الجمعة, 12 جوان 2026 06:26 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
خدمة المواطن والدفاع عن انشغالاته يتصدران خطابات الأحزاب في ثالث أيام الحملة الانتخابية أبو تريكة: إنفانتينو يستغل كأس العالم لأغراض دعائية! إيران: الاتفاق مع واشنطن لم يصبح نهائيًا ونص التفاهم “جاهز تقريبًا موريتانيا تحبط محاولات هجرة غير نظامية وتوقف اكثر من 1100 مهاجر خلال أسبوعين إسبانيا تُلغي ندوة لتطبيع الاحتلال المغربي للصحراء الغربية بمعرض مدريد للكتاب رئيسة وزراء إيطاليا تدعم توقيع عقوبات أوروبية ضد بن غفير في موقف بطولي… مدرب الولايات المتحدة يرفض غناء النشيد الأمريكي ويدعو لفصل السياسة عن الرياضة الرئيس تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن قيس سعيد يفتح باب الصلح الجزائي أمام المتورطين بالفساد المالي في الداخل والخارج فرنسا توقف استقبال فنانين وباحثين من غزة خوفًا من الإعلام اليميني المتطرف
شارك المقال

إنجاز جزائري يعزز الأمن الطاقي في النيجر: محطة غوروباندا لتوليد الكهرباء تدخل حيز التشغيل

تم النشر في 3 جوان 2026، الساعة 14:44 بالتوقيت المحلي الكاتب: إيمان.ح 0 تعليق 38 مشاهدة
إنجاز جزائري يعزز الأمن الطاقي في النيجر: محطة غوروباندا لتوليد الكهرباء تدخل حيز التشغيل

بوابة الجزائر الإخبارية : في إطار تجسيد توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، الرامية إلى تعزيز التعاون والتضامن مع الدول الإفريقية الشقيقة، قامت وزارة الطاقة والطاقات المتجددة، من خلال شركة “سونالغاز الدولية”، بإنجاز مشروع محطة توليد طاقة تعمل بتوربينات الغاز بقدرة إجمالية تبلغ 2 × 20 ميغاواط بموقع غوروباندا في العاصمة النيجرية نيامي.

الرامية إلى تعزيز التعاون والتضامن مع الدول الإفريقية الشقيقة، قامت وزارة الطاقة والطاقات المتجددة، من خلال شركة “سونالغاز الدولية”، بإنجاز مشروع محطة توليد طاقة تعمل بتوربينات الغاز بقدرة إجمالية تبلغ 2 × 20 ميغاواط بموقع غوروباندا في العاصمة النيجرية نيامي.

ويأتي هذا المشروع الاستراتيجي استجابةً للطلب المتزايد على الطاقة في النيجر، بهدف تلبية احتياجات مدينة نيامي من الكهرباء وتعزيز أمن إمدادات الطاقة، بما يسهم في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويُنجز المشروع لفائدة شركة الكهرباء النيجرية “نجيلاك” بصفتها صاحب المشروع، فيما تولت شركة “سونالغاز الدولية” مهمة الإنجاز، بتمويل من الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، في تجسيد عملي لالتزام الجزائر بدعم مشاريع التنمية والبنية التحتية في القارة الإفريقية.

وتتمثل المنشأة في محطة توليد طاقة تعتمد على توربينات غاز متنقلة، تضم توربينين اثنين بطاقة إجمالية قدرها 40 ميغاواط، مع إمكانية التشغيل باستعمال الديزل أو الغاز، ما يمنحها مرونة تشغيلية تضمن استمرارية الخدمة وتلبية مختلف الاحتياجات الطاقوية.

ولم يقتصر المشروع على إنجاز المحطة فحسب، بل شمل سلسلة متكاملة من العمليات التقنية والتنظيمية، انطلقت بإعداد الموقع وإنجاز الدراسات الهندسية، مروراً بتوفير المعدات ونقلها جواً إلى النيجر، وضمان إمدادات الوقود، ثم التجميع والإشراف على مختلف الأشغال، وصولاً إلى التشغيل الفعلي للمحطة. كما أولي جانب التكوين أهمية خاصة ضمن المشروع لضمان الاستغلال الأمثل للمنشأة واستدامة أدائها.

وفي هذا الإطار، تم تنظيم دورة تكوينية متخصصة على مستوى مدارس سونالغاز بالجزائر لفائدة ثمانية (08) أعوان من شركة “نجيلاك”، خصصت لمجالات استغلال وصيانة التوربينات الغازية المتنقلة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 04 إلى 23 مارس 2026، بما يضمن نقل الخبرات والكفاءات التقنية الجزائرية إلى الجانب النيجري.

https://twitter.com/algatedz/status/2062137233780424771?s=46

أما فيما يتعلق بالجدول الزمني للمشروع، فقد انطلقت أشغال التركيب بتاريخ 22 أبريل 2026، تلتها مرحلة التجارب ابتداءً من 09 مايو 2026، قبل أن تدخل المحطة حيز الخدمة رسمياً يوم 03 يونيو 2026، في آجال قياسية تعكس مستوى الاحترافية والخبرة التي تتمتع بها الفرق التقنية المشرفة على الإنجاز.

ويمثل هذا المشروع نموذجاً ناجحاً للتعاون الجزائري-النيجيري في مجال الطاقة، كما يجسد الدور المتنامي للجزائر في دعم مشاريع التنمية وتعزيز التكامل الإفريقي من خلال نقل الخبرات وتوفير الحلول الطاقوية المستدامة للدول الشقيقة.

#الجزائر#الطاقة#النيجر#محطة الكهرباء
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

غير مصنف
شارك المقال

سوناطراك و سونيديب توقعان ثلاث مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الطاقوي بين الجزائر والنيجر

سوناطراك و سونيديب توقعان ثلاث مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الطاقوي بين الجزائر والنيجر

بوابة الجزائر الاخبارية: أشرف وزير الدولة، وزير المحروقات الجزائري ، محمد عرقاب، ووزير البترول بجمهورية النيجر، حمادو تيني، اليوم الثلاثاء، بمقر المديرية العامة لمجمع سوناطراك، على مراسم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم بين عدد من فروع المجمع النفطي الجزائري والشركة النيجرية للبترول «سونيديب»، في خطوة تعكس عمق العلاقات الجزائرية-النيجرية في قطاع المحروقات.

وجرت مراسم التوقيع بحضور سفير جمهورية النيجر لدى الجزائر، والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك السيد نور الدين داودي، والمدير العام لشركة «سونيديب» علي سيبو حسان، إلى جانب مسؤولي الفروع المعنية وإطارات قطاع الطاقة من الجانبين الجزائري والنيجري.

وتندرج هذه الاتفاقيات في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب–جنوب وتوسيع الشراكة الاستراتيجية مع جمهورية النيجر الشقيقة، بما يعزز التكامل الاقتصادي والطاقوي بين الجزائر والنيجر، ويكرّس حضور الخبرة الجزائرية في مشاريع التنمية الإقليمية.

وشملت مذكرات التفاهم مجالات استراتيجية في صناعة النفط والغاز؛ حيث تم توقيع الاتفاق الأول بين المؤسسة الوطنية للجيوفيزياء «إيناجيو» و«سونيديب»، والمتعلق بإنجاز عمليات اقتناء ومعالجة المعطيات الزلزالية داخل الأراضي النيجرية، دعما لجهود الاستكشاف وتطوير الموارد البترولية والغازية.

أما الاتفاق الثاني، فجمع المؤسسة الوطنية للحفر «إينافور» مع «سونيديب»، وينص على إنشاء شركة مختلطة متخصصة في أشغال الحفر البترولي والغازي في النيجر، بما يعزز القدرات التقنية والعملياتية ويُرسخ نقل الخبرة الجزائرية إلى هذا البلد الشقيق.

في حين شمل الاتفاق الثالث بين «نفطال» و«سونيديب» تطوير التعاون في مجال توزيع المنتجات البترولية، وإنجاز مراكز لتعبئة غاز البترول المميع، إلى جانب برامج للتكوين ونقل الخبرات.

كما ينص على إنشاء شركة مختلطة متخصصة في تصنيع وصياغة وتخزين وتوزيع مادة البيتومين، بما يدعم مشاريع البنية التحتية والتنمية الاقتصادية في النيجر.

وأكد الطرفان أن هذه الخطوة تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز الشراكة الطاقوية الجزائرية-النيجرية، وتعكس الإرادة المشتركة لتوسيع مجالات الاستثمار، واستثمار الكفاءة الجزائرية والجزائريين في مختلف حلقات سلسلة القيمة لصناعة النفط والغاز.

وتأتي هذه المذكرات في سياق تفعيل اتفاق سابق بين مجمع سوناطراك و«سونيديب»، يهدف إلى تطوير مشاريع مشتركة قائمة على المنفعة المتبادلة، وتعزيز نقل التكنولوجيا وبناء القدرات، بما يخدم التنمية المستدامة ويجسد مبادئ التعاون والتضامن الإفريقي.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
غير مصنف
شارك المقال

الجزائر تنقل خبرتها الكهربائية إلى تنزانيا وتفتح مسارات تعاون جديدة

الجزائر تنقل خبرتها الكهربائية إلى تنزانيا وتفتح مسارات تعاون جديدة

بوابة الجزائر الاخبارية: يقوم وفد من تجمع الصناعات الكهربائية الجزائري (CIEL) بزيارة عمل إلى جمهورية تنزانيا الاتحادية تدوم أربعة أيام، تهدف إلى نقل التجربة الجزائرية في مجال الكهرباء وبحث آفاق التعاون والاستثمار بين البلدين، وذلك تماشيا مع توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرامية إلى تعزيز حضور الجزائر في الأسواق الإقليمية للطاقة وترسيخ الشراكات جنوب–جنوب، حسب ما أفاد به التجمع الصناعي اليوم الثلاثاء.

وأوضح نائب رئيس التجمع، محمد خليفة، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ، أن اللقاءات التي انطلقت أمس الاثنين مع مجلس الطاقة الريفية (REB) ووكالة الطاقة الريفية (REA) في مدينة دار السلام، أتاحت استكشاف فرص واعدة للتعاون والاستثمار في قطاع الطاقة، لاسيما في مجالات تصنيع المعدات الكهربائية وإنجاز البنى التحتية الطاقوية.

وأضاف المتحدث أن هذه الاجتماعات شكلت مناسبة لعرض القدرات الصناعية والخبرات التقنية التي تمتلكها الجزائر، وبحث إمكانيات إقامة شراكات ومشاريع مشتركة من شأنها الإسهام في دعم التنمية المستدامة وتوسيع نطاق الوصول إلى خدمات الطاقة الحديثة في المناطق الريفية بتنزانيا.

كما عقد الوفد، اليوم الثلاثاء، لقاءات مع مسؤولي الشركة الوطنية للكهرباء في تنزانيا (TANESCO) لبحث سبل التعاون في مجالات تسويق وإنتاج المعدات الكهربائية، وإنجاز الشبكات الذكية والتحول الرقمي، إضافة إلى لقاءات مع شركة تطوير النفط التنزانية (TPDC).

ومن المرتقب أن يشارك الوفد، ابتداء من يوم غد الأربعاء وإلى غاية 5 يونيو الجاري، في قمة الاستثمار بزنجبار (تنزانيا)، التي تنظمها هيئة ترقية الاستثمارات بالجزيرة، وفق ما أفاد به المتحدث ذاته.

ويضم تجمع الصناعات الكهربائية الجزائري، باعتباره إطارا مهنيا يهدف إلى تطوير الصناعة الوطنية في هذا المجال وتعزيز مساهمتها في الصادرات خارج قطاع المحروقات، أكثر من 160 صناعيا، و13 مخبرا، و65 مؤسسة إنجاز، و59 مكتب دراسات تقنية، إضافة إلى نحو 6500 مؤسسة متخصصة في الأشغال الكهربائية.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
أوروبا
شارك المقال

صنصال في رقصة الديكة المذبوحة.. “أنا فرنسي ولا يريدونني في الجزائر”!

صنصال في رقصة الديكة المذبوحة.. “أنا فرنسي ولا يريدونني في الجزائر”!

بوابة الجزائر الإخبارية : خصص مرة أخرى إعلام بولوري الذي يقود حملة عدائية ضد الجزائر ،مساحة واسعة للمدعو بوعلام صنصال الذي يعاني من ازدواجية المواقف وفقا لأهوائه ومصالحه الشخصية والذي كان قبل أسابيع يعتبر أن فرنسا انتهت بالنسبة له ليطل اليوم عبر قناة “CNEWS” ذات التوجه اليميني المتطرف معتبرا أنه “فرنسي فقط” ولا أحد يريده في الجزائر.

https://twitter.com/algatedz/status/2061751637207584927?s=46

وقال صنصال الذي انقلب على فرنسا ومضى يبحث عن وطن جديد في بروكسل “أنا فرنسي، فقط، لقد عطّلوا جواز سفري”و لا يريدونني في الجزائر”.

htmlhttps://twitter.com/algatedz/status/2061758402552865210?s=46

على صعيد آخر رصدت بوابة الجزائر صورة تترجم حجم الخيانة والعمالة التي أصبحت علامة مسجلة لدى صنصال الذي أدين في الجزائر بعقوبة خمس سنوات سجنا نافذا بتهم تتعلق بالمساس بالوحدة الوطنية، قبل أن يستفيد من عفو رئاسي.

حيث ظهر في الصورة الملتقطة وهو يشارك في عشاء مع شخصيات صهيونية خلال حفل خاص ما رفع علامات استفهام عديدة حول تورطه مع دوائر صهيونية لتنفيذ أجندات مشبوهة وغير جديدة على الكاتب الذي سبق وأن انتشر له فيديو للقاء سري في منتدى دافوس عام 1997مع مسؤول إسرائيلي.

#صنصال،الجزائر،فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
غير مصنف
شارك المقال

وزير العمل و التشغيل الجزائري يشارك في أشغال الدورة ال 114 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف .

وزير العمل و التشغيل الجزائري يشارك في أشغال الدورة ال 114 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف  .

بوابة الجزائر الإخبارية :يشارك وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، عبد الحق سايحي، في أشغال الدورة الـ114 لمؤتمر العمل الدولي، المنعقدة بجنيف السويسرية خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 12 يونيو، على رأس وفد ثلاثي التشكيلة يضم ممثلين عن الحكومة والعمال وأرباب العمل، حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان للوزارة.

وأوضح ذات البيان أن هذه الدورة المنظمة من طرف منظمة العمل الدولية تحت شعار “مرحلة حاسمة: تسخير الذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق العمل اللائق”، سيبحث المشاركون خلالها جملة من “القضايا الإستراتيجية المرتبطة بمستقبل سوق العمل العالمي”، حيث يتضمن جدول الأعمال مناقشة تقارير رئيس مجلس إدارة منظمة العمل الدولية ومديرها العام إلى جانب المسائل المتعلقة بالبرنامج والميزانية ومختلف التقارير الخاصة بتطبيق الاتفاقيات والتوصيات الدولية ذات الصلة بعالم العمل.

يضيف نفس المصدر انه ستتناول أشغال المؤتمر عددا من “الملفات ذات الأولوية”، من بينها “تعزيز العمل اللائق في اقتصاد المنصات الرقمية، وترقية الحوار الاجتماعي”، وكذا “تكثيف الجهود الرامية إلى مكافحة عمالة الأطفال”، إلى جانب “دراسة سبل تحديث بعض الاتفاقيات العمالية القديمة بما ينسجم مع التحولات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة ويعزز فعالية المنظومة المعيارية الدولية للعمل”.

وينتظر أن يحظى ملف “أوضاع العمال في الأراضي العربية المحتلة باهتمام خاص” خلال أشغال هذا المؤتمر، وذلك على ضوء “التحديات والظروف الصعبة التي يواجهها العمال الفلسطينيون من قهر واضطهاد وسوء معاملة من قبل الكيان المحتل وانعكاساتها على حقوقهم الأساسية وظروف عملهم”، وفقا لنفس المصدر.

ومن المقرر أيضا أن يلقي السيد سايحي مداخلة يبرز فيها “جهود الجزائر في توظيف الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي لتعزيز العمل اللائق والعدالة الاجتماعية والدعوة إلى حكامة دولية عادلة لهذه التكنولوجيا”.

كما أنه من المرتقب أن يجري الوزير سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من نظرائه من وزراء العمل بالدول المشاركة لبحث “سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك”، حسب بيان الوزارة.

ويشارك في هذا المؤتمر وفود تمثل الحكومات ومنظمات العمال وأرباب العمل من 187 دولة عضو في منظمة العمل الدولية، بما يعكس “المكانة المحورية لهذا الحدث في رسم التوجهات العالمية المتعلقة بعالم الشغل”، وفقا لما تضمنه نفس البيان.

شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
أوروبا
شارك المقال

الإعلامي مهدي غزار :320 جزائريا استجابوا طوعا لدعوة الرئيس تبون للعودة إلى الجزائر وتسوية وضعيتهم !

الإعلامي مهدي غزار :320 جزائريا استجابوا طوعا لدعوة الرئيس تبون للعودة إلى الجزائر وتسوية وضعيتهم !

بوابة الجزائر الإخبارية : كشف الإعلامي الجزائري مهدي غزار، حصريا على قناة الجزائر الدولية،أن 320 شابًا جزائريًا عادوا بالفعل إلى أرض الوطن، وقاموا بتسوية وضعيتهم، إستجابةً لنداء الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

https://twitter.com/algatedz/status/2061467543424917936?s=46

وأوضح المتحدث أن هؤلاء الشباب الجزائري عادوا إلى أرض الوطن بمفردهم، ودون أي مضايقات أمنية أو مرافقة إلى الحدود مؤكدا أن خيار العودة تم طواعية لأن رجلًا واحدًا أقنعهم بالعودة،في إشارة إلى الرئيس تبون.

كما فتح مهدي غزار النار على وسائل الإعلا م الفرنسية بالأخص إعلام بولوريه ووجوه اليمين المتطرف التي حولت شاشات “سي نيوز” الى ساحة لتصفية حساباتهم مع الجزائر من خلال فتح ما يعرف بملف “OQTF” في فرنسا.

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

وبتاريخ 11 جانفي الماضي وجّه رئيس الجمهورية في ختام اجتماع مجلس الوزراء ،نداء إلى “الشباب الجزائري المتواجد بالخارج في وضعيات هشّة وغير قانونية”ممن دُفع بهم إلى الخطأ عمدا من قبل أشخاص اعتقدوا واهمين أنهم سيُسيئون إلى مصداقية الدولة بهدف استعمالهم بالخارج ضد بلدهم.معلنا اتخاذ قرار بتسوية وضعياتهم.

الرئيس الجزائري ،أوضح خلال ترأسه اجتماع مجلس الوزراء، أن معظم هؤلاء الشباب لم يقترفوا سوى جنح صغيرة، كالتخوف من مجرد استدعاء من قبل الشرطة أو الدرك الوطني لسماعهم حول وقائع لها بالنظام العام أو أشياء أخرى من هذا القبيل.

كما أشار إلى وجود محاولات لاستغلال الإحصائيات المتعلقة بالحرقة ،لتشويه سُمعة الجزائر، بهدف بث الارتباك بين الشباب ليفروا من الجزائر بصفة غير قانونية..


وبناءً عليه، أعلن أن مجلس الوزراء، برئاسة رئيس الجمهورية، وبالتوافق بين مختلف مؤسسات الجمهورية، قرر تسوية وضعية هؤلاء الجزائريات والجزائريين، شريطة التزامهم بعدم العود.

وأكد أن تنفيذ هذا القرار سيُسند إلى القنصليات الجزائرية بالخارج، إلى غاية عودة المعنيين إلى أرض الوطن.

ويُستثنى من هذا الإجراء كل من تورّط في جرائم إراقة الدماء، والاتجار بالمخدرات، وتجارة الأسلحة، وكذا كل من تعاون مع أجهزة أمنية أجنبية بهدف المساس بأمن ومصالح الجزائر.

#مهدي غزار،الرئيس تبون،الجزائر،فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

عطاف يشارك في الاجتماع الوزاري للشراكة الإفريقية الكورية بسيول

عطاف يشارك في الاجتماع الوزاري للشراكة الإفريقية الكورية بسيول

بوابة الجزائر الإخبارية : شارك وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الإفريقية، أحمد عطاف، اليوم بسيول، في أشغال الاجتماع الوزاري للشراكة بين إفريقيا وجمهورية كوريا وذلك وفقا لما أوردته الخارجية الجزائرية في بيان لها.

الاجتماع يرمي إلى “تقييم التقدم المحرز في تنفيذ مخرجات القمة الإفريقية-الكورية الأولى التي انعقدت شهر جوان 2024، فضلا عن بحث السُبل الكفيلة بتطوير هذه الشراكة خدمة لأهداف التنمية التي كرستها الأجندة القارية 2063”.

#عطاف، سيول
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

مكاسب مالية معتبرة للأندية الجزائرية من مونديال 2026!

مكاسب مالية معتبرة للأندية الجزائرية من مونديال 2026!

بوابة الجزائر الإخبارية : أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” تخصيص تعويضات مالية للأندية التي يشارك لاعبوها في كأس العالم تقدر ب11 ألف دولار يوميا عن كل لاعب يتواجد مع منتخب بلاده في المونديال، وذلك ابتداءً من 7 جوان إلى غاية نهاية مشوار اللاعب مع منتخبه في البطولة، وذلك خلال الفترة من 7 جوان إلى 28 جوان (22 يوما).

https://twitter.com/algatedz/status/2061383452302143943?s=46

وسيستفيد إتحاد العاصمة من مشاركة لاعبين اثنين مع “الخضر”، وهما أسامة بن بوط وأشرف عبادة، إذ تُقدّر العائدات المنتظرة للنادي حوالي 484 ألف دولار إلى غاية نهاية دور المجموعات.

أما شبيبة القبائل، فستجني نحو 242 ألف دولار بفضل تواجد المدافع زين الدين بلعيد ضمن صفوف المنتخب الوطني الجزائري خلال المنافسة العالمية.

وتؤكد هذه الأرقام أن المشاركة في كأس العالم لا تمثل مكسبا رياضيا فقط، بل تشكل فرصة اقتصادية مهمة للأندية التي تستثمر في تكوين اللاعبين وتطويرهم.

في حال نجاح المنتخب الجزائري في بلوغ الأدوار المتقدمة للمنافسة الكروية العالمية، فإن العائدات المالية سترتفع أكثر لصالح الأندية المعنية.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
غير مصنف
شارك المقال

إتصالات الجزائر..تعلن عن مواقيت عمل وكالاتها التجارية طيلة فصل الصيف

إتصالات الجزائر..تعلن عن مواقيت عمل وكالاتها التجارية طيلة فصل الصيف

بوابة الجزائر الإخبارية : أعلنت مؤسسة اتصالات الجزائر، في بيان لها اليوم الأحد، عن مواقيت عمل وكالاتها التجارية خلال الفترة الصيفية، بالنسبة للولايات الشمالية والجنوبية، والتي ستصبح سارية المفعول بداية من يوم غد الاثنين. 

وأوضح المصدر ذاته، أن الوكالات التجارية لاتصالات الجزائر، “جاهزة للاستقبال والخدمة طيلة الفترة الصيفية 2026، وذلك من السبت إلى الخميس”. 

فبالنسبة للولايات الشمالية، “حددت مواقيت العمل من الساعة 08:00 صباحا إلى غاية 07:00 مساء”، فيما حددت من الساعة 07:00 صباحا إلى غاية 12:00 ظهرا، ومن الساعة 04:00 مساء إلى غاية 08:00 مساء بالنسبة للولايات الجنوبية، وذلك ابتداء من 1 يونيو 2026”. 

ولفت بالبيان إلى إمكانية الاطلاع على مواقيت العمل الخاصة بالفترة الصيفية عبر الموقع الإلكتروني:

https://www.algerietelecom.dz/…/horaires-douverture-de…%22

شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
الجزائر
شارك المقال

بلمهدي: حجاج الجزائر عكسوا صورة مشرفة للبلاد

بلمهدي: حجاج الجزائر عكسوا صورة مشرفة للبلاد

بوابة الجزائر الاخبارية: أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف ، يوسف بلمهدي، رئيس مكتب شؤون حجاج الجزائر، اليوم السبت ، في تصريح للوفد الإعلامي لبعثة الحج الجزائرية، أن حجاج الجزائر كانوا خير سفراء لبلدهم وعكسوا صورة مشرفة عن الجزائر خلال موسم حج 2026، من خلال أخلاقهم العالية وتعاونهم وروحهم الإيجابية.

وأشار الوزير إلى أن موسم الحج جرى في ظروف جيدة وآمنة وبتنظيم محكم، مشيدا بروح التضامن التي سادت بين الحجاج، حيث ظهرت أسمى معاني التعاون والتكافل والتآزر، معتبرا أن رحلة الحج تمثل مدرسة إيمانية يعود منها الحاج بقيم وأخلاق تنعكس إيجابًا على أسرته ومجتمعه ووطنه.

https://twitter.com/i/status/2060477278732034488

وفيما يتعلق بالوضع الصحي للحجاج، أوضح الوزير أن الحالة العامة مطمئنة، مع وجود عدد محدود من الحالات الصحية التي تتم متابعتها من قبل الفرق الطبية الجزائرية بالتنسيق مع المستشفيات السعودية، مؤكدًا أن البعثة تعمل على متابعة شؤون المرضى وضمان عودتهم إلى الجزائر في أولى الرحلات بعد حصولهم على الموافقة الطبية، مع اتخاذ كل الترتيبات اللازمة لتسهيل تنقلهم وعودتهم إلى ذويهم.

وبخصوص عمل بعثة الحج الجزائرية، قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف إنها دخلت الآن المرحلة الثالثة من الموسم، والتي تشمل نقل الحجاج الذين قدموا مباشرة إلى مكة عبر مطار جدة إلى المدينة المنورة، ثم تنظيم رحلات عودتهم إلى الجزائر، مع التحضير لرحلات المغادرة عبر جدة ابتداء من يوم غد الأحد، على أن تتواصل رحلات العودة إلى غاية 21 جوان.

كما أكد استمرار عمل فرق البعثة في مجالات الإقامة والإعاشة والرعاية الصحية والإرشاد الديني، خاصة لمتابعة الحالات التي تحتاج إلى استكمال بعض المناسك والأحكام الشرعية.

وثمّن المسؤول من جهة أخرى الدور الكبير الذي يقوم به الإعلام في نقل الصورة الحقيقية والإيجابية لموسم الحج، معتبرًا أنه قوة ناعمة ومؤثرة تسهم في إبراز الجهود المبذولة ونقل الحقائق كما هي.

وعن التحضيرات الخاصة بموسم الحج القادم، قال رئيس مكتب شؤون حجاج الجزائر إنها ستنطلق مبكرا وفق رزنامة مدروسة، مشيدا بالدعم الذي توليه الدولة الجزائرية للحجاج، تحت قيادة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، من خلال تخفيف الأعباء المالية، وتوسيع مطارات الإقلاع، وتوفير وسائل النقل للحجاج القادمين من المناطق البعيدة، إضافة إلى الخدمات الصحية والإعاشة والمرافقة الإدارية التي توفرها البعثة.

واختتم الوزير بالتأكيد على أن خدمة المواطن الجزائري، وخاصة في البقاع المقدسة، تظل أولوية قصوى، وأن جميع الهيئات والبعثات الدبلوماسية والقنصلية تعمل بتنسيق كامل لضمان راحة الحجاج وتمكينهم من أداء مناسكهم في أفضل الظروف.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
إيكونوميست
شارك المقال

الجزائر والكونغو توسعان شراكتهما باتفاق تعاون استراتيجي في مجال المحروقات

الجزائر والكونغو توسعان شراكتهما باتفاق تعاون استراتيجي في مجال المحروقات

بوابة الجزائر الإخبارية : أشرف وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، السبت، بمقر وزارة المحروقات، رفقة وزيرة الدولة، وزيرة المحروقات بجمهورية الكونغو الديمقراطية، أكاسيا باندوبولا أمبونغو (Acacia Bandubola Mbongo)، على مراسم التوقيع على اتفاق تعاون بين الجزائر وجمهورية الكونغو الديمقراطية في مجال المحروقات.

https://twitter.com/algatedz/status/2060701366616551867?s=46

مراسم التوقيع، وفقا لما أوردته وزارة المحروقات الجزائرية، جرت بحضور سفيرة جمهورية الكونغو الديموقراطية لدى الجزائر، والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، نور الدين داودي، ورئيس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات (ALNAFT)، سمير بختي، ورئيس سلطة ضبط المحروقات، أمين رميني، إلى جانب إطارات ومسؤولي قطاع المحروقات من البلدين.


ويأتي هذا الاتفاق “تتويجا للمحادثات الثنائية التي جمعت الجانبين في إطار زيارة العمل التي تقوم بها وزيرة الدولة، وزيرة المحروقات بجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الجزائر، ويعكس الإرادة المشتركة للبلدين الشقيقين لتعزيز علاقات التعاون وتوسيع آفاق الشراكة في قطاع المحروقات، بما يخدم المصالح الاقتصادية والتنموية للبلدين ويساهم في دعم التكامل الطاقوي الإفريقي”.

ويهدف الاتفاق إلى وضع إطار مؤسساتي دائم لتطويرالتعاون الثنائي في مختلف حلقات سلسلة القيمة لصناعة المحروقات، من خلال تبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات، وتعزيز التعاون بين الهيئات والمؤسسات والشركات الوطنية الناشطة في القطاع.


وتشمل مجالات التعاون المنصوص عليها في الاتفاق، تطوير الشراكة في مجالات الاستكشاف والإنتاج وتطوير الحقول النفطية والغازية، والتكرير والبتروكيمياء، وتسويق وتوزيع المنتجات البترولية وغاز البترول المميع، إضافة إلى الخدمات البترولية واللوجستية المرتبطة بصناعة المحروقات.


كما يولي الاتفاق أهمية خاصة “لتطوير الموارد البشرية من خلال برامج التكوين والتأهيل وتبادل الخبراء والمكونين، والاستفادة من الخبرة الجزائرية في مجالات نقل التكنولوجيا وبناء القدرات، لاسيما عبر مؤسسات ومعاهد التكوين التابعة لقطاع المحروقات”.


ويتضمن الاتفاق كذلك تعزيز التعاون في “مجالات تطوير البنية التحتية الطاقوية، ونقل المحروقات عبر الأنابيب، والتخزين، والضبط والمراقبة التقنية، وتسيير البيانات الجيولوجية وقواعد المعلومات المتعلقة بالمحروقات، فضلا عن تبادل الخبرات في مجالات الأمن الصناعي والصحة والبيئة وإدارة المخاطر”.

وفي سياق مواكبة التحولات التي يشهدها قطاع الطاقة العالمي، اتفق الطرفان على تطوير التعاون في مجالات الرقمنة والابتكار والذكاء الاصطناعي والبحث والتطوير، بما يسمح برفع الأداء وتحسين مردودية المشاريع وتعزيز تنافسية القطاع في البلدين.


كما أكد الجانبان حرصهما على تعزيز التنسيق والعمل المشترك في إطار المنظمة الإفريقية للبلدان المنتجة للنفط (APPO)، والاتحاد الإفريقي، ودعم المبادرات والمشاريع الطاقوية القارية الرامية إلى تعزيز الأمن الطاقوي وتحقيق التنمية المستدامة في إفريقيا.

#الجزائر، الكونغو
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة