بوابة الجزائر الاخبارية: تحتضن الجزائر، غدا الأربعاء ، أشغال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP)، الذي يجمع وزراء قطاع المحروقات من الجزائر ونيجيريا والنيجر، وذلك في إطار مواصلة التنسيق والتشاور حول هذا المشروع الاستراتيجي القاري.
وبحسب بيان لوزارة المحروقات فإنه سيشارك في هذا الاجتماع وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، إلى جانب وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز في جمهورية نيجيريا الاتحادية، إكبيريكبي إيكبو ، ووزير البترول لجمهورية النيجر، حمادو تيني .
كما يعرف اللقاء حضور الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك” نور الدين داودي، إضافة إلى ممثلين عن الشركة النيجيرية “NNPC” والشركة النيجرية “سونيداب”، فضلا عن فرق العمل التقنية والخبراء من الدول الثلاث.
و ينتظر أن يشكل هذا الاجتماع فرصة هامة لاستعراض مدى تقدم مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، لاسيما من خلال تقديم نتائج دراسة الجدوى التي أُنجزت بقرار مشترك بين الدول الثلاث من طرف مكتب الدراسات “PENSPEN”.
كما سيتم تقييم مستوى تنفيذ خارطة الطريق المعتمدة خلال الاجتماعات السابقة التي انعقدت بكل من نيامي وأبوجا والجزائر.
ويتضمن جدول الأعمال أيضا التطرق إلى مخرجات الاجتماع الوزاري الرابع للجنة التوجيهية، الذي انعقد بالجزائر العاصمة يوم 11 فيفري 2025، والذي توّج بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الدول الثلاث، تلتزم من خلالها بمواصلة التنسيق والعمل المشترك من أجل تجسيد هذا المشروع الاستراتيجي.
ويعد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء أحد أهم المشاريع الطاقوية الاستراتيجية على مستوى القارة الإفريقية، إذ يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي من نيجيريا عبر النيجر وصولا إلى الجزائر، بما يسمح بتعزيز قدرات التصدير نحو الأسواق الأوروبية والدولية.
كما يندرج المشروع ضمن إطار الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (NEPAD)، ويرتقب أن يسهم في تعزيز مكانة القارة الإفريقية كمورد رئيسي للطاقة، إلى جانب دعم جهود التكامل الاقتصادي والتنمية بين الدول المعنية.





































