليبيا ب”تقديم تفسير عن سبب الاحتجاز والإفصاح عن مكان وجودهم وأوضاعهمالصحية، واحترام حقهم في الحرية الشخصية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، وتقديم ضمانات للإفراج عنهم”.

كما دعا الدول التي ينتمي إليها الناشطون ومنظمات المجتمع المدني العربية والدولية والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان إلى التحرك السريع والقيام بحملات إعلامية وقانونية للضغط من أجل سلامتهم وإطلاق سراحهم.

#فلسطين#قافلة الصمود#ليبيا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
ملفات مغاربية
شارك المقال

قيس سعيد يتجوّل في شوارع العاصمة لدحض شائعات تدهور وضعه الصحي

قيس سعيد يتجوّل في شوارع العاصمة لدحض شائعات تدهور وضعه الصحي

بوابة الجزائر الإخبارية:قام الرئيس التونسي قيس سعيد بزيارة مفاجئة مساء الأحد لعدة مناطق في ولاية “أريانة” المتاخمة للعاصمة، واضعا بذلك حدا لشائعات تحدثت عن تعرضه ل”أزمة صحية”.وقال لوكالة الأنباء التونسية إن هذه الزيارة تندرج في إطار التواصل المباشر مع المواطنين والاطلاع على مشاغلهم، مشيرا إلى أنه يحرص على الالتقاء بالمواطنين والعمل على الاستجابة لمطالبهم.

واعتبر سعيد أن معالجة الإشكاليات المطروحة ” لا تتعلق بحلول فردية لأشخاص أو مجموعات بعينها، وإنما بحلول وطنية شاملة”، مضيفا أن العمل متواصل ليلا ونهارا من أجل تحقيق مطالب المشروعة للتونسيين

#تونس
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
ملفات مغاربية
شارك المقال

ملف المهاجرين في تونس.. تحديات أمنية ومخاوف ديمغرافية

ملف المهاجرين في تونس.. تحديات أمنية ومخاوف ديمغرافية

بوابة الجزائر الإخبارية : في وقت تؤكد في السلطات التونسية تمكنها من الترحيل الطوعي ل 22 ألف مهاجرا من دول إفريقيا جنوب الصحراء منذ سنة 2022 بدعم من منظمة الهجرة الدولية، يبرز شعور بالقلق في الشارع التونسي إزاء ارتفاع أعداد هؤلاء المهاجرين الغير شرعيين.

يأتي هذا في ظل انتشار هؤلاء المهاجرين في المدن واستيلائهم على عدد من الممتلكات الخاصة بعد تمركزهم في مزارع الزيتون والضيعات في صفاقس وجرجيس وفي الحدائق العامة في مناطق مختلفة من البلاد. مخاوف التونسيين بانتشار الآلاف من المهاجرين غير النظاميين في البلاد وسط ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة تنضاف إليها شكوك حول إمكانية تغير التركيبة الديمغرافية للمجتمع بسبب ارتفاع عدد الولادات في صفوف المهاجرين مقابل تراجع النمو الديموغرافي ومعدلات الخصوبة في تونس إلى أقل من 2 بالمائة وفق مؤشرات رسمية لمعهد الإحصاء.

يرى أستاذ الديمغرافيا بالجامعة التونسية حسان قصار أن “التخوف من تنامي أعداد المهاجرين لا مبرر له”، معتبرا أن “وجودهم لا يشكل تهديدا للتركيبة الديمغرافية حتى إن تجاوزوا ال 100 ألف، بل إنهم قوة عمل مهمة جدا في المجتمع تحتاجها البلاد في مجالات البناء و الزراعة و الخدمات داعيا إلى معاقبة كل من بتبنى خطابا عنصريا ضد المهاجرين.

تؤكد النائبة في البرلمان عن محافظة صفاقس فاطمة المسدي أن خصوبة المهاجرات تتجاوز بثلاث مرات معدل خصوبة التونسيات مما يثير مخاوف جدية من تغير التركيبة السكانية في البلاد، وبحسب المسدي فإن التوقعات تشير إلى أن المهاجرين سيمثلون 5 بالمائة من سكان المحافظة خلال ال 10 سنوات القادمة و18 بالمائة بحلول عام 2040، فضلا عن تكبد الدولة لقرابة 70 مليون دينار سنويا كلفة معيشة وإيواء لوفود المهاجرين غير النظاميين.

من جهة أخرى أستحدثت وزارة الداخلية التونسية مخيم “كلم 21” بمنطقة العامرة من محافظة صفاقس لتجميع المهاجرين غير النظاميين من دول إفريقيا جنوب الصحراء في إطار الحماية الإنسانية والإغاثة في انتظار تأمين عودتهم إلى بلدانهم، كما عملت قوات الأمن على إزالة المخيمات العشوائية ومنع تشغيلهم.وتحرص تونس في إدارتها لهذه الأزمة على البعد الإنساني من خلال الترحيل الطوعي بالتعاون مع المنظمات الدولية للهجرة، وبالتنسيق مع دول جنوب الصحراء، مع العمل على تعزيز أمن حدودها البرية والبحرية وتفكيك شبكات التجارة بالأشخاص التي تستغل أوضاع المهاجرين.

#تونس
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
ملفات مغاربية
شارك المقال

الزاوية الليبية على صفيح ساخن… قتلى وجرحى ومخاوف من توسع المواجهات

الزاوية الليبية على صفيح ساخن… قتلى وجرحى ومخاوف من توسع المواجهات

بوابة الجزائر الإخبارية:تشهد مدينة الزاوية، الواقعة غرب العاصمة طرابلس تصاعدا مقلقا في التوترات الأمنية خلال الأسابيع الأخيرة، وسط تجدد الاشتباكات بين مجموعات مسلحة محلية، وتزايد حوادث الاغتيال، وتحذيرات أممية من انزلاق المدينة نحو موجة جديدة من العنف قد تهدد حياة المدنيين وتفاقم حالة عدم الإستقرار في المنطقة

وجاءت أحدث التطورات مع تجدد الاشتباكات المسلحة داخل المدينة خلال الأيام الماضية بين مجموعات متنافسة أسفر عن سقوط قتيل وإصابة شخصين على الأقل، بحسب ما أفادت به مصادر محلية وتقارير إعلامية. وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي أصوات إطلاق نار كثيف وانتشارا للمسلحين في عدد من شوارع المدينة، وسط حالة من القلق بين السكان،

وتعد هذه الاشتباكات امتدادا لسلسلة من التوترات الأمنية التي تشهدها الزاوية منذ أشهر، في ظل الصراع المستمر بين تشكيلات مسلحة تتنافس على النفوذ والسيطرة داخل المدينة، التي تمثل إحدى أهم المدن الواقعة على الساحل الغربي لليبيا وتضم مرافق حيوية ومنشآت استراتيجية، أبرزها مصفاة الزاوية النفطية.

وبينما تتواصل الدعوات المحلية والدولية لاحتواء التوتر ومنع انزلاق الأوضاع نحو مواجهة أوسع، تبقى الزاوية واحدة من أبرز بؤر التوتر الأمني في غرب ليبيا، وسط ترقب لمآلات التحركات الجارية والجهود الرامية إلى تثبيت الاستقرار ومنع عودة دوامة العنف التي حذرت منها الأمم المتحدة

#ليبيا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

تنديدا بنهب الثروات.. وقفة داعمة للشعب الصحراوي في فرنسا

تنديدا بنهب الثروات.. وقفة داعمة للشعب الصحراوي في فرنسا

بوابة الجزائر الإخبارية:نظمت الكنفدرالية الفلاحية الفرنسية و والتجمع الكتالوني من أجل حرية الصحراويين،السبت بمدينة بيربينيان الفرنسية، يوما تضامنيا مع الشعب الصحراوي للتنديد بالنهب الذي يطال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية، أن التظاهرة تخللتها مسيرة شارك فيها متضامنون جابوا الشوارع الرئيسية للمدينة للتنديد بمواصلة الإحتلال المغربي استغلال الثروات الطبيعية الصحراوية بشكل غير مشروع، مطالبين باحترام القانون الدولي وقرارات الهيئات القضائية الأوروبية، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية

وجدد ممثلو هيئات سياسية ونقابية وجمعوية فرنسية، خلال المسيرة، دعمهم الثابت لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، منددين ب”استمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية وما يترتب عليه من انتهاكات لحقوق الشعب الصحراوي ،كما عبر عدد من ممثلي الأحزاب والمنظمات الفرنسية من بينها حزب مناهضة الرأسمالية الجديد وجمعية التضامن مع العمال المهاجرين والحزب الشيوعي الفرنسي والرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان، إلى جانب عدد من المتضامنين مع الشعب الصحراوي، عن دعمهم الكامل لعدالة القضية الصحراوية.

واعتبر المتدخلون أن استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية المحتلة من قبل شركات أجنبية من دون موافقة الشعب الصحراوي يشكل “خرقا واضحا” للقانون الدولي وللأحكام الصادرة عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، مطالبين السلطات الفرنسية والأوروبية باحترام الشرعية الدولية والأوروبية والوقف الفوري لكافة الأنشطة الاقتصادية التي تستهدف موارد الإقليم من دون موافقة ممثله الشرعي جبهة البوليساريو. وفي كلمته، أشاد ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا، محمد علي الزرواليبمستوى التعبئة والتضامن الذي أبانت عنه المنظمات المشاركة، مشيرا إلى أن الصحراء الغربية ” لا تزال على قائمة الأمم المتحدة للأقاليم التي لم تستكمل فيها عملية تصفية الاستعمار”.

وأعاد التأكيد على “تمسك الشعب الصحراوي بحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال”، منددا باستمرار استغلال الثروات الطبيعية للإقليم المحتل في غياب موافقة الشعب الصحراوي.

#الصحراء الغربية#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

المغرب وجه فرنسا الجديد في مالي!

المغرب وجه فرنسا الجديد في مالي!

بوابة الجزائر الإخبارية: سلطت صحيفة “الخبر” الجزائرية الضوء على التصعيد المشبوه الجديد في خطاب باماكو تجاه شركائها الإقليميين.

https://twitter.com/algatedz/status/2060978065988108307?s=46

وفي مقال مطول يحمل عنوان : الانقلابيون يرهنون مستقبل مالي.. التواجد المغربي الوجه الجديد للنفوذ الفرنسي“، قالت “الخبر”، تواصل السلطات العسكرية في مالي تقديم خطاب مفاده أنها أنهت ارتباطها بفرنسا ووضعت نهاية للوجود العسكري الفرنسي على أراضيها، مقدمة ذلك بوصفه تجسيدا لاستعادة السيادة الوطنية والاستقلال في القرارين السياسي والأمني.

ويثير هذا الخطاب، لدى المتابعين، تضيف الصحيفة واسعة الانتشار، الكثير من التساؤلات بشأن طبيعة الارتهانات الجديدة التي أغرقت باماكو نفسها فيها خلال السنوات الأخيرة، ومدى انسجامها مع المبررات التي رافقت قرار القطيعة مع باريس.

وفي الوقت الذي تؤكد السلطات العسكرية المالية أنها تخلصت من النفوذ الفرنسي، تقول الصحيفة، تشير التقارير الآتية من باماكو إلى تنامي الحضور المغربي في عدد من الملفات داخل مالي، معتبرين أن الحديث عن التحرر من التدخلات الخارجية يفقد مصداقيته إذا كان يقترن بالاعتماد على شركاء جدد للقيام بأدوار مؤثرة على الأرض.

وتساءلت الصحيفة، كيف يمكن الحديث عن فك الارتباط مع فرنسا، في حين يتم توسيع مجالات التعاون مع المغرب، الذي هو أحد أبرز حلفاء باريس في المنطقة؟

ويرى أصحاب هذا الطرح، حسب الصحيفة، أن المشكلة لا تكمن في إقامة علاقات تعاون مع هذا الطرف أو ذاك، بل في التناقض بين الخطاب السياسي المعلن والواقع الميداني، خاصة عندما يتم تقديم الأمر للرأي العام على أنه تحرر كامل من أي نفوذ خارجي ! إلى جانب مطالبتهم بتقديم توضيحات أكثر للرأي العام حول طبيعة هذه الشراكات وأهدافها الحقيقية، بدل الاكتفاء بالشعارات السياسية التي تروج لحماية السيادة الوطنية ومواصلة النضال الإفريقي والسير على النهج الذي رسمه المناضل الإفريقي التحرري توماس سانكرا الذي اغتيل في انقلاب عسكري قاده بليز كامباوري في بوركينافاسو سنة 1987.

ويستحضر هؤلاء المتابعون، وفق ذات المصدر، المثل الشعبي المتداول الذي مفاده أن من يحاول تجنب حفرة قد يجد نفسه في بئر أعمق، في إشارة إلى أن استبدال نفوذ خارجي بآخر لا يعني بالضرورة تحقيق الاستقلال المنشود أو ترسيخ السيادة الوطنية، بل هو الغرق في وحل الاستعمار الجديد والذي تقوده فرنسا الغارقة في أزمات خانقة لم تستطع الخروج منها.

ولفهم ما يجري، تشير الصحيفة، إلى أنه علينا الاستعانة بالتاريخ محاولين الإجابة عن هذا السؤال الكبير: ماذا فعلت فرنسا بمالي؟ الجواب: بعيدا عن الروايات الرسمية للإعلام الفرنسي ونظيراتها المغربية، عندما كان الرئيس المالي المنتخب موديبو كيتا يطالب باستقلال مالي عن الاستعمار الفرنسي وتطوير بلده ووضع حد للفقر، ماذا كان رد باريس؟ لقد دعمت انقلابا عسكريا دمويا نفذه موسى تراوري، لينتهي الأمر بموديبو كيتا سجينا حتى وفاته. ومنذ ذلك الوقت حكم موسى تراوري مالي بالحديد والنار لمدة 23 عاما، قبل أن تتوالى الانقلابات العسكرية على البلاد.

إنها القضية في جوهرها، تضيف الصحيفة، قضية مصالح لا أكثر. فمالي تقول الصحيفة، بلد غني بالموارد، لكنه يعيش أوضاعا من الفقر. وقد يتساءل البعض كيف يمكن لبلد غني أن يكون فقيرا في الوقت ذاته؟ وهو سؤال ينطبق على عدد من دول المنطقة. ويرى أصحاب هذا الرأي، وفق “الخبر”، أن السبب يعود إلى ما يسمى بالاستعمار الجديد، الذي خرج من الباب ليعود من النافذة عبر التدخل في الشؤون الداخلية، كما حدث في النيجر وبوركينافاسو، ويستمر اليوم في مالي من خلال أدوار تؤديها أطراف إقليمية لخدمة مصالح قوى استعمارية.

وطرحت الصحيفة تساؤلا آخر: فكيف لدول الساحل الغنية بالذهب والبترول والغاز واليورانيوم أن تبقى ضمن قائمة أفقر دول العالم، فيما يجري استغلال ثرواتها من قبل شركات فرنسية كبرى، على غرار مجموعات بولوري وبويغ ولاغاردير، وشركة أريفا وحليفيها ألستوم وسويز، التي ساهمت لعقود في تعزيز الاقتصاد الفرنسي، بينما بقيت شعوب المنطقة تواجه الفقر والمجاعة والتخلف؟ وفي منطقة الساحل لا يزال متوسط العمر منخفضا مقارنة بالمعدلات العالمية، إذ لا يتجاوز 50 عاما في أحسن الأحوال، كما تعاني فئات واسعة من السكان من صعوبات في الحصول على الغذاء والمياه الصالحة للشرب، بينما يبقى التمدرس تحديا حقيقيا في عدد من المناطق حيث أقل من 30 بالمائة من الأطفال فقط يذهبون إلى المدرسة.

https://twitter.com/algatedz/status/1987169599553433915?s=46

وبدل أن تتحول دول الساحل إلى فضاء واعد للتنمية والاستثمار في إفريقيا، أصبحت مسرحا للصراعات المسلحة والحروب الأهلية والانقلابات والفقر والمجاعة، بل وتحولت في بعض الفترات إلى قواعد خلفية لتنظيمات إرهابية استغلت هشاشة الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة، تقول “الخبر”.

كما ترى الصحيفة، أن الانقلابيون وصلوا إلى الحكم في مالي وهم يعدون المواطنين بحياة أفضل، وتنمية مستدامة، واستغلال عادل للثروات الوطنية، وبناء دولة مستقرة ومزدهرة، إلى جانب تحقيق الاستقلال الكامل وصون السيادة الوطنية، غير أنه بعد أكثر من خمس سنوات، يرى الماليون أن معظم هذه الوعود لم يتحقق، وأن مالي ما تزال تواجه تحديات أمنية واقتصادية كبيرة، في وقت تتواصل التجاذبات الإقليمية والدولية حول مستقبل البلاد وموقعها في منطقة الساحل.

#المغرب#غويتا#فرنسا#مالي
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

بعد اكتشاف أمر الأنفاق .. المغرب يلجأ إلى “الدرون ” لإغراق أوروبا بالمخدرات !‏

بعد اكتشاف أمر الأنفاق .. المغرب يلجأ إلى “الدرون ” لإغراق أوروبا بالمخدرات !‏

بوابة الجزائر الإخبارية: بعد اكتشاف الأنفاق السرية، لجأ نظام المخزن المغربي المنتج الأول للحشيش في العالم إلى وسيلة أخطر لإغراق أوروبا بالمخدرات.

https://twitter.com/algatedz/status/2060771067497750952?s=46

وفي هذا السياق، أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، بأن السلطات الأمنية الإسبانية نفذت عملية نوعية استهدفت شبكات للاتجار الدولي بالمخدرات التي تعمل على إغراق أوروبا بالحشيش انطلاقا من ⁧‫المغرب باستخدام وسائل متطورة مثل الطائرات المسيرة.

ووفق ما أوردته الشرطة الإسبانية، فإنها وجهت ضربة قوية لشبكة إجرامية كانت ننشط بين المغرب و الجزيرة الخضراء و بلاد الباسك وصولا إلى فرنسا باستخدام طائرات مسيرة ومركبات مجهزة بمخابئ سرية معقدة لتهريب الحشيش والكوكايين عبر مسارات غير تقليدية نجمع بين الجو والبر.

و أكدت أن ما حدث في هذه العملية الأمنية لا يتعلق بتفكيك شبكة تهريب تقليدية بل يكشف “تحولا خطيرا في تجارة المخدرات” بعد أن جعلت الشبكات الإجرامية من السماء مسارا مفتوحا لطائرات المسيرة تشق البحر لإغراق أوروبا بهذه السموم

وأضافت المصادر ذاتها فقد انتهت العملية بتوقيف ثمانية أشخاص بعد تنفيذ 5 مداهمات متزامنة في عدة مناطق في واحدة من القضايا التي تكشف تطور أساليب الجريمة المنظمة في المنطقة

وحسب معطيات التحقيقات التي انطلقت سنة 2025 فإن الشبكة كانت تعتمد على طائرات بدون طيار ذات جناح ثابت لعبور مضيق جبل طارق ونقل شحنات من المخدرات تنطلق من المغرب نحو التراب الإسباني حيث يتم استقبالها وإخفاؤها داخل سيارات مزودة بجيوب سرية يصعب كشفها قبل إعادة نقلها نحو شمال إسبانيا خصوصا مدينة فيتوريا ومنها إلى شبكات فرنسية تنشط في توزيع المخدرات داخل أوروبا

https://twitter.com/algatedz/status/2060502457742958997?s=46
#إسبانيا#المغرب
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
ملفات مغاربية
شارك المقال

انقطاع شبكات الاتصال والإنترنت جراء السيول في ليبيا

انقطاع شبكات الاتصال والإنترنت جراء السيول في ليبيا

بوابة الجزائر الإخبارية: تسببت السيول الجارفة التي اجتاحت مناطق في جنوب ليبيا في انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن بلديتي غات و تهالة في حين أصدرت حكومة الوحدة الوطنية تعليمات عاجلة باتخاذ إجراءات فورية للتعامل مع تداعيات الفيضانات التي شهدتها المنطقتان، نتيجة هطول الأمطار الغزيرة وجريان الأودية.

وأعلنت بلدية غات أن السيول التي اجتاحت الطريق الرابط بين غات وتهالة، أقصى الجنوب الغربي للبلاد، ألحقت أضرارا بكابل الألياف البصرية، مما أدى إلى انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن المنطقة. وأضافت البلدية أن الفرق التابعة لشركة هاتف ليبيا باشرت أعمال الصيانة والإصلاح، وذلك رغم سوء الأحوال الجوية وصعوبة الظروف الميدانية. وأشارت إلى أن أعمال الصيانة لا تزال متواصلة لإعادة الخدمة في أسرع وقت ممكن، متوقعة عودة خدمات الاتصالات والإنترنت فور الانتهاء من أعمال الإصلاح بشكل كامل.

#ليبيا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
الشريط الرئيسي
شارك المقال

لحظة الحسم مع الملكية.. لأنها أصل الأزمة في المغرب !

لحظة الحسم مع الملكية.. لأنها أصل الأزمة في المغرب !

محمد قنديل : مدون، ناشط حقوقي وناقد سياسي مغربي مستقل

بوابة الجزائر الإخبارية : منذ سنوات طويلة، يحاول الخطاب الرسمي في المغرب تقديم كل أزمة بإعتبارها حادثًا منفصلًا عن بنية الحكم نفسها، فإذا إنهار التعليم، فالمسؤول هو الوزير، وإذا تدهورت الصحة، فالمسؤول هي المحكومة، وإذا تفشى الفساد، فالمشكلة في بعض الموظفين أو المنتخبين، وإذا إنفجرت الأوضاع الإجتماعية، فالمسؤولية تقع على الظروف الدولية أو الأزمات الخارجية، لكن الحقيقة التي يحاول النظام الهروب منها هي أن جميع هذه الأزمات تتقاطع عند نقطة واحدة.. طبيعة السلطة السياسية التي حكمت البلاد لعقود طويلة واحتكرت القرار والثروة والنفوذ.

إن الملكية في المغرب لا يمكنها أن تقدم نفسها كحَكَم محايد فوق المؤسسات عندما تكون في الوقت نفسه المركز الفعلي للسلطة، فمن يملك النفوذ الأكبر لا يمكنه التنصل من المسؤولية السياسية والأخلاقية عن النتائج التي أنتجها هذا النفوذ، وإذا كانت الحكومات المتعاقبة قد فشلت، فمن الذي أشرف على تعيينها وتوجيهها ورسم حدود حركتها؟ وإذا كانت المؤسسات عاجزة، فمن الذي أبقى على بنية سياسية تجعل القرار الحقيقي بعيدًا عن الرقابة الشعبية المباشرة؟

لقد جرى تسويق صورة مفادها أن الملكية هي صمام الأمان الوحيد للبلاد، لكن الواقع يطرح سؤالًا بسيطًا.. إذا كانت هذه المؤسسة تمسك بمفاتيح السلطة الأساسية منذ عقود، فلماذا تتفاقم الأزمات بدل أن تتراجع؟ ولماذا يتسع الفقر والتفاوت الإجتماعي؟ ولماذا تستمر الهجرة الجماعية للشباب؟ ولماذا تتكرر الإحتجاجات في مختلف المناطق؟ ولماذا تتآكل الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة؟

https://twitter.com/algatedz/status/2060464280210685964?s=46

إن المشكلة ليست في شخص أو حكومة أو حزب بعينه، بل في نموذج حكم كامل قام على تركيز السلطة بدل توزيعها، وعلى إنتاج الولاء بدل ترسيخ المواطنة، وعلى حماية التوازنات التقليدية بدل بناء دولة المؤسسات الحديثة، ولهذا السبب ظل الفساد يتكاثر جيلاً بعد جيل، فالفساد لا يعيش فقط بفضل الفاسدين، بل يعيش أيضًا بفضل البيئة السياسية التي توفر له الحماية وتمنع المحاسبة الحقيقية.

لقد تحول الفساد في نظر قطاعات واسعة من المغاربة من ظاهرة إستثنائية إلى جزء من المشهد اليومي، بحيث لم يعد السؤال هل يوجد فساد؟ بل أصبح السؤال لماذا لا تتم محاسبة المسؤولين عنه بالقدر نفسه الذي تتم به ملاحقة أصحاب الرأي والمعارضين؟ ولماذا تبدو منظومة المحاسبة قوية أمام الضعفاء وضعيفة أمام أصحاب النفوذ؟

https://twitter.com/algatedz/status/2055328791979770159?s=46

إن أي نظام سياسي يُقاس بقدرته على تحقيق الكرامة والعدالة والحرية لمواطنيه، وعندما يشعر المواطن أن صوته لا يغير شيئًا، وأن الإنتخابات لا تغير شيئًا، وأن المؤسسات لا تحميه، وأن القانون لا يطبق على الجميع بالمعيار نفسه، فإن الأزمة تصبح أعمق من مجرد خلاف سياسي، إنها أزمة ثقة بين الدولة والمجتمع.

واليوم يقف المغرب أمام مفترق طرق تاريخي، فإما الإستمرار في إعادة إنتاج النموذج نفسه مع ما يحمله من إحتقان وتفاوت وإحباط، وإما فتح نقاش وطني صريح حول طبيعة النظام السياسي الذي يحتاجه المغاربة في القرن الحادي والعشرين، نقاش لا تُفرض فيه الخطوط الحمراء على الإرادة الشعبية، ولا تُختزل فيه الدولة في مؤسسة واحدة أو عائلة واحدة أو دائرة نفوذ واحدة.

لقد أثبتت التجارب أن الأزمات الكبرى لا تُحل بالإنتظار، ولا بالتكيف مع الواقع المفروض، ولا بالتعويل على إصلاحات شكلية تعيد إنتاج المشكلات نفسها بأسماء جديدة، لذلك فإن المسؤولية التاريخية تقع اليوم على عاتق الشعب المغربي بكل فئاته، من أجل بناء وعي جماعي بأن التغيير الجذري أصبح ضرورة وطنية لا تحتمل التأجيل، ومن منظور أنصار المشروع الجمهوري، فإن السبيل إلى ذلك لا يمر عبر العنف أو الفوضى أو الإنتقام، بل عبر قوة الإرادة الشعبية المنظمة، والنضال المدني السلمي، والعصيان المدني الحضاري، والتمسك بحق المواطنين في التعبير والإحتجاج والضغط السلمي من أجل فرض التحول الديمقراطي المنشود.

https://twitter.com/algatedz/status/2050145364825587848?s=46


إن مؤسسات الدولة ملك للشعب وليست ملكاً لأي نظام سياسي عابر، وممتلكات المواطنين وأمنهم وحقوقهم يجب أن تبقى مصونة ومحترمة في كل الظروف، ولأن المعركة الحقيقية ليست ضد الوطن، بل من أجل وطن يتسع لجميع أبنائه، وطن تكون فيه السيادة للشعب، والمساءلة فوق الجميع، والحرية حقاً لا إمتيازاً، والكرامة قاعدة لا إستثناء، وعندما يدرك المغاربة أن مستقبلهم لن يصنعه أحد نيابة عنهم، وأن التغيير يبدأ من الوعي ثم من الفعل المدني السلمي المنظم، فإن الطريق نحو بناء دولة المواطنة والعدالة يصبح ممكناً مهما بدت العقبات كبيرة ومهما طال زمن الإنتظار.

إن الجمهوريين المغاربة لا يعارضون الملكية لأنها ملكية فقط، بل لأنهم يرون أن السيادة يجب أن تكون للشعب وحده، وأن جميع المسؤولين يجب أن يخضعوا للمساءلة الشعبية والقانونية على قدم المساواة، وأن الشرعية الحقيقية لا تُستمد من الوراثة بل من الإرادة الحرة للمواطنين، ولذلك فإن مطلب الجمهورية بالنسبة لهم ليس مجرد تغيير في الشكل الدستوري، بل مشروع لإعادة بناء العلاقة بين الدولة والمجتمع على أساس المواطنة الكاملة.

لقد آن الأوان لتسمية الأمور بأسمائها، فالأزمة المغربية ليست أزمة تدبير فقط، وليست أزمة حكومة فقط، وليست أزمة نخبة فقط، إنها أزمة نظام سياسي بلغ حدوده التاريخية وأصبح عاجزًا عن إقناع أعداد متزايدة من المواطنين بقدرته على تقديم مستقبل أفضل، وكلما تأخر الإعتراف بهذه الحقيقة، إزدادت كلفة المرحلة المقبلة على الجميع.

ختاما، يبقى القرار النهائي بيد الشعب المغربي نفسه، فهو وحده صاحب الحق في تحديد شكل الدولة التي يريدها، والنظام السياسي الذي يراه مناسبًا، والمستقبل الذي يطمح إليه، أما الخوف، فقد كان دائمًا السلاح الأخير للأنظمة المتعبة، والتاريخ يعلمنا أن الشعوب قد تصبر طويلًا، لكنها لا تتخلى إلى الأبد عن حقها في الحرية والكرامة والسيادة على مصيرها.

الآراء الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن الخط التحريري لبوابة الجزائر

#المغرب
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

الدرك الفرنسي يحجز قرابة 2.7 طن من الحشيش المغربي!

الدرك الفرنسي يحجز قرابة 2.7 طن من الحشيش المغربي!

بوابة الجزائر الإخبارية: في فضيحة مدوية جديدة تهز أركان نظام المخزن المغربي المنتج الأول للحشيش، أفاد موقع “Gendinfo” التابع للدرك الفرنسي، بتفكيك شبكة دولية تنشط في تهريب المخدرات من المغرب نحو فرنسا عبر مسارات بحرية وبرية.

وأسفرت العملية، حسب الموقع، عن توقيف شخصين يشتبه في تورطهما في شبكة دولية لتهريب المخدرات إلى جانب حجز قرابة 2.7 طن من مخدر الحشيش كانت مخبأة بإحكام داخل شاحنة فور وصولها إلى ميناء سيت الفرنسي قبل أن توجه إلى مدينة ليل.

https://twitter.com/algatedz/status/2060445402915381622?s=46
#المغرب#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص