الأربعاء, 10 جوان 2026 20:18 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
عاجل: الجزائر تجدد رفضها القاطع المساس بسيادة الدول الشقيقة وأمنها وإستقرارها في الخليج الخضر يواجهون بوليفيا في آخر بروفة قبل المونديال التحقيقات الإسبانية تكشف عن معطيات جديدة بخصوص أنفاق تهريب الحشيش من المغرب نحو أوروبا الجزائر تستعرض فرصها الطاقوية في معرض الطاقة العالمي بكندا الأمم المتحدة تدعو واشنطن لمراجعة سياسات الهجرة عشية مونديال 2026 لويزة حنون تؤكد التزام حزب العمال بالدفاع عن السيادة الوطنية فرنسا تفكك أسرة ناشط فلسطيني وتعرضه لانتهاكات حقوقية “صارخة” الجماهير المغربية تتلقى أول هزيمة قبل صافرة المونديال! ترامب: سنضرب ايران “بقوة” هذه الليلة أنفانتينو..مافيا الفيفا! 5 سفراء جدد يسلمون أوراق اعتمادهم إلى الرئيس تبون
شارك المقال

تنسيق دولي وإقليمي متزايد لإعادة إطلاق الحوار السوداني

تم النشر في 31 ماي 2026، الساعة 21:47 بالتوقيت المحلي الكاتب: محمد رضا .ص 0 تعليق 39 مشاهدة
تنسيق دولي وإقليمي متزايد لإعادة إطلاق الحوار السوداني

بوابة الجزائر الإخبارية: تتسارع الجهود الدولية والإقليمية الرامية إلى معالجة الأزمة الإنسانية في السودان ودعم مسارات التسوية السياسية، في ظل تحركات دبلوماسية مكثفة تقودها الأمم المتحدة وشركاؤها الإقليميون والدوليون لوقف الحرب المستمرة منذ أكثر من 3 أعوام

وفي هذا الإطار، تنطلق الأربعاء المقبل بمقر الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اجتماعات اللجنة الخماسية المعنية بالأزمة السودانية، بمشاركة الأطراف السودانية التي شاركت في مؤتمر برلين بشأن السودان, وتضم اللجنة الخماسية كلاً من الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا «إيغاد»، وجامعة الدول العربية.

وفي السياق ذاته، يواصل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، بيكا هافيستو، لقاءاته واتصالاته مع الأطراف المعنية دعماً لجهود خفض التصعيد والتدابير الرامية إلى تعزيز حماية المدنيين في البلاد. وكان هافيستو قد زار مؤخراً عدداً من العواصم العربية، حيث التقى مجموعة واسعة من المسؤولين والمحاورين المعنيين بالشأن السوداني.

#السودان
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار العالم
شارك المقال

حرب إيران تفضح هشاشة الاقتصاد الإماراتي رغم الصناديق السيادية

حرب إيران تفضح هشاشة الاقتصاد الإماراتي رغم الصناديق السيادية

بوابة الجزائر الإخبارية:قالت دراسة تحليلة إن الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران وضعت الإقتصاد الإماراتي أمام تحديات مالية واستثمارية متزايدة، رغم امتلاك الدولة أكبر منظومة صناديق سيادية في العالم العربي.وأبرزت الدراسة الصادر عن المركز الخليجي للدراسات والنشر، أن القوة المالية الإماراتية تتركز فعلياً في أبو ظبي و دبي بينما تواجه الصناديق السيادية ضغوطاً متصاعدة وانخفاضاً في معدلات الربحية مقارنة بصناديق دولية منافسة.

ورغم هذه الأرقام الضخمة، أشارت الدراسة إلى أن الثروة السيادية الإماراتية ليست موزعة بصورة متوازنة بين الإمارات السبع، إذ تتركز بصورة شبه كاملة في أبوظبي ودبي، بينما تمتلك إمارات أخرى صناديق محدودة التأثير أو شبه هامشية، ما يكشف وجود تفاوت اقتصادي كبير داخل الدولة الاتحادية نفسها وركزت الدراسة على ما وصفته بواحدة من أبرز نقاط الضعف في النموذج الاستثماري الإماراتي، والمتمثلة في غياب الشفافية الكافية حول الأداء المالي الحقيقي للصناديق السيادية، إذ لا تنشر معظم هذه الصناديق بيانات تفصيلية أو تقارير سنوية شاملة تسمح بتقييم أدائها بصورة دقيقة، بينما تكتفي غالباً ببيانات عامة يغلب عليها الطابع الترويجي و الإعلاني

وربطت الدراسة بين هذه المؤشرات وبين التداعيات الاقتصادية للحرب على إيران، مؤكدة أن الإمارات كانت من أكثر دول الخليج تأثراً بالصراع العسكري، سواء نتيجة التهديدات الأمنية المباشرة أو بسبب التأثيرات الاقتصادية الواسعة على قطاعات وربطت الدراسة بين هذه المؤشرات وبين التداعيات الاقتصادية للحرب على إيران، مؤكدة أن الإمارات كانت من أكثر دول الخليج تأثراً بالصراع العسكري، سواء نتيجة التهديدات الأمنية المباشرة أو بسبب التأثيرات الاقتصادية الواسعة على قطاعات الطاقة و السياحة و الإستثمار

ووفق الدراسة، فإن الحرب أدت إلى تراجع الإيرادات النفطية والسياحية وارتفاع النفقات العسكرية بصورة كبيرة، إضافة إلى الحاجة إلى تمويل عمليات إصلاح وتحديث للبنية التحتية والمنشآت المتضررة، ما فرض أعباء إضافية على المالية العامة للدولة ، كما أوضحت ان إغلاق مضيق هرمز خلال مراحل من الحرب كشف هشاشة الاعتماد الإماراتي على ممرات تصدير النفط، إذ اضطرت الدولة للاعتماد على خط الأنابيب الواصل إلى ميناء الفجيرة، والذي لا يستطيع استيعاب كامل الصادرات النفطية الإماراتية

#الإمارات
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

تنديدا بنهب الثروات.. وقفة داعمة للشعب الصحراوي في فرنسا

تنديدا بنهب الثروات.. وقفة داعمة للشعب الصحراوي في فرنسا

بوابة الجزائر الإخبارية:نظمت الكنفدرالية الفلاحية الفرنسية و والتجمع الكتالوني من أجل حرية الصحراويين،السبت بمدينة بيربينيان الفرنسية، يوما تضامنيا مع الشعب الصحراوي للتنديد بالنهب الذي يطال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية، أن التظاهرة تخللتها مسيرة شارك فيها متضامنون جابوا الشوارع الرئيسية للمدينة للتنديد بمواصلة الإحتلال المغربي استغلال الثروات الطبيعية الصحراوية بشكل غير مشروع، مطالبين باحترام القانون الدولي وقرارات الهيئات القضائية الأوروبية، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الصحراوية

وجدد ممثلو هيئات سياسية ونقابية وجمعوية فرنسية، خلال المسيرة، دعمهم الثابت لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، منددين ب”استمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية وما يترتب عليه من انتهاكات لحقوق الشعب الصحراوي ،كما عبر عدد من ممثلي الأحزاب والمنظمات الفرنسية من بينها حزب مناهضة الرأسمالية الجديد وجمعية التضامن مع العمال المهاجرين والحزب الشيوعي الفرنسي والرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان، إلى جانب عدد من المتضامنين مع الشعب الصحراوي، عن دعمهم الكامل لعدالة القضية الصحراوية.

واعتبر المتدخلون أن استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية المحتلة من قبل شركات أجنبية من دون موافقة الشعب الصحراوي يشكل “خرقا واضحا” للقانون الدولي وللأحكام الصادرة عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي، مطالبين السلطات الفرنسية والأوروبية باحترام الشرعية الدولية والأوروبية والوقف الفوري لكافة الأنشطة الاقتصادية التي تستهدف موارد الإقليم من دون موافقة ممثله الشرعي جبهة البوليساريو. وفي كلمته، أشاد ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا، محمد علي الزرواليبمستوى التعبئة والتضامن الذي أبانت عنه المنظمات المشاركة، مشيرا إلى أن الصحراء الغربية ” لا تزال على قائمة الأمم المتحدة للأقاليم التي لم تستكمل فيها عملية تصفية الاستعمار”.

وأعاد التأكيد على “تمسك الشعب الصحراوي بحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال”، منددا باستمرار استغلال الثروات الطبيعية للإقليم المحتل في غياب موافقة الشعب الصحراوي.

#الصحراء الغربية#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أخبار العالم
شارك المقال

الجيش الإسرائيلي يفرض احتلاله على قلعة الشقيف جنوب لبنان

الجيش الإسرائيلي يفرض احتلاله على قلعة الشقيف جنوب لبنان

بوابة الجزائر الإخبارية: أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، سيطرته على قلعة الشقيف الإستراتيجية، الواقعة على مرتفع حاكم يشرف على نهر الليطاني ووادي السلوقي، في خطوة تعكس تحولا ميدانيا لافتا في مسار العمليات بجنوب لبنان ، و أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس،أن قواته استولت على قلعة الشقيف التي تشرف على مساحات واسعة من جنوب لبنان.

وتقع القلعة في القطاع الشرقي من جنوب لبنان على ارتفاع يتجاوز 700 متر فوق سطح البحر، ما يمنحها قدرة استثنائية على الإشراف وكشف مساحات واسعة تمتد من جنوب لبنان إلى شمال فلسطين المحتلة

#الحرب على لبنان
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

المغرب وجه فرنسا الجديد في مالي!

المغرب وجه فرنسا الجديد في مالي!

بوابة الجزائر الإخبارية: سلطت صحيفة “الخبر” الجزائرية الضوء على التصعيد المشبوه الجديد في خطاب باماكو تجاه شركائها الإقليميين.

https://twitter.com/algatedz/status/2060978065988108307?s=46

وفي مقال مطول يحمل عنوان : الانقلابيون يرهنون مستقبل مالي.. التواجد المغربي الوجه الجديد للنفوذ الفرنسي“، قالت “الخبر”، تواصل السلطات العسكرية في مالي تقديم خطاب مفاده أنها أنهت ارتباطها بفرنسا ووضعت نهاية للوجود العسكري الفرنسي على أراضيها، مقدمة ذلك بوصفه تجسيدا لاستعادة السيادة الوطنية والاستقلال في القرارين السياسي والأمني.

ويثير هذا الخطاب، لدى المتابعين، تضيف الصحيفة واسعة الانتشار، الكثير من التساؤلات بشأن طبيعة الارتهانات الجديدة التي أغرقت باماكو نفسها فيها خلال السنوات الأخيرة، ومدى انسجامها مع المبررات التي رافقت قرار القطيعة مع باريس.

وفي الوقت الذي تؤكد السلطات العسكرية المالية أنها تخلصت من النفوذ الفرنسي، تقول الصحيفة، تشير التقارير الآتية من باماكو إلى تنامي الحضور المغربي في عدد من الملفات داخل مالي، معتبرين أن الحديث عن التحرر من التدخلات الخارجية يفقد مصداقيته إذا كان يقترن بالاعتماد على شركاء جدد للقيام بأدوار مؤثرة على الأرض.

وتساءلت الصحيفة، كيف يمكن الحديث عن فك الارتباط مع فرنسا، في حين يتم توسيع مجالات التعاون مع المغرب، الذي هو أحد أبرز حلفاء باريس في المنطقة؟

ويرى أصحاب هذا الطرح، حسب الصحيفة، أن المشكلة لا تكمن في إقامة علاقات تعاون مع هذا الطرف أو ذاك، بل في التناقض بين الخطاب السياسي المعلن والواقع الميداني، خاصة عندما يتم تقديم الأمر للرأي العام على أنه تحرر كامل من أي نفوذ خارجي ! إلى جانب مطالبتهم بتقديم توضيحات أكثر للرأي العام حول طبيعة هذه الشراكات وأهدافها الحقيقية، بدل الاكتفاء بالشعارات السياسية التي تروج لحماية السيادة الوطنية ومواصلة النضال الإفريقي والسير على النهج الذي رسمه المناضل الإفريقي التحرري توماس سانكرا الذي اغتيل في انقلاب عسكري قاده بليز كامباوري في بوركينافاسو سنة 1987.

ويستحضر هؤلاء المتابعون، وفق ذات المصدر، المثل الشعبي المتداول الذي مفاده أن من يحاول تجنب حفرة قد يجد نفسه في بئر أعمق، في إشارة إلى أن استبدال نفوذ خارجي بآخر لا يعني بالضرورة تحقيق الاستقلال المنشود أو ترسيخ السيادة الوطنية، بل هو الغرق في وحل الاستعمار الجديد والذي تقوده فرنسا الغارقة في أزمات خانقة لم تستطع الخروج منها.

ولفهم ما يجري، تشير الصحيفة، إلى أنه علينا الاستعانة بالتاريخ محاولين الإجابة عن هذا السؤال الكبير: ماذا فعلت فرنسا بمالي؟ الجواب: بعيدا عن الروايات الرسمية للإعلام الفرنسي ونظيراتها المغربية، عندما كان الرئيس المالي المنتخب موديبو كيتا يطالب باستقلال مالي عن الاستعمار الفرنسي وتطوير بلده ووضع حد للفقر، ماذا كان رد باريس؟ لقد دعمت انقلابا عسكريا دمويا نفذه موسى تراوري، لينتهي الأمر بموديبو كيتا سجينا حتى وفاته. ومنذ ذلك الوقت حكم موسى تراوري مالي بالحديد والنار لمدة 23 عاما، قبل أن تتوالى الانقلابات العسكرية على البلاد.

إنها القضية في جوهرها، تضيف الصحيفة، قضية مصالح لا أكثر. فمالي تقول الصحيفة، بلد غني بالموارد، لكنه يعيش أوضاعا من الفقر. وقد يتساءل البعض كيف يمكن لبلد غني أن يكون فقيرا في الوقت ذاته؟ وهو سؤال ينطبق على عدد من دول المنطقة. ويرى أصحاب هذا الرأي، وفق “الخبر”، أن السبب يعود إلى ما يسمى بالاستعمار الجديد، الذي خرج من الباب ليعود من النافذة عبر التدخل في الشؤون الداخلية، كما حدث في النيجر وبوركينافاسو، ويستمر اليوم في مالي من خلال أدوار تؤديها أطراف إقليمية لخدمة مصالح قوى استعمارية.

وطرحت الصحيفة تساؤلا آخر: فكيف لدول الساحل الغنية بالذهب والبترول والغاز واليورانيوم أن تبقى ضمن قائمة أفقر دول العالم، فيما يجري استغلال ثرواتها من قبل شركات فرنسية كبرى، على غرار مجموعات بولوري وبويغ ولاغاردير، وشركة أريفا وحليفيها ألستوم وسويز، التي ساهمت لعقود في تعزيز الاقتصاد الفرنسي، بينما بقيت شعوب المنطقة تواجه الفقر والمجاعة والتخلف؟ وفي منطقة الساحل لا يزال متوسط العمر منخفضا مقارنة بالمعدلات العالمية، إذ لا يتجاوز 50 عاما في أحسن الأحوال، كما تعاني فئات واسعة من السكان من صعوبات في الحصول على الغذاء والمياه الصالحة للشرب، بينما يبقى التمدرس تحديا حقيقيا في عدد من المناطق حيث أقل من 30 بالمائة من الأطفال فقط يذهبون إلى المدرسة.

https://twitter.com/algatedz/status/1987169599553433915?s=46

وبدل أن تتحول دول الساحل إلى فضاء واعد للتنمية والاستثمار في إفريقيا، أصبحت مسرحا للصراعات المسلحة والحروب الأهلية والانقلابات والفقر والمجاعة، بل وتحولت في بعض الفترات إلى قواعد خلفية لتنظيمات إرهابية استغلت هشاشة الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة، تقول “الخبر”.

كما ترى الصحيفة، أن الانقلابيون وصلوا إلى الحكم في مالي وهم يعدون المواطنين بحياة أفضل، وتنمية مستدامة، واستغلال عادل للثروات الوطنية، وبناء دولة مستقرة ومزدهرة، إلى جانب تحقيق الاستقلال الكامل وصون السيادة الوطنية، غير أنه بعد أكثر من خمس سنوات، يرى الماليون أن معظم هذه الوعود لم يتحقق، وأن مالي ما تزال تواجه تحديات أمنية واقتصادية كبيرة، في وقت تتواصل التجاذبات الإقليمية والدولية حول مستقبل البلاد وموقعها في منطقة الساحل.

#المغرب#غويتا#فرنسا#مالي
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

اعتقال 416 شخصا مشتبه فيهم في أعمال الشغب التي اجتاحت باريس عقب تتويج « PSG »

اعتقال 416 شخصا مشتبه فيهم في أعمال الشغب التي اجتاحت باريس عقب تتويج « PSG »

بوابة الجزائر الإخبارية: في أول تعليق له على أعمال الشغب التي اجتاحت العاصمة الفرنسية باريس عقب تتويج فريق باريس سان جيرمان باللقب، كشف وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز أنه تم اعتقال 416 شخصا على مستوى البلاد، من بينهم 283 في منطقة باريس فقط.

وفي مشاهد مسبوقة، شهدت العاصمة الفرنسية أعمال عنف وشغب وإضرام النار في الشارع والممتلكات العامة، في سابقة أعادت إلى الأذهان أعمال الشغب التي وقعت العام الماضي عقب تتويج فريق سان جيرمان بلقبه الأول والتي أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة نحو 200 آخرين واعتقال 559 شخص.

https://twitter.com/algatedz/status/2060875218252357652?s=46

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد، قال نونيز: “شهدت البلاد تجمعات احتفالية ترافقت مع سلسلة من أعمال الشغب، وهو ما كان متوقعا وهذا أمر غير مقبول”.

وأفاد الوزير الفرنسي، أنه أصيب 7 من رجال الشرطة.

وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد صادمة لاشتباكات بين أنصار الفريقين (باريس سان جيرمان وأرسنال الإنجليزي) وقوات الأمن وإلقاء مقذوفات وألعاب نارية مما دفع بالشرطة الفرنسية إلى استخدام الغاز المسيل للدموع واعتقال المشتبه فيهم.

https://twitter.com/algatedz/status/2060858575522504998?s=46
#باريس#نونيز
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

أعمال شغب في باريس بعد نهائي دوري أبطال أوروبا

أعمال شغب في باريس بعد نهائي دوري أبطال أوروبا

بوابة الجزائر الإخبارية: شهدت العاصمة الفرنسية باريس مساء السبت، أعمال شغب واعتقالات خلال الاحتفالات التي رافقت فوز باريس سان جيرمان على أرسنال الإنجليزي وفق ما أعلنت الشرطة الفرنسية.ودفعت السلطات بنحو 22 ألف عنصر شرطة في مختلف أنحاء فرنسا، بينهم 8 آلاف في باريس، تحسباً لوقوع اضطرابات مشابهة لتلك التي رافقت تتويج الفريق باللقب العام الماضي.

https://twitter.com/algatedz/status/2060840718600454454?s=46

وبحلول الساعة الثامنة والنصف مساءً بالتوقيت المحلي، سجلت الشرطة 2216 مخالفة وفرضت غرامات على 89 شخصاً، فيما أوقفت 45 شخصاً واحتجزت 13 منهم. كما صادرت نحو 24 شعلة نارية وما يقارب 100 قطعة من الألعاب النارية، بينما أصيب أحد عناصر الشرطة وتعرض موقف للحافلات بالقرب من جادة الشانزليزيه لأضرار مادية.وأفادت الشرطة أيضاً بتضرر مخبز ومطعم في شارع فرساي قرب ملعب “بارك دي برانس”، حيث تجمع ما بين أربعة وخمسة آلاف مشجع لمتابعة المباراة، مشيرة إلى إلقاء مقذوفات على عناصر الأمن.

https://twitter.com/algatedz/status/2060836807164453362?s=46
#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

بعد اكتشاف أمر الأنفاق .. المغرب يلجأ إلى “الدرون ” لإغراق أوروبا بالمخدرات !‏

بعد اكتشاف أمر الأنفاق .. المغرب يلجأ إلى “الدرون ” لإغراق أوروبا بالمخدرات !‏

بوابة الجزائر الإخبارية: بعد اكتشاف الأنفاق السرية، لجأ نظام المخزن المغربي المنتج الأول للحشيش في العالم إلى وسيلة أخطر لإغراق أوروبا بالمخدرات.

https://twitter.com/algatedz/status/2060771067497750952?s=46

وفي هذا السياق، أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، بأن السلطات الأمنية الإسبانية نفذت عملية نوعية استهدفت شبكات للاتجار الدولي بالمخدرات التي تعمل على إغراق أوروبا بالحشيش انطلاقا من ⁧‫المغرب باستخدام وسائل متطورة مثل الطائرات المسيرة.

ووفق ما أوردته الشرطة الإسبانية، فإنها وجهت ضربة قوية لشبكة إجرامية كانت ننشط بين المغرب و الجزيرة الخضراء و بلاد الباسك وصولا إلى فرنسا باستخدام طائرات مسيرة ومركبات مجهزة بمخابئ سرية معقدة لتهريب الحشيش والكوكايين عبر مسارات غير تقليدية نجمع بين الجو والبر.

و أكدت أن ما حدث في هذه العملية الأمنية لا يتعلق بتفكيك شبكة تهريب تقليدية بل يكشف “تحولا خطيرا في تجارة المخدرات” بعد أن جعلت الشبكات الإجرامية من السماء مسارا مفتوحا لطائرات المسيرة تشق البحر لإغراق أوروبا بهذه السموم

وأضافت المصادر ذاتها فقد انتهت العملية بتوقيف ثمانية أشخاص بعد تنفيذ 5 مداهمات متزامنة في عدة مناطق في واحدة من القضايا التي تكشف تطور أساليب الجريمة المنظمة في المنطقة

وحسب معطيات التحقيقات التي انطلقت سنة 2025 فإن الشبكة كانت تعتمد على طائرات بدون طيار ذات جناح ثابت لعبور مضيق جبل طارق ونقل شحنات من المخدرات تنطلق من المغرب نحو التراب الإسباني حيث يتم استقبالها وإخفاؤها داخل سيارات مزودة بجيوب سرية يصعب كشفها قبل إعادة نقلها نحو شمال إسبانيا خصوصا مدينة فيتوريا ومنها إلى شبكات فرنسية تنشط في توزيع المخدرات داخل أوروبا

https://twitter.com/algatedz/status/2060502457742958997?s=46
#إسبانيا#المغرب
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

جان نويل بارو ينتقد روتايو ويراهن على حوار صريح مع الجزائر !

جان نويل بارو ينتقد روتايو ويراهن على حوار صريح مع الجزائر !

بوابة الجزائر الإخبارية : قال وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو،إن باريس تنتهج ما أسماه حوارا صريحا لكن صارما مع الجزائر مشددا على رفض بلاده “الانجرار إلى جدالات أو مواجهات عقيمة”، حيث تركز الحكومة الفرنسية، على تحقيق نتائج ملموسة في ملفات الأمن والهجرة والتعاون الاقتصادي.

ولدى نزوله ضيفا على إذاعة “France Inter“،قال بارو إن فرنسا تسعى لتعزيز التعاون الثنائي مع الجزائر في ملفات مكافحة الاتجار بالمخدرات، وترحيل الجزائريين الموجودين في وضع غير قانوني، واستئناف التعاون الاقتصادي،والعمل على إطلاق سراح الصحفي الفرنسي كريستوف غليز، المدان في الجزائر بتهمة تمجيد الإرهاب.

بارو أكد في تصريحاته أن الجزائر بلد جار وإفريقي كبير ولدى فرنسا مصلحة في إقامة علاقات طبيعية معه .

وبخصوص قضية كريستوف غليز،أوضح الوزير الفرنسي، أن باريس تعمل على إطلاق سراحه بالتنسيق الوثيق مع عائلته “التي تُظهر شجاعة كبيرة في هذه المحنة”،على حد وصفه

https://twitter.com/algatedz/status/2055993318798929985?s=46

وأكد أن ملف غليز سيكون حاضرا خلال الزيارة المرتقبة لوزير الداخلية الجزائري السعيد سعيود إلى باريس يومي 1و2جوان المقبل.

https://twitter.com/algatedz/status/2060045963436138541?s=46

وفي رده عن سؤال حول فشل نهج وزير الداخلية الفرنسي الأسبق برونو روتايو تجاه الجزائر، اعتبر بارو أن سياسة روتايو كانت “خيارا سياسيا” مشيرا إلى أن”ميزان القوة يجب دائمًا أن يكون في خدمة الحوار وليس بديلًا عنه، موضحا أن أي مواجهة سياسية لا تهدف إلى تحقيق نتائج عملية مصيرها الفشل .

#الجزائر، فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

“الجزائر دولة ذات سيادة.. اذهبوا إليها دون شروط” : روايال تكشف كواليس لقائها مع نونيز!

“الجزائر دولة ذات سيادة.. اذهبوا إليها دون شروط” : روايال تكشف كواليس لقائها مع نونيز!

بوابة الجزائر الإخبارية : كشفت رئيسة جمعية فرنسا-الجزائر،سيغولين روايال، عن كواليس الحديث المثير الذي دار بينها وبين وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز بطلب منه عقب عودتها من الجزائر، مؤكدة أنها نصحته بالتوجه إلى الجزائر دون وضع شروط مسبقة.

https://twitter.com/algatedz/status/2060411751175205032?s=46

خلال مداخلة لها على إذاعة “Beur FM” قالت روايال «ذهبت للقاء لوران نونيز، بطلب منه، عندما عدت من أول زيارة لي إلى الجزائر. لقد طلب مني أن أزوره لأشرح له كيف يمكنه أن يتصرف من أجل طلب العودة إلى الجزائر»،مضيفة أنها «تحدثت معه على انفراد لمدة ساعة كاملة».

الوزيرة الفرنسية السابقة اعتبرت أن سلوك المسؤولين الفرنسيين الذين لا يتوقفون عن وضع شروط لزيارة الجزائر غير مقبول، وقالت:«شرحت له أنه يجب أن يذهب إلى الجزائر ويتوقف عن فرض الشروط»،معتبرة أن فرنسا يجب أن تقبل التعامل مع الجزائر دون أي موقف استعلائي أو شروط مسبقة.

كما تحدثت عن حاجة فرنسا إلى إعادة إحياء الشراكات مع الجزائر، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، قائلة:«أنتم بحاجة إلى الجزائر، اذهبوا إليها»، مؤكدة للاوزبر الفرنسي استعداد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لاستقبال الوزراء الفرنسيين «بشرط ألا يفرضوا شروطاً».

وأضافت أنها نقلت له هذه الرغبة لأنها «تبدو أمراً طبيعياً»، قبل أن تختم بالقول:«في النهاية، نحن نتعامل مع دولة ذات سيادة».

#الجزائر،فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

تعديلات واسعة تمس الرحلات البحرية بين الجزائر وفرنسا وإسبانيا !

تعديلات واسعة تمس الرحلات البحرية بين الجزائر وفرنسا وإسبانيا !

بوابة الجزائر الإخبارية : أعلنت المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين في الجزائر،في بيان لها، عن تعديلات مست برنامج عدد من الرحلات البحرية المبرمجة خلال شهر جوان 2026،في إطار إعادة تنظيم الرحلات الخاصةوضمان السير الحسن للبرنامج البحري حيث شملت التعديلات عدة رحلات بحرية بين الجزائر وفرنسا وإسبانيا.

وفقا للبيان، فقد تم تأجيل رحلة مرسيليا – وهران المبرمجة سلفا يوم 2 جوان إلى 4 جوان الساعة الرابعة مساءً.

كما جرى تقديم رحلة سكيكدة – مرسيليا المبرمجة سلفا يوم 5 جوان إلى 3 جوان الساعة الواحدة زوالًا،

وتم أيضا دمج رحلتي مرسيليا – الجزائر المبرمجتين يومي 3 و6 جوان في رحلة مرسيليا _الجزائر يوم 7 جوان الساعة الثانية عشرة زوالًا.

وشملت التعديلات أيضًا تأجيل رحلة الجزائر – مرسيليا من 4 جوان إلى 8 جوان الساعة الثانية عشرة ظهرا، إضافة إلى تقديم رحلة سكيكدة – مرسيليا من 12 جوان إلى 10 جوان على الساعة الثالثة مساءً.

كما تقرر أيضا تأجيل رحلة الجزائر – أليكانتي المبرمجة يوم 11 جوان إلى رحلة وهران – أليكانتي يوم 12 جوان الساعة السابعة مساءً، وكذا تأجيل رحلة أليكانتي – وهران من 12 جوان إلى 13 جوان الساعة السابعة مساءً.

ودعت المؤسسة المسافرين المعنيين بهذه التعديلات إلى أخذ الاحتياطات اللازمة والتوجه إلى الميناء في الآجال المحددة لاستكمال إجراءات السفر، معربة عن اعتذارها عن أي إزعاج قد يسببه هذا التعديل.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة