الجمعة, 12 جوان 2026 05:56 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
خدمة المواطن والدفاع عن انشغالاته يتصدران خطابات الأحزاب في ثالث أيام الحملة الانتخابية أبو تريكة: إنفانتينو يستغل كأس العالم لأغراض دعائية! إيران: الاتفاق مع واشنطن لم يصبح نهائيًا ونص التفاهم “جاهز تقريبًا موريتانيا تحبط محاولات هجرة غير نظامية وتوقف اكثر من 1100 مهاجر خلال أسبوعين إسبانيا تُلغي ندوة لتطبيع الاحتلال المغربي للصحراء الغربية بمعرض مدريد للكتاب رئيسة وزراء إيطاليا تدعم توقيع عقوبات أوروبية ضد بن غفير في موقف بطولي… مدرب الولايات المتحدة يرفض غناء النشيد الأمريكي ويدعو لفصل السياسة عن الرياضة الرئيس تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن قيس سعيد يفتح باب الصلح الجزائي أمام المتورطين بالفساد المالي في الداخل والخارج فرنسا توقف استقبال فنانين وباحثين من غزة خوفًا من الإعلام اليميني المتطرف
شارك المقال

عبد الكريم الخطابي‬⁩ ..عندما تحالف الماريشال الفرنسي ⁧الليوطي‬⁩ وسلطان مراكش “مولاي يوسف “على اسقاط جمهورية الريف

تم النشر في 10 ماي 2026، الساعة 12:28 بالتوقيت المحلي الكاتب: بوابة الجزائر 0 تعليق 413 مشاهدة
عبد الكريم الخطابي‬⁩ ..عندما تحالف الماريشال الفرنسي ⁧الليوطي‬⁩ وسلطان مراكش “مولاي يوسف “على اسقاط جمهورية الريف

في نهاية القرن 19 عشر. كانت الدول الأوروبية قد تمت زحفها على الكوكب بأكمله وكل دولة كان من الضروري ان تكون لها مستعمرة من اجل نهب مواردها ولكي يكون لها وزن في الخارج وتشترك في نادي الدول العظمى..

في هذا الوقت كانت منطقة شمال افريقيا محتلة بأكملها ولم يبقى الا المغرب الأقصى .

في شرق المغرب الأقصى كانت فرنسا مكتسحة المنطقة حيث احتلت تونس الجزائر وتريد ان تكمل توسعها نحو المغرب. ومن الضفة الأخرى من مضيق جبل طارق كانت اسبانيا تتعرض لهزائم متتالية في الفيليبين وكوبا وبدأت تبحث عن مكان تتمدد فيه و ترجع فيه هيبتها. و هي أصلا كانت تحتل سبتة و مليلة في شمال مراكش و تريد ان تضمن المنطقة التي تحتها. و بريطانيا كانت ترغب في التحكم في مضيق جبل طارق لتضمه الى قناة السويس و تحول البحر المتوسط الى بحيرة بريطانية. لكن الدول الاستعمارية بشكل عام كانوا يرفضون ان تتفرد أي دولة منهم بإدارة المغرب الأقصى الذي يديرها سيتمكن من ان يقفل عليهم البحر المتوسط في أي وقت يريده. لكن هذا لم يمنع ان يتم نهب البلد اقتصاديا و اغراقها في الديون لتجهيزها للاحتلال مثل ما حصل في مصر و تونس.

سنة 1904 تمت اتفاق ودي بين بريطانيا و فرنسا يقضي بان تعترف فرنسا بحقوق بريطانيا في مصر و بريطانيا تترك غرب افريقيا لفرنسا و هذا ما تم. قامت فرنسا بابتلاع غرب افريقيا من تونس للسنيغال. و بدأت تتدخل خطوة خطوة في المغرب بحجة الديون. تأتي سنة 1911 و تجتاح فرنسا المغرب بحجة حماية السلطان عبد الحفيظ سلطان المغرب من المتمردين. و هكذا اصبح المغرب من الشمال على الشريط الساحلي محتل من طرف اسبانيا و بقية الأرض تحت الحماية الفرنسية.

يجب ان نتوقف الان امام مصطلحين في المغرب ما زال يتم استخدامهما ليومنا هذا. مصطلح بلاد المخزن و بلاد السيبة. المخزن في المغرب يعني السلطان و الحاشية الحاكمة . و بلاد المخزن هي البلاد التي تدين بالولاء الكامل للسلطان و للسلطة المركزية و طبعا الخدمات فيها كانت احسن من تعليم و صحة و طرق الخ. اما بلاد السيبة مثل ما يدل اسمها كانت متروكة. إدارة شبه مستقلة تحصل لحد الفوضى أحيانا. اغلب سكان السيبة كانوا من الامازيغ مجتمع مغلق قبلي يتميز بالعنف و الخشونة والشجاعة في الحروب. و كان طموح أي طفل منهم عندما يكبر ان يمتلك بندقيته الخاصة و برغم من تمسكهم بالاستقلال عن الدولة الا انهم كانوا يحترمون سلطة السلطان الأدبية عليهم بشكل كبير جدا.لدرجة ان احد سلاطين المغرب و هو السلطان مولاي سليمان العلوي دخل في حرب مع تحالف من هذه القبائل و بعد ما مني بهزيمة كبيرة جدا و تم اسره شخصيا قامو بوضعه في خيمة مهيبة و محترمة معززا و مكرما بعدها اخدوه الى مكناس و اطلقو سراحه. و من بلاد السيبة كانت هناك منطقة الريف هي منطقة في شمال المغرب تتكون من 18 قبيلة معظمهم من الامازيغ و هذه المنطقة هي التي ستد

عندما جاء المحتل و لكي يقوم بالسيطرة على القبائل في منطقة السيبة قام بعمل تكتيك خبيث ليقوم بتحويلهم لمتعاونين مع المحتل. صاحب هذا التكتيك هو المارشال ليوتي رائد مدرسة صناعة الخونة و المتعاونين اول مارشال مقيم في المغرب. و مثل ما يسميه الفرنسيون باني الإمبراطورية الفرنسية و صانع المغرب. الوجود الفرنسي في المغرب كان في الأساس بزعمهم هو لفرض سلطة المخزن على المتمردين هناك. و كان المارشال ليوتي يقدم نفسه على انه مساعد لسلطان المغرب الأمين و كان قد انشا تكتيك في منتهى الخبث. قام ليوتي بتشكيل نقاط عسكرية ثابتة منتشرة في المغرب و جيش صغير مكون من 7 الاف جندي فرنسي جاهزين اذا حصل هجوم على نقطة معينة من تلك النقط يقوم بالتدخل و مساعدة تلك النقطة. لكن الأهم هو دور تلك النقاط العسكرية في وقت السلم. كانت تلك النقاط تترك السكان بحرية يدخلون و يخرجون كما يشاؤون و بل كانت تشجع القبائل على الحركة و التواصل فيما بينهم و في نفس الوقت تقوم بدور استخباراتي لمتابعة و دراسة القبائل و مواردها و امكانياتها العسكرية و خلافاتها الداخلية و علاقاتهم مع بعض ومن بإمكانهم شراءه بالمال و بكم ليقوموا بعدها باختيار الفريسة المناسبة و عندما يأتي وقت العمل يقوموا باستفزاز تلك الفريسة لأي سبب كان. تلك النقط تقوم بقفل المعابر على تلك الفريسة التي كانت متعودة على التحرك بحرية و يتم محاصرتها و من جهة أخرى يبدا القصف بالطيران و المدافع و يبقى امامهم خيار واحد فقط و هو الاستسلام و تسليم السلاح و دفع تعويضات و تسليم رهائن فرنسيين و الأهم من الاستسلام هو التعاون مع المحتل و تسليمه رجال من القبيلة نفسها ليخدموا في جيش المحتل. و في المقابل تصبح تلك القبيلة قبيلة محمية و بعد الحصار و القصف و التجويع يصبح كبار القبيلة يحصلون على اجرة من المحتل و سلاح جيد و لكن في المقابل تبدا القبائل المجاورة باتهامهم بالخيانة. و يبدؤون في مهاجمة القبيلة المتعاونة مع المحتل فلا يبقى امام القبيلة المتعاونة الا ان ترتمي اكثر في أحضان المحتل الفرنسي. خطة في منتهى الذكاء. استطاع بها المحتل الفرنسي ان يسيطر على المتمردين و حولهم لجيوب معزولة ضعيفة يستطيع انهاءهم في أي وقت يريد. مدرسة ليوتي في صناعة المتعاونين و الخونة الهمت الانجليز و الاسبان و الايطاليين و قاموا بتطبيق نفس التكتيك في مستعمراتهم.

الاسبان قاموا بتطبيقه في شمال المغرب واسسوا كتائب اسمها الريجيولاريس و كان هؤلاء جنود مغاربة من القبائل بقيادات من الاسبان تم صناعتهم بنفس تكتيك ليوتي. سنترك الريجيولاريس قليلا و ننظر للمغاربة بشكل عام. انقسم المغاربة في موقفهم من الاسبان. جزء قرر ان يأخذ موقف مبدئي ثابت و هو مقاومة الاحتلال أيا كانت جنسيته جزء اخر قرر ان يأخذ موقف واقعي بين قوسين و كان يرى بان فرنسا امبراطورية قوية و في اوج قوتها و قامت بحرق و تخريب الجزائر مذابح و قتل و تشريد و لكن الاسبان في مرحلة ضعف نوعا ما فمن الاحسن ان نميل قليلا نحو الاسبان لكي يكونوا بوابتهم للغرب يتعلمون منهم و يستفيدون و يساعدونهم في استخراج ثرواتهم الطبيعية و تعم الفائدة على الجميع. و كان بطل هذه القصة في البداية من مجموعة الواقعيين. بدا الاسبان في استمالة ابوه الشيخ عبد الكريم الخطابي الوالد و كان قاضي بلدة اجادير شمال المغرب و من اعيان الريف. كان الاسبان يدعونه لزيارة مليليه المحتلة و تم استقباله هناك بحفاوة كبرة جدا. و عن طريق فرانسيسكو مارين مترجم احد القواعد العسكرية شرح له فكرة كيف انه من مصلحة المغرب التعاون مع اسبانيا و تمت العملية باتفاقية الجزيرة الخضراء بين السلطان و بين الاسبان و التي كانت في مقدمتها رضوخ كامل للإسبان بالرغم من ان الشعب استقبل الاتفاقية بسخط شديد جدا الا ان الشيخ عبد الكريم الوالد فتح كل الأبواب للإسبان و أصدرت له اسبانيا اشتراكي مجاني يتجدد سنويا في باخرة توصله لمليلة في الوقت الذي يحبه. و بعث اثنين من أبنائه لمليلة منهم بطلنا محمد عبد الكريم الخطابي الذي عمل هناك في التعليم و الصحافة في جريدة التلغرام الريف. ارتباط الشيخ عبد الكريم الخطابي الوالد بالإسبان كان شديدا جدا لدرجة انه ساعدهم في افشال ثورة البطل محمد امزيان. و من عجائب القدر ان عبد الكريم كان يساعد الاسبان على القيام بعملية انزال ضخمة في الحسيمة لكي يقضوا على الثورة لكن الانزال فشل على يدي البطل محمد امزيان. المهم ان الشيخ عبد الكريم في ذلك الوقت هو و ابناءه اتهموا بالخيانة و قام الأهالي بإحراق منزلهم و تم اعتبارهم من الخونة و المتعاونين. و هذا ما زاد الشيخ عبد الكريم الوالد من التقرب اكثر من الاسبان و طلب دعمهم و ترك قبيلته بني ورغال و ذهب الى اجادير و في نفس الوقت كان محمد عبد الكريم الخطابي مازال موجودا في مليلة و زادت فيه ثقة الاسبان بعد الذي حدث لوالده و تمت اعطاؤه وسام من رتبة فارس و وسام الاستحقاق العسكري نضير دوره في التوسط لإطلاق سراح اسرى اسبان عند محمد امزيان و قاموا بتعويضه عن الخسائر التي حدث لوالده و اخذ ميدالية افريقيا لنشاطه في دعم الاسبان و استحدثوا له منصب خاص به و هو قاضي قضاة مليلة.

لكن الوقت لم يطل كثيرا حتى يكتشف الشيخ عبد الكريم و ابنه محمد ان الواقعية الوحيدة مع المحتل هي مقاومته أيا كان ومهما كانت الظروف. لأنه لا يوجد احد يأتي بجيش و سلاح ليحتل بلدا لكي يساعد أهلها و اذا حصل هذا الامر فانه لا يكون مجاني. فكان التحول العظيم مع بداية الحرب العالمية الأولى. قام الخطابي الابن بتأييد الدولة العثمانية و تواصل مع المخابرات الألمانية التي ساعدته لكي يضطلع على وثائق تؤكد سرقة الاسبان لموارد الريف وتثبت نية الاسبان الحقيقية اتجاه الريف. و تم في ذلك الوقت الاتفاق مع الالمان على تزويد الريفيين بالسلاح مقابل انهم يحاربون ضد الفرنسيين. و بدا محمد عبد الكريم الخطابي يكتب بمنتهى الصراحة رفضه لتقسيم مراكش بين الاسبان و الفرنسيين في الجريدة الاسبانية التي يعمل بها. فتم القبض عليه في 1915 من قبل الاسبان بايعاز من الفرنسيين و سجن في ذلك الوقت بتهمة الاخلال بواجبه الوظيفي و تدخله في السياسة. و استمر حبسه 7 اشهر. و بعدها تم الافراج عنه ليعاد سجنه مرة ثانية سنة 1971 للضغط على والده. ليعاد الافراج عنه مقابل بعض الرهائن. سنة 1919 عبد الكريم الخطابي الوالد يستعدي ابناءه الاثنين من مدريد و مليلة لكي يدعوهم للتجهيز لحرب الاسبان و لكنه توفي سنة 1920 و هناك شك كبير ان الاسبان قامو بقتله عن طريق السم. و اخذ ابنه محمد عبد الكريم الخطابي منصب قاضي اجادير الشمالية.

نجح محمد الخطابي في شهر واحد فقط ان يدعو قادة القبائل الريفية لاجتماع و دعاهم لمواجهة الاسبان الذين سيبدؤون فعليا في احتلال الريف في تلك السنة. لكن زعماء القبائل انفضوا من الاجتماع من دون اية اتفاق. و بقي محمد الخطابي وحيدا و بدا يتجول في القبائل يدعوهم للوحدة في وجه الاسبان من سنة 1920 الى سنة 1921 عمل الخطابي على القبائل لإفشال كل ما عمله الاسبان. و تحول الخطابي من حليف الى اكبر كابوس يواجه اسبانيا في المغرب. و يوم 20 يوليو سنة 1920 كانت اول رصاصة في الثورة حيث هاجم الخطابي هو و مجموعة من رجاله مخفر اسباني و استولوا على أسلحتهم و قام بتوزيعه بينهم و بين الرجال الذين انظموا اليه بعدها. مركز بعد مركز كتيبة بعد كتيبة الى غاية يوليو سنة 1921 بدأت الحرب المنظمة على الاسبان. جيش اسباني تعداده 30 الف مقاتل مسلحين بالمدافع و تحت حماية الطيران في حملة على الريف و من ضمن هذا الجيش 5 الاف مقاتل من الريجيولاريس المغاربة المجندين في جيش اسبانيا في مواجهة بعض الالاف من المتطوعين من اهل الريف. و كانت معركة انوال. المعركة الأهم في تاريخ الثورة. والتي رفعت الروح لمعنوية للمغاربة في السماء. معركة استمرت ثلاث أيام متصلة اسفرت عن 19 الف قتيل على اقل تقدير و الاف الجرحى و الاسرى من ضمنهم مانويل سيلفستر قائد الحملة الاسبانية. غنم الريفيون أسلحة و مدافع و بنادق و ذخائر و جزء من الريجيولاريس الذين انضموا الى جيش عبد الكريم الخطابي. صدمة عنيفة لإسبانيا تسببت في اقالة حكومة اسبانيا و تم تغيير وزير الحرب و تم ارسال داماسو برانغوير قائد الجيش الاسباني في المغرب بنفسه لمواجهة الخطابي. و بعثو جيشا ضخما لا يقل على 100 الف جندي و في بداية سنة 1922 حصلت مواجهة ثانية بين 100 الف جندي اسباني و عشرات الالاف من قبائل الريف. على طول خط مليلة و الحسيمة. يهزم فيها الخطابي برانغوير و يجبره على طلب الصلح مع الخطابي. لكن الخطابي رفض و في مارس سنة 1922 حاول برانغوير ان يقوم بإنزال 50 الف جندي في الحسيمة لكي يحاصر الخطابي بين مليلة و الحسيمة و لكنه فشل و رد الريفيون بالمدافع التي غنموها و قتلوا منهم و اسروا الالاف و تسببوا بإصابة برانغوير نفسه و حاول ترك الحرب و يهرب ليتعالج في اسبانيا لكن الريفيين هاجموا سفينته بعدما دمروا جميع السفن الاسبانية على الشاطئ. أصاب الاسبان الياس ز طلبوا التفاوض. و كان مطلبهم هدنة يوقف خلالها القتال مؤقتا و يقوم الخطابي بإطلاق الرهائن الاسبان و يطلق الاسبان جميع الاسرى الريفيين. و تدفع اسبانيا 4 مليون فرنك لحكومة الريف. و كانت هذه الخطوة من المفروض ان تكون صلح نهائي و لكنها لم تتم. لان الاسبان كانوا يريدون منح الريف استقلال ذاتي فقط. لكن الخطابي كان يريد الريف دولة مستقلة تماما تعترف بها اسبانيا. و استمر الخطابي في انتصاراته و زاد قلل الاسبان لتقوم اسبانيا وفد اخر للتفاوض في تطوان في يوليو 1923 و يرجع الوفد بخفي حنين. و اكمل الريفيون زحفهم في اتجاه فورنو و طفر و سيدي ادريس. الرعب الذي تسبب به جيش الخطابي جعل الجنود الاسبان يعترضون على السفر الى المغرب و قامت الأحزاب الاشتراكية باعتصامات ضد الحرب و نزل مندوب من الاسرة الملكية لكي يحمس المقاتلين في المغرب و لكن دون امل و استمر الخطابي في انتصاراته لحد ما دخل الى مليلة و قصفها لينسحب ثم ليعود و يحاصرها و يقطع عنها كل خطوط الامداد تماما فرجعت اسبانيا مرة ثالثة تطلب الصلح. لكن مندوب الخطابي رفض و قال بما اننا نحن المنتصرين فنحن من سيفرض شروطه. 20 مليون فرنك تعويض و تسلموننا 15 طائرة حربية و 200 الف بندقية و 120 مدفع و ترجون لسبتة و مليلة و اذا وافقت اسبانيا سنتكلم عن تبادل الاسرى. اسبانيا طبعا رفضت و لكنها نفذت الانسحاب الذي كانت تفاوض عليه من دون مقابل.

بدخول الثورة عامها الخامس أصبحت قبائل الريف موحدة تحت قيادة سيدي محمد عبد الكريم الخطابي و لكنه لم يكن توحيد جيوش فقط بل توحيد في الإدارة أيضا. اجتمع الخطابي بالقبائل و خطب فيهم مذكرهم بما فعله الصليبيون في مسلمين الاندلس. و شرح لهم المؤامرة التي يقوم بها المحتل ضد المغرب في ذلك الوقت و شرح لهم النموذج الذي يحلم به للمغرب و طلب منهم الاتحاد و اعطاهم فرصة لكي يفكروا في الرد عليه. فكان الرد هو الاتفاق على الجهاد الى اخر قطرة دم منهم. و اقترحوا عليه تشكيل مجلس عام و الذي تكون مهمته التخطيط لإنشاء الدولة. و اجتمعت بالفعل الجمعية الوطنية تضم شيوخ القبائل و الاعيان و قرروا استقلال الريف و تأسيس حكومة دستورية على النمط الأوروبي و تكون الجمعية الوطنية هي السلطة التشريعية و التنفيذية و يتولى الخطابي رئيسا لجمهورية الريف و عاصمتها اجادير الشمال. و تم كتابة الدستور الذي نص على تعيين أربعة وزراء و مستشار للرئيس و وزير خارجية وزير تجارة و وزير المالية. و فوقهم رئيس الجمهورية وزير الداخلية و الحربية عبد الكريم الخطابي. و قاموا بوضع الميثاق القومي و الذي كان ينص أولا على عدم الاعتراف بمعاهدة 1912 التي هي معاهدة تقسيم المغرب بين فرنسا و اسبانيا. و ثانيا عودة الاسبان الى حدود 1912 التي هي سبتة و مليلة. و ثالثا حكومة الريف هي حكومة جمهورية دستورية. و رابعا تغريم اسبانيا تعويضا على الخسائر التي حدثت لسكان الريف و تدفع دية الذين قتلوا و فدية الاسرى. و تحت هذه الحكومة الموحدة خلال سنوات قليلة تحولت منطقة الريف من منطقة مخيفة مليئة بقطاع الطرق و المشاكل بين القبائل الى منطقة امنة جدا اقام فيها الخطابي طرقا معبدة و مستشفيات و مستوصفات و قام بتنظيم الزراعة و التجارة و المالية. كما اهتم جدا بالتعليم الذي كان غيابه هو اهم مشكلة في منطقة الريف. و في نفس الوقت اصدر قوانين صارمة لحماية الرعايا الأوروبيين الذين يعيشون في مناطق حكمه. و يعث اخاه الأصغر لكي يشرح قضيته لعصبة الأمم و للدول الأوروبية. و بانهم ليسوا دعاة حرب و ان كل أملهم ان يعيشوا على ارضهم و يحكمون انفسهم بأمان. و تواصل الخطابي مع الدول العربية و الإسلامية لكي يدعوهم للتوحد في وجه المحتلين و يحكي لهم قصة نجاحه في الريف ضد الاسبان.

الى هذا الوقت كانت حرب الخطابي فقط مع الاسبان و لم يكن قد فتح أي جبهة مع فرنسا. الى غاية شهر ماي 1925 تقوم قوات الخطابي بالهجوم على منطقة على الحدود بين الجزء المحتل من اسبانيا و الجزء المحتل من فرنسا. و هذه المنطقة كانت تحت الحماية الفرنسية. و بسرعة تقوم فرنسا باستدعاء اسطورتها المارشال ليوتي لكي يقوم بمواجهة الأسطورة اسد الريف الخطابي. و صار الشخصان وجها لوجه لأول مرة. و بسرعة يقوم ليوتي بطلب الامداد من فرنسا فقامت فرنسا بالتنسيق مع اسبانيا و صوروا الخطابي على انه يعلن الحرب على المسيحيين. المهم ان الخطابي قام بالزحف على المنطقة التي تقع تحت الحماية الفرنسية. و كل ما كان يمر على قبيلة تقوم بالانضمام اليه. و بعث اخاه لكي يقوم بحشد قبائل الريف لمواجهة فرنسا. و يقوم بشراء 7 طائرات حربية من بريطانيا. يقوم الخطابي بالتوغل على الأرض. مركز مركز و كتيبة كتيبة و لكن الحرب هذه المرة مع عدو اقوى. تقوم بفرنسا بحشد كل قواتها في المغرب و بدأت قواتها بالقصف بالطائرات المناطق المحررة. بأطفالها و نسائها و شيوخها. المهم ان يجبروا جيش الخطابي ان يتراجع. لكن الخطابي لا يتراجع. الى غاية ان طلبت فرنسا الهدنة من طرف واحد. و عرضت على الخطابي اعتراف فرنسا بالريف تحت الحماية مقابل اطلاق الاسرى و تسليم السلاح لكن الخطابي رفض. في خلال شهر فقط اخترق الريفيون خطوط الدفاع الفرنسية من عدة جبهات. و من الخوف قام الفرنسيين بتهجير الأهالي الى مناطق بعيدة عن خطوط المواجهة خوفا من ان يقوم الأهالي بالانضمام الى جيش الخطابي و في عز الازمة تأتي خيانة السلطان مولاي يوسف حسن سلطان مراكش. و يصدر منشورا بعصيان الخطابي و امر بتلاوته في المساجد. استمر الخطابي في بداية شهر يوليو من سنة 1925 بالزحف على حساب القوات الفرنسية و قام بهزيمة ليوتي عسكريا بعدما قام بهزيمته استراتيجيا. كما انضم للخطابي الكثير من اتباع ليوتي الذين جمعهم من القبائل المغربية. في ذلك الوقت كانت فرنسا و اسبانيا يقومون بتجهيز ضربة حاسمة في الشمال.

الأوروبيين و الجيوش النظامية بصفة عامة يمارسون الحرب أولا على الورق. عندك عدد معين من الجنود مع كمية سلاح معينة اذا على الورق يستطيعون هزيمة عدد معين. لذلك كانت حرب العصابات مزعجة كثيرا لهم لأنها لا تخضع لحسابات الورق. و لكن اول ما يتحول المقاتلون الذين يمارسون حرب العصابات الى القيام بمهمات الجيش النظامي يعني بدل ما كانوا يكرون و يفرون. يقصعون طرق و يختفون. اصبحوا يسيطرون على ارض شاسعة. و اصبحوا مجبرين على الدفاع عنها. و اصبح مطلوبا منهم ممارسة مهمات الجيش النظامي. فاصبحوا يخضعون لحسابات الورق. و بما ان التفوق النيران و العددي كان لصالح التحالف الاسباني الفرنسي و على الورق اسبانيا و فرنسا هما من يكسب الحرب. قام الفرنسيين بإنزال في الحسيمة بمساعدة بعض القبائل المتعاونة التي تم شراؤها لكي يتخلوا على مواقعهم في جيش الخطابي. و لكن استبسال بقية مقاتلي الريف نجح في ردع هذه القوات التي ركبت في مراكبها من جديد و هربت من الريفيين الى جزر قريبة في انتظار مساعدة الطيران و فعلا وصل الطيران الاسباني و الفرنسي و لكن هذه المرة لم يقصف بالنار و انما غازات سامة في جريمة يعاني منها لحد اليوم سكان المنطقة بارتفاع نسب حالات السرطان. إبادة جماعية للبشر و الأخضر و اليابس. و كان شهر سبتمبر شاهدا على نجاح القوات الفرنسية و الاسبانية الخسيس الذي علق عليه بعدها القائد برانغوير قائلا بانني استخدمت الأسلحة الكيماوية بمتعة حقيقية. قامت فرنسا باسترداد جزء كبير من الأرض التي قام بتحريرها الخطابي. و بدأت المفاوضات في ديسمبر 1925 و كان الاتفاق ان يكون للريف قيادة مستقلة يختار الريفيون من يشاؤون ليحكمهم في مقابل انهم يعترفون بسلطة سلطان المغرب و ان تكون فرنسا و اسبانيا الممثلين للمغرب دوليا. ووسط المفاوضات تغيرت الحكومة في فرنسا. فوصل للحكم الحزب الداعم للحرب و توقفت المفاوضات. ليلتقي الطرفين مرة أخرى في ابريل فقاموا برفع سقف المطالب لتشمل تسليم سلاح الريف بالكامل. و نفي الخطابي و احتلال بعض المواقع داخل الريف نفسه. فانسحب وفد الريف و اعلن الخطابي انه اذا قدر له الانهزام فسوف ينهزم و هو يحمل سلاحه مقاتلا. و انطلقت المعارك مرة بالقصف بالغاز السام و مرة بالحصار و التجويع.

في مواجهة هذه الالة العسكرية الفرنسية الجبارة لم يستطع الخطابي غير ان يسلم نفسه للفرنسيين. و يتوجه لمنفاه في جزيرة لاريونيون و بعدها الى مصر التي كانت مثواه الأخير. و بهذا انتهت جمهورية الريف و تدمر مشروع عبد الكريم الخطابي و بدا التسليم الكامل للمغرب و انضمت الكثير من قوات الريف للجيش الاسباني التي قاتلت الى صف الجنرال فرانشيسكو فرانكو في الحرب الاهلية.

بقلم : الأمير بن مهيدي

#المغرب ،جمهورية الريف ، عبد الكريم الخطابي
شارك المقال
الكاتب
بوابة الجزائر
أوروبا
شارك المقال

المخابرات الخارجية الفرنسية عبر وكلاء أوكران وراء خلط الأوراق في مالي.. صحفي فرنسي يكشف حقائق مثيرة!

المخابرات الخارجية الفرنسية عبر وكلاء أوكران وراء خلط الأوراق في مالي.. صحفي فرنسي يكشف حقائق مثيرة!

بوابة الجزائر الإخبارية : على الرغم من انسحاب باريس بشكل رسمي من مالي سنة 2022، إلا أن تقارير اعلامية فرنسية كشفت عن تورط المخابرات الخارجية الفرنسية عبر وكلاء أوكران في الأحداث والتطورات الميدانية الأخيرة في مالي بعد سلسلة هجمات منسقة استهدفت عدة مدن في البلاد من بينها العاصمة المالية باماكو .

الصحفي الفرنسي Georges Malbrunot

وبحسب الصحفي الفرنسي Georges Malbrunot، خلال مداخلة له عبر إذاعة RTL الفرنسية،فإن صلات وثيقة بين المديرية العامة للأمن الخارجي الفرنسية (DGSE) التي تعتمد على عسكريين أوكرانيين، من جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية (GUR)، وجنود فرانكوفونيون سابقون من الفيلق الأجنبي الفرنسي،مع التنظيم الارهابي نصرة الاسلام والمسلمين “JNIM” الذي تحالف كتكتيك حرب مع جبهة تحرير أزواد، التي شنت هجمات عسكرية واسعة على مواقع للجيش الانقلابي المالي وحلفاءه الروس.

وخلال الخمسة عشرة يوما الماضية، استعاد مقاتلوا جبهة تحرير أزواد عدة مناطق استراتيجية في مالي، ووفقًا لـ مالبرونو، فإن هذا التقاطع في المصالح يهدف إلى إضعاف السلطة العسكرية في مالي وتقليص النفوذ الروسي في منطقة الساحل.

عناصر من القوات الخاصة التابعة لجهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني GUR

كما أكد مالبرونو، أن دور فرنسا يقتصر في دعمها العملياتي لوكلائها الأوكرانيين من خلال المساعدة التقنية، خصوصًا في مجال الاتصالات ونقل المعلومات.

#فرنسا، مالي
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

“المغرب” وعقدة مؤسس المحمية الفرنسية الماريشال ” ليوطي”!

“المغرب”  وعقدة مؤسس المحمية الفرنسية الماريشال  ” ليوطي”!

المغرب محمية فرنسية ..بأثر رجعي !

بوابة الجزائر الإخبارية: في خطوة تترجم حقيقة تاريخية عنوانها الرئيسي، أن المغرب لا يزال مجرد محمية فرنسية منذ 1912، تم تكريم مؤسس ما يسمى بـ دولة “المغرب” ومصمم علمها الوطني ومن كان له الكلمة الأولى والأخيرة في تنصيب ملوك المغرب الماريشال هوبير ليوطي الحاكم العام للمغرب لعقود.

وفي العاصمة الفرنسية باريس وأمام ضريح ليوطي وبحضور عدد من المسؤولين المغاربة والدبلوماسيين وجمعيات مغربية أقيمت طقوس تجديد الولاء والبيعة لمؤسس المغرب الليوطي

https://twitter.com/ahafsidz/status/2053240416934223891?s=20

ويعد المارشال الفرنسي لويس هوبير ليوطي (1854-1934) المهندس الفعلي للدولة المغربية الحديثة، حيث شغل منصب أول مقيم عام لفرنسا (1912-1925) بعد توقيع معاهدة الحماية الفرنسية.

كما عمل على هيكلة الإدارة، وأشرف على تصميم عدة مدن مغربية منها الدار البيضاء والرباط.

وفرضت “الحماية الفرنسية” على المغرب في 30 مارس 1912 ولا تزال بنودها سارية إلى الآن بعد توقيع معاهدة من طرف السلطان عبد الحفيظ وامتدت تلك الفترة حتى حصول المغرب على استقلاله سنة 1956. هذه الفترة قضى الجنرال الفرنسي نصفها على رأس الدبلوماسية المغربية.

ورغم نهاية عهد الحماية ورحيل ليوطي، فإن القرارات التي اتخذها النظام الفرنسي حينها، وأشرف عليها الرجل لا تزال صامدة وكتب لها الاستمرار إلى اليوم، ويكفي أنّ الجنرال ليوطي هو من وضع العلم المغربي الحالي، ونقل العاصمة من فاس إلى الرباط.

#المغرب#فرنسا#ليوطي
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

جديد قضية الصحفي كريستوف غليز المسجون في الجزائر بتهمة “تمجيد الإرهاب”

جديد قضية الصحفي كريستوف غليز المسجون في الجزائر بتهمة “تمجيد الإرهاب”

بوابة الجزائر الإخبارية: كشفت وكالة الأنباء الفرنسية، أن الصحفي الفرنسي كريستوف غليز، المسجون في الجزائر بتهمة “تمجيد الإرهاب”، سيحصل على أول زيارة قنصلية له في الأيام المقبلة، حسب ما أعلنت الوزيرة المنتدبة لدى وزيرة الجيوش الفرنسية وقدامى المحاربين، أليس روفو، عقب لقائها مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في قصر المرادية.

https://twitter.com/algatedz/status/2053381946768585098?s=46

ويقضي الصحفي الفرنسي كريستوف غليز عقوبة 7 سنوات سجنا، بعدما أصدرت محكمة في تيزي وزو حكماً بحقه بتهم تتعلق بالإشادة بالإرهاب، على خلفية اتصالات مع عناصر من حركة “ماك” المصنفة منظمة إرهابية في الجزائر.

#الجزائر#غليز
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

المنتجات الفلاحية المغربية ممنوعة في أوروبا !

المنتجات الفلاحية المغربية ممنوعة في أوروبا !

بوابة الجزائر الإخبارية/ وكالات: كشفت تقارير إعلامية اسبانية عن توالي الإنذارات  بخصوص عدم احترام المنتجات الفلاحية المغربية لمعايير السلامة, خاصة ما تعلق ببقايا المبيدات و الأسمدة, ما أصبح يثير مخاوف المستهلكين الذين فقدوا الثقة في منتجات بلد كل ما يهم نظامه الربح السريع. 

https://twitter.com/algatedz/status/2053373839115976746?s=46

و أبرزت تقارير إعلامية رفض العديد من الدول الأوروبية شحنات من الخضر و الفواكه القادمة من المغرب, بعد إصدار نظام الإنذار السريع للأغذية و الأعلاف التابع لمفوضية الاتحاد الأوروبي انذارات تتعلق بالمخاطر الصحية لهذه المنتجات بعد اكتشاف بقايا مبيدات تتجاوز الحدود القانونية.

و استدلت في هذا الإطار, بالإشعار الأخير الذي سجله نظام الإنذار السريع للأغذية تحت صنف “خطير” بسبب المبيدات السامة, و هذا بعد رصد بقايا مبيد في شحنة فلفل مغربية وصلت ألمانيا عبر إسبانيا.

و أشارت التقارير الى أنه خلال عمليات التفتيش الروتينية على الحدود بإسبانيا, يتم رصد مبيدات في المنتجات الفلاحية تتجاوز الحد المسموح به في الاتحاد الأوروبي لتصنف على أنها “خطيرة” أو ” خطيرة جدا ” ليتم رفض الشحنات على الفور.

و ذكرت في السياق, برصد بقايا مبيدات أخرى مثل “كلوربيريفوس” و”فينازاكوين” في العديد من الشحنات, و هما محظورتان في الاتحاد الأوروبي بسبب المخاطر الصحية, حيث تؤثر على الجهاز العصبي.

https://twitter.com/algatedz/status/2045857300775108727?s=46

و تناولت ذات التقارير المخاطر الصحية للعديد من المواد التي تم رصدها مثل “كلوربيريفوس” المحظور في الاتحاد الأوروبي منذ 2020 بسبب ارتباطه بالأضرار العصبية ومخاطر النمو.

و شددت على أن توالي الإنذارات  بخصوص المنتجات المغربية يطرح سؤالا بخصوص عدم الامتثال للمعايير المطلوبة, موضحة أن “الأمر لا يتعلق بمجرد فشل عابر لمرة واحدة” و هو ما يثير, وفقها, “مخاوف المواطنين الاسبان, رغم أنه يتم إيقاف الشحنات المتضررة قبل وصولها إلى محلات البيع”.

https://twitter.com/algatedz/status/2045830307983577407?s=46

و ترى ذات التقارير أن الإنذارات  المتكررة تسلط الضوء على قضيتين مهمتين, أولاها ضرورة تشديد الرقابة الصارمة على الحدود و ثانيها فقدان ثقة المواطنين في المنتجات المغربية, حتى لو لم تصل هذه المنتجات إلى المحلات التجارية.

جدير بالذكر أن دراسة علمية نشرها الاعلام المغربي أكدت أن 86% من الفلاحين المغاربة يمارسون “عشوائية كيميائية” قاتلة فوق محاصيل تنتهي يوميا في أطباق المواطنين في المغرب وفي العالم, ما يضع “الأمن الغذائي” للمملكة في غرفة الإنعاش.

واعتبرت ذات التقارير صمت المخزن “تواطؤا” في تسميم المواطنين, محملة إياه المسؤولية الكاملة عن ترك مائدة المواطن البسيط مختبرا مفتوحا لمواد مسرطنة ومحظورة دوليا يديرها فلاحون يعاني أغلبهم من الأمية التقنية التامة.

#أوروبا#المغرب
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

الرئيس تبون يبدي موافقته على استئناف أعمال اللجنة المشتركة للتاريخ والذاكرة بين الجزائر وفرنسا

الرئيس تبون يبدي موافقته على استئناف أعمال اللجنة المشتركة للتاريخ والذاكرة بين الجزائر وفرنسا

بوابة الجزائر الإخبارية: أبدى الرئيس الجزائري عبد المجيد ‫تبون‬ موافقته على استئناف أعمال اللجنة المشتركة للتاريخ والذاكرة بين الجزائر وفرنسا التي تم تنصيبها سابقا، وذلك وفق ما كشفت عنه الوزيرة المنتدبة المكلفة بقدامى المحاربين لدى وزيرة الجيوش الفرنسية, ‫أليس روفو‬ في تصريح لها عقب استقبالها من قبل الرئيس تبون في قصر المرادية وهي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر بتكليف من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لليوم الثاني.

https://twitter.com/algatedz/status/2053264425688473680?s=46

وكانت المسؤولة الفرنسية قد تنقلت في يومها الأول رفقة سفير بلادها بالجزائر العائد بعد عام من استدعائه في قصر الإليزيه إلى أرض مجازر 8 ماي 1945 ولاية سطيف شرق الجزائر وشاركت في إحياء يوم الذاكرة رفقة وزير المجاهدين الجزائري.

https://twitter.com/algatedz/status/2053256324624908613?s=46

#الجزائر#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

روفو تكشف عن فحوى محادثاتها مع الرئيس تبون!

روفو تكشف عن فحوى محادثاتها مع الرئيس تبون!

بوابة الجزائر الإخبارية: كشفت الوزيرة المنتدبة المكلفة بقدامى المحاربين لدى وزيرة الجيوش الفرنسية, أليس روفو, عن فحوى المحادثات التي أجرتها مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

المسؤولة الفرنسية وفي تصريح لها عقب الاستقبال الذي خصها به الرئيس تبون قالت إن “المحادثات التي أجريتها مع رئيس الجمهورية كانت جد بناءة وجاءت عقب الزيارة التي قمت بها أمس إلى سطيف, بتكليف من الرئيس ماكرون, لإحياء إلى جانب الجزائر ذكرى الأحداث المأساوية التي وقعت في 8 ماي 1945″.

وفيما يتعلق بالعلاقة بين البلدين قالت روفو، إنها مكلفة من ماكرون بالتعبير عن عزمه على إيجاد كافة السبل لإعادة بعث علاقة قائمة على الاحترام والندية والهدوء والثقة بين بلدينا”.

أليس روفو تسلم رسالة من ماكرون إلى الرئيس تبون

كما أضافت المسؤولة الفرنسية أن “الرئيس ماكرون يعتزم النظر إلى تاريخ البلدين بكل تبصر وشجاعة وصدق”.

كما كشفت روفو أنها ناقشت مع الرئيس تبون موضوع اللجنة المشتركة للتاريخ والذاكرة التي تم تنصيبها سابقا وقد أبدى الرئيس تبون موافقته على استئناف أعمال هذه اللجنة دون تأخير، حسبها.

https://twitter.com/algatedz/status/2053256324624908613?s=46
#الجزائر#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
روسيا
شارك المقال

بوتين: الحرب في أوكرانيا تقترب من نهايتها

بوتين: الحرب في أوكرانيا تقترب من نهايتها

بوابة الجزائر الإخبارية: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الصراع في أوكرانيا يقترب من نهايته، وذلك خلال كلمة ألقاها في الكرملين عقب عرض عسكري بمناسبة يوم النصر ، وأضاف بوتين أن روسيا ترى أن مسار الحرب يتجه نحو الحسم، في وقت تبقى فيه الأزمة الأوكرانية أخطر مواجهة بين موسكو والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962

#حرب روسيا وأوكرانيا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
الجزائر
شارك المقال

ما الذي ناقشه مسعد بولس مع سفير الجزائر لدى واشنطن صبري بوقادوم.. !

ما الذي ناقشه مسعد بولس مع سفير الجزائر لدى واشنطن صبري بوقادوم.. !

بوابة الجزائر الإخبارية: أجرى كبير مستشاري الرئيس الأمريكي للشؤون العربية والإفريقية، مسعد بولس جلسة عمل مع سفير ⁧‫الجزائر‬⁩ لدى واشنطن صبري بوقادوم بحضور القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة بالجزائر مارك شابيرو.

https://twitter.com/ahafsidz/status/2053203410862944483?s=46

وفي منشور له على منصة “X“، كشف مسعد بولس عن فحوى المحادثات التي دارت بينه وبين السفير الجزائري صبري بوقادوم

وقال مسعد بولس إننا “ناقشنا الزيارة الناجحة لنائب وزير الخارجية و قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) الجنرال أندرسون إلى ⁧‫الجزائر‬⁩، والعلاقة الاقتصادية المتنامية بين الولايات المتحدة والجزائر، والتي تشمل أكثر من 120 شركة أمريكية تعمل في الجزائر”.

وأضاف : “استعرضنا فرص توسيع الاستثمار في قطاع الطاقة وغيره من القطاعات و ناقشنا أهمية تعزيز العلاقة الأمنية بين الولايات المتحدة والجزائر، وتوسيع التعاون الإقليمي”.

ويقول كبير مستشاري ترامب، إن الولايات المتحدة تقدر الجهود الدبلوماسية الحيوية والمستمرة التي تبذلها الجزائر لتعزيز السلام والأمن في المنطقة، بما في ذلك مشاركتها البنّاءة للوصول إلى حل متفق عليه بشأن نزاع ⁧‫الصحراء الغربية‬⁩ كما يعكسه قرار مجلس الأمن الدولي 2797.

وختم مسعد بولس منشوره على منصة “X“: “حان الوقت للوصول إلى حل”.

#أمريكا#الجزائر#الصحراء الغربية
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

الوزيرة المنتدبة لدى وزيرة الجيوش الفرنسية تسلم رسالة ماكرون إلى الرئيس تبون

الوزيرة المنتدبة لدى وزيرة الجيوش الفرنسية تسلم رسالة ماكرون إلى الرئيس تبون

بوابة الجزائر الإخبارية:استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون،اليوم السبت، أليس روفو وزيرة منتدبة مكلفة بقدامى المحاربين لدى وزيرة الجيوش الفرنسية، حاملة رسالة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى رئيس الجمهورية، حيث رافق الوزيرة المنتدبة، ستيفان روماتيه سفير جمهورية فرنسا بالجزائر وذلك وفقا لما أوردته الرئاسة الجزائرية.

اللقاء حضره ابراهيم مراد وزير دولة مكلف بالمفتشية العامة لمصالح الدولة والجماعات المحلية، أحمد عطاف وزير دولة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الإفريقية، عمار عبّة مستشار لدى رئيس الجمهورية مكلف بالشؤون الدبلوماسية.

#تبون، أليس روفو، ماكرون
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

خبير أميركي : واشنطن تدرك أن الجزائر قوة إقليمية.. وزيارة المسؤولين البارزين مبادرة أميركية

خبير أميركي : واشنطن تدرك أن الجزائر قوة إقليمية.. وزيارة المسؤولين البارزين مبادرة أميركية

بوابة الجزائر الإخبارية: أكد رئيس شركة شمال أفريقيا لاستشارات المخاطر جيف بورتر،في تصريح لافت،أن زيارة نائب وزير الخارجية الأمريكي كريستوفر لانداو وقائد أفريكوم الجنرال داغفين أندرسون إلى الجزائر ،مبادرة من واشنطن ولم تتم بدعوة جزائرية ‬⁩،في مؤشر صريح على الأهمية الإقليمية للجزائر كشريك استراتيجي.

الخبير الاستراتيجي الأمريكي،أكد خلال مداخلته على قناة الجزائر الدولية أن واشنطن سواء اتفقت بشكل كامل مع السياسة الخارجية والداخلية للجزائر أو لم تتفق إلا أنها تدرك تماما أن الجزائر قوة إقليمية لا يمكن تجاهلها ”.

#الجزائر،أمريكا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة