السبت, 6 جوان 2026 03:19 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

سليمان عبدوش : حرب إلكترونية مدروسة تستهدف الجزائر.. مصادرها جارة السوء وأطراف من وراء البحر !

تم النشر في 3 ماي 2026، الساعة 15:43 بالتوقيت المحلي الكاتب: لخلف أمينة 0 تعليق 194 مشاهدة
سليمان عبدوش : حرب إلكترونية مدروسة تستهدف الجزائر.. مصادرها جارة السوء وأطراف من وراء البحر !

بوابة الجزائر الإخبارية : في حوار له مع جريدة الخبر الجزائرية، خُصص جزء منه للحديث عن دور الإعلام الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي في التأثير على الصحافة، بين توسيع فضاء التعبير والتسريع وانتشار الأخبار المضللة،قال رئيس منظمة الصحافيين الجزائريين،سليمان عبدوش إن ما يروج له عبر المنصات الاجتماعية ليس مجرد أخبار مضللة أو كاذبة، بل هي حملات وحرب إلكترونية مدروسة المستهدف الأول منها هي الجزائر شعبا ومؤسسات،ومخطط لها وممولة ومدعومة من طرف قوى لا تخفي غلها وعقدها تجاه الجزائر ،مصادرها جارة السوء ومن وراء البحر .

https://twitter.com/algatedz/status/2050858379120148600?s=46

وخلال الحوار،أوضح أن المرحلة المعاشة حاليا هي مرحلة انفجار غير مسبوق بالنسبة للإعلام الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث أغلب العناوين الإعلامية لها نافذة رقمية عبر مختلف المنصات الاجتماعية، هو الأمر الذي له شق إيجابي،وفق المتحدث، يتمثل في الانتشار وتقليل تكاليف النشر والتوزيع والتعريف بالعناوين الإعلامية والرد على الحملات التي تستهدف الجزائر.

غير أن البعض،يضيف عبدوش،استغل هذه الفضاءات بشكل سلبي وعمل بالمثل القائل “هذا ما يطلبه المشاهدون” واتبع هذه البضاعة التي أساءت في بعض الأحيان لصورة الإعلام الوطني. وفي وقت عملت هذه الفضاءات الرقمية على توسيع النشر والزيادة في منسوب الحرية، كانت من جهة أخرى حمالة مخاطر عديدة، خاصة ما تعلق بانتشار الأخبار المضللة.

وفي هذا الباب،أكد المتحدث على أن ما يروج عبر هذه المنصات ليس مجرد أخبار مضللة أو كاذبة، بل هي حملات وحرب إلكترونية مدروسة المستهدف الأول منها هي الجزائر شعبا ومؤسسات. والمتمعن فيما يتم الترويج له يتيقن ويتأكد أنها حرب مخطط لها وممولة ومدعومة من طرف قوى لا تخفي غلها وعقدها تجاه الجزائر المستقلة وشعبها الأبي ومؤسساتها السيدة في قراراتها

كما نوه إلى أن “هذه الهجمات معروفة المصدر، فهي قادمة من جارة السوء ومن وراء البحر وممولة بأموال البترودولار، الذين تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء في العديد من الدول، مؤكدا أن الجزائر عصبة عليهم وعلى ذبابهم الإلكتروني وأن الاعلام الوطني لهم بالمرصاد، مضيفا “و”نحن نضع يدنا في يد الدولة الجزائرية ومختلف مؤسساتها للرد على أكاذيبكم وترهاتكم وخزعبلاتكم، أما شعبنا فهو على قدر عال من الوعي والمسؤولية، وهو في تلاحم تام مع مؤسسات دولته للحفاظ على أمانة ووديعة الشهداء”.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجزائر
شارك المقال

وزارة الدفاع الجزائرية : إتلاف كمية ضخمة من المخدرات الصلبة والأقراص المهلوسة

وزارة الدفاع الجزائرية : إتلاف كمية ضخمة من المخدرات الصلبة والأقراص المهلوسة

بوابة الجزائر الإخبارية : أعلنت وزارة الدفاع الوطني الجزائرية،في بيان لها، اليوم الأحد، تنظيم عملية إتلاف جهوية للمخدرات والمؤثرات العقلية، على مستوى ولاية الشلف بالناحية العسكرية الأولى، بحضور السلطات المدنية القضائية والأمنية، المحلية والجهوية، حيث تم خلال هذه العمليات تجميع كل المخدرات التي تم حجزها من طرف وحدات الجيش الوطني الشعبي، الدرك الوطني، الأمن الوطني ومصالح الجمارك الجزائرية.

وفقا للمصدر ذاته،تم إتلاف وحرق 9121 كلغ و500 غرام من الكيف المعالج، 159 كلغ و153 غرام من المخدرات الصلبة (الكوكايين والهيرووين) و10.582.389 قرص مهلوس.

العملية تمت تحت إشراف “اللجنة الجهوية المكلفة بإتلاف المخدرات والمؤثرات العقلية التي يترأسها النائب العام لولاية الشلف، وجرت في ظروف تنظيمية محكمة بعد أن سخرت لها كل الإمكانيات المادية والبشرية”.

للإشارة فقد تم يوم أمس “تنقيل كل الكميات المحجوزة التي كانت مجمعة على مستوى مراكز التجميع، حيث تم وزن وجرد كل المحجوزات من طرف مصالح الضبطية القضائية ممثلة في السلطات القضائية، الدرك الوطني والأمن الوطني، ليتم شحنها ومرافقة نقلها إلى المصانع المعنية بالحرق والإتلاف أين تم فتح الأختام وجرد المحجوزات ثم مباشرة عملية إتلاف هاته المخدرات وفقا للتقنيات والمعايير القانونية مع احترام شروط السلامة ومراعاة حماية البيئة والمحيط”.

هذه العملية، تؤكد مرة أخرى على فعالية الاستراتيجية الوطنية لمكافحة هاته الظاهرة والجهود الجبارة لوحدات الجيش الوطني الشعبي ومختلف المصالح الأمنية في مجابهة هذه الآفة الخطيرة على مجتمعنا، أمننا واقتصادنا الوطنيين، وصد كل المحاولات التي تهدف إلى إغراق بلادنا بهذه السموم، تضيف وزارة الدفاع.

#وزارة الدفاع الجزائرية، المخدرات
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
إيكونوميست
شارك المقال

أول قرار من دول الأوبك + بعد انسحاب الإمارات!

أول قرار من دول الأوبك + بعد انسحاب الإمارات!

بوابة الجزائر الإخبارية: ذكرت وكالة “رويترز” أن دول “أوبك+” التي تضم الجزائر، السعودية، روسيا، عمان، العراق، الكويت، وكازاخستان، والتي ستجتمع افتراضيا اليوم تعتزم الموافقة على زيادة جديدة في إنتاج النفط بنحو 188 ألف برميل يوميا.

https://twitter.com/algatedz/status/2050892047071019138?s=20

ونقلت الوكالة عن مصادرها، أن تحالف أوبك+ سيوافق اليوم الأحد على زيادة متواضعة في إنتاج النفط، لكن الزيادة ستبقى إلى حد كبير بلا تنفيذ على أرض الواقع إذا استمر تعطل إمدادات منطقة الخليج جراء الحرب الأمريكية الإيرانية.

وأفادت أن سبع دول من أعضاء تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاء منهم الجزائر، اتفقت من حيث المبدأ على رفع أهداف إنتاج النفط بنحو 188 ألف برميل يوميا في جوان، وهي ثالث زيادة شهرية على التوالي.

وتهدف الخطوة حسب “رويترز”، إلى إظهار استعداد التحالف لتوفير الإمدادات بمجرد انتهاء الحرب.

كما قالت إن الخطوة تظهر أيضا أن التحالف يمضي قدما في خطط زيادة الإنتاج على الرغم من انسحاب الإمارات الأسبوع الماضي.

ويضم الاجتماع اليوم الأحد سبع دول من أعضاء أوبك+ هيالسعودية والعراق والكويت والجزائر وقازاخستان وروسيا وسلطنة عمان. ومع انسحاب الإمارات صار تحالف أوبك+ يضم 21 عضوا، من بينهم إيران، لكن الدول السبع بالإضافة إلى الإمارات هي التي شاركت في اتخاذ قرارات الإنتاج الشهرية خلال السنوات القليلة الماضية.

وكانت الجزائر قد جددت تأكيدها، التزامها داخل منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” وكذا إعلان التعاون “أوبك+” معتبرة إياهما يمثلان الإطارين الأساسيين لاستقرار سوق النفط العالمية.

وفي تعليقه على الإنسحاب الإماراتي، وصف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الخطوة بـ “لا حدث”، مؤكدا أن “ركيزة الدول العربية في “أوبك” هي المملكة العربية السعودية”.

https://twitter.com/algatedz/status/2050583399098642500?s=20
#الأوبك#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

سفيرة المغرب بفرنسا.. سميرة سيطايل سجل حافل بالمؤامرات القذرة ضد الجزائر

سفيرة المغرب بفرنسا.. سميرة سيطايل سجل حافل بالمؤامرات القذرة ضد الجزائر

بوابة الجزائر الإخبارية : بأوامر فوقية من العلبة السوداء للمخابرات الخارجية المغربية وبالضبط من ولي نعمتها ياسين المنصوري تواصل سفيرة المغرب في باريس الفرنكو مغربية سميرة سيطايلي تنفيذ أجندات خفية ومحاولات يائسة للإساءة لصورة الجزائر المشرفة على الصعيد الدولي،آخرها الحادثة المفتعلة التي لعب أدوارها مجموعة من المرتزقة المغاربة للتشويش على جناح الجزائر بمعرض باريس 2026.

https://twitter.com/algatedz/status/2050364221607600239?s=46

وحمل مجموعة من المغاربة لافتات مغرضة بهدف التشويش على الجناح الجزائري، خلال عرض للأزياء التقليدية الجزائرية، التي تعكس تنوع التراث الجزائري، بما في ذلك أزياء تقليدية معترف بها دوليًا من قبل اليونيسكو، ما خلق أجواء مشحونة كادت تتطور إلى اشتباك قبل تدخل مصالح الأمن.،حيث حافظ المشاركون الجزائريون على هدوئهم رغم الاستفزازات التي استهدفت رموزهم الثقافية،وباءت المحاولات اليائسة بالفشل بعد طردهم خارج جناح الجزائر.

ياسين المنصوري :مدير المخابرات الخارجية الفرنسية

سجل سفيرة المغرب لدى فرنسا حافل بالمؤامرات الخبيثة التي تحاك ضد الجزائر،وهي التي عينها نظام المخزن على خلفية تراجع تأثير اللوبي المغربي في الرأي العام الفرنسي ومراكز صناعة القرار مقابل قوة الحضور الجزائري على جميع الأصعدة مع الديناميكية الجديدة التي يشهدها أداء الدبلوماسية الجزائرية وصعود جيل جديد من الدبلوماسيين الجزائريين الذين غيروا المعادلة في فرنسا وعموم أوروبا.

سميرة سطايلي الصحفية المغمورة التي عُينت على رأس البعثة الدبلوماسية المغربية في فرنسا كان أول تحرك فعلي لها استدعاء جميع القناصلة العامين الـ17 الذين يشرفون على الشبكة القنصلية المغربية بالتراب الفرنسي لاجتماع عاصف واستثنائي عرف أيضا مشاركة رؤساء الجمعيات المغربية الدينية والرياضية والثقافية الناشطة في على التراب الفرنسي ، وبحضور لافت لأندري أزولاي مستشار الملك محمد السادس أحد الأسماء الفاعلة التي تؤطر نشاطات اللوبي المغربي

وكانت مصادر منصة بوابة الجزائر الإخبارية،قد كشفت في وقت سابق أن النقطة الوحيدة في الاجتماع المغلق آنذاك بعيدا عن البيان الرسمي البروتوكولي كان رسم ورقة طريق مغربية لتعزيز النفوذ في مراكز صناعة القرار في فرنسا لكسر عزلة الرباط عقب تفجر فضيحة “ماروك غييت ” في أوروبا وتداعياتها على صورة المملكة المغربية ، وحظر دخول الدبلوماسيين المغاربة لهيئات الاتحاد الأوروبي وصولا للمتابعات القضائية بحق عدد من كبار المسؤولين المغاربة المدنيين والأمنيين


وطالبت السفيرة المغربية سميرة سطايلي التي تحمل أيضا الجنسية الفرنسية اللوبي المغربي بالقيام بحملات علاقات عامة مع كبار الشخصيات الفرنسية المؤثرة في عالم المال والإعلام لتحسين صورة المغرب لدى الرأي العام الفرنسي واستدراج المغاربة الذين يتبوؤون مناصب مفتاحية في قطاعات مختلفة في فرنسا كما شددت “صديقة ” الملك على رصد ومتابعة أنشطة الجمعيات الجزائرية الناشطة في فرنسا

https://twitter.com/algatedz/status/2050350258903830800?s=46&t=xgw4Y5KQnjyzciUwde5llQ


مديرة الأخبار السابقة في القناة التلفزيونية العامة الثانية في المغرب، سميرة سطايلي والتي لا تمتلك أدنى تجربة في السلك الدبلوماسي ولم تتقلد أي منصب سياسي طالبت القناصلة المغاربة بالنزول للميدان والتقرب من الجالية المغربية وتنظيم وقفات داعمة لما أسمته الوحدة الترابية للمغرب ردا على الوقفات الضخمة التي تنظمها دوريا جبهة البوليساريو في باريس ومارسيليا

https://twitter.com/algatedz/status/2050335376342958353?s=46&t=xgw4Y5KQnjyzciUwde5llQ

كما طالبت السفيرة المغربية وفق مصدر مطلع من رؤساء جمعيات مغربية باستغلال شبكات علاقاتهم ونفوذهم بفرنسا للتأثير على السياسيين والمنتخبين المحليين والفنانين والمشاهير الذين يتم تحريكهم كوسائط خدمة لسياسات المملكة المغربية خاصة في ملف الصحراء الغربية والعلاقات المتوترة مع الجزائر وشن حملات ممنهجة للإساءة لكل ما يتعلق بالجزائر

#الجزائر#المغرب
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

الجزائر لن ترهن استقلالها ولا ثرواتها لأي كان إلا للجزائريين

الجزائر لن ترهن استقلالها ولا ثرواتها لأي كان إلا للجزائريين

بوابة الجزائر الإخبارية: قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون, في إطلالته الإعلامية خلال لقائه الدوري بالصحافة الوطنية بث سهرة أمس السبت، إن “الجزائر لن ترهن استقلالها ولا ثرواتها لأي كان، لأنها ملك للجزائريين وحدهم”.

وأضاف الرئيس تبون: “نحن نعمل على حل مشاكلنا بأنفسنا, لأننا في وقت مضى عانينا من صراعات ولم يقف معنا أحد”, مضيفا بالقول: “اليوم لدينا فرصة لحل مشاكل المواطن ولن نرهن استقلال الجزائر ولا ثرواتها لأي كان إلا للجزائريين”.

https://twitter.com/algatedz/status/2050732464947991011?s=20
#الجزائر#تبون
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

منظمة الصحافيين الجزائريين تدعو إلى مجابهة الأخبار الزائفة وفضح الأجندات التي تستهدف الجزائر!

منظمة الصحافيين الجزائريين تدعو إلى مجابهة الأخبار الزائفة وفضح الأجندات التي تستهدف الجزائر!

بوابة الجزائر الإخبارية : في اليوم العالمي لحرية التعبير،أكدت المنظمة الوطنية للصحافيين الجزائريين،في بيان لها،إلتزامها بدعم المشهد الإعلامي الذي تعزز بقوانين متكاملة، بما يمكن الصحافة الوطنية من المساهمة الفاعلة في تمتين الجبهة الداخلية، مشددة على ضرورة مجابهة الأخبار الزائفة وفضح الأجندات المغرضة، في ظل الحملات الممنهجة التي تستهدف استقرار الجزائر وصورتها.

وجاء في البيان،”تحتفي المنظمة الوطنية للصحافيين الجزائريين في الثالث من ماي من كل عام،باليوم العالمي لحرية التعبير،على إيمانها الراسخ بأن حرية الرأي والصحافة الحرة ركنان لا يتجزآن من بناء الديمقراطية، وإيمانا منها أن الصحافة ليست مجرد مهنة إعلامية، بل هي رسالة وطنية تستند إلى حق دستوري وواجب أخلاقي في نقل الحقيقة بموضوعية ونزاهة وبكل حرية ومسؤولية”.

وبحلول هذه المناسبة العالمية، جددت المنظمة تأكيدها على أن “حرية التعبير والصحافة المسؤولة هما الضامن الحقيقي لتنمية مستدامة ومجتمع حيوي قادر على مواكبة العصر، كما أنها الركيزة الأساسية لتعزيز أسس البناء المؤسساتي المنشود، الذي كرسته الجزائر الجديدة بتوجيهات من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون“.

وانطلاقا من رسالتها المهنية الجامعة،يضيف البيان، “تؤكد المنظمة الوطنية للصحافيين الجزائريين إلتزامها بدعم المشهد الإعلامي الذي تعزز بقوانين متكاملة، بما يمكن الصحافة الوطنية من المساهمة الفاعلة في تمتين الجبهة الداخلية، مشددة على ضرورة مجابهة الأخبار الزائفة وفضح الأجندات المغرضة، في ظل الحملات الممنهجة التي تستهدف استقرار الجزائر وصورتها، داعية كل الصحافيين إلى التسلح بأخلاقيات المهنة والتحقق من المصادر، ليكونوا درعا واقيا ضد الشائعات والمحاولات البائسة لحياكة الدسائس والمساس بأمن الجزائر”.

رئيس المنظمة الوطنية للصحافيين الجزائريين سليمان عبدوش

وأوضحت المنظمة أنها تستلهم، “روح هذه المناسبة لتعلن وبكل وضوح عن أولوياتها ومواقفها، مؤكدة على ضرورة تحسين الوضعية السوسيو مهنية للصحافيين”.

ومن هذا المنطلق، شددت المنظمة على “ضرورة توفير التغطية الإجتماعية اللازمة لصحافيي ومستخدمي القطاع، مع التشديد على العمل بحزم على تحسين الأجور في القطاعين الخاص والعمومي، وحماية الصحافيين من كل أشكال التسويف والإقصاء، وتمكينهم ببيئة تشريعية ومهنية تُعزّز حقوقهم وتصون كرامتهم”.

ودعت المنظمة الوطنية للصحافيين الجزائريين، المسؤولين في القطاعين العمومي والخاص تحديدا إلى “الارتقاء بالتكوين، إذ لا مهنية بلا تكوين، ولا احترافية دون مواكبة للمستجدات المهنية، بما يتيح لقاعات التحرير تعزيز كفاءتها الرقمية وأخلاقيات المهنة، وتُواكب مستجدات المنصات الحديثة دون تفريط في دقة المعلومة وحياد التغطية، وذلك من خلال وضع برامج تكوينية دورية تعتمد على أحدث المعايير العالمية، لضمان صحافة دقيقة وموضوعية قادرة على فرض وجودها في الساحة الإعلامية”.

كما دعت أيضا “المنظمة الوطنية للصحافيين الجزائريين، “الفاعلين في الساحة الاعلامية إلى مواكبة الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، مشددة على ضرورة مواصلة الإصلاحات ومؤازرة المؤسسات الإعلامية الفاعلة ككل لاسيما تعزيز المواقع الإلكترونية لمواكبة هذا التحول”.

وأضاف البيان:”وإذ تدعو المنظمة الوطنية للصحافيين الجزائريين مهنيي قطاع الإعلام بمختلف أشكاله، إلى تعزيز السيادة الوطنية وتدعيم مرئية السردية الجزائرية بلغات العالم الحيّة، بما يعزز حضور صوت الجزائر في دفاعها عن القضايا العادلة، ويدعم المرافعة عن المسار التنموي الإستراتيجي عالي الطموحات الذي اختارته بلادنا، والذي يشمل تعزيز القدرات الإقتصادية الوطنية والتقدم بتنفيذ مشاريع كبرى، تدعم تحسين الإطار المعيشي للمواطن، وتطوير الاقتصاد الوطني، وتعزيز مكانة الجزائر دوليا وإقليميا خاصة في ظل التوجه لدعم التكامل البيني مع دول الجوار، والقارة الإفريقية”.

وأكدت المنظمة أنها تُهِيب “بجهود الصحافة الجزائرية في الدفاع عن قضايا الأمة، فتفخر بما تقدمه من تغطية متميزة لمشاريع الجزائر الجديدة، ووقوفها المشرف إلى جانب القضايا العادلة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وقضية الصحراء الغربية،مؤكدة أن الصحافيين الجزائريين أسرة مهنية واحدة تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب ومن نضالها ضد كل أشكال الظلم والتضليل والاستبداد والارهاب، وتكتسب شرفها المهني من سعيها المستمر للحقيقة، وتمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع انطلاقا من الثوابت الوطنية الراسخة والدبلوماسية الرصينة للجزائر، والمسار النضالي الذي خطته الصحافة الوطنية بدمائها وأرواح شهدائها”.


شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

الرئيس تبون: الجزائر لن تقبل أبدا بوجود قاعدة عسكرية أجنبية على أراضيها

الرئيس تبون: الجزائر لن تقبل أبدا بوجود قاعدة عسكرية أجنبية على أراضيها

بوابة الجزائر الإخبارية: في تصريح قوي ولافت وموقف سيادي، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن الجزائر لن تقبل أبدا بوجود قاعدة عسكرية أجنبية على أراضيها.

وجاء ذلك في معرض حديثه عن العلاقات الجزائرية الأمريكية خلال لقائه مع الصحافة الوطنية، والتي وصفها بالممتازة.

كما أكد أن الجزائر لن تتخلى عن أصدقائها، مثل روسيا والصين وإندونيسيا ودول عدم الانحياز، وترفض أي ضغط لفرض التخلي عن شركائها.

https://twitter.com/algatedz/status/2050728993322614868?s=46
#الجزائر#تبون
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

الرئيس تبون: اتهمونا بالتضييق على الحريات لأننا حاكمنا شخصا لا أصل ولا فصل له

الرئيس تبون: اتهمونا بالتضييق على الحريات لأننا حاكمنا شخصا لا أصل ولا فصل له

بوابة الجزائر الإخبارية: أشار الرئيس عبد المجيد تبون في حواره مع ممثلي الصحافة الوطنية إلى أن الجدل الذي أثير في فرنسا حول قضية الكاتب بوعلام صنصال يعكس ما وصفه بازدواجية المعايير في التعامل مع ملف الحريات.

وأوضح أن “جهات من وراء البحر” سعت إلى اتهام الجزائر بالتضييق على الحريات بسبب محاكمة صنصال أمام العدالة الجزائرية رغم انه حسب تعبيره شخص لا أصل ولا فصل له ، وأضاف تبون أن المواقف تغيّرت اليوم، بعدما وجّه نفس الشخص انتقادات للسلطات في البلد الذي يقيم فيه، ليبدأ الحديث  وفق قوله عن أن الجزائر كانت على صواب، ما يبرز تناقض الخطاب الخارجي بشأن قضايا الحريات

#الجزائر#تبون
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
الجزائر
شارك المقال

الرئيس تبون :لا حل عسكري في مالي واتصالات غير مباشرة مستمرة

الرئيس تبون :لا حل عسكري في مالي واتصالات غير مباشرة مستمرة

بوابة الجزائر الإخبارية: في حوار تلفزيوني مع ممثلي الصحافة الوطنية أكد الرئيس عبد المجيد تبون ان الوضع في مالي يسير منذ فترة في اتجاه لا يؤدي إلا إلى مزيد من عدم الاستقرار، معبّرًا عن أسفه لما تشهده البلاد من تطورات مقلقة.

وشدد الرئيس على أن الجزائر متمسكة بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مؤكداً أن بلاده “لم ولن تتدخل” في مالي، رغم الروابط التاريخية العميقة بين البلدين. وأضاف أن الجزائر كانت دائمًا “أخًا وشقيقًا” لمالي، وستبقى كذلك مهما كانت الظروف.

وفي سياق متصل، أوضح تبون أن استعمال القوة ليس حلاً للأزمة المالية، معربًا عن قناعته بقدرة الماليين على تجاوز محنتهم بأنفسهم. وأكد في الوقت ذاته أن الجزائر مستعدة لتقديم المساعدة في إطار التهدئة، إذا طُلب منها ذلك، ودون أي مصلحة أو شروط.

كما وجّه رسالة مباشرة إلى من لا يزال يؤمن بعلاقات الأخوة بين البلدين، مفادها أن الجزائر “حاضرة وجاهزة للمساعدة”. وكشف عن وجود اتصالات غير مباشرة بين الجانبين، مشيرًا إلى أن التاريخ والمصير المشترك بين الجزائر ومالي لا مفر منهما. وفي ختام تصريحاته، قال بأن القائد الحالي لدولة مالي لم يذكر الجزائر بسوء لكن بطانته ومن هم معه تهجموا على الجزائر وشتموها

#الجزائر#تبون#مالي
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
الجزائر
شارك المقال

الرئيس الجزائري :بابا الفاتيكان لم يبلغني بأي رسائل خاصة ..ونسف أطروحات فرنسا !

الرئيس الجزائري :بابا الفاتيكان لم يبلغني بأي رسائل خاصة ..ونسف أطروحات فرنسا !

بوابة الجزائر الإخبارية :أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون, أن الزيارة التي قام بها البابا ليون الرابع عشر إلى الجزائر كانت ناجحة وشكلت محطة هامة لتعزيز العلاقات بين الجزائر والفاتيكان.

وأوضح رئيس الجمهورية, خلال لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية, والذي بث سهرة اليوم السبت عبر القنوات التلفزيونية والإذاعية الوطنية, أن المحادثات التي جمعته مع بابا الفاتيكان تناولت أساسا العلاقات الثنائية, حيث تم الاتفاق على أن تكون “علاقات دائمة” و”ثرية للطرفين”.

https://twitter.com/algatedz/status/2050681405571555574?s=46&t=xgw4Y5KQnjyzciUwde5llQ

كما توجه بالشكر إلى بابا الفاتيكان على هذه الزيارة التي “تميزت بلحظات لافتة”, من بينها خروجه “راجلا وسط الجماهير, مصافحا إياهم”. 

وذكر رئيس الجمهورية بأن البابا ليون الرابع عشر “على دراية تامة ودقيقة بما يجري في الجزائر, وهذا ما جعلني شخصيا مرتاحا له كثيرا”.

ولفت بهذا الخصوص إلى أن بابا الفاتيكان “مطلع على الجهود التي تبذلها الجزائر ثقافيا”, مضيفا في رده على سؤال بخصوص مزاعم حول حمل البابا رسائل من قبل قادة دول أوروبية, أن ضيف الجزائر مترفع عن مسائل لا ترقى إلى مستوى العلاقات الثنائية الطيبة.

وأضاف السيد الرئيس في هذا الصدد أن احترام الآخر يقتضي أيضا احترام الحدود وأن البابا ليون الرابع عشر مع هذا المبدأ.

https://twitter.com/algatedz/status/2050681405571555574?s=46&t=xgw4Y5KQnjyzciUwde5llQ
#الجزائر ،تبون ،بابا فاتيكان
شارك المقال
الكاتب
بوابة الجزائر
الجزائر
شارك المقال

الرئيس تبون :الاقتصاد خارج المحروقات يدخل مرحلة التجسيد الفعلي

الرئيس تبون :الاقتصاد خارج المحروقات يدخل مرحلة التجسيد الفعلي

بوابة الجزائر الإخبارية: في حوار تلفزيوني مع ممثلي الصحافة الوطنية قدم الرئيس عبد المجيد تبون جملة من الرسائل المرتبطة بالوضع الاقتصادي وآليات التسيير في الجزائر، مؤكدًا توجه الدولة نحو إحداث تحوّل فعلي في بنية الاقتصاد الوطني.

وفي هذا السياق، كشف الرئيس عن إصدار تعليمات تمنع بيع الثروات المنجمية في شكلها الخام بهدف دفع الصناعات التحويلية وخلق قيمة مضافة داخل البلاد، بما يساهم في تقليص التبعية للمواد الأولية. كما شدد على أن مشروع بناء اقتصاد متحرر من المحروقات الذي ظل شعارًا منذ 40 سنة لكنه أصبح اليوم واقعًا يتم العمل على تطويره وتوسيعه.

وأشار تبون أيضًا إلى أن فصل قطاع المحروقات عن المناجم في التعديل الوزاري الأخير يندرج ضمن رؤية تهدف إلى تطوير كل قطاع بشكل مستقل، وتحسين فعالية التسيير. وعلى صعيد الحوكمة، أكد أنه يعتمد على تقارير من عشر جهات مختلفة، مشددًا على أن أي محاولة للتضليل أو تقديم معلومات مغلوطة حول التنمية لن تكون مجدية.

وفي لهجة حازمة، اعتبر الرئيس أن الكذب والتزييف في التقارير الرسمية سلوك غير مسؤول يعرقل مسار التنمية، مضيفًا أن العالم اليوم أصبح مفتوحًا، وأن الحقائق لم تعد قابلة للإخفاء، 

#الجزائر#تبون
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص