السبت, 6 جوان 2026 02:35 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

حزب الله: إسرائيل فشلت ميدانيا وتحذير للمسؤولين من التنازلات

تم النشر في 10 أفريل 2026، الساعة 16:28 بالتوقيت المحلي الكاتب: محمد رضا .ص 0 تعليق 17 مشاهدة
حزب الله: إسرائيل فشلت ميدانيا وتحذير للمسؤولين من التنازلات

بوابة الجزائر الإخبارية: أكد نعيم قاسم الأمين العام لحزب الله اللبناني ان حزب الله تمكن من إحباط أهداف إسرائيل ميدانيا، مشددا على عجزها عن تنفيذ اجتياح بري رغم مرور أكثر من 40 يوما على بدء العمليات.

وأوضح أن صواريخ الحزب والطائرات المسيّرة ما زالت تستهدف العمق الإسرائيلي، بما يتجاوز مدينة حيفا، مؤكدا أن قدرات المقاومة ومرونتها فاجأت القوات الإسرائيلية.

واتهم قاسم إسرائيل بالتصعيد ضد المدنيين في عدة مناطق لبنانية، معتبرا ذلك محاولة لتعويض الإخفاق العسكري.

كما وجّه رسالة مباشرة إلى المسؤولين اللبنانيين، داعيا إلى وقف ما وصفه بـ”التنازلات المجانية”، ومشددا على أن لبنان، دولة وجيشا وشعبا ومقاومة، قادر على حماية سيادته وعدم القبول بالعودة إلى أي وضع سابق ينتقص من حقوقه

#إسرائيل#إيران#لبنان
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
الشرق الأوسط
شارك المقال

مضيق هرمز مغلق وتصعيد في لبنان يهددان اتفاق التهدئة

مضيق هرمز مغلق وتصعيد في لبنان يهددان اتفاق التهدئة

بوابة الجزائر الإخبارية: لا يزال مضيق هرمز مغلقًا اليوم الجمعة، في وقت يتواصل فيه تبادل إطلاق النار بين
إسرائيل و حزب الله وسط اتهامات متبادلة بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة و إيران وذلك قبيل انطلاق أول محادثات سلام بين الطرفين منذ بداية الحرب.

ورغم أن الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ قبل يومين أوقفت الغارات الأمريكية والإسرائيلية على إيران، إلا أنها لم تنجح في إعادة فتح المضيق أو احتواء التصعيد في لبنان

وتؤكد إيران أن الاتفاق يشمل الساحة اللبنانية، وهو موقف دعمته في البداية باكستان، الوسيط في المفاوضات. في المقابل، ترى كل من واشنطن وتل أبيب أن الهدنة تقتصر على المواجهة مع إيران ولا تمتد إلى لبنان

#أمريكا#إيران ،إسرائيل#لبنان#مضيق هرمز
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
الشرق الأوسط
شارك المقال

بعد أسابيع من الإغلاق.. 100 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

بعد أسابيع من الإغلاق.. 100 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

بوابة الجزائر الاخبارية: توافد نحو 100 ألف فلسطيني إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة، وذلك عقب إعادة فتحه بعد إغلاق دام أكثر من خمسة أسابيع فرضته إسرائيل بالتزامن مع التوترات الإقليمية المرتبطة بالعدوان على إيران.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بأن أعداد المصلين بلغت قرابة 100 ألف، في أول جمعة يشهد فيها المسجد هذا الحضور منذ قرار الإغلاق الذي استمر 40 يوما، ومنع خلاله الفلسطينيون من أداء الشعائر الدينية في باحاته.

وجاءت إعادة فتح المسجد بعد دخول هدنة مؤقتة بين الولايات المتحدة وإيران حيز التنفيذ، عقب مواجهة عسكرية بدأت نهاية فبراير الماضي، وهو ما انعكس على الإجراءات الأمنية في مدينة القدس ومحيطها.

وبدأ توافد المصلين منذ ساعات الفجر، حيث شهدت باحات المسجد اكتظاظا تدريجيا حتى موعد صلاة الجمعة، بمشاركة مختلف الفئات العمرية، وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها قوات الاحتلال في البلدة القديمة وعند مداخل المسجد.

وانتشرت أعداد كبيرة من عناصر الشرطة في محيط الأقصى، حيث عملت على تفتيش المصلين والتدقيق في هوياتهم، خاصة فئة الشباب، بالتزامن مع استمرار القيود الأمنية رغم قرار إعادة فتح المسجد.

وخلال فترة الإغلاق، اقتصرت إقامة الصلوات ورفع الأذان على عدد محدود من حراس المسجد وموظفي دائرة الأوقاف، وذلك تنفيذا لتعليمات عسكرية منعت التجمعات خلال فترة التوتر.

وامتد الإغلاق لمدة 40 يوما، حُرم خلالها الفلسطينيون من أداء خمس صلوات جمعة متتالية، قبل أن يعاد فتح المسجد أمام المصلين، حيث سُجلت عودة مكثفة في أول جمعة .

شارك المقال
الكاتب
بوابة الجزائر
إيكونوميست
شارك المقال

الاقتصاد المغربي ينهار!

الاقتصاد المغربي ينهار!

الفحم الروسي لم ينقذ المغرب من الكارثة الطاقوية!

بوابة الجزائر الإخبارية: يبدو أن استيراد الفحم الروسي كبديل عن الغاز لم ينقذ المغرب من أزمة الطاقة الخانقة، ففي مؤشر جديد ينذر بكارثة اقتصادية غير مسبوقة قد تعصف بالمغرب إلى العصر الحجري، كشفت دراسة حديثة أرقاما صادمة عن منظومة المغرب الطاقوية الهشة، القائمة على التبعية والاستيراد، والتي تترنح عند كل أزمة تصيب العالم.

وصنفت دراسة صادرة عن مجلة “Energy World“، المغرب ضمن أكثر الدول المتضررة من ارتدادات أزمات الطاقة العالمية التي تسببت فيها حرب الشرق الأوسط والتي أدت إلى إغلاق مضيق هرمز.

وحسب الدراسة التي أجريت خلال شهر مارس الماضي، تزامنا مع بداية حرب الشرق الأوسط، والتي نقلتها منصة “الطاقة“، تم تصنيف المغرب ضمن قائمة 75 دولة مهددة بأزمة طاقة، بناءً على مؤشرات دقيقة، خاصة أن المغرب يعيش على الاستيراد الطاقي بنسبة تفوق90‎%‎.

وأول ما يلفت الانتباه هو الارتباط شبه المطلق بالوقود الأحفوري، بنسبة تصل إلى 90.1% من إجمالي الاستهلاك، مقابل ضعف كبير في تنويع مصادر الطاقة، حيث لا تتجاوز مساهمة الطاقات البديلة والنووية 3.7% فقط، وهو ما يضع المغرب تحت رحمة تقلبات السوق الدولية في ظل غياب الإنتاج المحلي.

والأخطر من ذلك، أن واردات الغاز الطبيعي تمثل 95% من حاجيات المغرب، ما يعني أن أي اضطراب في الإمدادات العالمية كفيل بشل قطاعات حيوية بأكملها.

مؤشر الهشاشة يبلغ 74.6‎%‎!

أما مؤشر الهشاشة، الذي بلغ 74.6 نقطة، فيؤكد أن الاقتصاد المغربي يقف على حافة الانهيار خاصة في ظل استمرار التوتر العسكري في الشرق الأوسط.

الاستنجاد بالفحم الروسي

وكانت حكومة نظام المخزن، قد أعلنت في وقت سابق، أن المخزون الذي يملكه من “الغازوال” والبنزين, يكفي فقط لمدة 51 و55 يوما، وبالرغم من أن المغرب من بين الدول الأكثر استيراداً للفحم غير أن مخزون الفحم والغاز الطبيعي لديه يكفي حتى شهر جوان فقط، رغم استنجاده بالفحم الروسي المحظور في أوروبا بسبب العقوبات المفروضة عليه منذ 2022.

ومازاد الطين بلة، أن مدريد أوقفت إمدادات الغاز إلى المغرب لمدة 5 أيام شهر مارس تزامنا مع بداية التصعيد العسكري في الشرق الأوسط مما دفع بحكومة نظام المخزن إلى العودة إلى عصر الفحم.

الغرق أكثر في الديون

وكانت وكالة “بلومبرغ” قد قالت في تقرير لها، إن المغرب الذي يعيش فقط على الاستيراد الطاقوي والمديونية، قد يلجأ إلى الاقتراض من البنك الدولي بقيمة 4.5 مليار دولار في حال استمرت الحرب وذلك بسبب ميزانيته الضعيفة وهو ما يزيد من غرق نظام المخزن في الديون الخارجية التي تجاوزت 100 مليار دولار،

إذ بنى المغرب موازنته لعام 2026 على نفط بسعر 60 دولارا للبرميل فقط، بينما حلق سعر برنت في ظل أزمة الشرق الأوسط نحو 108 دولارات للبرميل.

وإذا تجاوز النفط 120 دولارا للبرميل، وفق الوكالة، فإن المغرب قد يلجأ إلى الاقتراض من البنك الدولي، وهو ما يطرح تساؤلات عن مدى تحمل الاقتصاد المغربي في حال طال الإضطراب.

إشتعال أسعار الوقود!

وقفزت أسعار الوقود في المغرب إلى 30‎%، مما دفع بالحكومة إلى دعم النقل المهني ولسيارات الأجرة والحافلات والشاحنات.

#المغرب#حرب الشرق الأوسط
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الشرق الأوسط
شارك المقال

ضربات تستهدف قلب الطاقة السعودية وتقلص الإنتاج النفطي

ضربات تستهدف قلب الطاقة السعودية وتقلص الإنتاج النفطي

بوابة الجزائر الإخبارية: أعلنت وكالة الأنباء السعودية، نقلاً عن مصدر رسمي في وزارة الطاقة، أن سلسلة هجمات استهدفت منشآت حيوية أدت إلى خفض إنتاج النفط بنحو 600 ألف برميل يومياً، إضافة إلى تراجع تدفق الخام عبر خط الأنابيب شرق-غرب بحوالي 700 ألف برميل يومياً

وأوضحت المصادر أن الأضرار لم تقتصر على الإنتاج فقط، بل امتدت لتعطيل عمليات في مواقع رئيسية تشمل قطاعات النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات والكهرباء، خصوصا في الرياض و المنطقة الشرقية ومدينة ينبع الصناعية ما يعكس اتساع نطاق التأثيرات على البنية التحتية للطاقة.

وفي السياق ذاته، تعرضت إحدى محطات الضخ على خط الأنابيب الاستراتيجي بين الشرق والغرب لهجوم مباشر، ما أدى إلى انخفاض كبير في كميات النفط المنقولة. ويُعد هذا الخط أحد أهم المسارات البديلة لتصدير النفط السعودي إلى الأسواق العالمية، بعيداً عن الممرات البحرية الحساسة

#إيران#السعودية#النفط طاقة
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
الشرق الأوسط
شارك المقال

إيران تعيد رسم قواعد إدارة مضيق هرمز 

إيران  تعيد رسم قواعد إدارة مضيق هرمز 

بوابة الجزائر الإخبارية: أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية، عزمها إدخال إدارة مضيق هرمز الاستراتيجي في “مرحلة جديدة”، في خطوة تعكس تصعيدًا محسوبًا في التعامل مع أحد أهم الممرات الحيوية لتجارة الطاقة عالميًا

وفي هذا السياق، أكد مجتبى خامنئي أن بلاده “لا تسعى إلى حرب”، لكنها في الوقت ذاته “لن تتنازل عن حقوقها”، مشددًا على أن جميع جبهات المقاومة تُعد كيانًا موحدًا في مواجهة التحديات

#إيران#مجتبى خامنئي#مضيق هرمز
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
الشرق الأوسط
شارك المقال

نتنياهو يعلن الاستعداد لبدء مفاوضات مباشرة مع لبنان

نتنياهو يعلن الاستعداد لبدء مفاوضات مباشرة مع لبنان

بوابة الجزائر الإخبارية: أعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إصدار تعليماته ببدء محادثات سلام مباشرة مع لبنان في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تأتي في ظل ما وصفه بـ”المطالبات اللبنانية المتكررة” لفتح قنوات تفاوض مباشرة مع إسرائيل.

وأوضح نتنياهو، في بيان رسمي، أنه كلف المجلس الوزاري الأمني المصغر بالشروع في هذه المفاوضات، مؤكدًا أن جدول الأعمال سيركز بشكل أساسي على نزع سلاح حزب الله، إلى جانب بحث سبل إقامة علاقات سلمية بين الجانبين

#إسرائيل#لبنان#نتنياهو
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
الشرق الأوسط
شارك المقال

الرئيس اللبناني : لبنان وحده يفاوض ولا يقبل الوصاية على قراره

الرئيس اللبناني : لبنان وحده يفاوض ولا يقبل الوصاية على قراره

بوابة الجزائر الإخبارية: أكد الرئيس اللبناني جوزيف عون أن الدولة اللبنانية هي الجهة الوحيدة المخولة التفاوض بشأن وقف إطلاق النار، مشددًا على رفض أي محاولة للحديث أو التفاوض نيابة عن لبنان ومؤكدًا امتلاك بلاده القدرة الكاملة للدخول في مفاوضات مباشرة دون وسطاء مفروضين.

وفي مستهل جلسة مجلس الوزراء، عبّر عون عن أسفه لعدم شمول لبنان ضمن اتفاقات وقف إطلاق النار الأخيرة، رغم التطلعات المحلية والدولية، معتبرًا أن البلاد لم تعد تحتمل الاكتفاء ببيانات الإدانة والاستنكار.

وأوضح أن الاتصالات الجارية مع رئيس الحكومة وعدد من الدول الصديقة تهدف إلى منح لبنان فرصة حقيقية للانضمام إلى مسار التهدئة ووقف إطلاق النار، بما حصل في التفاهمات بين الولايات المتحدة وإيران، مع تكثيف الضغوط الدبلوماسية لإدراج لبنان ضمن أي اتفاق قادم

#إيران ،إسرائيل،الولايات المتحدة#الحرب في الشرق الأوسط#لبنان
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
الشرق الأوسط
شارك المقال

قاليباف يكشف تفاصيل الاتفاق: توسيع التهدئة لتشمل حلفاء طهران

قاليباف يكشف تفاصيل الاتفاق: توسيع التهدئة لتشمل حلفاء طهران

بوابة الجزائر الإخبارية:أكد محمد باقر قاليباف أن اتفاق وقف إطلاق النار المعلن بين إيران والولايات المتحدة قبل يومين، لم يقتصر على الطرفين فقط، بل شمل أيضًا
لبنان وكافة القوى المتحالفة مع طهران في المواجهة الأخيرة مع واشنطن وإسرائيل.

وأوضح قاليباف، في منشور عبر منصة “إكس”، أن إدراج هذه الأطراف جاء بشكل رسمي ضمن بنود الاتفاق، ما يعني توسيع نطاق التهدئة ليشمل ساحات إقليمية متعددة، وليس فقط الجبهة المباشرة بين إيران والولايات المتحدة

ويعكس هذا التطور تحولًا لافتًا في طبيعة الاتفاق، إذ يتجاوز الإطار الثنائي ليشمل شبكة التحالفات الإقليمية المرتبطة بإيران، ما قد يسهم في خفض التصعيد على أكثر من جبهة في المنطقة

#إسرائيل#إيران ،الولايات المتحدة،ترامب#لبنان
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أخبار العالم
شارك المقال

أمريكا وإيران وجها لوجه.. باكستان تحتضن مفاوضات حاسمة السبت

أمريكا وإيران وجها لوجه.. باكستان تحتضن مفاوضات حاسمة السبت

بوابة الجزائر الإخبارية: تحتضن العاصمة الباكستانية إسلام آباد السبت،مفاوضات “مباشرة”، بين الولايات المتحدة وإيران من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، بحسب مصادر حكومية في تصريحات خاصة للأناضول.

https://twitter.com/algatedz/status/2042237998473908505?s=46

وقد انتهكت تل أبيب وقف إطلاق النار المؤقت بين الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران بوساطة باكستانية والذي دخل حيّز التنفيذ فجر أمس الأربعاء، من خلال عدوان سافر على الأراضي اللبنانية خلف مايزيد عن 250 شهيدا و1100 جريح.

وقالت مصادر حكومية باكستانية للأناضول، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن وفدين أمريكيا وإيرانيا سيعقدان مفاوضات “مباشرة” في إسلام آباد، بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأضافت أن المفاوضات مقرر انطلاقها السبت المقبل، وقد تمتد لأكثر من يوم واحد.

وتابعت أن الاجتماعات ستُعقد في موقع عسكري وسط إجراءات أمنية مشددة، تحت حماية الجيش الباكستاني.

ووفقا للمصادر، لا يوجد إطار زمني محدد للمفاوضات، التي ستشمل مزيجا من الاتصالات المباشرة وغير المباشرة بين الوفدين.

وقال أحد المصادر للأناضول: “سيجتمع الجانبان وجها لوجه، كما سيجريان محادثات منفصلة مع الجانب الباكستاني”.

وأردف أن المناقشات قد تستمر “لعدة أيام”، نظرًا “لطبيعة الوضع المعقد”.

فيما قال مصدر آخر إن المفاوضات المباشرة قد لا تستغرق “أكثر من يومين أو ثلاثة أيام بسبب مخاوف أمنية”.

وفي واشنطن، أعلن البيت الأبيض أن جيه دي فانس نائب الرئيس الأميركي سيرأس الوفد الأمريكي، الذي سيضم أيضا ستيف ويتكوف وجاريد كوشنر المبعوثين الخاصين للرئيس دونالد ترامب.

فيما قالت مصادر باكستانية إنه من المتوقع أن يضم الوفد الإيراني كلا من وزير الخارجية عباس عراقجي ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، وأربعة من كبار قادة الحرس الثوري.

#أمريكا#إيران#باكستان#مفاوضات
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أخبار العالم
شارك المقال

نائبة أمريكية تدعو إلى إدراج لبنان في الهدنة بين واشنطن وطهران

نائبة أمريكية تدعو إلى إدراج لبنان في الهدنة بين واشنطن وطهران

بوابة الجزائر الإخبارية/ وكالات: دعت النائبة الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي ياسمين أنصاري، إلى إدراج لبنان في الهدنة المؤقتة بين الولايات المتحدة وإيران.

وقالت أنصاري في تدوينة على منصة شركة “إكس” الأمريكية، الأربعاء: “يجب إدراج لبنان في هذه الهدنة الهشة”، وأضافت: “يجب أن يتوقف فورا القصف المروع وقتل مئات المدنيين في بيروت ومناطق أخرى على يد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو”، وشددت على ضرورة أن يضمن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائبه جي دي فانس هذا الأمر.

وفجر الأربعاء أعلنت الولايات المتحدة وإيران هدنة لمدة أسبوعين بوساطة باكستانية، تمهيدا للتوصل إلى اتفاق نهائي لوقف الحرب التي بدأتها واشنطن وتل أبيب على طهران في 28 فبراير/ شباط الماضي، وخلّفت آلاف القتلى والجرحى.

ورغم تأكيد إسلام أباد وطهران أن الهدنة تشمل لبنان، نفت واشنطن وتل أبيب ذلك، وقام الجيش الإسرائيلي بشن ضربات على لبنان وُصفت “الأعنف” منذ بدء العدوان، أسفرت في أول أيام الهدنة عن 254 قتيلا و1165 جريحا، بحسب الدفاع المدني اللبناني.

وأثارت الضربات غضبا شعبيا إقليميا وعالميا، بما فيهم زعماء غربيون دعوا المجتمع الدولي لإدانة هذا الانتهاك الجديد للقانون الدولي، وطلبوا من الاتحاد الأوروبي تعليق اتفاقية الشراكة مع إسرائيل.

فيما قالت إيران إنه “على الولايات المتحدة أن تختار بين وقف إطلاق النار أو مواصلة الحرب عبر إسرائيل، ولا يمكنها اختيار الأمرين معا”.

#أمريكا#إسرائيل#لبنان
شارك المقال
الكاتب
بوابة الجزائر