السبت, 6 جوان 2026 02:16 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

منظومات إسرائيلية لحماية الاحتلال المغربي.. الرباط تواصل التسلح على حساب الصحراويين

تم النشر في 16 ماي 2026، الساعة 15:34 بالتوقيت المحلي الكاتب: ب،ن 0 تعليق 159 مشاهدة
منظومات إسرائيلية لحماية الاحتلال المغربي.. الرباط تواصل التسلح على حساب الصحراويين

بوابة الجزائر الاخبارية : كشفت تقارير عبرية حديثة أن المغرب بات ضمن أبرز الدول المستوردة لأنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية، في وقت يواصل فيه الاحتلال المغربي للصحراء الغربية توظيف الترسانة العسكرية المتطورة لتشديد قبضته على الأراضي الصحراوية واستهداف المدنيين الصحراويين.

ووفق معطيات نشرتها صحيفة هآرتس الاقتصادية العبرية، فإن المغرب انضم إلى قائمة الدول التي اقتنت منظومة «باراك» للدفاع الجوي، المصنعة من طرف الصناعات الجوية الإسرائيلية، إلى جانب دول أخرى مثل الإمارات وأذربيجان وألمانيا وقبرص وسلوفاكيا.

ويأتي هذا التوسع في وقت تسعى فيه الرباط إلى تعزيز ترسانتها العسكرية عبر شراكات متسارعة مع الاحتلال الإسرائيلي، رغم الانتقادات الحقوقية المتزايدة المرتبطة باستخدام هذه الأسلحة في الصحراء الغربية المحتلة.

التقارير الإسرائيلية أكدت أن الطلب الدولي على الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية شهد ارتفاعا غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد استخدامها في الحروب الجارية بالمنطقة، غير أن دخول المغرب بقوة إلى هذا السوق العسكري يثير مخاوف متزايدة من توظيف هذه المنظومات ليس فقط لأغراض دفاعية، بل لترسيخ الأمر الواقع العسكري في الصحراء الغربية، حيث تتهم منظمات حقوقية الرباط باستعمال الطائرات المسيّرة والأسلحة المتطورة في استهداف صحراويين مدنيين ومناطق قريبة من الجدار العسكري.

وفي هذا السياق، تحدثت التقارير عن نشر منظومة «القبة الحديدية» في الإمارات خلال الحرب مع إيران، إضافة إلى بيع منظومة الليزر «ماجين أور» ومنظومات رصد الطائرات المسيّرة من إنتاج شركة «إلبيت سيستمز».

أما المغرب، فيواصل بدوره تعزيز اعتماده على التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية، في مشهد يعكس انتقال العلاقات بين الجانبين من التطبيع السياسي إلى شراكة أمنية وعسكرية كاملة الأركان.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أوروبا
شارك المقال

خبير إسباني : حنكة الدبلوماسية الجزائرية نجحت في تحقيق توازن استراتيجي بين واشنطن وموسكو

خبير إسباني : حنكة الدبلوماسية الجزائرية نجحت في تحقيق توازن استراتيجي بين واشنطن وموسكو

بوابة الجزائر الإخبارية : أكد الخبير الإسباني، خيسوس خيل فوينسانتا، أن الجزائر تعد فاعلا أساسيا للاستقرار في أفريقيا مشيدا ببراعة الدبلوماسية الجزائرية في تحقيق توازن استراتيجي بين الولايات المتحدة وروسيا.

https://twitter.com/algatedz/status/2055648674663874991?s=46

وأوضح في لقاء على قناة “Intereconomía” الإسبانية، أن الجزائر تنتهج سياسة خارجية متوازنة مع مختلف الدول، إذ تُعتبر حليفًا مهمًا وشريكًا رئيسيًا لروسيا في مجال التسليح، وفي الوقت ذاته تشتري الأسلحة الأمريكية، ما يعكس علاقاتها الجيدة مع الولايات المتحدة.

على صعيد آخر، أشاد الخبير الإسباني بالتجربة الجزائرية الرائدة في مكافحة الإرهاب، خاصة خلال فترة “العشرية السوداء” الدامية التي شهدتها البلاد، والتي مكّنت الجزائر من اكتساب خبرة أمنية وميدانية كبيرة في مواجهة الجماعات الإرهاببية.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

السفيرة الأميركية السابقة لدى الجزائر تلتقط “سالفي” مع صبري بوقادوم في شوارع واشنطن.. ما القصة!

السفيرة الأميركية السابقة لدى الجزائر تلتقط “سالفي” مع صبري بوقادوم في شوارع واشنطن.. ما القصة!

بوابة الجزائر الإخبارية: نشرت السفيرة الأمريكية السابقة لدى الجزائر، إليزابيث مور أوبين صورة “سالفي” لها رفقة سفير الجزائر لدى الولايات المتحدة، صبري بوقادوم من قلب العاصمة الأمريكية واشنطن.

https://twitter.com/algatedz/status/2055612203932283339?s=46

وفي تعليق مقتضب على “x”، قالت مور أوبين، إنه “بعد مناقشة الإمكانيات الواعدة لشراكة اقتصادية بين الولايات المتحدة والجزائر خلال الندوة المستديرة التي نظمها USAlgeriaBC، خرجت أنا وسفير الجزائر صبري بوقادوم للاستمتاع بأشعة شمس واشنطن العاصمة”.

#أمريكا#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
إيكونوميست
شارك المقال

الجزائر وألمانيا.. شراكة تتجاوز الغاز نحو اقتصاد المستقبل

الجزائر وألمانيا.. شراكة تتجاوز الغاز نحو اقتصاد المستقبل

بوابة الجزائر الاخبارية: تستعد الجزائر للدخول في مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية مع ألمانيا، مع الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى برلين يوم 16 جويلية المقبل، بدعوة من الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في خطوة تحمل أبعادا سياسية واقتصادية تتجاوز الطابع البروتوكولي، وتعكس تحوّل الجزائر إلى فاعل استراتيجي تزداد أهميته داخل الحسابات الأوروبية الجديدة.

فالزيارة تأتي في توقيت دولي بالغ الحساسية، تعيد فيه أوروبا ترتيب أولوياتها الاقتصادية والطاقوية، بحثا عن شركاء موثوقين خارج دوائر الارتهان التقليدي ، وفي هذا المشهد، تبرز الجزائر كقوة إقليمية صاعدة تمتلك ما تحتاجه القارة الأوروبية اليوم، الاستقرار السياسي، الموقع الجغرافي، الموارد الطاقوية، والقدرة على التحول نحو اقتصاد المستقبل.

ولم يعد الاهتمام الألماني بالجزائر مرتبطا فقط بالغاز الطبيعي، رغم الأهمية الكبرى التي يمثلها هذا الملف بالنسبة لأوروبا، بل بات يشمل مجالات أكثر عمقا ترتبط بالتحول الطاقوي، الصناعة، التكنولوجيا، المؤسسات الناشئة، والبحث العلمي. وهو ما يؤكد أن برلين تنظر إلى الجزائر كشريك طويل المدى، لا كسوق ظرفية مرتبطة بأزمة طاقة عابرة.

وكان سفير ألمانيا لدى الجزائر، جورج فلسهايم، قد كشف عن موعد الزيارة خلال لقاء خصص لبحث التعاون في مجالات الابتكار وريادة الأعمال والبحث العلمي، في إشارة واضحة إلى أن العلاقات الثنائية دخلت مرحلة جديدة تتجاوز التعاون التقليدي نحو شراكات قائمة على المعرفة والتكنولوجيا والاستثمار المنتج.

ويعكس هذا المسار تطورا لافتا في طبيعة العلاقات الجزائرية الألمانية خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد المكالمة الهاتفية التي جمعت الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بنظيره الألماني في جويلية 2025، والتي تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائي إلى جانب القضايا الدولية والإقليمية الراهنة.

ومنذ ذلك الحين، بدا واضحا أن هناك إرادة سياسية مشتركة لرفع مستوى العلاقات نحو أفق أكثر استراتيجية.وفي قلب هذه المعادلة، تبرز الطاقة كأحد أكبر مفاتيح التقارب بين البلدين. الجزائر لم تعد بالنسبة لألمانيا مجرد ممون للطاقة، بل تحولت إلى شريك قادر على لعب دور محوري في التحول الأوروبي نحو الطاقات النظيفة.

ومع تصاعد الرهان العالمي على الهيدروجين الأخضر، تبدو الجزائر في موقع متقدم بفضل إمكاناتها الشمسية والريحية الهائلة، وبنيتها التحتية وخبرتها الطويلة في مجال الإنتاج والنقل الطاقوي، وتدرك برلين أن الجزائر تملك مؤهلات تجعلها أحد أبرز الفاعلين المحتملين في سوق الطاقة المستقبلية، خاصة مع حاجة أوروبا إلى تنويع مصادرها الطاقوية وبناء شراكات مستقرة بعيدة عن التوترات الجيوسياسية.

ومن هنا، تكتسب زيارة الرئيس الجزائري إلى ألمانيا أهمية خاصة، باعتبارها فرصة لدفع مشاريع مشتركة في مجالات الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر والاستثمار الصناعي المرتبط بالتكنولوجيا النظيفة.غير أن الرهان الحقيقي يتجاوز الطاقة نحو الاقتصاد الجديد.

فألمانيا، صاحبة أحد أقوى النماذج الصناعية والتكنولوجية في أوروبا، تبدو معنية بتوسيع حضورها داخل السوق الجزائرية التي تشهد تحولات تدريجية في مجالات الرقمنة، الصناعة، الاستثمار والمؤسسات الناشئة. كما أن الجزائر تسعى، من جهتها، إلى الاستفادة من الخبرة الألمانية في نقل التكنولوجيا، دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتطوير التكوين والبحث التطبيقي.

وفي هذا الإطار، يمكن للزيارة المرتقبة أن تشكل نقطة انطلاق لشراكات أكثر عمقا في قطاعات التصنيع الميكانيكي، الصناعة الصيدلانية، الاقتصاد الرقمي، الذكاء الاصطناعي، والتكوين المهني، وهي ملفات أصبحت جزءا من معركة الدول من أجل بناء اقتصادات أكثر استقلالية وقدرة على خلق القيمة المضافة.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

تقرير دولي : الجزائريون أكثر شعوب العالم استعدادا للقتال دفاعا عن الوطن

تقرير دولي : الجزائريون أكثر شعوب العالم استعدادا للقتال دفاعا عن الوطن

بوابة الجزائر الإخبارية : كشفَ أحدثُ سبر آراء لمؤشر “Democracy Perception Index 2026” أن الشعب الجزائري هو أكثر شعوب العالم استعدادا للقتال لآخر نفس من أجل الدفاع عن وطنه في مؤشر يترجم جينات الجزائري المتوارثة جيلا بعد جيل لأمة لم تهادن أي قوة استعمارية يوما

وفقا للتقرير، أبدى 62% من الجزائريين الذين تتراوح أعمارهم مابين 18 و55 سنة أنهم مستعدون للقتال في حال تعرض بلدهم لعدوان خارجي.

ويعد تقرير “Democracy Perception Index 2026”) الصادر عن مؤسسة تحالف الديمقراطيات (Alliance of Democracies Foundation) بالتعاون مع شركة الأبحاث Nira Data ، من أكبر الدراسات الدولية حول كيفية إدراك المواطنين للديمقراطية والقضايا السياسية والأمنية في بلدانهم

البعد التاريخي والتجربة النضالية الطويلة للشعب الجزائري إبان الثورة الجزائرية أعظم ثورات القرن العشرين التي ألهمت أحرار العالم وحتى خلال المقاومات الشعبية وصولا إلى التحرر والانعتاق والالتفاف الشعبي حول مؤسسات الجمهورية وعقيدة الجيش الجزائري وفق قاعدة من الشعب وإلى الشعب كلها عوامل منحت الجزائريين الصدارة عالميا في مؤشر الاستعداد للتضحية من أجل الوطن

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

وزير العدل الفرنسي في زيارة رسمية إلى الجزائر الإثنين

وزير العدل الفرنسي في زيارة رسمية إلى الجزائر الإثنين

بوابة الحزائر الإخبارية : يتوجه وزير العدل الفرنسي جيرالد دارمانان الإثنين، إلى الجزائر في زيارة رسمية لمناقشة التعاون القضائي على محور الجزائر وباريس ، ومكافحة الجريمة المنظمة والمخدرات، إلى جانب مكافحة الإرهاب .

الزيارة وفقا وفقا لما أوردته وزارة العدل الفرنسية اليوم السبت،تهدف إلى العمل على فتح “فصل جديد” من التعاون القضائي بين البلدين”، مؤكدة أن القضايا المتعلقة بالجريمة المنظمة، والاتجار بالمخدرات، وكذلك مكافحة الإرهاب ستكون ضمن الملفات التي سيناقشها جيرالد دارمانان، الذي سيستقبله في الجزائر نظيره الجزائري،لطفي بوجمعة.

#وزير العدل الفرنسي،الجزائر
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الشريط الرئيسي
شارك المقال

حكومة سانشيز متهمة بالتواطؤ.. المغرب يستهدف الصحراويين بمسيّرات إسرائيلية

حكومة سانشيز متهمة بالتواطؤ.. المغرب يستهدف الصحراويين بمسيّرات إسرائيلية

بوابة الجزائر الاخبارية : اتهمت قوى سياسية إسبانية حكومة بيدرو سانشيز ووزير خارجيته خوسيه مانويل ألباريس بانتهاج سياسة “صمت متواطئ” تجاه الهجمات التي ينفذها المغرب ضد المدنيين الصحراويين في الصحراء الغربية المحتلة، خاصة باستخدام طائرات مسيّرة إسرائيلية، في موقف يكشف ـ بحسب منتقدي مدريد ـ ازدواجية فاضحة في التعاطي مع قضايا حقوق الإنسان.

وأطلقت حركة اليسار الموحد الإسبانية، العضو في تحالف “سومار” داخل البرلمان، مبادرة برلمانية تطالب الحكومة الإسبانية بالكشف عن عدد المرات التي أدانت فيها الرباط بسبب استهداف المدنيين الصحراويين، لاسيما عبر هجمات بطائرات درون إسرائيلية أصبحت، وفق مراقبين، أداة ترهيب وحرب مفتوحة ضد السكان العزل في الأراضي المحتلة.

وجاءت هذه الخطوة بعد الجدل الذي أثاره موقف الخارجية الإسبانية إثر إدانتها سقوط ثلاثة مقذوفات قرب مدينة السمارة المحتلة، وهي العملية التي أعلنت مسؤوليتها عنها قوات جيش التحرير الشعبي الصحراوي ولم تسفر عن أي ضحايا. غير أن هذا الموقف أثار غضب نواب اليسار الإسباني الذين اعتبروا أن مدريد تسارع إلى التنديد بأي رد صحراوي، بينما تلتزم الصمت تجاه الضربات المغربية المتكررة وما تخلفه من قتلى وانتهاكات خطيرة بحق المدنيين.

ويقود هذه المبادرة البرلمانية المتحدث باسم الكتلة البرلمانية إنريكي سانتياغو، مرفوقا بكامل نواب “إيزكيردا أونيدا”، حيث شددوا على أن المغرب، منذ خرقه اتفاق وقف إطلاق النار سنة 2020، صعّد من عملياته العسكرية في الصحراء الغربية، معتمدا بشكل متزايد على التكنولوجيا العسكرية الإسرائيلية، خاصة الطائرات المسيّرة التي تستخدم خارج أي رقابة قانونية أو إنسانية.

ويرى النواب الإسبان أن التعاون العسكري المتنامي بين الرباط وتل أبيب يضع الحكومة الإسبانية أمام تناقض أخلاقي وسياسي واضح، فبينما تهاجم مدريد باستمرار العمليات الإسرائيلية في غزة وتفرض قيودا على تصدير السلاح إلى إسرائيل، فإنها تتجنب إدانة استعمال المغرب لأسلحة إسرائيلية ضد الصحراويين، في ما وصفه النواب بازدواجية معايير صارخة تخضع لحسابات سياسية ضيقة.

وأكدت المبادرة أن توسيع استخدام الطائرات المسيّرة المغربية ضد أهداف مدنية يمثل انتهاكا مباشرا لحقوق الإنسان ولقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، محذّرة من خطورة الإفلات من العقاب الذي تستفيد منه الرباط بفضل دعم بعض العواصم الغربية.

كما ذكّر النواب بأن إسبانيا، وفق القانون الدولي، لا تزال القوة الإدارية للصحراء الغربية، وهو ما يحمّلها مسؤولية قانونية وأخلاقية تجاه الشعب الصحراوي، بدل الاستمرار في سياسة الانحياز للمغرب وغض الطرف عن الانتهاكات المتواصلة في الأراضي المحتلة.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الساحل الإفريقي
شارك المقال

تقرير ألماني يفضح أذرع أبوظبي القذرة في تفتيت 4 دول إفريقية !

تقرير ألماني يفضح أذرع أبوظبي القذرة في تفتيت 4 دول إفريقية !

بوابة الجزائر الإخبارية: في تقرير استخباراتي مثير وخطير هز عرش مملكة الخراب، قال المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية (SWP)، إن دويلة الإمارات تحولت إلى أحد أبرز الفاعلين الخارجيين في “تفتيت” 4 دول إفريقية وإطالة أمد حروبها الإقليمية وتعميق كوارثها الإنسانية.

التقرير الصادم، الذي أعده الثلاثي الخبير غيريت كورتس، وفولفرام لاخر، وشتيفان رول، سلط الضوء على طريقة بناء أبوظبي نفوذها في إفريقيا عبر دعم الجماعات المسلحة وربطها بشبكات لوجستية واقتصادية عابرة للحدود، ما أدى إلى إطالة أمد الحروب وتعميق الأزمات الإنسانية.

الإمارات .. الراعي الأول للخراب في 4 دول إفريقية!

ففي السودان، تدعم دويلة الإمارات ميليشيات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو عبر الإسناد المالي والعسكري واللوجستي، يقول التقرير وهو ما ساهم في استمرار الحرب وتفاقم الكارثة الإنسانية.

كما يشير التقرير الألماني، إلى دعم أبوظبي لقوات خليفة حفتر في ليبيا، والمساهمة في إطالة معركة طرابلس.

وفي إثيوبيا، يميط التقرير اللثام عن الدور الحاسم للطائرات المسيّرة الإماراتية في دعم حكومة آبي أحمد خلال حرب التيغراي، من خلال توظيف قواعد وموانئ في بونتلاند وصوماليلاند ضمن شبكات نقل السلاح والمقاتلين والاعتماد على قوى شبه حكومية ومرتزقة وشركات أمنية خاصة.

نهب الذهب ونشر السلاح والمقاتلين!

التقرير المزلزل كشف عن شبكة لوجستية تقودها الإمارات تمتد من شرق ليبيا وتشاد إلى القرن الأفريقي، تُستخدم لنقل السلاح والذهب والمقاتلين، بالتوازي مع توظيف الاستثمارات والموانئ والقروض كأدوات نفوذ سياسي.

ويرى الباحثون، حسب التقرير، أن الدوافع الإماراتية تتجاوز المصالح الاقتصادية المرتبطة بالموانئ والتجارة، لتشمل السعي إلى توسيع النفوذ الجيوسياسي، ومواجهة خصوم إقليميين، وترسيخ نموذج سلطوي معادٍ للحركات الإسلامية، خاصة جماعة الإخوان المسلمين.

تساهل أوروبي مع أبوظبي!


وخلص التقرير إلى أن التساهل الأوروبي، والألماني خصوصاً، مع السياسات الإماراتية منح أبوظبي هامشاً واسعاً للتحرك دون تكلفة سياسية حقيقية.

كما دعا التقرير أوروبا إلى إعادة تقييم شراكتها الاستراتيجية مع الإمارات، وتشديد العقوبات والرقابة المالية، وربط أي تعاون مستقبلي بتغيير ملموس في سلوك أبوظبي داخل النزاعات الأفريقية.

#إفريقيا#الإمارات
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أخبار العالم
شارك المقال

إيطاليا تمدد اتفاق التعاون الدفاعي مع الجزائر إلى أجل غير مسمى

إيطاليا تمدد اتفاق التعاون الدفاعي مع الجزائر إلى أجل غير مسمى

بوابة الجزائر الإخبارية: في خطوة تعكس عمق العلاقة والشراكة الإستراتيجية بين الجزائر وروما،
صادق مجلس الوزراء الإيطالي، على مشروع قانون يقضي بتمديد اتفاق التعاون الدفاعي مع الجزائر إلى أجل غير مسمى.

ووفق بيان صادر عن قصر “كيجي” الحكومي في روما، فإن القرار يتعلق بالمصادقة على التصريح المشترك الخاص باتفاق التعاون في مجال الدفاع المبرم بين الحكومتين الجزائرية والإيطالية سنة 2003، والذي تم تحيينه بموجب وثيقة جديدة وُقّعت بتاريخ 23 جويلية 2025.

وأوضح المصدر ذاته، أن الاتفاق المحدّث يهدف إلى إرساء إطار قانوني دائم للتعاون العسكري الثنائي، في ظل التحديات الأمنية والتحولات الجيوسياسية المتسارعة التي تشهدها منطقة البحر الأبيض المتوسط.

كما يتضمن الاتفاق آفاقا لتوسيع التعاون التقني والصناعي في قطاع الدفاع، بما يشمل الصناعات العسكرية والتكنولوجيات المرتبطة بالأمن، وهو ما قد يفتح المجال أمام شراكات اقتصادية وتجارية جديدة بين الطرفين.

ويأتي هذا التطور في خضم الزخم الكبير الذي تشهده العلاقات الجزائرية-الإيطالية خلال السنوات الأخيرة، حيث تنظر روما إلى الجزائر باعتبارها شريكا إستراتيجيا موثوقا في شمال إفريقيا ومنطقة المتوسط.

ومن المنتظر أن يُحال مشروع القانون إلى البرلمان الإيطالي لاستكمال إجراءات المصادقة النهائية، وفقا للمسار التشريعي المعتمد في إيطاليا، قبل دخوله حيز التنفيذ رسميا.

#إيطاليا#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
أوروبا
شارك المقال

أقدم قفطان جزائري موجود في السويد..ما القصة ؟

أقدم قفطان جزائري موجود في السويد..ما القصة ؟

بوابة الجزائر الإخبارية : في تصريح ناري نسف أكاذيب قراصنة التاريخ ولصوص التراث في المغرب، قالت سفيرة السويد بالجزائر آنا بلوك مازوبير في إطلالة على قناة “النهار” مع الإعلامية الجزائرية المتألقة هناء غزار، إن “أحد أقدم القفاطين الجزائرية موجود في أحد متاحف السويد، وأهداه حاكم الجزائر عام 1731 إلى ملك السويد”.
‏⁦‪

وتحتفظ متاحف عالمية بقطع فريدة من القفطان الجزائري كمتحف ستوكهولم الذي يعرض قفطاناً أهداه علي باشا لملك السويد عام 1731، ومتحف فيينا الذي يضم مجموعة من القفاطين، من بينها قفطان حريري من تلمسان، وآخر يعود للأميرة لالة زينب، ابنة الأمير عبد القادر، محفوظ في أحد متاحف سوريا.

#السويد#القفطان الجزائري
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الشريط الرئيسي
شارك المقال

إهانة سفير البنين في المغرب !

إهانة سفير البنين في المغرب !

بوابة الجزائر الإخبارية: في مشهد غريب وصادم ومهين، قدم البروتوكول المغربي سفير جمهورية البنين الجديد خلال تسليمه لأوراق اعتماده وهو ممسوك الذراع ومجرور من ثيابه في سابقة صادمة ومهينة، حيث أجبر البروتوكول الملكي السفير البنيني على الركوع للملك المريض الملقب بـ “أمير المؤمنين” محمد السادس، فهل ستفعلها مملكة العبيد مع سفراء آسيا وأوروبا؟

https://twitter.com/algatedz/status/2055425959273066549?s=46
#البنين#المغرب
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري