السبت, 6 جوان 2026 03:09 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

بان كي مون في زيارة مرتقبة إلى الجزائر!

تم النشر في 2 جوان 2026، الساعة 16:17 بالتوقيت المحلي الكاتب: إيمان.ح 0 تعليق 61 مشاهدة
بان كي مون في زيارة مرتقبة إلى الجزائر!

بوابة الجزائر الإخبارية: من المرتقب أن يقوم الأمين العام السابق للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة ومجلس إدارة المعهد العالمي للنمو الأخضر (Global Green Growth Institute – GGGI) بان كي مون، بزيارة إلى الجزائر الأيام المقبلة، وذلك حسب ما أفاد به بيان لوزارة الخارجية الجزائرية.

وعلى هامش مشاركته في أشغال اليوم الثاني من الاجتماع الوزاري للشراكة الإفريقية-الكورية، أجرى وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، اليوم الثلاثاء بسيول، محادثات ثنائية مع الأمين العام السابق للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي يتولى حالياً رئاسة الجمعية العامة ومجلس إدارة المعهد العالمي للنمو الأخضر (Global Green Growth Institute – GGGI).

وشكل اللقاء، حسب البيان، فرصة لبحث أفاق تعزيز التعاون بين الجزائر والمعهد العالمي للنمو الأخضر، في ضوء انضمام الجزائر إلى هذه المنظمة الدولية في شهر أوت 2025، وبحث السبل الكفيلة بتعزيز الشراكة بين الجانبين، لاسيما في المجالات ذات الصلة بحماية البيئة والتنمية المستدامة والانتقال الطاقوي.

كما تناول الطرفان، يضيف البيان، التحضيرات الجارية للزيارة المرتقبة التي سيقوم بها بان كي مون إلى الجزائر خلال الفترة المقبلة، بما من شأنه الإسهام في إعطاء دفع جديد للتعاون بين الجزائر والمعهد العالمي للنمو الأخضر، واستكشاف فرص جديدة للشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

https://twitter.com/algatedz/status/2061806990255333572?s=46
#الامم المتحدة#الجزائر#المعهد العالمي للنمو
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجزائر
شارك المقال

الجزائر و مصر تبحثان عن سبل تعاون وشراكات جديدة في مجالات العمل والضمان الإجتماعي

الجزائر و مصر تبحثان عن سبل تعاون وشراكات جديدة  في مجالات العمل والضمان الإجتماعي

بوابة الجزائر الإخبارية : أجرى وزير التشغيل والعمل والضمان الإجتماعي عبد الحق سايحي، صباح يوم الثلاثاء 2 جوان 2026، محادثات ثنائية مع وزير العمل لجمهورية مصر العربية، حسن رداد إبراهيم السيد، بحضور القائم بالأعمال بالبعثة الدائمة للجزائر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، السيد بقطاش ماسينيسا، ووفدي البلدين ، وجاءت هذه المحادثات على هامش مشاركة الوزير الجزائري في أشغال الدورة 114 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد بجنيف خلال الفترة من 1 إلى 12 جوان 2026.

وقد شكل اللقاء مناسبة لاستعراض واقع وآفاق التعاون الجزائري–المصري في مجالات العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي وبحث سبل تعزيز الشراكة الثنائية وتوسيع مجالاتها بما يخدم المصالح المشتركة، حيث أكد الجانبان أهمية مواصلة التنسيق في الملفات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في إطار اللجنة المشتركة العليا الجزائرية–المصرية، مع مواصلة دراسة ملف الضمان الاجتماعي من قبل خبراء البلدين.

وتناولت المحادثات فرص التعاون في عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية وبحث سبل الاستفادة من الخبرات المتبادلة في مجالات التكوين والتأهيل بما يعزز التكامل الاقتصادي ويدعم الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

حيث استعرض السيد الوزير الإصلاحات التي يشهدها قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، لاسيما في مجالات الرقمنة وعصرنة الخدمات العمومية وتطوير الإطار القانوني لعلاقات العمل، إلى جانب إبراز دور مؤسسات التكوين المتخصصة في تعزيز الكفاءات الوطنية، كما تطرق الجانبان إلى تجربتي البلدين في مجال التكوين المهني، من خلال مواءمة التكوين مع احتياجات سوق العمل وإدماج التكنولوجيات الحديثة وتطوير آليات التكوين والتأهيل بما يعزز الربط بين التكوين والتشغيل.

كما شملت المباحثات عرض التجربة الجزائرية في مكافحة الاقتصاد غير الرسمي والحد من آثاره الاجتماعية والاقتصادية باعتماد مختلف آليات الحماية والدعم الاجتماعي ومواكبة التحولات التي يشهدها سوق العمل عبر تطوير الأشكال الجديدة للتشغيل.

في ختام اللقاء، أعرب الجانبان عن ارتياحهما لمستوى العلاقات الجزائرية–المصرية، مؤكدين حرصهما على مواصلة التشاور والتنسيق وتطوير التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

#الجزائر#العمل#جنييف#مصر
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
الجزائر
شارك المقال

الموروثات الثقافية الجزائرية تخطف الأنظار في احتفالات “اليوم الإفريقي” ببولندا

الموروثات الثقافية الجزائرية تخطف الأنظار في احتفالات “اليوم الإفريقي”  ببولندا

بوابة الجزائر الإخبارية : في مشهد يعكس ثراء وتنوع الموروث الثقافي الجزائري ورواجه المتزايد عالميا، خطف الجناح الجزائري الأنظار خلال احتفالات “يوم إفريقيا” التي احتضنها مركز الإبداع “Centrum Kreatywności Targowa” بالعاصمة البولندية وارسو، بمشاركة سفارة الجزائر في بولندا، وبحضور ممثلي السلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد لدى بولندا، إلى جانب شخصيات من المؤسسات البولندية وأصدقاء القارة الإفريقية.

وشهد الجناح الجزائري إقبالا واسعا من الزوار الذين اكتشفوا جوانب من التراث الوطني الأصيل، حيث شكلت الأزياء التقليدية، من القفطان والكاراكو الجزائري إلى الحلي التقليدية والصناعات الحرفية والمطبخ الجزائري، نافذة أطل من خلالها الزوار على عراقة الثقافة الجزائرية وتقاليدها المتجذرة .

#الجزائر#بولندا#يوم إفريقيا
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
الجزائر
شارك المقال

الجيش الجزائري يسترجع كمية معتبرة من الأسلحة بإن قزام

الجيش الجزائري يسترجع كمية معتبرة من الأسلحة بإن قزام

بوابة الجزائر الإخبارية: على إثر الاستغلال الأمثل للمعلومات المستقاة من طرف مصالح الأمن، تمكنت مفارز للجيش الوطني الشعبي الجزائري اليوم الثلاثاء بالقطاع العملياتي إن قزام من استرجاع كمية معتبرة من الأسلحة، وذلك حسب ما ورد في بيان لوزارة الدفاع الجزائرية.

ووفق ذات المصدر، تم استرجاع، سيارة (1) رباعية الدفع، خمس (5) مسدسات رشاشة من نوع كلاشنيكوف، ثلاث (3) مسدسات رشاشة من نوع FMPK، أربع (4) مسدسات رشاشة من نوع DUSHKA، (1) مسدس رشاش مضاد للطائرات، (1) قاذف صاروخي من نوع RPG7، (1) مدفع هاون، أربع (4) قذائف من نوع PG7V، كمية من الذخيرة تقدر بـ (2587) طلقة من مختلف العيارات، ثمانية (8) مخازن ذخيرة، و (2) هواتف نقالة.

وتأتي هذه العملية النوعية، حسب البيان لتؤكد يقظة وعزم قوات الجيش الوطني الشعبي على الدفاع على الحدود الوطنية في كل الظروف، وإحباط كل محاولات المساس بأمن الوطن.

https://twitter.com/algatedz/status/2061800861148319747?s=46
#الجزائر#وزارة الدفاع
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
أوروبا
شارك المقال

صنصال في رقصة الديكة المذبوحة.. “أنا فرنسي ولا يريدونني في الجزائر”!

صنصال في رقصة الديكة المذبوحة.. “أنا فرنسي ولا يريدونني في الجزائر”!

بوابة الجزائر الإخبارية : خصص مرة أخرى إعلام بولوري الذي يقود حملة عدائية ضد الجزائر ،مساحة واسعة للمدعو بوعلام صنصال الذي يعاني من ازدواجية المواقف وفقا لأهوائه ومصالحه الشخصية والذي كان قبل أسابيع يعتبر أن فرنسا انتهت بالنسبة له ليطل اليوم عبر قناة “CNEWS” ذات التوجه اليميني المتطرف معتبرا أنه “فرنسي فقط” ولا أحد يريده في الجزائر.

https://twitter.com/algatedz/status/2061751637207584927?s=46

وقال صنصال الذي انقلب على فرنسا ومضى يبحث عن وطن جديد في بروكسل “أنا فرنسي، فقط، لقد عطّلوا جواز سفري”و لا يريدونني في الجزائر”.

htmlhttps://twitter.com/algatedz/status/2061758402552865210?s=46

على صعيد آخر رصدت بوابة الجزائر صورة تترجم حجم الخيانة والعمالة التي أصبحت علامة مسجلة لدى صنصال الذي أدين في الجزائر بعقوبة خمس سنوات سجنا نافذا بتهم تتعلق بالمساس بالوحدة الوطنية، قبل أن يستفيد من عفو رئاسي.

حيث ظهر في الصورة الملتقطة وهو يشارك في عشاء مع شخصيات صهيونية خلال حفل خاص ما رفع علامات استفهام عديدة حول تورطه مع دوائر صهيونية لتنفيذ أجندات مشبوهة وغير جديدة على الكاتب الذي سبق وأن انتشر له فيديو للقاء سري في منتدى دافوس عام 1997مع مسؤول إسرائيلي.

#صنصال،الجزائر،فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
إيكونوميست
شارك المقال

الجزائر والنيجر ونيجيريا.. ديناميكية ثلاثية لتسريع مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الاستراتيجي

الجزائر والنيجر ونيجيريا.. ديناميكية ثلاثية لتسريع مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الاستراتيجي

وزير البترول لجمهورية النيجر في زيارة عمل إلى الجزائر

بوابة الجزائر الإخبارية : تمضي الجزائر بخطى ثابتة لتجسيد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء الاستراتيجي،الذي سيم من خلاله نقل الغاز النيجيري عبر النيجر وصولا إلى الأراضي الجزائرية نحو أوروبا ما يعد انتصارا وإنجازا نوعيا للجزائر وأمنها الطاقوي وتعزيزا للاندماج الاقتصادي الإقليمي والتعاون القاري.

وفي خطوة تعكس الإرادة المشتركة لكل من الجزائر والنيجر في تعزيز التعاون الثنائي وتطوير المشاريع الهيكلية ذات البعد الإقليمي، شرع وزير البترول لجمهورية النيجر، حمادو تيني ، الثلاثاء، في زيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد رفيع المستوى يضم مسؤولين وإطارات من وزارة البترول والشركة الوطنية للبترول “سونيديب” (SONIDEP).

https://twitter.com/algatedz/status/2061737905920397765?s=46

وفقا لما أوردته وزارة المحروقات الجزائرية، كان في استقبال الوزير النيجري والوفد المرافق له، على مستوى القاعة الشرفية الرئاسية بمطار الجزائر الدولي “هواري بومدين”، وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب،وهي زيارة تندرج في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الرامية إلى تعزيز علاقات الأخوة والتعاون والشراكة بين الجزائر وجمهورية النيجر، وتكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في قطاع المحروقات.


كما تأتي هذه الزيارة في إطار مشاركة حمادو تيني في أشغال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP)، الذي سيجمع وزراء المحروقات في كل من الجزائر والنيجر ونيجيريا، والمزمع عقده بالجزائر العاصمة.

وتعكس الزيارة “الإرادة المشتركة للبلدين الشقيقين في تعزيز التعاون الثنائي وتطوير المشاريع الهيكلية ذات البعد الإقليمي، بما يساهم في دعم التنمية الاقتصادية وتعزيز الاندماج الطاقوي الإفريقي”، بحسب المصدر ذاته.

وتجدر الإشارة إلى أن أنبوب الغاز, الممتد على مسافة تفوق 4000 كلم ، حيث يبلغ طول خط الأنابيب الخاصة بالمشروع أكثر من 4 آلاف كيلومتر وتقدر سعته السنوية بـ 30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، يرتقب أن يربط المنشآت الغازية لنيجيريا بشبكات التوزيع الجزائرية نحو أوروبا, ما سيسمح برفع إمدادات قارة أوروبا من الغاز.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

بقرار قضائي استعجالي.. توقيف الإضراب الوطني لأعوان التخذير والإنعاش المرتقب في الجزائر !

بقرار قضائي استعجالي.. توقيف الإضراب الوطني لأعوان التخذير والإنعاش المرتقب في الجزائر !

بوابة الجزائر الإخبارية: أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، عن صدور أمر قضائي استعجالي يقضي بوقف الإضراب الذي كانت النقابة الوطنية المستقلة للأعوان الطبيين في التخدير والإنعاش للصحة العمومية، قد دعت إليه يومي 2 و3 جوان 2026.

وجاء في بيان وزارة الصحة: “بناءا عن الأمر الاستعجالي الصادر عن المحكمة الإدارية بالبليدة تحت رقم 26/01182 ، الممهور بالصيغة التنفيذية تحت رقم 26/216 والذي تم تبليغه للنقابة المعنية عن طريق التعليق ، تعلم وزارة الصحة أنه قد صدر أمرا علنيا حضوريا بوقف الإضراب المعلن عنه بموجب الإشعار المسبق بالإضراب الصادر عن النقابة الوطنية المستقلة للأعوان الطبيين في التخدير والإنعاش للصحة العمومية، والمتضمن الدخول في إضراب وطني يومي 02 و 03 جوان 2026.

وعليه، دعت وزارة الصحة، في بيانها، جميع الأعوان الطبيين في التخدير والإنعاش إلى الامتثال لهذا الأمر القضائي واحترام مقتضياته، بما يضمن استمرارية السير العادي للمؤسسات العمومية للصحة، حفاظا على المصلحة العامة وضمانا للتكفل الأمثل بالمرضی.

كما ذكرت الوزارة أنه تم عقد جلسة صلح بتاريخ 24 ماي 2026، في إطار المساعي الرامية إلى معالجة الانشغالات المهنية المطروحة، وأن قنوات الحوار والتشاور ستظل مفتوحة مع الشركاء الاجتماعيين في كنف الاحترام المتبادل ووفقا لأحكام القانون والتنظيمات المعمول بها، بما يكفل حماية حقوق المستخدمين وضمان استمرارية المرفق العمومي للصحة.

وجددت وزارة الصحة التزامها بمواصلة اعتماد الحوار البناء والتشاور المسؤول كآلية أساسية لمعالجة مختلف القضايا المهنية والاجتماعية، بما يخدم المصلحة العامة ويضمن استمرارية تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في أفضل الظروف.

#الإضرابات#الجزائر#وزارة الصحة
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
الجزائر
شارك المقال

تشريعيات 2026..الإعلام الجزائري أمام اختبار المهنية !

تشريعيات 2026..الإعلام الجزائري أمام اختبار المهنية !

بوابة الجزائر الإخبارية : نشرت السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري في بيانا لها جملة من القواعد التنظيمية ، وهذا حرصا على ضمان تغطية إعلامية مهنية ومسؤولة للإنتخابات القادمة و تكرّيس مبادئ التعددية و الشفافية والنزاهة ، كما أعلمت السلطة المستقلة في بيانها كافة وسائل الإعلام السمعية البصرية العمومية والخاصة، بضرورة الالتزام الصارم بالقواعد القانونية والمهنية والأخلاقية التي تحكم التغطية الإعلامية لمختلف مراحل العملية الانتخابية .



و هذا الإطار أبرز ما تضمنه هذا البيان نجد النقاط الأتية : أولا ضرورة احترام مبادئ الحياد والموضوعية والاستقلالية في معالجة الأخبار والبرامج السياسية المتعلقة بالانتخابات التشريعية، بما يضمن حق المواطن في إعلام نزيه ومتوازن وذي مصداقية.


كما دعت السلطة و سائل الأعلام لاحترام مبدأ التوزيع الزمني العادل للتغطية الإعلامية والتعبير السياسي ،و هذا لضمان النفاذ العادل والمنصف لجميع القوائم المترشحة والأحزاب السياسية والمترشحين الأحرار إلى وسائل الإعلام السمعية البصرية .

وفي السياق نفسه تؤكد السلطة المستقلة على الامتناع عن بث أو نشر أي مضمون من شأنه التأثير غير المشروع على إرادة الناخبين أو تشويه صورة المترشحين أو القوائم الانتخابية، أو المساس بحياتهم الخاصة. كذلك الامتناع عن بث خطابات الكراهية أو التمييز أو التحريض على العنف أو الجهوية أو المساس بالوحدة الوطنية، وكذا كل أشكال التضليل الإعلامي والأخبار الزائفة المتعلقة بالعملية الانتخابية و الالتزام بالفصل الواضح بين المادة الإعلامية والمضامين الإشهارية، ومنع بث أي رسالة إشهارية ذات طابع دعائي انتخابي خارج الأطر القانونية المعمول بها.


و ركزت السلطة في بيانها على ضرورة إحترام قواعد الصمت الانتخابي، والامتناع عن بث أي مضمون دعائي مباشر أو غير مباشر لفائدة المترشحين أو القوائم المترشحة خلال الفترة المحددة قانونًا. أيضا الامتناع عن نشر أو بث استطلاعات الرأي ونوايا التصويت داخل الآجال القانونية المحددة، وكذا الامتناع عن بث أي مؤشرات أو نتائج جزئية قبل الغلق النهائي لآخر مكتب اقتراع.


كما شددت السلطة على إعتماد المصادر الرسمية المعتمدة في نقل المعلومات المتعلقة بنسبة المشاركة ونتائج الاقتراع، والتحري الدقيق للمعلومة قبل بثها أو تداولها. والسهر على ضمان نزاهة الهيئات التحريرية للبرامج والنشرات الإخبارية ذات الصلة بالانتخابات، وعدم توظيف المنابر الإعلامية لخدمة مصالح سياسية أو إيديولوجية أو مالية.


ومن بين النقاط الاساسية التى ركزت عليها السلطة في بيانها هي تمكين فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما فئة الصم وضعاف السمع، من متابعة التغطية الإعلامية المتعلقة بالانتخابات عبر الترجمة بلغة الإشارة أو الكتابة السفلية.


و تذكر السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري بأنها ستتابع، في حدود صلاحياتها، مدى احترام وسائل الإعلام السمعية البصرية للقواعد المهنية والقانونية المؤطرة للعملية الانتخابية، وستتخذ الإجراءات القانونية والتنظيمية اللازمة في حالة تسجيل أي تجاوزات أو إخلالات تمس بنزاهة التغطية الإعلامية للاستحقاق التشريعي.


كما دعت السلطة كافة المؤسسات الإعلامية إلى المساهمة في إنجاح هذا الموعد الوطني الهام، فإنها تؤكد أن الإعلام المهني المسؤول يظل شريكًا أساسيًا في تعزيز الثقة وترسيخ الممارسة الديمقراطية.

#الجزائر#سلطة الضبط
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
أوروبا
شارك المقال

روتايو يهاجم دبلوماسية باريس “الناعمة” تجاه الجزائر !

روتايو يهاجم دبلوماسية باريس “الناعمة” تجاه الجزائر !

بوابة الجزائر الإخبارية :على منبر قناة “CNEWS” الفرنسية, المتطرفة, التي لا تكل ولا تمل من نفث سمومها وتبني حملة عدائية ضد الجزائر،فصل جديد من مسلسل وزير الداخلية الفرنسي السابق برونو روتايو الذي يوظف نهج العداء والهوس باسم الجزائر لتحقيق مكاسب انتخابية،أطل مرشح حزب الجمهوريين لرئاسيات فرنسا المقبلة، مجددا على قناة بولوريه،ليهاجم النظام الفرنسي بسبب الجزائر.

ويبدو أن زيارة وزير الداخلية الجزائري السعيد سعيود بدعوة من نظيره الفرنسي لوران نونيز إلى فرنسا أخلطت حسابات روتايو الذي هاجم النظام الفرنسي واعتبر أن باريس مخطئة في تعاملها مع الجزائر وزعم أن ما أسماه “دبلوماسية فرنسا الناعمة والمتساهلة والودّية” تجاه الجزائر لن تتمكن من حل ملف الصحفي كريستوف غليز المدان بالجزائر بتهم تمجيد الإرهاب.

بروز إسم الجزائر،في ظل التحديات المرتبطة بأمن الإمدادات واستقرار الأسواق الدولية،كأحد أبرز الشركاء الاستراتيجيين في معادلة الطاقة الأوروبية، باعتبارها مورداً تقليدياً للغاز الطبيعي، وفاعل محتمل في مشاريع الطاقة النظيفة التي تراهن عليها القارة الأوروبية خلال العقود القادمة،أحدثت ارتباكا عميقا لدى برونو روتايو الذي فجر غضبه بإعادة أسطوانة مشروخة حيث وصف باريس ب”كبش فداء للجزائر” على حد تعبيره،زاعما أن الجزائر “معزولة على الصعيد الدولي. واقتصادها متعثر”!.

#روتايو،فرنسا،الجزائر
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
إيكونوميست
شارك المقال

النيجر تستعد لتدشين أكبر محطة كهرباء بتمويل جزائري!

النيجر تستعد لتدشين أكبر محطة كهرباء بتمويل جزائري!

بوابة الجزائر الإخبارية: أعلنت النيجر عن الموعد الرسمي والتاريخي لتدشين أول محطة لتوليد الكهرباء مشتركة مع الجزائر بقدرة 40 ميغاواط وذلك بعد شهرين فقط من وضع حجز الأساس لإنشائها بالشراكة مع العملاق سوناطراك الجزائري.

وستجرى مراسم التدشين التاريخية، وفق ما نقلته سفارة الجزائر بتشاد، يوم الأربعاء القادم 3 جوان 2026 في العاصمة نيامي.

وكان الوزير الأول، الجزائري سيفي غريب، قد قام في آواخر شهر مارس من العام الجاري خلال زيارته إلى النيجر بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء للتضامن الجزائري-النيجري بهدف دعم الشبكة الكهربائية لدولة النيجر وتلبية احتياجاتها من الطاقة، سواء للاستخدام المنزلي أو الصناعي.

وقد تم إقرار هذا المشروع وتنفيذه بتوجيه من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إثر زيارة العمل التي قام بها الفريق عبد الرحمن تياني، رئيس الجمهورية، رئيس دولة النيجر، إلى الجزائر في فبراير الماضي، بهدف تعزيز التعاون الثنائي وتسريع تنفيذ المشاريع المشتركة في مجالات الطاقة والبنية التحتية.

وتم وضع حجر أساس المنشأة بحضور أعضاء من حكومتي البلدين وممثلي المؤسسات المعنية بتنفيذ المشروع، وهذا على هامش انعقاد الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة الجزائرية-النيجرية للتعاون.

ويتمثل المشروع في إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء عبر تركيب توربينتين غازيتين بقدرة 20 ميغاوات لكل منهما، ما يرفع القدرة الإنتاجية الإجمالية بـ40 ميغاوات إضافية ويسهم في تعزيز استقرار الشبكة وتحسين جودة الخدمة لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة.

ويشمل المشروع أيضا تطوير شبكة نقل وتوزيع الكهرباء ضمن الشراكة بين الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز (سونلغاز) وشركة الكهرباء النيجرية (نيجيلاك)، بما يعزز تبادل الخبرات التقنية ويدعم التكامل الإقليمي في قطاع الطاقة.

وتندرج هذه المبادرة ضمن استراتيجية التعاون الثنائي طويل الأمد بين الجزائر والنيجر، الهادفة إلى دعم التنمية المستدامة وتعزيز استقرار المنطقة وفتح آفاق جديدة للشراكات الاقتصادية والبنيوية بين البلدين.

#الجزائر#النيجر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

مشاهد توثق تورط أزلام نظام المخزن المغربي في تهريب المخدرات نحو الجزائر!

مشاهد توثق تورط أزلام نظام المخزن المغربي في تهريب المخدرات نحو الجزائر!

بوابة الجزائر الإخبارية: في مشهد صادم، وثق مقطع فيديو رصدته منصة “بوابة الجزائر” ظهور عناصر من جهاز نظام المخزن المغربي المروج والمنتج الأول للحشيش في العالم بالزي الرسمي وهم يشاركون في عمليات تهريب المخدرات إلى ⁧‫الجزائر‬⁩ انطلاقا من مناطق متاخمة إلى الحدود الجزائرية، وهو ما يكشف تواطؤ نظام المخزن ومواصلته استهداف الجزائر بالمخدرات.

https://twitter.com/algatedz/status/2061577947304058970?s=46
#الجزائر#المخدرات#المغرب
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري