السبت, 6 جوان 2026 02:32 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

نهاية “المرسوم الأسود “.. فرنسا تُسقط آخر رموز العبودية من قوانينها

تم النشر في 28 ماي 2026، الساعة 18:10 بالتوقيت المحلي الكاتب: ب،ن 0 تعليق 108 مشاهدة
نهاية “المرسوم الأسود “.. فرنسا تُسقط آخر رموز العبودية من قوانينها

بوابة الجزائر الاخبارية: طوت فرنسا، أخيرا، واحدة من أكثر الصفحات قتامة في تاريخها الاستعماري، بعدما صوّتت الجمعية الوطنية الفرنسية، اليوم ، بالإجماع على إلغاء ما يعرف بـ«المرسوم الأسود» أو «كود نوار»، وهو القانون الذي شرع العبودية في المستعمرات الفرنسية منذ القرن السابع عشر، وحول ملايين الأفارقة المستعبدين إلى “ممتلكات منقولة” تباع وتشترى باسم القانون.

وجاء التصويت، في خطوة وصفت بأنها تاريخية ورمزية في آنٍ واحد، إذ صادق النواب الفرنسيون بـ254 صوتا دون أي معارضة على مشروع قانون يقضي بإلغاء النصوص المرتبطة بالعبودية رسميا من المنظومة القانونية الفرنسية، رغم توقف العمل بها فعليا منذ إلغاء العبودية سنة 1848.

ويعود “المرسوم الأسود” إلى عام 1685، حين وقعه الملك لويس الرابع عشر لتنظيم العبودية في المستعمرات الفرنسية، واضعا إطارا قانونيا لاستغلال المستعبدين وتعذيبهم وحرمانهم من أبسط الحقوق الإنسانية.

وقد نصّت المادة 44 منه على اعتبار العبيد “أملاكا منقولة”، فيما فرضت مواد أخرى عقوبات وحشية على الهاربين، شملت الوسم بالنار وبتر الأذنين وحتى الإعدام، دون أن يكون لشهاداتهم أي قيمة قانونية.

وخلال جلسة التصويت، تحوّل النقاش داخل البرلمان إلى لحظة مواجهة مؤثرة مع الإرث الاستعماري الفرنسي، بعدما انهار النائب ستيفي غوستاف، المنحدر من أصول عبيد في جزيرة مارتينيك، بالبكاء وهو يؤكد أن إلغاء هذا القانون “ضروري، لكنه لا يكفي لمحو قرون من المعاناة والظلم”، مضيفا: “لسنا أبناء عبيد، بل أبناء بشر ولدوا أحرارا ثم جردوا من إنسانيتهم”.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان قد مهّد لهذا التحرك بإعلانه، الأسبوع الماضي، أن استمرار بقاء هذا القانون ضمن السجلات الرسمية “إهانة لذاكرة الضحايا وخيانة لروح الجمهورية”، معتبرا أن تجاهل فرنسا لهذه النصوص طوال ما يقارب قرنين لم يعد مجرد تقصير تاريخي، بل “شكل من أشكال الإساءة”.

غير أن ماكرون، على غرار أسلافه، تجنّب تقديم اعتذار رسمي عن جرائم العبودية والاستعمار.

وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع الذكرى الخامسة والعشرين لقانون “توبيرا” الذي اعترف بالعبودية كجريمة ضد الإنسانية، في وقت تتصاعد فيه داخل فرنسا الأصوات المطالبة بفتح نقاش أوسع حول الإرث الاستعماري والتمييز البنيوي الذي ما تزال تعاني منه أقاليم ما وراء البحار.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إيكونوميست
شارك المقال

البنك الإفريقي للتنمية يرفع سقف توقعاته لنمو الاقتصاد الجزائري إلى 4,1 ‎%‎ في 2026

البنك الإفريقي للتنمية يرفع سقف توقعاته لنمو الاقتصاد الجزائري إلى 4,1 ‎%‎ في 2026

بوابة الجزائر الإخبارية:  رفعت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية سقف توقعاتها لنمو الناتج الداخلي الخام الحقيقي للجزائر إلى 4.1 ‎%‎ وهي نسبة تفوق بشكل ملحوظ التوقعات السابقة 3.4‎%‎ و بنسبة 4,2 ‎%‎ سنة 2027، حسبما أكدته المجموعة في تقريرها لسنة 2026 حول “الآفاق الاقتصادية في إفريقيا”.

https://twitter.com/algatedz/status/2060041997528731655?s=46

وأفاد التقرير, الذي تم عرضه ببرازافيل بمناسبة الاجتماعات السنوية للمؤسسة المالية الإفريقية, بأنه من المرتقب أن يواصل الاقتصاد الجزائري ديناميكية نموه, مدعوما على وجه الخصوص بالاستثمارات العمومية و تطور القطاعات خارج المحروقات.

كما أشارت الوثيقة إلى أن الجزائر تواصل تسجيل مؤشرات اقتصاد كلي متينة رغم سياق دولي يتسم بالتوترات الجيوسياسية وتذبذب أسواق الطاقة و تقلباتها التي تؤثر على الاقتصاد العالمي.

وتتوافق توقعات البنك الإفريقي للتنمية مع التقديرات المعتمدة في قانون المالية لسنة 2026 الذي يراهن على نمو اقتصادي بنسبة 4,1 ‎%‎ خلال سنة 2026.

غير أن ذات القانون يتوقع تطور أكبر للنمو الاقتصادي في سنة 2027 بنسبة تقدر ب 4,4 ‎%‎, مقابل 4,2 ‎%‎ فقط متوقعة من طرف البنك الإفريقي للتنمية لنفس الفترة.

وحسب البنك الإفريقي للتنمية فإن الاقتصاد الجزائري واصل تسجيل “نتائج جيدة” مدعومة ب “إنتاج صناعي وفلاحي قوي” إلى جانب الاستثمار واستهلاك الأسر.

وفيما يتعلق بالتنمية البشرية, أشارت المؤسسة القارية إلى أن مؤشر التنمية البشرية الخاص بالجزائر يضع البلاد ضمن أكثر الدول تطورا في القارة الإفريقية.

كما سجل التقرير تراجعا واضحا في التضخم حيث انتقل معدله من 4,4 ‎%‎ سنة 2024 إلى 1,7 ‎%‎ سنة 2025, نتيجة تباطؤ ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية.

وعلى الصعيد الاجتماعي, أبرزت الوثيقة أن السياسة الاجتماعية التي تنتهجها السلطات العمومية بهدف ضمان الولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية ساهمت في تحسين المؤشرات الاجتماعية وتقليص الفوارق.

شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

علاقات متينة وآفاق واعدة.. الرئيس تبون وأردوغان يتبادلان التهاني ويبحثان التعاون

علاقات متينة وآفاق واعدة.. الرئيس تبون وأردوغان يتبادلان التهاني ويبحثان التعاون

بوابة الجزائر الاخبارية: أجرى اليوم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مكالمة هاتفية، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، تبادلا خلالها تهاني عيد الأضحى المبارك، متمنيين للشعبين الشقيقين دوام الاستقرار والتقدم والازدهار


كما تطرق الرئيسان، خلال هذه المكالمة الهاتفية، إلى سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيّما عقب الزيارة الأخيرة، التي قام بها الرئيس تبون إلى تركيا، وما أفرزته من آفاق واعدة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون المثالي، بين البلدين الشقيقين.


واغتنم الرئيسان هذه المناسبة المباركة، ليتمنيا كل الخير والهناء للأمة الإسلامية جمعاء.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

الجزائر تفند مزاعم المغرب أمام لجنة تصفية الاستعمار وتتمسك بحق الصحراويين

الجزائر تفند مزاعم المغرب أمام لجنة تصفية الاستعمار وتتمسك بحق الصحراويين

بوابة الجزائر الاخبارية: جددت الجزائر، خلال أشغال الندوة الإقليمية السنوية للجنة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بتصفية الاستعمار (لجنة الـ24) المنعقدة بالعاصمة النيكاراغوية ماناغوا ما بين 25 و27 مايو الجاري، تمسكها بالمرجعيات الأممية الكفيلة بضمان تسوية عادلة ودائمة لقضية الصحراء الغربية، مؤكدة مجددا أن موقفها يظل ثابتا ومنسجما مع مبادئ الشرعية الدولية.

وخلال مداخلته أمام الندوة، فند الوفد الجزائري، برئاسة السفير توفيق كودري، مندوب الجزائر الدائم المساعد لدى الأمم المتحدة بنيويورك، ما وصفه بـ”المزاعم والقراءات المغلوطة” التي يروج لها المغرب بشأن تطورات الملف الصحراوي، مشددا على أن كل القرارات الصادرة عن الجمعية العامة ومجلس الأمن تكرس بوضوح حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وأكد رئيس الوفد الجزائري أن الصحراء الغربية لا تزال آخر إقليم في القارة الإفريقية مدرجا ضمن الأقاليم الـ17 غير المتمتعة بالحكم الذاتي والمسجلة على جدول أعمال لجنة تصفية الاستعمار، مبرزا أن الأمم المتحدة ظلت، منذ إدراج القضية، تعتبر حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير أساس أي تسوية سياسية ممكنة.

وأوضح السفير كودري أن مختلف المبادرات الأممية المتعلقة بالنزاع بقيت منسجمة مع هذا المبدأ، باعتباره أحد مرتكزات عقيدة الأمم المتحدة في مجال تصفية الاستعمار، مشددا على أن “سياسة الأمر الواقع أو منطق الصفقات لا يمكن أن يتجاوزا الشرعية الدولية”، وأن الأمم المتحدة تبقى الجهة الوحيدة المخولة بتحديد الوضع النهائي للإقليم.

وفي سياق تطرقه إلى آخر مستجدات القضية الصحراوية، ذكّر المسؤول الجزائري بموقف بلاده المرحب باستئناف المفاوضات المباشرة، مطلع السنة الجارية، بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو تحت رعاية الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن الجزائر وموريتانيا شاركتا في هذا المسار بصفتهما بلدين مجاورين ملاحظين.

كما أبرز أن الجزائر دافعت باستمرار عن خيار الحوار المباشر بين طرفي النزاع، وساندت الجهود التي بذلها الأمناء العامون المتعاقبون على رأس الأمم المتحدة ومبعوثوهم الشخصيون من أجل الدفع نحو حل سياسي عادل ودائم.

وأضاف أن استئناف الحوار المباشر بين المغرب وجبهة البوليساريو وضع، عمليا، حدا لما وصفه بـ”الترويج لسياسة الأمر الواقع”، وأفقد “الاعترافات المزعومة بالأطروحات المغربية” أي جدوى سياسية أو قانونية.

وجدد السفير كودري، في ختام كلمته، تأكيد التزام الجزائر بدعم كل المساعي الصادقة الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي وعادل ودائم ومقبول من الطرفين، يكفل للشعب الصحراوي ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير، وفقا لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة.

وشدد، في الأخير، على أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يظل حقا حصريا للشعب الصحراوي، باعتباره الطرف المعني والمستفيد الوحيد من أي حل نهائي يتم التوصل إليه بين جبهة البوليساريو والمغرب، بما يضمن احترام حقه المشروع في تقرير المصير.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
أوروبا
شارك المقال

وزير الداخلية الجزائري في باريس ..تقارب حذر وملفات أمنية حساسة على الأجندة !

وزير الداخلية الجزائري في باريس ..تقارب حذر وملفات أمنية حساسة على الأجندة !

بوابة الجزائر الإخبارية : في مؤشر يعكس تقاربا حذرا يطبع العلاقات الثنائية على محور الجزائر وفرنسا،يقوم وزير الداخلية الجزائري السعيد سعيود بزيارة رسمية إلى العاصمة الفرنسية باريس في يومي 1 و 2 جوان، على رأس وفد هام،وذلك وفقا لما أورده موقع جون أفريك الفرنسي.

في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول جزائري إلى فرنسا،بعد قرابة العامين من الجمود الدبلوماسي بين البلدين،سيتم خلالها بحث ملفات التعاون الأمني وعدد من القضايا الثنائية ذات الطابع الحساس، وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز الذي كان قد قام بزيارة إلى الجزائر منتصف شهر فيفري الماضي بدعوة من نظيره الجزائري،قد صرح أنه جرى خلال الزيارة وضع وتنشيط آلية للتعاون الأمني على أعلى مستوى، والتي شملت التعاون القضائي، والتعاون الشرطي، والتعاون في مجال المخابرات، بهدف تعزيز هذه العلاقات واستعادة العلاقات الأمنية الطبيعية.

https://twitter.com/algatedz/status/2060044231574442193?s=46

غير أن عودة الزخم الدبلوماسي الذي ترجمته زيارات على أعلى مستوى لوزراء فرنسيين إلى الجزائر بداية من وزير الداخلية الفرنسي إلى الوزيرة المنتدبة لدى وزيرة الجيوش الفرنسية وقدماء المحاربين, أليس روفو وصولا إلى زيارة وزير العدل الفرنسي جيرالد دارمانان في محاولة لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي إلا أن ملفات خلافية عديدة تعكر صفو التقارب الجزائري الفرنسي

وتعد ملفات تسليم القضاء الجزائري المطلوبين بتهم الفساد ونهب المال العام واسترجاع الأموال الجزائرية المنهوبة ، على رأس الأولويات حيث تتمسك الدولة الجزائرية، تنفيذا لالتزامات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بمبدأ استرجاع أموال الشعب الجزائري.

#الجزائر، فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

الشرطة الإسبانية تداهم مقر حزب بيدرو سانشيز .. ما القصة؟

الشرطة الإسبانية تداهم مقر حزب  بيدرو سانشيز .. ما القصة؟

بوابة الجزائر الإخبارية: في عملية ميدانية أمنية مثيرة، داهمت عناصر من هيئة مكافحة الفساد الإسبانية مقر الحزب الإشتراكي التابع لرئيس الوزراء بيدرو سانشيز.

https://twitter.com/algatedz/status/2059764046383997192?s=46

ووثقت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام خروج العناصر محملين بكمية كبيرة من الملفات.

https://twitter.com/algatedz/status/2059760959325896779?s=46

ويتابع الحزب بتهم متهم بالانتماء إلى منظمة إجرامية، والرشوة، وتزوير مستندات تجارية وإفشاء الأسرار، والتحريض على الإدلاء بشهادة زور، والاتهام الكاذب، سوء السلوك في الوظيفة العامة، واستغلال النفوذ، والإضرار بمؤسسات الدولة.

من جهته، أوضح رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال مؤتمر صحفي في روما بعد لقائه البابا ليون الرابع عشر، أن طلب الوثائق الذي تم تقديمه الأربعاء لا يعتبر تفتيشا من قبل الشرطة، مؤكدًا أن حزبه يتعاون بالكامل مع المحاكم ويحترم القضاء بشكل مطلق.وأشارت المحكمة إلى أن قاضي التحقيق سانتياغو بيدراز أصدر أمرا بجمع وثائق وملفات إلكترونية متنوعة من مقر الحزب.

يُذكر أن طلب المعلومات الصادر عن الجهة القضائية يتطلب إشعارًا مسبقا، بخلاف “أمر الدخول والتفتيش” الذي يتم دون إشعار مسبق بهدف جمع جميع الأدلة المتاحة.ويركز تحقيق بيدراث على سكرتير تنظيم الحزب الاشتراكي السابق سانتوس سيردان، إلى جانب مسؤولين حزبيين آخرين ومحامين ورجل أعمال وضابط شرطة. وهذه هي المرة الأولى التي يذكر فيها اسم سيردان في هذه القضية. ونفى ارتكاب أي مخالفات في تحقيق سابق.

https://twitter.com/algatedz/status/2059765712223420891?s=46
#إسبانيا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
الجزائر
شارك المقال

رؤساء دول يهنئون الرئيس الجزائري (تغطية خاصة)

رؤساء دول يهنئون الرئيس الجزائري (تغطية خاصة)

بوابة الجزائر الإخبارية: أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مكالمة هاتفية، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، تبادلا خلالها تهاني عيد الأضحى المبارك، متمنيين للشعبين الشقيقين دوام الاستقرار والتقدم والازدهار، وذلك حسب بيان لقصر المرادية.

https://twitter.com/algatedz/status/2059972094226465127?s=46

كما تطرق الرئيسان، خلال هذه المكالمة الهاتفية، يضيف ذات المصدر، إلى سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيّما عقب الزيارة الأخيرة، التي قام بها الرئيس تبون إلى تركيا، وما أفرزته من آفاق واعدة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون المثالي، بين البلدين الشقيقين.

واغتنم الرئيسان هذه المناسبة المباركة، ليتمنيا كل الخير والهناء للأمة الإسلامية جمعاء.

كما أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مكالمة هاتفية مع قيس سعيّد، رئيس الجمهورية التونسية، تبادلا خلالها التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك حسب بيان لقصر المرادية.

وبهذه المناسبة، أعرب الرئيسان يضيف ذات المصدر، عن تمنياتهما للشعبين الشقيقين المزيد من الرقي والازدهار، كما اتفقا على عقد لقاء قريب يجمعهما.

https://twitter.com/algatedz/status/2059686539383492919?s=46

وكان الرئيس تبون قد تلقى في وقت سابق مكالمة هاتفية من السلطان هيثم بن طارق، سلطان سلطنة عُمان، هنأه فيها، ومن خلاله الشعب الجزائري، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وبدوره، تقدم الرئيس تبون بأصدق التهاني إلى السلطان هيثم بن طارق، وإلى الشعب العماني الشقيق، بذات المناسبة المباركة، متمنيا لسلطنة عُمان دوام الرخاء والازدهار.

كما اغتنم قائدا البلدين، هذه المناسبة لتبادل وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع في المنطقة، حيث أعرب السيد رئيس الجمهورية عن تمنياته بدوام الأمن والطمأنينة للشعب العماني الشقيق، في ظل ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من تطورات.

#الجزائر#تبون#تونس
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الشريط الرئيسي
شارك المقال

جده رسول الله.. هكذا وصف إعلام البلاط الملك المفترس محمد السادس!

جده رسول الله.. هكذا وصف إعلام البلاط الملك المفترس محمد السادس!

بوابة الجزائر الإخبارية: في عروض فلكلورية تتكرر كل سنة تتخللها طقوس العبودية التي أصبحت علامة مسجلة في المغرب، قدم إعلام البلاط الملك المفترس محمد السادس خلال نحره أضحية العيد التي حرم 90‎%‎ من الشعب المغربي بأوصاف صادمة، حيث قال المذيع إن الملك محمد السادس أمير المؤمنين وجده رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

https://twitter.com/algatedz/status/2059612684820140475?s=46

وفي مشهد صادم آخر، وثقت مقاطع الفيديو، ركوع لما يطلقون عليهم بـ “الأئمة” في المغرب لسيارة الملك المعبود عند وصوله إلى مسجد فاس لنحر الأضحية في انتهاك صارخ لحرمة بيوت الله والدين الإسلامي الذي ينهى عن الركوع والسجود لغير الله.

والسؤال الذي يبقى مطروحا، هل يجوز للملك المنحرف ناهب ثروات الشعب المغربي وحارمهم من أداء شعيرة الله ومشردهم ومهدم بيوت الله أن ينحر أضحية العيد ؟

https://twitter.com/algatedz/status/2059599366621442555?s=46
#المغرب#محمد السادس
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

الرئيس تبون يهنئ أفراد الجيش والأسلاك النظامية وعمال الصحة بعيد الأضحى

الرئيس تبون يهنئ أفراد الجيش والأسلاك النظامية وعمال الصحة بعيد الأضحى

بوابة الجزائر الإخبارية : هنأ الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، أفراد الجيش الوطني الشعبي وأفراد سلاح الدرك والأمن الوطنيين، والحماية المدنية والجمارك و الأطباء وعمال قطاع الصحة وكافة منتسبيه، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وعلى حسابه الخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي كتب الرئيس تبون : “بمناسبة عيد الأضحى المبارك، أتوجه بتهاني لكل أفراد الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني في كل النواحي العسكرية، ضباطا وضباط صف وجنودا، وخصوصا أولئك المرابطين من حماة حدودنا في كل مكان ..كل عام وانتم بخير”.

كما هنأ رئيس الجمهورية بتهانيه إلى أفراد سلاح الدرك والأمن الوطنيين والحماية المدنية والجمارك: “تهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك لأفراد سلاح الدرك والأمن الوطنيين والحماية المدنية والجمارك، بالتوفيق في مهامكم ان شاء الله وكل عام وأنتم بخير”.

الرئيس توجه أيضا بتهانيه للأطباء وعمال قطاع الصحة ومنتسبيه كافة بالقول: “تهاني الخالصة بمناسبة عيد الأضحى المبارك إلى أطبائنا وعمال قطاع الصحة ومنتسبيه كافة .. عيد مبارك وكل عام وانتم بخير وعافية.”

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
إيكونوميست
شارك المقال

شركة بريطانية تنسحب من أكبر مشروع للتنقيب عن الغاز في المغرب!

شركة بريطانية تنسحب من أكبر مشروع للتنقيب عن الغاز في المغرب!

حلم نظام المخزن المغربي في البحث عن الغاز يتبخر!

بوابة الجزائر الإخبارية: في صدمة جديدة لنظام المخزن المغربي وحلمه في إيجاد الغاز الطبيعي للخروج من عصر الفحم، وذلك بعد أزمة الطاقة التي ضربت البلاد مع بداية حرب الشرق الأوسط، أعلنت شركة “ساوند إنرجي البريطانية، انسحابها من أكبر مشروعات التنقيب عن الغاز البري في المغرب، وذلك حسبما نقلته منصة “الطاقة” المتخصصة .

https://twitter.com/attaqa2/status/2059284178449912075?s=46

وأفادت المنصة، أن عملية التنقيب عن الغاز في المغرب لاتزال مؤجلة ما يضفي حالة من الشكوك حول مدى جدوى عمليات الاستكشاف الجارية.

ووفق ذات المصدر، فإن الشركة البريطانية أعلنت انسحابها بعد بيع حصتها المتبقية البالغة 20%، إلى شركة مناجم، ومشاركتها الطويلة في البحث عن الغاز في حقل تندرارة المغربي.

ويعاني المغرب من أزمة طاقة غير مسبوقة بعد اندلاع الحرب في الشرق الأوسط بسبب إعتماده بنسبة تفوق 90‎%‎ على الإستيراد الطاقي ما أدى به إلى استخدام الفحم كبديل لتوفير الطاقة.

https://twitter.com/algatedz/status/2038324566896910794?s=46
#الغاز#المغرب
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

رسالة شنقريحة إلى مستخدمي الجيش بمناسبة عيد الأضحى

رسالة شنقريحة إلى مستخدمي الجيش بمناسبة عيد الأضحى

بوابة الجزائر الإخبارية: قدم الفريق أول، الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، السعيد شنقريحة تهانيه، إلى كافة مستخدمي الجيش الوطني الشعبي، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

https://twitter.com/mdngovdz/status/2059356017918464285?s=46

وجاء في نص رسالة التهنئة : “بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1447، يطيب لي أن أتوجه إلى كافة الضباط وضباط الصف ورجال الصف والمستخدمين المدنيين للجيش الوطني الشعبي، ومن خلالهم إلى أهلهم وذويهم الطيبين، بأخلص التهاني وأصدق الرجاء بموفور الصحة والسعادة والرقي، مشفوعة بكل أماني التوفيق والنجاح، في المهام الموكلة لهم خدمةً لوطننا المفدى ودفاعاً عن حرمة أرضه الطيبة”.

وأضاف الفريق أول: “فنعمة الأمن والاستقرار والسكينة التي ينعم بها شعبنا اليوم هي نتاج طبيعي للجهود المضنية والمتواصلة التي يتشرف ببذلها الجيش الوطني الشعبي، السليل الوفي لجيش التحرير الوطني، المسنود بدعم وتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، رفقة كافة الأسلاك الأمنية الأخرى، وهي نتائج مثمرة بقدر ما تحثنا جميعا كعسكريين، كل في مجال عمله وحدود صلاحياته، على المزيد من البذل والعطاء في سبيل أداء واجبنا الوطني، فإنها تحفزنا أكثر فأكثر على مواصلة مسلكنا العملي الذي نطمح من خلاله إلى تحقيق المزيد من التطوير والتحديث لقواتنا المسلحة، بما يتماشى وعظمة المهام الدستورية الموكلة إليها”.

https://twitter.com/algatedz/status/2059359152909005057?s=46

وتابع : “فحماية الجزائر أرضا وشعبا وتأمين حدودها الوطنية تأمينا كاملا هي مسؤولية آلـــــينا على أنفسنا في الجيش الوطني الشعبي أن نؤديها على أكمل وجه، اقتداء بما قدمه شهداء الجزائر بالأمس عبر مقاوماتهم العديدة وثورتهم التحريرية المظفرة وتمجيدا لتضحيات شهداء الواجب الذين فدوا بأرواحهم الزكية أمن الجزائر واستقرارها، هؤلاء الأمجاد الذين يستحقون منا اليوم وقفة تذكر وترحم على أرواحهم الطاهرة، مثلما تستحق منا الجزائر بأن يبقى جيشها المغوار في أعلى درجات الجاهزية، باذلا كل ما في الوسع في سبيل تعميم الأمن والسكينة الدائمين في كافة ربوع الوطن”.

في الأخير، يقول شنقريحة، وإذ أجدد لكم التهاني والتبريكات بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، فإنني على يقين تام أنكم ستظلون، كما عهدتكم دائما، على قدر الثقة التي يضعها فيكم شعبكم وقيادتكم، لتحقيق أفضل النتائج الميدانية وتجسيد الأهداف المسطرة، الرامية لضمان أمن واستقرار الوطن ومواصلة مرافقة الجهود التطويرية المخلصة التي يتم بذلها، ليل نهار، من أجل ازدهار ونماء الجزائر الجديدة والمنتصرة، ووضع أسس مستقبلها الواعد وغدها المشرق، بهدْيٍ من قيم ثورة نوفمبر المجيدة وتضحيات شهدائنا الأبرار ومجاهدينا الأخيار.. وكل عام وأنتم بخير”.

#الجيش الجزائري#شنقريحة
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري