السبت, 6 جوان 2026 03:10 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

هذا موعد وصول 30 ألف بقرة أميركية إلى الجزائر!

تم النشر في 20 ماي 2026، الساعة 23:57 بالتوقيت المحلي الكاتب: سارة معمري 0 تعليق 165 مشاهدة
هذا موعد وصول 30 ألف بقرة أميركية إلى الجزائر!

بوابة الجزائر الإخبارية: كشف وزير الفلاحة الجزائري ياسين وليد، عن موعد وصول 30 ألف رأس من الأبقار الحلوب الأمريكية إلى الجزائر في إطار الشراكة مع قطر ضمن مشروع “بلدنا” الجزائري القطري الضخم لإنتاج الحليب.

وزير الفلاحة الجزائري ياسين وليد

و خلال استضافته بمنتدى “المجاهد”، قال الوزير الجزائري، إن شحنات الأبقار جرى انتقاؤها من الولايات المتحدة الأمريكية وستصل عبر رحلات جوية إلى ولاية أدرار ابتداءً من شهر نوفمبر المقبل في إطار دعم الإنتاج الوطني.

https://twitter.com/algatedz/status/2057233158605541654?s=46
#الجزائر#قطر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إيكونوميست
شارك المقال

أسعار الوقود تلتهب في المغرب للمرة الخامسة في ظرف شهر ونصف!

أسعار الوقود تلتهب في المغرب للمرة الخامسة في ظرف شهر ونصف!

بوابة الجزائر الإخبارية: في مؤشر يفضح هشاشة الاقتصاد المغربي القائم على التبعية والاستيراد، كشفت منصة “الطاقة” المتخصصة، عن زيادة جديدة لأسعار الوقود في المغرب دخلت حيز التنفيذ بداية من 16 ماي الجاري بسبب استمرار الحرب في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

منصة الطاقة، أفادت بأن سعر البنزين الممتاز في المغرب ارتفع من 14.4 إلى 14.9 درهمًا للتر، بينما استقرت أسعار الغازوال “الديزل” عند 14.50 درهمًا للتر، حيث تعتبر هذه الزيادة هي الخامسة من نوعها في ظرف شهر ونصف فقط.

كما أشارت المنصة، إلى أن مخزونات المغرب من الوقود تراجعت في شهر ماي الجاري، إذ يكفي الغازوال (الديزل) لمدة 48 يومًا فقط، في حين يغطي مخزون البنزين 40 يومًا فقط، مقارنة بشهر أفريل الذي كانت فيه احتياطيات من الديزل تكفي 51 يومًا، ومن البنزين لمدة 55 يومًا، وهو ما يبقي اعتماده على الفحم لتوفير الطاقة.

ويعتمد المغرب على الاستيراد بنسبة 94% لتغطية احتياجاته الطاقية ما يجعله عرضة مباشرة لتقلبات الأسواق العالمية.

https://twitter.com/algatedz/status/2043453096882294902?s=46
#المغرب#الوقود
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
إيكونوميست
شارك المقال

مشروع جزائري يتوج بجائزة ثاني أفضل المشاريع عالميا في إسبانيا

مشروع جزائري يتوج بجائزة ثاني أفضل المشاريع عالميا في إسبانيا

بوابة الجزائر الإخبارية: في إنجاز جديد يعكس حضور الجزائر المتصاعد في المشاريع الاستراتيجية الكبرى عالميا، توج مشروع محطة تحلية مياه البحر “الرأس الأبيض” بوهران بالمرتبة الثانية ضمن جوائز Global Water Awards 2026 الخاصة بأفضل مشاريع تحلية مياه البحر لسنة 2026، في إنجاز جديد يعكس حضور المشاريع الجزائرية على الساحة الدولية في قطاع الموارد المائية.

وقد تم الإعلان عن النتائج على هامش القمة العالمية للمياه لسنة 2026 التي احتضنتها العاصمة الإسبانية مدريد خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 20 ماي الجاري.  

ويعد المشروع تابعا للشركة الجزائرية لتحلية المياه، فرع سوناطراك، بينما تولت إنجازه المؤسسة الوطنية للهندسة والبناء، فرع سوناطراك، بالشراكة مع الشريك التكنولوجي الصيني HWTT.

ويأتي هذا التتويج ليؤكد المكانة المتزايدة للمشاريع الجزائرية في مجال تحلية مياه البحر، خاصة في ظل التوجه نحو تعزيز الأمن المائي والاعتماد على الحلول التكنولوجية الحديثة لمواجهة تحديات الموارد المائية.  

#الجزائر#تحلية مياه البحر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
إيكونوميست
شارك المقال

مصفاة جزائرية تحتل المرتبة الثانية ضمن أكبر مصافي أفريقيا !

مصفاة جزائرية تحتل المرتبة الثانية ضمن أكبر مصافي أفريقيا !

بوابة الجزائر الإخبارية : احتلت مصفاة سكيكدة في الجزائر المرتبة الثانية ضمن قائمة أكبر مصافي النفط في أفريقيا، بقدرة تصل إلى 355 ألف برميل يوميًا، ما يعادل تقريبًا نصف الطاقة التكريرية الجزائرية،وذلك بحسب تقرير حديث صادر عن منصة الطاقة المتخصصة.

وتقود خريطة أكبر مصافي النفط في أفريقيا، 5 دول، مستحوذة على الحصة الأكبر من القدرات التشغيلية داخل القارة

وتلعب مصفاة سكيكدة ، التي أنشئت عام 2009 دورًا مهما داخل منظومة شركة سوناطراك الجزائرية؛ إذ تعمل على تلبية الطلب المحلي، وتدعم صادرات الجزائر من المنتجات النفطية.

وفقا للتقرير،يوجه نحو 52% من إنتاج مصافي سوناطراك إلى السوق المحلية لتغطية احتياجات الوقود الأساسية، مثل البنزين والديزل ووقود الطائرات والبيتومين، في حين يُخصص الجزء المتبقي للتصدير، خاصة النافثا وزيت الوقود والمنتجات البترولية

وتصدرت القائمة مصفاة دانغوتي (نيجيريا) ببقدرة تصل إلى650 ألف برميل يوميًا،فيما حلتت مصفاة ساسول (جنوب أفريقيا) في المرتبة الثالثة ويتجاوز إجمالي قدرتها الإنتاجية 250 ألف برميل يوميًا،متبوعة بمصفاة رأس لانوف (ليبيا) في المرتبة الرابعة، بقدرة تكرير تصل إلى 220 ألف برميل يوميًا، ومصفاة بورت هاركورت (نيجيريا) أخيرا بطاقة اجمالية تصل إلى 210 آلاف برميل يوميًا.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
إيكونوميست
شارك المقال

الجزائر تراهن على نقل خبرتها الطاقوية إلى النيجر عبر سوناطراك ونفطال

الجزائر تراهن على نقل خبرتها الطاقوية إلى النيجر عبر سوناطراك ونفطال

بوابة الجزائر الإخبارية :استقبل وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، بمقر الوزارة، وفداً عن وزارة البترول بجمهورية النيجر، يقوده الأمين العام لوزارة البترول، عبد الكريم محمد علي، مرفوقا بالمدير العام للشركة الوطنية للبترول “سونيديب” (SONIDEP)، وذلك بحضور إطارات من الجانبين.

ويأتي هذا اللقاء، وفق بيان الوزارة، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى الجزائر وفد وزاري نيجري رفيع المستوى، برئاسة وزير الدولة وزير الداخلية والأمن العمومي والإدارة الإقليمية بجهمورية النيجر.

كما تم خلال اللقاء، حسب ذات المصدر، استعراض نتائج الزيارة التقنية التي قادت الوفد النيجري إلى عدد من منشآت وهياكل مجمع سوناطراك بكل من بومرداس وحاسي مسعود، حيث اطّلع على القدرات التقنية والبشرية والخبرة الجزائرية في مجالات الاستكشاف والإنتاج والتكوين والخدمات البترولية، من خلال عروض تقنية وزيارات ميدانية مكّنته من الوقوف على مستوى التحكم والخبرة التي تتمتع بها الكفاءات الجزائرية في مختلف أنشطة صناعة النفط والغاز.

كما بحث الطرفان، يفيد البيان، سبل تعزيز التعاون على طول سلسلة القيمة للمحروقات، لاسيما في مجالات التكرير والبتروكيماويات، والحفر وتطوير الحقول، وصيانة المنشآت، وتطوير نشاطات المنتجات البترولية بالنيجر بمساهمة مجمع نفطال، إلى جانب ترقية المحتوى المحلي، وتبادل الخبرات في مجالات تسيير البيانات النفطية، والبيئة، والخدمات البترولية.


وخلال المحادثات، جدد وزير الدولة، وزير المحروقات، استعداد الجزائر، عبر مجمع سوناطراك وفروعه، لمرافقة جمهورية النيجر في تطوير قطاع المحروقات، من خلال نقل الخبرة والدراية الجزائرية، وتكثيف برامج التكوين والتدريب لفائدة الإطارات والتقنيين النيجريين، خاصة عبر المعهد الجزائري للبترول ومختلف مدارس ومعاهد سوناطراك المتخصصة.

من جانبه، عبر الوفد النيجري عن ارتياحه الكبير لمستوى التعاون القائم بين البلدين، مثمنا حفاوة الاستقبال وجودة البرنامج التقني والعلمي الذي تم تسطيره للوفد النيجري خلال هذه الزيارة، كما أشاد بالخبرة الكبيرة التي يمتلكها مجمع سوناطراك، بالنظر إلى دوره في تطوير الكفاءات والخبرات الطاقوية على المستوى الإفريقي.


وأكد الطرفان، في ختام اللقاء، إرادتهما المشتركة في مواصلة تعزيز الشراكة الجزائرية–النيجرية في قطاع المحروقات، وتكثيف التبادلات التقنية والعلمية بين مؤسسات البلدين، بما يخدم التنمية الاقتصادية ويعزز التعاون الإفريقي–الإفريقي في مجال صناعة النفط والغاز .

#الجزائر#النيجر
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
إيكونوميست
شارك المقال

شراكة مع سونلغاز و7 مشاريع مرتقبة.. السويدي إليكتريك المصرية توسّع استثماراتها في الجزائر

شراكة مع سونلغاز و7 مشاريع مرتقبة.. السويدي إليكتريك المصرية توسّع استثماراتها في الجزائر

بوابة الجزائر الاخبارية: كشف الرئيس التنفيذي لشركة “السويدي إليكتريك” المصرية، أحمد السويدي، عن ملامح استراتيجية توسعية جديدة تعكس ثقة متنامية في مناخ الاستثمار بالجزائر ، وتؤسس لمرحلة مختلفة من التموقع الصناعي الموجه نحو العمق الإفريقي.

وفي حوار مع قناة “اقتصاد الشرق”، أوضح السويدي أن الشركة رسخت وجودها في الجزائر منذ أكثر من عشرين سنة، مؤكدا أن هذا الحضور لم يعد مجرد استثمار تقليدي، بل تحول إلى اندماج فعلي داخل النسيج الاقتصادي المحلي، حيث قال إن الشركة “تتعامل مع الجزائر كما لو كانت مصر”، في إشارة إلى مستوى الارتياح في التعامل مع السلطات العمومية وتوفر الكفاءات البشرية التي دعمت توسع نشاطها.

وأضاف المتحدث أن “السويدي إليكتريك” تمتلك حاليا ستة مصانع في الجزائر تنشط في مجالات متعددة، مع استمرار خطط التوسع بوتيرة متصاعدة، مدفوعة بدعم حكومي وصفه بالمحفّز، إلى جانب رؤية استراتيجية تعتبر الجزائر قاعدة صناعية إقليمية، وليس مجرد سوق استهلاكية.

وأبرز في هذا السياق أن جزءا مهما من الإنتاج لا يستهدف السوق المحلية فقط، بل يوجّه نحو التصدير، خاصة إلى الدول الإفريقية، وحتى إلى أوروبا، ما يعكس تحولا في طبيعة الاستثمار نحو نموذج إنتاجي تنافسي عابر للحدود.

وفي سياق متصل، كشف السويدي عن توجه الشركة لتعزيز حضورها في الصناعات المرتبطة بالبنية التحتية، لا سيما في مجال الألياف البصرية، التي اعتبرها ركيزة أساسية لتطوير شبكات الاتصال داخل الجزائر وعلى مستوى القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن الطلب المتزايد على هذا النوع من الكابلات سيدفع الشركة إلى تخصيص جزء معتبر من إنتاجها للتصدير نحو إفريقيا، في ظل الحاجة المتنامية لربط الدول بشبكات حديثة.

ولم تتوقف طموحات الشركة عند هذا الحد، إذ أشار المسؤول ذاته إلى دراسة مشاريع جديدة في مجال نقل المياه، من خلال تصنيع مواسير “GRP”، وهي خطوة تندرج ضمن دعم جهود الجزائر في تطوير بنيتها التحتية وتقليص الاعتماد على الواردات.

كما تعمل الشركة على تطوير صناعات تحويلية في مجال البلاستيك والبوليمرات، تشمل إنتاج مواد أساسية مثل “PVC” و”XLPE” و”Masterbatch”، في إطار بناء قاعدة صناعية متكاملة تعزز القدرة على التصنيع المحلي وترفع من حجم الصادرات.

وفي معرض حديثه، شدد السويدي على أن الهدف المركزي لهذه الاستثمارات يتمثل في تقليص فاتورة الاستيراد من خلال إنتاج المواد الأولية محليا، بما يسمح بتعزيز تنافسية المنتجات الجزائرية في الأسواق الخارجية، مؤكدا أن الشركة شرعت بالفعل في تصنيع النحاس، وتدرس التوسع نحو إنتاج الألمنيوم، باعتباره مكونا استراتيجيا في العديد من الصناعات.

كما كشف عن مشروع قيد الدراسة لإقامة شراكة مع “سونلغاز” الجزائرية ، من خلال إنشاء شركة مختلطة تستهدف تطوير مشاريع طاقة متجددة في إفريقيا، تشمل الطاقة الشمسية والكهرومائية وطاقة الرياح، إلى جانب مشاريع البنية التحتية.

وأوضح أن هذه المبادرة، وإن كانت لا تزال في مرحلة التصور العام، تعكس توجها واضحا نحو توحيد الجهود الجزائرية والمصرية للاستثمار في أسواق إفريقية واعدة، مثل الكاميرون وكوت ديفوار والسنغال.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
إيكونوميست
شارك المقال

الجزائر ثاني أكبر قوة إقليمية في صناعة الحديد المختزل

الجزائر ثاني أكبر قوة إقليمية في صناعة الحديد المختزل

بوابة الجزائر الاخبارية: تواصل الجزائر تعزيز حضورها في سوق الصناعات المعدنية الحديثة، بعدما رسّخت مكانتها كثاني أكبر لاعب إقليمي في مشاريع الحديد المختزل بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر قدرات إنتاجية قيد التطوير تُقدّر بنحو 5 ملايين طن سنويًا، وفق تقرير حديث صادر عن منصة Global Energy Monitor، اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويعكس هذا التقدم الديناميكية التي تشهدها الجزائر في مسار التحول نحو صناعة صلب منخفضة الانبعاثات، في وقت تتسارع فيه الاستثمارات العالمية في التقنيات الصناعية النظيفة المرتبطة بإزالة الكربون وتقليص البصمة البيئية لقطاع الحديد والصلب.

وبحسب التقرير، تحتل الجزائر المرتبة الثانية إقليميا في توسعات الحديد المختزل، خلف ليبيا التي تتصدر بطاقة إنتاجية تصل إلى 11 مليون طن سنويا، فيما جاءت مصر في المرتبة الثالثة بقدرات تناهز 3 ملايين طن سنويًا، ما يؤكد تنامي التنافس الإقليمي في هذا القطاع الاستراتيجي.

وتعتمد صناعة الحديد المختزل على تقنية “الاختزال المباشر”، التي تقوم على إنتاج الحديد الإسفنجي عالي النقاء، بنسبة تصل إلى 98 بالمائة، باستخدام غازات مختزلة مثل الهيدروجين وأول أكسيد الكربون، قبل تحويله لاحقا إلى صلب عبر أفران القوس الكهربائي.

وتعد هذه التقنية من أبرز الحلول الصناعية الحديثة لتقليل الانبعاثات الكربونية مقارنة بأساليب الإنتاج التقليدية المعتمدة على أفران الصهر.

ويبرز التقرير أن أهمية الجزائر لا ترتبط فقط بحجم المشاريع المخطط لها، بل تمتد أيضا إلى قدرتها على الاندماج في سلاسل الإمداد العالمية، خاصة مع قابلية نقل الحديد المختزل بعد تحويله إلى قوالب الحديد الساخن، وهو ما يمنح المنتج مرونة أكبر في التصدير والتداول مقارنة بالحديد المنتج عبر الطرق التقليدية.

كما أشار التقرير إلى أن الجزائر تمتلك، إلى جانب عدد من دول المنطقة، مؤهلات استراتيجية تؤهلها للعب دور متنامٍ في سوق “الصلب الأخضر”، مستفيدة من الإمكانات الكبيرة التي توفرها مشاريع الطاقة المتجددة، لاسيما في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهو ما قد يساهم مستقبلا في خفض تكاليف الإنتاج ودعم جهود الانتقال نحو صناعات أقل كثافة من حيث الانبعاثات.

وعلى الصعيد العالمي، أوضح التقرير أن القدرات الجديدة قيد التطوير في قطاع الحديد والصلب تتوزع بين أفران الصهر التقليدية بنسبة 57 بالمائة، بما يعادل 319 مليون طن سنويا، مقابل 43 بالمائة لمشاريع الحديد المختزل المباشر، بطاقة تصل إلى 240 مليون طن سنويًا، وسط توقعات بارتفاع هذه الأرقام مع دخول المشاريع المعلنة حيز التنفيذ.

وفي السياق ذاته، أكد التقرير أن دمج الهيدروجين، خاصة الهيدروجين الأخضر، في عمليات الاختزال المباشر بات يمثل توجّها عالميا متسارعا، إذ ينتظر أن تعتمد نحو 19 بالمائة من القدرات المستقبلية على هذه التقنية، ضمن مساعي إعادة تشكيل صناعة الصلب عالميًا على أسس أكثر استدامة وأقل انبعاثا للكربون.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
إيكونوميست
شارك المقال

الجزائر تطرح مناقصة دولية لشراء 50 ألف طن من القمح اللين

الجزائر تطرح مناقصة دولية لشراء 50 ألف طن من القمح اللين

بوابة الجزائر الإخبارية: قال متعاملون أوروبيون اليوم الأحد، إن الديوان المهني للحبوب في الجزائر طرح مناقصة دولية لشراء كميات من قمح ‌الطحين اللين للشحن إلى ميناءين فقط، وذلك حسب ما نقلته وكالة “رويترز“.

وأضافت الوكالة، أن المناقصة تطلب كمية اسمية تبلغ 50 ألف طن لكن الشحن إلى ميناءين فقط يشير بشكل عام إلى اعتزام شراء كمية صغيرة.

والموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار ⁠في المناقصة، حسب الوكالة، هو يوم 19 ماي الجاري، على أن تظل العروض سارية حتى الأربعاء 20 ماي.

#الجزائر#القمح اللين
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
إيكونوميست
شارك المقال

افتتاح الطبعة الـ24 لمعرض “سيبسا فلاحة” بمشاركة 40 دولة

افتتاح الطبعة الـ24 لمعرض “سيبسا فلاحة” بمشاركة 40 دولة

بوابة الجزائر الاخبارية: أشرف وزير الفلاحة الجزائري، ياسين المهدي وليد، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، رفقة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، علاء الدين فاروق، على افتتاح الطبعة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للفلاحة وتربية المواشي والصناعات التحويلية “سيبسا فلاحة”، المنظم بقصر المعارض “صافكس”، بمشاركة 850 عارضا جزائريا وأجنبيا يمثلون 40 دولة، من بينها مصر والنيجر وموريتانيا كضيوف شرف.

وتنظم هذه التظاهرة الاقتصادية والفلاحية تحت شعار “تحديث الفلاحة، تعزيز السيادة الغذائية واستشراف المستقبل”، بمشاركة نحو 250 علامة دولية، وسط توقعات باستقطاب أكثر من 40 ألف زائر من مهنيين ومستثمرين وفاعلين في القطاع، بحسب المنظمين.

ويشكل المعرض، الممتد على مدار أربعة أيام، فضاءً دوليًا لتبادل الخبرات ومناقشة أبرز التحديات الراهنة التي تواجه القطاع الفلاحي، لاسيما ما يتعلق بتطوير الإنتاج الحيواني، تعزيز المكننة والتجهيزات الفلاحية، رفع تنافسية الإنتاج، تثمين الموارد البحرية، وكذا إدماج التكنولوجيات الحديثة لتحقيق تحول مستدام في الممارسات الزراعية.

ويسعى القائمون على هذه التظاهرة إلى إبراز الإمكانات الفلاحية التي تزخر بها الجزائر، وفتح المجال أمام المتعاملين الاقتصاديين للاحتكاك بالتجارب الدولية، بما يساهم في تحسين المردودية، تثمين المنتوج الجزائري، تقليص فاتورة الاستيراد، وتعزيز التوجه نحو التصدير والأسواق الخارجية.وبالتوازي مع فعاليات “سيبسا فلاحة”، برمجت مجموعة التفكير “فلاحة إينوف”، الجهة المنظمة، سلسلة من التظاهرات المتخصصة، من بينها الصالون الخامس للصناعات الغذائية وتثمين الموارد الفلاحية “أفريكا فود إكسبورت”، إلى جانب الصالون الدولي الحادي عشر للصيد البحري المستدام والمنتجات الصيدية “جازاكوا”.

كما تحتضن التظاهرة النسخة الثانية من المسابقة الوطنية لأفضل زيت زيتون بكر “أوليوماد”، بعد النجاح الذي حققته الطبعة الأولى السنة الماضية بمشاركة 145 منتجًا من مختلف ولايات الوطن.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
إيكونوميست
شارك المقال

تبون يدفع عجلة المشاريع العملاقة لوصول الجزائر إلى مصاف الدول الناشئة

تبون يدفع عجلة المشاريع العملاقة لوصول الجزائر إلى مصاف الدول الناشئة

بوابة الجزائر الإخبارية: ترأس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، اجتماعا لمجلس الوزراء، تناول عروضا تخص الإستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعة البتروكيميائية، لإنتاج المواد الأولية، ومتابعة تقدم عملية استيراد الأغنام، تحسبا لعيد الأضحى المبارك، إلى جانب متابعة تقدم مشروعي الخط المنجمي لبلاد الحدبة وتوسعة ميناء عنابة ووضعية الجزائرية للمياه وتسيير المياه.

وعقب عرض جدول الأعمال ثم نشاط الحكومة من قبل الوزير الأول، خلال الأسبوعين الماضيين، أسدى رئيس الجمهورية التعليمات والأوامر والتوجيهات التالية:

أولا: بخصوص الإستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعة البتروكمياوية لإنتاج المواد الأولية

أمر رئيس الجمهورية بالإسراع في استغلال الإمكانات الكبيرة، التي تتوفر عليها الجزائر لإنتاج المواد الأولية التي تستخدم، في إنتاج وصناعة البلاستيك، مما يسمح بتقليص الاستيراد.

كما أمر بمضاعفة العمل والجهود، في مجال البتروكيماويات بهدف خلق نسيج صناعي متكامل، يكون في مستوى خبرة الجزائر في مجال المحروقات.

وأكد أن الهدف الأسمى في هذا المجال هو تبوؤ الجزائر صدارة البلدان المنتجة لهذه المواد وعلى رأسها الهيليوم.

https://twitter.com/algatedz/status/2056075579716243864?s=46

وجّه الرئيس تبون بأن تحوز شركةُ (فرتيال) الجزائرية الحصريةَ، في استغلال خامِّ الفوسفات المركّز كمرحلة أولى، باعتبارها من النسيج الصناعي لقطاع المناجم.

ثانيا: حول متابعة عملية استيراد أضاحي عيد الأضحى المبارك:

بعد عرض وزير الفلاحة وتأكيده أمام مجلس الوزراء التزامه بإنجاح عملية استيراد وتوزيع مليون رأس غنم قبل عيد الأضحى بـ 48 ساعة.

وجّه الرئيس تبون تعليماته بالسهر، بصرامة أكبر ووتيرة أعلى، لإنجاح عملية الاستيراد وتوزيع الأضاحي في أحسن الظروف.

الرئيس تبون يمنع ذبح الإناث من الأغنام المستوردة قسرا

كما أمر الرئيس تبون بمنع ذبح الإناث من الأغنام، المستوردة قسرا، وتوجيهها للتربية ضمن فضاءات مخصصة، حفاظا على هذه الثروة الحيوانية.

ثالثا: بخصوص مدى تقدم إنجاز مشروعيْ الرصيف المنجمي في إطار توسعة ميناء عنابة وكذا خط السكة المنجمي بلاد الحدبة- وادي الكبريت- ميناء عنابة:

ثمّن رئيس الجمهورية المجهودات المبذولة من قبل القطاع، مكلّفا وزير الأشغال العمومية بنقل تحياته وتشجيعاته للعمال والفرق الميدانية المشرفة، على تنفيذ هذه المشاريع الاستراتيجية الجديدة.

وشدّد الرئيس من جهة أخرى على الالتزام بالفعالية والسرعة القصوى المتواصلة، إلى غاية التجسيد التام لهذه المشاريع، التي ستسهم في نقل الجزائر إلى عهد جديد، كبلد ناشئ، باقتصاد متنوع.

كما وجه الرئيس، وزير الأشغال العمومية إلى استنفار أقصى الإمكانات، وتسريع وتيرة الإنجاز في مشاريع الأشغال العمومية الممهدة لاستغلال فوسفات بلاد الحدبة بهدف الشروع، في الإنتاج في القريب العاجل.

رابعا: حول عرض لوضعية الجزائرية للمياه وتسيير المياه:

كلف رئيس الجمهورية وزير القطاع بمراجعة مخطط تسيير وتوزيع المياه، بشكل أكثر تنظيما وفعالية، مع إيلاء الأهمية الكبرى لمحاربة ظاهرة ضياع المياه، عبر شبكات التوزيع بالنظر إلى الخسائر المعتبرة المسجلة.

وشدد على ضرورة إشراك مختلف القطاعات المعنية في منظومة تسيير المياه، بما يضمن نجاعة أكبر في حل المشاكل، التي تعترض التسيير الأمثل لهذه الثروة الحيوية، والتي تتطلب المحافظة عليها، وفق احترام مطالب وانشغالات المواطنين

كما أمر الرئيس بإعادة النظر في طريقة تسيير شركة الجزائرية للمياه وعصرنتها، وفق منطق النجاعة لا سيّما في البلديات، التي لا تتوفر على فروع تمثيلية للجزائرية للمياه، وبها خزانات ومصادر للمياه.

شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
إيكونوميست
شارك المقال

لتقليص فاتورة الاستيراد.. هذا ما أمر به الرئيس تبون !

لتقليص فاتورة الاستيراد.. هذا ما أمر به الرئيس تبون !

بوابة الجزائر الإخبارية: خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس الوزراء، أعطى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، توجيهات صارمة للحكومة باستغلال طاقات وإمكانات الجزائر البترولية في إنتاج المادة الأولية محليا الخاصة بإنتاج المواد البلاستيكية قصد تقليص فاتورة الاستيراد.

#اقتصاد#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري