الجمعة, 12 جوان 2026 06:34 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
خدمة المواطن والدفاع عن انشغالاته يتصدران خطابات الأحزاب في ثالث أيام الحملة الانتخابية أبو تريكة: إنفانتينو يستغل كأس العالم لأغراض دعائية! إيران: الاتفاق مع واشنطن لم يصبح نهائيًا ونص التفاهم “جاهز تقريبًا موريتانيا تحبط محاولات هجرة غير نظامية وتوقف اكثر من 1100 مهاجر خلال أسبوعين إسبانيا تُلغي ندوة لتطبيع الاحتلال المغربي للصحراء الغربية بمعرض مدريد للكتاب رئيسة وزراء إيطاليا تدعم توقيع عقوبات أوروبية ضد بن غفير في موقف بطولي… مدرب الولايات المتحدة يرفض غناء النشيد الأمريكي ويدعو لفصل السياسة عن الرياضة الرئيس تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن قيس سعيد يفتح باب الصلح الجزائي أمام المتورطين بالفساد المالي في الداخل والخارج فرنسا توقف استقبال فنانين وباحثين من غزة خوفًا من الإعلام اليميني المتطرف
شارك المقال

كبرى الشركات الألمانية الطاقوية والصناعية في الجزائر

تم النشر في 11 ماي 2026، الساعة 19:33 بالتوقيت المحلي الكاتب: سارة معمري 0 تعليق 131 مشاهدة
كبرى الشركات الألمانية الطاقوية والصناعية في الجزائر

بوابة الجزائر الإخبارية: في خطوة تعكس تنامي الاهتمام الألماني بالسوق الجزائرية، احتضنت وزارة المحروقات والمناجم الجزائرية لقاءً رفيع المستوى جمع مسؤولين جزائريين وألمان لبحث آفاق التعاون في الطاقة والصناعة والاستثمار.

واستقبل الأمين العام لوزارة المحروقات، ميلود مجلد، وفدا عن جمهورية ألمانيا الاتحادية، برئاسة المدير العام المكلف بالجيو-اقتصاد بوزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية، أوليفر رينتشلار، مرفوقا بوفد هام يضم إطارات من وزارة الخارجية الألمانية ووزارة الاقتصاد، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين وممثلي كبرى المؤسسات الطاقوية والصناعية الألمانية، على غرار “بوش” و”سيمنس” و”VNG” وغيرها، وذلك بحضور سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الجزائر وإطارات من الوزارة و شركة سوناطراك.

https://twitter.com/algatedz/status/2053856130854506616?s=46

وشكل اللقاء، وفق بيان لوزارة المحروقات الجزائرية، فرصة لبحث واقع وآفاق علاقات التعاون الثنائية الجزائرية-الألمانية، الموصوفة بالقوية والمتميزة، لاسيما في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة.

وأعرب الجانبان، يضيف البيان، عن ارتياحهما للتقدم المحرز في تنفيذ عدد من مشاريع التعاون مع الشركاء الألمان، خاصة في مجالات تسويق الغاز الطبيعي، والتقنيات منخفضة الكربون في صناعة الغاز بهدف الحد من الانبعاثات الميثان ، إلى جانب تطوير مشاريع تجريبية لانتاج الهيدروجين الأخضر من قبل سوناطراك ، وذلك من خلال فرق العمل المشتركة التي تضم خبراء من البلدين.

كما ناقش الطرفان، وفق البيان، مدى تقدم أشغال الخبراء في إطار مشروع “TaqatHy+”، لاسيما ما يتعلق بتقليص انبعاثات غاز الميثان والحد من عمليات الحرق في صناعة الغاز، بما يساهم في الوفاء بالالتزامات المناخية الدولية، ويحفز الابتكار التكنولوجي وتطوير الخبرات والكفاءات المحلية.

وفي هذا الإطار، أكد الأمين العام على أهمية الديناميكية التي يشهدها التعاون الجزائري-الألماني، مشددا على ضرورة مواصلة تطوير التبادلات التقنية والعلمية بين خبراء ومؤسسات البلدين، والعمل على تجسيد مشاريع جديدة وملموسة تعتمد على التقنيات الحديثة والحلول التكنولوجية المبتكرة، لاسيما في مجالات صناعة النفط والغاز، وصناعة المعدات المرتبطة بها وتوطينها، إلى جانب تعزيز التكوين وبناء القدرات البشرية.

كما جدد الطرفان التأكيد على الإرادة المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي وتطوير شراكات متبادلة المنفعة، ترتكز على نقل المعرفة والخبرة، وإتقان تقنيات الإنتاج، وتعزيز الإدماج الوطني، مع التركيز على تطوير حلول مستدامة لتقليص انبعاثات الميثان ودعم الانتقال الطاقوي.

#ألمانيا#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أوروبا
شارك المقال

فيروس هانتا في فرنسا!

فيروس هانتا في فرنسا!

بوابة الجزائر الإخبارية: أعلنت وزيرة الصحة الفرنسية، ستيفاني ريست، اليوم الاثنين، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس “هانتا” في فرنسا، لامرأة تم إجلاؤها من سفينة الرحلات السياحية “إم في هونديوس“.

https://twitter.com/algatedz/status/2053760532545511865?s=46

وأوضحت الوزيرة، في تصريحات نقلتها وكالة أسوشيتد برس، أن المصابة مواطنة فرنسية كانت ضمن ركاب السفينة، وقد ظهرت عليها أعراض المرض خلال رحلة الإجلاء إلى باريس، قبل أن تتدهور حالتها الصحية خلال الليل.

https://twitter.com/algatedz/status/2053761407049519599?s=46

وتندرج هذه الحالة ضمن مجموعة من خمسة مسافرين فرنسيين جرى نقلهم يوم الأحد من السفينة إلى العاصمة الفرنسية، بعد إجلائهم عبر طائرات عسكرية وحكومية عقب رسو السفينة في جزر الكناري.

وبحسب المصدر ذاته، فقد تمت عمليات نقل المسافرين في ظروف وقائية مشددة، حيث رافقهم طاقم يرتدي ملابس واقية وأقنعة طبية، بدءا من السفينة وصولا إلى اليابسة في جزيرة تينيريفي، ضمن إجراءات استمرت حتى يوم الاثنين.

من جهتها، أوصت منظمة الصحة العالمية بمتابعة دقيقة للمسافرين المجلين، فيما باشرت عدة دول إخضاع العائدين لإجراءات حجر صحي احترازية.

#فرنسا#هانتا
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

سيغولان روايال: الجزائر بلد عظيم وعلى فرنسا التوقف عن وضع الشروط!

سيغولان روايال: الجزائر بلد عظيم وعلى فرنسا التوقف عن وضع الشروط!

بوابة الجزائر الإخبارية: في معرض تعليقها على التوجه الجديد للعلاقات الثنائية بين البلدين، قالت رئيسة جمعية فرنسا-الجزائر، سيغولان روايال، إنه “يجب على فرنسا التوقف عن وضع الشروط والتحدث بمنطق موازين القوى ويتوجب التحدث على قدم المساواة مع هذا البلد العظيم وهو الجزائر“.

https://twitter.com/algatedz/status/2053632069759095137?s=46

روايال وفي تصريح بثه التلفزيون الجزائري، ثمنت التوجه الجديد للعلاقات الثنائية بين البلدين, على ضوء عدة معطيات ومحطات تاريخية كأحداث الثامن ماي 1945، مشيرة في ذات السياق، أنها “لعبت دورا مهما للغاية” في التوجه الفرنسي الحالي.

https://twitter.com/algatedz/status/2053634821964902873?s=46
#الجزائر#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

“نفق سبتة” يفضح مملكة الحشيش.. 6 عمليات تهريب كبرى للمخدرات إلى إسبانيا وأوروبا

“نفق سبتة” يفضح مملكة الحشيش.. 6 عمليات تهريب كبرى للمخدرات إلى إسبانيا وأوروبا

بوابة الجزائر الإخبارية / وكالات : في فضيحة جديدة مدوية هزت مملكة الحشيش “المغرب“، كشفت التحقيقات الإسبانية أن “النفق السري” الذي تم اكتشافه مؤخرا بمدينة سبتة الإسبانية، والذي يهرب عن طريقه المخدرات من المغرب إلى أوروبا، أنه استخدم في 6 عمليات تهريب كبرى إضافة إلى نقل مبالغ مالية هامة من عائدات الاتجار الدولي بالمخدرات.

https://twitter.com/radioalginter/status/2053543090221469996?s=46

وذكرت تقارير إعلامية إسبانية، أن الملف الذي تتولاه المحكمة الوطنية الإسبانية يشهد تطورات متسارعة، في انتظار تقرير جديد تعده الوحدة المركزية لمكافحة المخدرات والجريمة المنظمة “UDYC” يتضمن معطيات حول الامتدادات المحتملة للشبكة ومسارات نشاطها داخل إسبانيا وخارجها في إطار ما يعرف بـ”عملية آريس”، مع احتمال الترخيص بإجراءات بحث إضافية لتوسيع نطاق التحقيق وكشف جميع امتدادات الشبكة.

وأكدت التحقيقات الأولية أن الشبكة كانت تعتمد هيكلا لوجستيا منسقا لتهريب الحشيش انطلاقا من المغرب نحو سبتة، قبل نقله إلى مدن إسبانية مختلفة ثم إلى وجهات أوروبية، عبر شبكة متعددة الخلايا تنشط بين سبتة وعدة مناطق داخل إسبانيا، ما يعكس طابعا منظما وعابرا للحدود.

وربطت الشرطة الإسبانية التنظيم بست عمليات تهريب كبرى خلال الأشهر الأخيرة، من أبرزها حجز 15 طنا من الحشيش داخل شاحنة بمدينة ألميريا، إضافة إلى مئات الكيلوغرامات التي تم ضبطها في أحياء مختلفة بسبتة ومدن إسبانية أخرى، من بينها مالاقا.

وذكرت الشرطة بأن “النفق السري” المكتشف بمنطقة تراخال كان يشكل نقطة عبور أساسية ضمن منظومة التهريب، حيث استخدم لتمرير كميات من الحشيش نحو سبتة قبل توزيعها عبر شبكة تعتمد الزوارق السريعة والسيارات المجهزة بوسائل إخفاء متطورة.

https://twitter.com/algatedz/status/2039025865682526403?s=46

وامتدت التحقيقات لتشمل الجانب المالي، حيث تم حجز مبالغ مالية في الجزيرة الخضراء خلال فبراير الماضي، يشتبه في ارتباطها بعائدات الاتجار بالمخدرات، بينما يواصل القضاء الإسباني تتبع خيوط القضية، في ظل عدم وجود أي تعاون قضائي من المغرب لتحديد الامتدادات المحتملة للشبكة.

وكانت تقارير إعلامية إسبانية قد كشفت أن المغرب يرفض التعاون مع القضاء الإسباني في تحقيقات “نفق الحشيش”، رغم وجوده في منطقة أمنية تخضع لمراقبة مشددة وبمحاذاة قاعدة عسكرية.

https://twitter.com/algatedz/status/2048504450549952790?s=46

كما كشفت التحقيقات عن تورط رجل أعمال مغربي يقود شبكة تهريب المخدرات عبر نفقين سريين انطلاقا من منطقة الفنيدق نحو مستودعات في منطقة تراخال بسبتة، مع الحديث عن تقديم رشاوى لتمرير الشحنات.

وفي سياق ذي صلة، أفاد بيان للحرس المدني الإسباني بمصرع اثنين من عناصره وإصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، الجمعة الماضية، إثر حادث اصطدام بين زورقين تابعين للوحدة البحرية للجهاز، خلال مطاردة زورق يشتبه في تورطه في عمليات تهريب مخدرات.

ويكشف هذا الحادث عن المخاطر المرتبطة بعمليات ملاحقة شبكات تهريب المخدرات في عرض البحر، خصوصا في جنوب إسبانيا.

واستحضرت وسائل إعلام إسبانية حادث “بارباتي” المماثل الذي وقع سنة 2024، وأسفر عن مقتل عنصرين من الحرس المدني خلال عملية مطاردة مشابهة.

#إسبانيا#المغرب#نفق سبتة
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

ماكرون : مصلحة الفرنسيين تقتضي إستعادة علاقة هادئة وبناءة مع الجزائر

ماكرون : مصلحة الفرنسيين تقتضي إستعادة علاقة هادئة وبناءة مع الجزائر

بوابة الجزائر الإخبارية : خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الكينية نيروبي ، اعترف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،اليوم الأحد أن مصالح الفرنسيات والفرنسيين، تكمن في استعادة علاقة هادئة وبنّاءة مع الجزائر.

https://twitter.com/algatedz/status/2053525856241242190?s=46

إيمانويل ماكرون أعرب عن ارتياحه لزيارة الوزيرة المنتدبة المكلفة بقدامى المحاربين لدى وزيرة الجيوش الفرنسية، أليس روفو إلى الجزائر، التي “تحمل دلالة مهمة على صعيد الذاكرة“، حيث وصف المحادثات” التي أجرتها مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أول السعيد شنڨريحة ب”الجيدة”.

#ماكرون، فرنسا، الجزائر
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

دوفليبان : الجزائر، صاحبة القرار وتمتلك مفاتيح منطقة شمال أفريقيا!

دوفليبان : الجزائر، صاحبة القرار وتمتلك مفاتيح منطقة شمال أفريقيا!

بوابة الجزائر الإخبارية : قال رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق دومينيك دوفليبان ،في تصريح لافت على إذاعة france inter الفرنسية،إن الجزائر تعد بلدا محوريا يمتلك مفاتيح منطقة شمال أفريقيا،مؤكدا أن التعاون الأمني بين الجزائر وباريس أساسي واستراتيجي للغاية بالنسبة للبلدين.

https://twitter.com/algatedz/status/2053457680031723885?s=46

وتعقيبا على السياسة العدائية الفاشلة التي انتهجها وزير الداخلية الفرنسي السابق برونو روتايو تجاه الجزائر،أكد دومينيك أنه يتبنى موقفاً سياسياً ودبلوماسياً بلا أفق، ولا يرقى إلى موقف رجل دولة مسؤول يسعى إلى معالجة الملفات بهدف دفعها إلى الأمام.

وأضاف السياسي الفرنسي، أن تشويه العلاقات بين البلدين قد يرضي شريحة معينة من الناخبين، في إشارة إلى أبواق اليمين المتطرف الفرنسي،التي تبدو راضية ب“النبرة الصارمة” ويريدون التصعيد، لكن ذلك لا يساهم في تقدم الأمور ولا يخدم مصالح البلدين بأي شكل.

#دوفليبان،الجزائر،فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

ماكرون.. التاريخ و”مهابل” باريس !

ماكرون.. التاريخ و”مهابل” باريس !

بوابة الجزائر الإخبارية : قالت جريدة الخبر الجزائرية واسعة الانتشار،في مقال مطول، إن “الرئيس ماكرون لم يجد جوابا لمشكلته “ماذا نفعل بشأن الجزائر“، حتى لا يحاكمه التاريخ، مرة بتنكره لوجود أمة جزائرية، وقد ذكره بابا الفاتيكان بسقطته المدوية، ومرة بإنهاء عهدته الرئاسية كأول رئيس فرنسي يتسبب في أكبر أزمة سياسية ودبلوماسية مع الجزائر. ولمن يعرف، فهي ليست نتيجة فشل فحسب في حصيلة حاكم الإليزي، بل صيحة ألم صدرت عن رئيس منظمة أرباب العمل الفرنسية “الميديف“، باتريك مارتان، وهو يسجل بأن “دولا أخذت مكان فرنسا في الجزائر وأقصد بها إيطاليا وألمانيا وتركيا”.

https://twitter.com/algatedz/status/2052688356455141545?s=46

وتساءل كاتب المقال “هل تيقنت باريس بعد أشهر طويلة من “شيطنة” الجزائر أن القطار مر عليها ولم يتوقف كما كانت تنتظر في محطتها؟”مضيفا “عندما رجع “باترون” الباترونا الفرنسية إلى فرنسا لعرض تقريره عن زيارته للجزائر، كانت منظمة رجال الأعمال الجزائريين بصدد الذهاب إلى قمة الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية، على رأس وفد هام، لبحث فرص الشراكة والتعاون الاقتصادي لتنشيط محور الجزائر واشنطن، في سياق تنويع الشركاء التجاريين والاقتصاديين للجزائر”.

هذا الوجع الذي شعر به رئيس منظمة “الميديف” للباترونا الفرنسية،تضيف الخبر، “وهو يعي جيدا ما كانت تجنيه باريس من علاقاتها التفضيلية مع الجزائر من مزايا تجارية ومالية، ليس بمقدور سياسيي فرنسا على شاكلة بارديلا وروتايو وسيوتي وخنافو الذين مازالوا يعيشون على سردية فرنسية أكل عليها الدهر وشرب، معتقدين أن الجزائر بحاجة ماسة إلى فرنسا، وكان بإمكانهم طرح السؤال على “شات جي بي تي” ليعطيهم الجواب اليقين، حتى لا تضع صديقة إيريك زمور، سارة خنافو، نفسها في موضع السخرية، وهي تطالب بـ”الطلاق النهائي مع الجزائر”، بعدما فشلت حتى في كسب أصوات بلدية باريس”.

https://twitter.com/algatedz/status/2053025041600667725?s=46

وأضافت الصحيفة “عندما يبلغ حجم الشراكة مع تركيا قرابة 10 ملايير دولار ومع الصين ما يزيد عن 15 مليارا، وتصبح إيطاليا وإسبانيا وألمانيا وروسيا إلى غاية رومانيا وسلوفاكيا وبولونيا شرقا والسعودية ومصر وجنوب إفريقيا والهند جنوبا ضمن الخط الساخن في الحركة التجارية والاقتصادية بين البلدين، ألم يعد الحديث عن الطلاق كمن ضيع محطة القطار ويواصل الركوب عنادا لعله سيعود إليها في محطة النهاية من خلال ما يسميه روتايو “ميزان القوة” في العلاقة مع الجزائر لحملها على الانصياع، معتقدا أن باريس لا تزال هي من تمنح التأشيرة لمن يريد الذهاب إلى الجزائر؟”.

https://twitter.com/algatedz/status/2053457443124818158?s=46

وأكدت الخبر في مقالها” لذلك لا يستغرب أنه أمام ارتفاع أسعار البنزين في فرنسا وعدم امتلاك الحكومة الفرنسية أي حلول لها والخزينة فارغة وديونها تعد بآلاف وليس مئات المليارات، يراد تحويل الجزائر إلى “الوقود” البديل لدغدغة الأصوات الانتخابية من اليمين المتطرف والأقدام السوداء والحركى لرفع أسهم من لا حظ لهم في المعركة الرئاسية لخلافة ماكرون”.

https://twitter.com/algatedz/status/2041553814067552483?s=46

وزيادة على تهرب عرابي اليمين الفرنسي وأقصى يمينه من مواجهة مطالب الفرنسيين الحقيقية، بالسعي لجعل الجزائر “شأنا داخليا” فرنسيا، يغيب عنهم ولو للحظة معاناة الفرنسيين أمام محطات الوقود، وهو سلوك غير أخلاقي في حق الفرنسيين أنفسهم، لأن طبقتهم السياسية تخدعهم وتخادعهم وتظهر في المقابل أيضا أن الجزائر ستظل عقدة أبدية لدى هذا التيار الذي يعترف في قرارة نفسه بأنه سيخسر كل شيء لأنه لم “يتطهر” من براثن ماضيه الاستعماري ويعيش أحلام اليقظة بإمكانية إعادة حربه في الجزائر،تتابع الخبر.

المقال شدد على أنه” عندما ترد سويسرا المعروفة بالسر البنكي وإسبانيا على الإنابات القضائية التي أرسلتها الجزائر في سياق سعيها لاسترجاع الأموال المنهوبة في عهد “العصابة” وتمتنع فرنسا عن الرد على 61 إنابة قضائية بشأن نفس الملف، ففي ذلك أكثر من مؤشر على أن عدالة فرنسا قديما وحديثا ليست كما يراد تصويرها بأنها “فوق كل الشبهات”، وإنما تضع باريس نفسها في موضع الاتهام بعرقلة مصالح الجزائر وعدم احترام أدنى التزاماتها للاتفاقيات الثنائية القضائية والأمنية والتجارية”.

https://twitter.com/algatedz/status/2052303023569883402?s=46

وعندما يعلن المحامي نبيل بودي المنتمي إلى دفاع جهة باريس أنه “رفع شكوى قضائية ضد ابن نيكولا ساركوزي بتهمة تحريضه في حصة تلفزيونية على حرق السفارة الجزائرية بفرنسا، لكن المحكمة لم تأخذ بها”، فهو مؤشر آخر على اللاعب الدولي زين الدين زيدان الذي صنع مجد فرنسا الكروي ومع ذلك تنكر له رئيس الفدرالية الفرنسية لكرة القدم نوال لوغريت “من يكون زيدان هذا؟”، وهو الذي كاد أن ينسينا في فرنسا الكولونيالية، لكن قائمة “المهابل”، كما قال ماكرون، من أحفادها من أمثال روتايو وسيوتي وبارديلا وخنافو وزمور وغزافيي درينكور وفانسون بولوري موجودون لجعل ذاكرتنا لا يغيب فيها التمسك بالسيادة والاستقلالية والمطالبة بالاعتراف والاعتذار عن جرائمهم طال الزمن أو قصر،تختم الخبر.

#فرنسا،الجزائر
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

الكوكايين داخل قاعة تحرير كبرى الصحف الفرنسية!

الكوكايين داخل قاعة تحرير كبرى الصحف الفرنسية!

بوابة الجزائر الإخبارية : شهدت قاعة تحرير يومية “لوفيغارو” اليمينية فضيحة تناول “الكوكايين” ضربت مصداقية الخط التحريري للجريدة الذي يميل إلى التشدد في مجال مكافحة المخدرات، في مقتل.

حيث كشفت أسبوعية Le Canard enchaîné الفرنسية أن عددا من صحفيي“لوفيغارو”، قبل أيام، قاموا بتنظيم حفل داخل مقر الجريدة، تخلله استهلاك الكوكايين.

الحادثة المثيرة ، أثارت جدلا في الأوساط السياسية والإعلامية قي باريس،حيث علق متابعون في فرنسا بأن السياسة التحريرية للجريدة غلبت عليها ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين خاصة وأن لوفيغارو معروفة بالمطالبة بتشديد العقوبات على مستهلكي المخدرات، وربط تجارة المخدرات بالمهاجرين،

#لوفيغارو، الكوكايين
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

سياسة روتايو مع الجزائر فشلت..باريس تجر أذيال الخيبة !

سياسة روتايو مع الجزائر فشلت..باريس تجر أذيال الخيبة !

بوابة الجزائر الإخبارية: في تصريح مثير، قال النائب البرلماني عن حزب فرنسا الأبية اليساري، مانوال بومبارد، إن سياسة القبضة الحديدية التي انتهجها برونو روتايو وزير الداخلية الفرنسي السابق مع الجزائر انتهت بالفشل الذريع، وباريس تكبدت خسائر اقتصادية كبيرة جراء التقارب الجزائري الإيطالي خاصة مع العلاقة الوطيدة التي تجمع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون البراغماتية مع رئيسة الوزراء الايطالية جورجيا ميلوني.

#الجزائر#روتايو#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

المخابرات الخارجية الفرنسية عبر وكلاء أوكران وراء خلط الأوراق في مالي.. صحفي فرنسي يكشف حقائق مثيرة!

المخابرات الخارجية الفرنسية عبر وكلاء أوكران وراء خلط الأوراق في مالي.. صحفي فرنسي يكشف حقائق مثيرة!

بوابة الجزائر الإخبارية : على الرغم من انسحاب باريس بشكل رسمي من مالي سنة 2022، إلا أن تقارير اعلامية فرنسية كشفت عن تورط المخابرات الخارجية الفرنسية عبر وكلاء أوكران في الأحداث والتطورات الميدانية الأخيرة في مالي بعد سلسلة هجمات منسقة استهدفت عدة مدن في البلاد من بينها العاصمة المالية باماكو .

الصحفي الفرنسي Georges Malbrunot

وبحسب الصحفي الفرنسي Georges Malbrunot، خلال مداخلة له عبر إذاعة RTL الفرنسية،فإن صلات وثيقة بين المديرية العامة للأمن الخارجي الفرنسية (DGSE) التي تعتمد على عسكريين أوكرانيين، من جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية (GUR)، وجنود فرانكوفونيون سابقون من الفيلق الأجنبي الفرنسي،مع التنظيم الارهابي نصرة الاسلام والمسلمين “JNIM” الذي تحالف كتكتيك حرب مع جبهة تحرير أزواد، التي شنت هجمات عسكرية واسعة على مواقع للجيش الانقلابي المالي وحلفاءه الروس.

وخلال الخمسة عشرة يوما الماضية، استعاد مقاتلوا جبهة تحرير أزواد عدة مناطق استراتيجية في مالي، ووفقًا لـ مالبرونو، فإن هذا التقاطع في المصالح يهدف إلى إضعاف السلطة العسكرية في مالي وتقليص النفوذ الروسي في منطقة الساحل.

عناصر من القوات الخاصة التابعة لجهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني GUR

كما أكد مالبرونو، أن دور فرنسا يقتصر في دعمها العملياتي لوكلائها الأوكرانيين من خلال المساعدة التقنية، خصوصًا في مجال الاتصالات ونقل المعلومات.

#فرنسا، مالي
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

“المغرب” وعقدة مؤسس المحمية الفرنسية الماريشال ” ليوطي”!

“المغرب”  وعقدة مؤسس المحمية الفرنسية الماريشال  ” ليوطي”!

المغرب محمية فرنسية ..بأثر رجعي !

بوابة الجزائر الإخبارية: في خطوة تترجم حقيقة تاريخية عنوانها الرئيسي، أن المغرب لا يزال مجرد محمية فرنسية منذ 1912، تم تكريم مؤسس ما يسمى بـ دولة “المغرب” ومصمم علمها الوطني ومن كان له الكلمة الأولى والأخيرة في تنصيب ملوك المغرب الماريشال هوبير ليوطي الحاكم العام للمغرب لعقود.

وفي العاصمة الفرنسية باريس وأمام ضريح ليوطي وبحضور عدد من المسؤولين المغاربة والدبلوماسيين وجمعيات مغربية أقيمت طقوس تجديد الولاء والبيعة لمؤسس المغرب الليوطي

https://twitter.com/ahafsidz/status/2053240416934223891?s=20

ويعد المارشال الفرنسي لويس هوبير ليوطي (1854-1934) المهندس الفعلي للدولة المغربية الحديثة، حيث شغل منصب أول مقيم عام لفرنسا (1912-1925) بعد توقيع معاهدة الحماية الفرنسية.

كما عمل على هيكلة الإدارة، وأشرف على تصميم عدة مدن مغربية منها الدار البيضاء والرباط.

وفرضت “الحماية الفرنسية” على المغرب في 30 مارس 1912 ولا تزال بنودها سارية إلى الآن بعد توقيع معاهدة من طرف السلطان عبد الحفيظ وامتدت تلك الفترة حتى حصول المغرب على استقلاله سنة 1956. هذه الفترة قضى الجنرال الفرنسي نصفها على رأس الدبلوماسية المغربية.

ورغم نهاية عهد الحماية ورحيل ليوطي، فإن القرارات التي اتخذها النظام الفرنسي حينها، وأشرف عليها الرجل لا تزال صامدة وكتب لها الاستمرار إلى اليوم، ويكفي أنّ الجنرال ليوطي هو من وضع العلم المغربي الحالي، ونقل العاصمة من فاس إلى الرباط.

#المغرب#فرنسا#ليوطي
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري