السبت, 6 جوان 2026 03:27 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

مخرجات اجتماع مجلس الوزراء الجزائري

تم النشر في 3 ماي 2026، الساعة 20:07 بالتوقيت المحلي الكاتب: سارة معمري 0 تعليق 80 مشاهدة
مخرجات اجتماع مجلس الوزراء الجزائري

بوابة الجزائر الإخبارية: ترأس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، اجتماعا لمجلس الوزراء، تناول عددا من العروض، تخص متابعة اتفاقيات التعاون الثنائية المبرمة مع دولتي تشاد والنيجر، الاستراتيجية الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته، آفاق 2035.

وعقب عرض جدول الأعمال ثم نشاط الحكومة من قبل الوزير الأول، خلال الأسبوعين الماضيين، أسدى رئيس الجمهورية عدة تعليمات وأوامر وتوجيهات.

وفي مستهل كلمته، شكر الرئيس تبون الوزير الأول على الجهود المبذولة، لاسترجاع الأموال المنهوبة وإدماجها في الاقتصاد الوطني، لا سيّما ما تم استرجاعه بكل من ولايتي تيسمسيلت وباتنة في مجال صناعة السيارات، مؤكّدًا في هذا السياق عزم الدولة على مواصلة مكافحة الفساد بلا هوادة، واسترجاع الأموال المنهوبة لصالح الاقتصاد الوطني.

بخصوص متابعة اتفاقيات التعاون الثنائية المبرمة مع دولتي النيجر وتشاد

أ- بالنسبة للشراكة بين الجزائر والنيجر:

وجه الرئيس تبون بالعمل على تنويع مجالات التعاون، لتشمل القطاعات ذات الأولوية، بما يحقق منفعة متبادلة ومصالح مشتركة، مع ضرورة الانتهاء من إنجاز محطة إنتاج الطاقة خلال الثلاثة أشهر المقبلة، وهو إنجاز تاريخي يُترجم الأهمية، التي يوليها السيد رئيس الجمهورية لهذا التعاون، من حيث النوعية والسرعة في التجسيد.

كما شدد الرئيس الجزائري على استعداد الجزائر، لتعميق هذا الدعم والشراكة مع دولة النيجر الشقيقة، في مجالات أخرى لا سيّما التنقيب واستغلال النفط، وهذا إيمانا منها ببعدها وعمقها الإفريقي.

وأمر بتعزيز آليات المتابعة والتنسيق الدائم، لضمان التنفيذ الفعلي والناجع لمختلف الالتزامات المتفق عليها، من خلال تكثيف الزيارات الوزارية وتدعيمها باستحداث قنوات اتصال جديدة.

كما أمر بإطلاق شراكة وتعاون إعلامي مشترك، بين الجزائر والنيجر لمرافقة هذه المشاريع الثنائية الواعدة، ذات المنفعة المشتركة للشعبين الشقيقين.

بالنسبة للشراكة بين الجزائر وتشاد:

شدد رئيس الجمهورية على تقوية كل مجالات التعاون مع الشقيقة تشاد وإقرار مشاريع اقتصادية جديدة، في مجال الطاقة وتوليد الكهرباء والاستكشافات النفطية.

كما أمر الإسراع في إنشاء مصنع للإسمنت، بطاقة إنتاجية تتجاوز مليون طن سنويا، والتكفل الفوري بإنجاز مقطعين من الطريق العابر للصحراء بمؤسسات جزائرية، لاستكمال الجزء المتبقي منه في التراب التشادي بهدف رفع التبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

بخصوص الإستراتيجية الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته آفاق 2035

في بداية كلمته، شكر رئيس الجمهورية أسرة القطاع الصحي على مجهوداتهم في التكفل الأمثل بكل المصابين، في حادث سير الحافلة الجزائرية بالشقيقة تونس، حيث تم إسعاف المصابين في أسرع وأحسن الظروف، بنقلهم إلى مستشفيات عنابة والطارف في وقت وجيز، شاكرا أيضا تدخل وتعاون السلطات الصحية التونسية الشقيقة.

وبخصوص الإستراتيجية الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته، آفاق 2035، أمر الرئيس باعتماد مقاربة وطنية شاملة، ترتكز على الوقاية وسرعة الكشف المبكر والعلاج الفعّال، خاصة وأن الجزائر توفر تكفلا وعلاجا مجانيّين.

وكذا تعزيز قدرات الهياكل الصحية وتحسين التكفل بالمرضى، عبر مختلف ولايات الوطن مع إعداد دراسة لإنجاز مستشفى متخصص، في علاج مرض السرطان في كل ولاية.

كما أمر باستحداث جهاز للإشراف ومتابعة توفير وتوزيع الأدوية، لعلاج مرض السرطان من أجل الاستغلال الأمثل للقدرات العلاجية.

جدد رئيس الجمهورية توجيهاته لوزارتي التجارة والصحة، بالإسراع في تجسيد مخابر مراقبة كل السلع، التي تدخل إلى الجزائر على مستوى الموانئ والمطارات.

كما شدد على ضمان التنسيق المحكم بين مختلف القطاعات المعنية، لإنجاح هذه الاستراتيجية على المدى البعيد.

الرئيس تبون أمر أيضا وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل بسحب الحافلات، التي تجاوز عمرها 25 سنة، من الحظيرة الوطنية، في مهلة أقصاها ثلاثة شهر.

#الجزائر#مجلس الوزراء
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إيكونوميست
شارك المقال

الرئيس تبون يأمر بتسريع تنفيذ اتفاقيات التعاون المبرمة مع النيجر وتشاد

الرئيس تبون يأمر بتسريع تنفيذ اتفاقيات التعاون المبرمة مع النيجر وتشاد

بوابة الجزائر الإخبارية : أمر الرئيس الجزائري،عبد المجيد تبون،خلال ترؤسه اليوم الأحد اجتماعا لمجلس الوزراء، بتسريع تنفيذ اتفاقيات التعاون المبرمة بين الجزائر ودولتي النيجر وتشاد في مختلف المجالات الاقتصادية.

https://twitter.com/algatedz/status/2050993730476282114?s=46
#الجزائر ،تبون ،مجلس الوزراء
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

الرئيس تبون يأمر بإنجاز مستشفيات متخصصة في علاج السرطان عبر كل ولايات الجزائر

الرئيس تبون يأمر بإنجاز مستشفيات متخصصة في علاج السرطان عبر كل ولايات الجزائر

بوابة الجزائر الإخبارية : أمر الرئيس الجزائري،عبد المجيد تبون،اليوم الأحد، بإعداد دراسة لإنجاز مستشفى متخصص في علاج مرض السرطان في كل ولاية.

https://twitter.com/algatedz/status/2050993730476282114?s=46

جاء ذلك خلال ترؤس الرئيس تبون، اجتماعا لمجلس الوزراء، تناول عددا من العروض، تخص متابعة اتفاقيات التعاون الثنائية المبرمة مع دولتي تشاد والنيجر، الاستراتيجية الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته، آفاق 2035، تنظيم وتأمين اقتناء الهواتف المحمولة للسوق الوطنية،

https://twitter.com/algatedz/status/2050997232854270093?s=46
#الجزائر ،تبون ،مجلس الوزراء
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

توزيع سكنات عدل 3 في الجزائر قبل نهاية السنة

توزيع سكنات عدل 3 في الجزائر قبل نهاية السنة

بوابة الجزائر الإخبارية : كشف وزير السكن الجزائري، محمد طارق بلعريبي، اليوم الأحد، بأن توزيع أولى سكنات برنامج السكن بصيغة البيع بالإيجار “عدل 3“سيكون قبل نهاية السنة الجارية في بعض ولايات الجزائر.

وزير السكن الجزائري محمد طارق بلعريبي

.وأوضح بلعريبي في تصريح للصحافة خلال افتتاح الصالون الدولي للبناء والأشغال العمومية في طبعته الـ28 (باتيماتيك 2026) أن عدد مكتتبي برنامج السكن بصيغة البيع بالإيجار “عدل 3” الذين قاموا بتسديد الشطر الأول قدر بـ 950 ألف مكتتب.

وأضاف أن حوالي 130 ألف وحدة سكنية من البرنامج الثالث لسكنات “عدل” قد تم الانطلاق في إنجازها، كما لفت إلى أن عملية الدفع تسير بشكل “عادي حيث قام قرابة 950 ألف مكتتب بتسديد الشطر الأول إلكترونيا”.

وكانت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل” قد أطلقت عملية دفع المرحلة الأولى من الشطر الأول عن طريق الدفع الإلكتروني شهر ديسمبر الماضي، ثم المرحلة الثانية في أفريل المنصرم.

ويشار إلى أن مبلغ الشطر الأول لسكنات برنامج “عدل 3” قد حدد بـ 343000 دج بالنسبة للسكنات ذات ثلاث غرف و431500 دج بالنسبة للسكنات ذات أربع غرف، على أن يتم الدفع على مرحلتين.

#عدل3، الجزائر
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

الرئيس تبون يترأس اجتماعا يخص متابعة اتفاقيات التعاون الثنائية المبرمة مع دولتَي تشاد والنيجر

الرئيس تبون يترأس اجتماعا يخص متابعة اتفاقيات التعاون الثنائية المبرمة مع دولتَي تشاد والنيجر

بوابة الجزائر الإخبارية: ترأس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، اليوم الأحد، اجتماعا لمجلس الوزراء، وذلك حسب بيان لقصر المرادية.

وتناول الاجتماع حسب ذات المصدر، عددا من العروض، تخص متابعة اتفاقيات التعاون الثنائية المبرمة مع دولتَيْ تشاد والنيجر، الاستراتيجية الوطنية للوقاية من مرض السرطان ومكافحته، آفاق 2035، تنظيم وتأمين اقتناء الهواتف المحمولة للسوق الوطنية.

#الجزائر#تبون
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

EL CONFIDENCIAL: إسبانيا تعيد خمسة قُصّر جزائريين إلى الجزائر

EL CONFIDENCIAL: إسبانيا تعيد خمسة قُصّر جزائريين إلى الجزائر

بوابة الجزائر الإخبارية : كشفت صحيفة “إل كونفيدينسيال“ ،إن السلطات الإسبانية، أعادت الجمعة، 5 قُصر جزائريين إلى الجزائر، بعد مرور ثمانية أشهر على وصولهم إلى جزيرة إيبيزا على متن قارب، ضمن رحلة هجرة غير شرعية نحو السواحل الإسبانية، شارك فيها 7 قُصّر.

وبحسب الصحيفة الإسبانية كان من المقرر في الأصل إعادة سبعة قُصَّر جزائريين إلى بلدهم، غير أن أحدهم توجه إلى فرنسا، حيث يقيم أفراد من عائلته، قبيل بدء العملية بقليل، بينما بلغ الآخر سن الرشد مؤخرًا ورفض العودة إلى الجزائر.

الحادثة المثيرة يعود تاريخها إلى شهر سبتمبر الماضي، عندما أقدم سبعة قُصّر على تنفيذ رحلة هجرة غير شرعية انطلاقا من شاطئ “لابيروز” شرقي العاصمة، ليلا نحو السواحل الإسبانية، بعد سرقة قارب صغير.

وكان وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل، السعيد سعيود، قد كشف شهر أكتوبر الماضي، عن اتفاق مع الجانب الإسباني يقضي بإعادة هؤلاء القصر إلى الجزائر.

#إسبانيا،الجزائر
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
إيكونوميست
شارك المقال

دول “الأوبك +” تتفق على زيادة إنتاج النفط وهذه حصة الجزائر!

دول “الأوبك +” تتفق على زيادة إنتاج النفط وهذه حصة الجزائر!

بوابة الجزائر الإخبارية: في أول قرار لها بعد الانسحاب الإماراتي، اتفقت مجموعة الدول السبع (أوبك+) ومن بينها الجزائر على زيادة جماعية في إنتاج النفط قدرها188 ألف برميل يوميا لشهر جوان.

وحسب ما أفادت به وزارة المحروقات الجزائرية، تقدر نسبة الجزائر بـ 6000 برميل يوميا خلال نفس الفترة.

وجاء ذلك خلال مشاركة وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، في الاجتماع التنسيقي لمجموعة الدول السبع في إطار إعلان التعاون (أوبك+) عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، اليوم الأحد، التي تطبق تعديلات طوعية في الإنتاج، وهي الجزائر، المملكة العربية السعودية، العراق، كازاخستان، الكويت، سلطنة عُمان وروسيا، وفق ذات المصدر.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار المتابعة المنتظمة للوضعية الدولية لسوق النفط، ويهدف إلى تعزيز التنسيق بين هذه الدول من أجل سوق مستقرة ومتوازنة، وهذا بحضور رئيس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، سمير بختي وإطارات من القطاع.

وخلال المناقشات، أجرى الوزراء تقييما معمقا وبناء لآفاق السوق النفطية الدولية على المدى القصير. وفي سياق اقتصادي عالمي يتجه نحو الاستقرار التدريجي، سجلوا مؤشرات انتعاش مشجعة، مدعومة بديناميكية طلب يُنتظر أن تتعزز بشكل أكبر خلال الأسابيع المقبلة.

كما يُرتقب أن يفسح التباطؤ المسجل خلال الفترة الأخيرة، والمرتبط جزئيا بعوامل موسمية، المجال تدريجيا لتحسن في استهلاك النفط، مدفوعا بأساسيات إجمالية قوية.

وجدد المشاركون، في الختام، تأكيد تمسكهم بمواصلة التشاور الوثيق والمستمر، وكذا عزمهم على العمل بشكل مسؤول ومنسق واستباقي، بما يدعم التطور الإيجابي للسوق النفطية الدولية ويحافظ على استقرارها.

وجاء قرار دول منظمة “الأوبك+” تزامنا مع انسحاب الإمارات المفاجئ من المنظمة، حيث جددت الجزائر التأكيد على التزامها داخل منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” وكذا إعلان التعاون “أوبك+” معتبرة إياهما يمثلان الإطارين الأساسيين لاستقرار سوق النفط العالمية.

#الأوبك#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

سليمان عبدوش : حرب إلكترونية مدروسة تستهدف الجزائر.. مصادرها جارة السوء وأطراف من وراء البحر !

سليمان عبدوش : حرب إلكترونية مدروسة تستهدف الجزائر.. مصادرها جارة السوء وأطراف من وراء البحر !

بوابة الجزائر الإخبارية : في حوار له مع جريدة الخبر الجزائرية، خُصص جزء منه للحديث عن دور الإعلام الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي في التأثير على الصحافة، بين توسيع فضاء التعبير والتسريع وانتشار الأخبار المضللة،قال رئيس منظمة الصحافيين الجزائريين،سليمان عبدوش إن ما يروج له عبر المنصات الاجتماعية ليس مجرد أخبار مضللة أو كاذبة، بل هي حملات وحرب إلكترونية مدروسة المستهدف الأول منها هي الجزائر شعبا ومؤسسات،ومخطط لها وممولة ومدعومة من طرف قوى لا تخفي غلها وعقدها تجاه الجزائر ،مصادرها جارة السوء ومن وراء البحر .

https://twitter.com/algatedz/status/2050858379120148600?s=46

وخلال الحوار،أوضح أن المرحلة المعاشة حاليا هي مرحلة انفجار غير مسبوق بالنسبة للإعلام الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث أغلب العناوين الإعلامية لها نافذة رقمية عبر مختلف المنصات الاجتماعية، هو الأمر الذي له شق إيجابي،وفق المتحدث، يتمثل في الانتشار وتقليل تكاليف النشر والتوزيع والتعريف بالعناوين الإعلامية والرد على الحملات التي تستهدف الجزائر.

غير أن البعض،يضيف عبدوش،استغل هذه الفضاءات بشكل سلبي وعمل بالمثل القائل “هذا ما يطلبه المشاهدون” واتبع هذه البضاعة التي أساءت في بعض الأحيان لصورة الإعلام الوطني. وفي وقت عملت هذه الفضاءات الرقمية على توسيع النشر والزيادة في منسوب الحرية، كانت من جهة أخرى حمالة مخاطر عديدة، خاصة ما تعلق بانتشار الأخبار المضللة.

وفي هذا الباب،أكد المتحدث على أن ما يروج عبر هذه المنصات ليس مجرد أخبار مضللة أو كاذبة، بل هي حملات وحرب إلكترونية مدروسة المستهدف الأول منها هي الجزائر شعبا ومؤسسات. والمتمعن فيما يتم الترويج له يتيقن ويتأكد أنها حرب مخطط لها وممولة ومدعومة من طرف قوى لا تخفي غلها وعقدها تجاه الجزائر المستقلة وشعبها الأبي ومؤسساتها السيدة في قراراتها

كما نوه إلى أن “هذه الهجمات معروفة المصدر، فهي قادمة من جارة السوء ومن وراء البحر وممولة بأموال البترودولار، الذين تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء في العديد من الدول، مؤكدا أن الجزائر عصبة عليهم وعلى ذبابهم الإلكتروني وأن الاعلام الوطني لهم بالمرصاد، مضيفا “و”نحن نضع يدنا في يد الدولة الجزائرية ومختلف مؤسساتها للرد على أكاذيبكم وترهاتكم وخزعبلاتكم، أما شعبنا فهو على قدر عال من الوعي والمسؤولية، وهو في تلاحم تام مع مؤسسات دولته للحفاظ على أمانة ووديعة الشهداء”.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

وزارة الدفاع الجزائرية : إتلاف كمية ضخمة من المخدرات الصلبة والأقراص المهلوسة

وزارة الدفاع الجزائرية : إتلاف كمية ضخمة من المخدرات الصلبة والأقراص المهلوسة

بوابة الجزائر الإخبارية : أعلنت وزارة الدفاع الوطني الجزائرية،في بيان لها، اليوم الأحد، تنظيم عملية إتلاف جهوية للمخدرات والمؤثرات العقلية، على مستوى ولاية الشلف بالناحية العسكرية الأولى، بحضور السلطات المدنية القضائية والأمنية، المحلية والجهوية، حيث تم خلال هذه العمليات تجميع كل المخدرات التي تم حجزها من طرف وحدات الجيش الوطني الشعبي، الدرك الوطني، الأمن الوطني ومصالح الجمارك الجزائرية.

وفقا للمصدر ذاته،تم إتلاف وحرق 9121 كلغ و500 غرام من الكيف المعالج، 159 كلغ و153 غرام من المخدرات الصلبة (الكوكايين والهيرووين) و10.582.389 قرص مهلوس.

العملية تمت تحت إشراف “اللجنة الجهوية المكلفة بإتلاف المخدرات والمؤثرات العقلية التي يترأسها النائب العام لولاية الشلف، وجرت في ظروف تنظيمية محكمة بعد أن سخرت لها كل الإمكانيات المادية والبشرية”.

للإشارة فقد تم يوم أمس “تنقيل كل الكميات المحجوزة التي كانت مجمعة على مستوى مراكز التجميع، حيث تم وزن وجرد كل المحجوزات من طرف مصالح الضبطية القضائية ممثلة في السلطات القضائية، الدرك الوطني والأمن الوطني، ليتم شحنها ومرافقة نقلها إلى المصانع المعنية بالحرق والإتلاف أين تم فتح الأختام وجرد المحجوزات ثم مباشرة عملية إتلاف هاته المخدرات وفقا للتقنيات والمعايير القانونية مع احترام شروط السلامة ومراعاة حماية البيئة والمحيط”.

هذه العملية، تؤكد مرة أخرى على فعالية الاستراتيجية الوطنية لمكافحة هاته الظاهرة والجهود الجبارة لوحدات الجيش الوطني الشعبي ومختلف المصالح الأمنية في مجابهة هذه الآفة الخطيرة على مجتمعنا، أمننا واقتصادنا الوطنيين، وصد كل المحاولات التي تهدف إلى إغراق بلادنا بهذه السموم، تضيف وزارة الدفاع.

#وزارة الدفاع الجزائرية، المخدرات
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
إيكونوميست
شارك المقال

أول قرار من دول الأوبك + بعد انسحاب الإمارات!

أول قرار من دول الأوبك + بعد انسحاب الإمارات!

بوابة الجزائر الإخبارية: ذكرت وكالة “رويترز” أن دول “أوبك+” التي تضم الجزائر، السعودية، روسيا، عمان، العراق، الكويت، وكازاخستان، والتي ستجتمع افتراضيا اليوم تعتزم الموافقة على زيادة جديدة في إنتاج النفط بنحو 188 ألف برميل يوميا.

https://twitter.com/algatedz/status/2050892047071019138?s=20

ونقلت الوكالة عن مصادرها، أن تحالف أوبك+ سيوافق اليوم الأحد على زيادة متواضعة في إنتاج النفط، لكن الزيادة ستبقى إلى حد كبير بلا تنفيذ على أرض الواقع إذا استمر تعطل إمدادات منطقة الخليج جراء الحرب الأمريكية الإيرانية.

وأفادت أن سبع دول من أعضاء تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاء منهم الجزائر، اتفقت من حيث المبدأ على رفع أهداف إنتاج النفط بنحو 188 ألف برميل يوميا في جوان، وهي ثالث زيادة شهرية على التوالي.

وتهدف الخطوة حسب “رويترز”، إلى إظهار استعداد التحالف لتوفير الإمدادات بمجرد انتهاء الحرب.

كما قالت إن الخطوة تظهر أيضا أن التحالف يمضي قدما في خطط زيادة الإنتاج على الرغم من انسحاب الإمارات الأسبوع الماضي.

ويضم الاجتماع اليوم الأحد سبع دول من أعضاء أوبك+ هيالسعودية والعراق والكويت والجزائر وقازاخستان وروسيا وسلطنة عمان. ومع انسحاب الإمارات صار تحالف أوبك+ يضم 21 عضوا، من بينهم إيران، لكن الدول السبع بالإضافة إلى الإمارات هي التي شاركت في اتخاذ قرارات الإنتاج الشهرية خلال السنوات القليلة الماضية.

وكانت الجزائر قد جددت تأكيدها، التزامها داخل منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” وكذا إعلان التعاون “أوبك+” معتبرة إياهما يمثلان الإطارين الأساسيين لاستقرار سوق النفط العالمية.

وفي تعليقه على الإنسحاب الإماراتي، وصف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الخطوة بـ “لا حدث”، مؤكدا أن “ركيزة الدول العربية في “أوبك” هي المملكة العربية السعودية”.

https://twitter.com/algatedz/status/2050583399098642500?s=20
#الأوبك#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

سفيرة المغرب بفرنسا.. سميرة سيطايل سجل حافل بالمؤامرات القذرة ضد الجزائر

سفيرة المغرب بفرنسا.. سميرة سيطايل سجل حافل بالمؤامرات القذرة ضد الجزائر

بوابة الجزائر الإخبارية : بأوامر فوقية من العلبة السوداء للمخابرات الخارجية المغربية وبالضبط من ولي نعمتها ياسين المنصوري تواصل سفيرة المغرب في باريس الفرنكو مغربية سميرة سيطايلي تنفيذ أجندات خفية ومحاولات يائسة للإساءة لصورة الجزائر المشرفة على الصعيد الدولي،آخرها الحادثة المفتعلة التي لعب أدوارها مجموعة من المرتزقة المغاربة للتشويش على جناح الجزائر بمعرض باريس 2026.

https://twitter.com/algatedz/status/2050364221607600239?s=46

وحمل مجموعة من المغاربة لافتات مغرضة بهدف التشويش على الجناح الجزائري، خلال عرض للأزياء التقليدية الجزائرية، التي تعكس تنوع التراث الجزائري، بما في ذلك أزياء تقليدية معترف بها دوليًا من قبل اليونيسكو، ما خلق أجواء مشحونة كادت تتطور إلى اشتباك قبل تدخل مصالح الأمن.،حيث حافظ المشاركون الجزائريون على هدوئهم رغم الاستفزازات التي استهدفت رموزهم الثقافية،وباءت المحاولات اليائسة بالفشل بعد طردهم خارج جناح الجزائر.

ياسين المنصوري :مدير المخابرات الخارجية الفرنسية

سجل سفيرة المغرب لدى فرنسا حافل بالمؤامرات الخبيثة التي تحاك ضد الجزائر،وهي التي عينها نظام المخزن على خلفية تراجع تأثير اللوبي المغربي في الرأي العام الفرنسي ومراكز صناعة القرار مقابل قوة الحضور الجزائري على جميع الأصعدة مع الديناميكية الجديدة التي يشهدها أداء الدبلوماسية الجزائرية وصعود جيل جديد من الدبلوماسيين الجزائريين الذين غيروا المعادلة في فرنسا وعموم أوروبا.

سميرة سطايلي الصحفية المغمورة التي عُينت على رأس البعثة الدبلوماسية المغربية في فرنسا كان أول تحرك فعلي لها استدعاء جميع القناصلة العامين الـ17 الذين يشرفون على الشبكة القنصلية المغربية بالتراب الفرنسي لاجتماع عاصف واستثنائي عرف أيضا مشاركة رؤساء الجمعيات المغربية الدينية والرياضية والثقافية الناشطة في على التراب الفرنسي ، وبحضور لافت لأندري أزولاي مستشار الملك محمد السادس أحد الأسماء الفاعلة التي تؤطر نشاطات اللوبي المغربي

وكانت مصادر منصة بوابة الجزائر الإخبارية،قد كشفت في وقت سابق أن النقطة الوحيدة في الاجتماع المغلق آنذاك بعيدا عن البيان الرسمي البروتوكولي كان رسم ورقة طريق مغربية لتعزيز النفوذ في مراكز صناعة القرار في فرنسا لكسر عزلة الرباط عقب تفجر فضيحة “ماروك غييت ” في أوروبا وتداعياتها على صورة المملكة المغربية ، وحظر دخول الدبلوماسيين المغاربة لهيئات الاتحاد الأوروبي وصولا للمتابعات القضائية بحق عدد من كبار المسؤولين المغاربة المدنيين والأمنيين


وطالبت السفيرة المغربية سميرة سطايلي التي تحمل أيضا الجنسية الفرنسية اللوبي المغربي بالقيام بحملات علاقات عامة مع كبار الشخصيات الفرنسية المؤثرة في عالم المال والإعلام لتحسين صورة المغرب لدى الرأي العام الفرنسي واستدراج المغاربة الذين يتبوؤون مناصب مفتاحية في قطاعات مختلفة في فرنسا كما شددت “صديقة ” الملك على رصد ومتابعة أنشطة الجمعيات الجزائرية الناشطة في فرنسا

https://twitter.com/algatedz/status/2050350258903830800?s=46&t=xgw4Y5KQnjyzciUwde5llQ


مديرة الأخبار السابقة في القناة التلفزيونية العامة الثانية في المغرب، سميرة سطايلي والتي لا تمتلك أدنى تجربة في السلك الدبلوماسي ولم تتقلد أي منصب سياسي طالبت القناصلة المغاربة بالنزول للميدان والتقرب من الجالية المغربية وتنظيم وقفات داعمة لما أسمته الوحدة الترابية للمغرب ردا على الوقفات الضخمة التي تنظمها دوريا جبهة البوليساريو في باريس ومارسيليا

https://twitter.com/algatedz/status/2050335376342958353?s=46&t=xgw4Y5KQnjyzciUwde5llQ

كما طالبت السفيرة المغربية وفق مصدر مطلع من رؤساء جمعيات مغربية باستغلال شبكات علاقاتهم ونفوذهم بفرنسا للتأثير على السياسيين والمنتخبين المحليين والفنانين والمشاهير الذين يتم تحريكهم كوسائط خدمة لسياسات المملكة المغربية خاصة في ملف الصحراء الغربية والعلاقات المتوترة مع الجزائر وشن حملات ممنهجة للإساءة لكل ما يتعلق بالجزائر

#الجزائر#المغرب
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة