بوابة الجزائر الإخبارية: في تصريحات ضمن برنامج المقابلة قال رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم أل ثاني فكرة ضرب إيران كانت مطروحة منذ سنوات داخل الدوائر الإسرائيلية، بقيادة بنيامين نتنياهو، مع محاولات متكررة لدفع الولايات المتحدة نحو عمل عسكري.

وأوضح أنه شارك في وساطة مبكرة في التسعينيات لنقل رسالة أمريكية لإيران بشأن برنامجها النووي، مشيرًا إلى أن “النفوذ الإسرائيلي داخل القرار الأمريكي كان قويًا وممنهجًا” منذ ذلك الوقت
وقال أن هذا العمل العسكري ضد إيران لا يخدم المنطقة، وأمريكا أضرّت بأصدقائها في المنطقة. الغرب دائما عندما يتخذ قرارا في منطقتنا لا يُشركنا فيه بشكل حاسم. العمل العسكري خدم نتنياهو شخصيا وأجندته، وهذا ليس سرا، فهو يتكلم عن خريطة جديدة في المنطقة
وفي قراءته لمآلات الصراع، رأى أن النظام الإيراني “أظهر قدرة على امتصاص الضربات الأولى”، وأن الحديث عن تغيير سريع في السلطة داخل إيران “غير واقعي بالنظر إلى طبيعة النظام المتجذر منذ عقود







