السبت, 6 جوان 2026 02:22 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

بيعة ليلية أم إنقلاب مقنّع؟ كيف صادر المخزن حق المغاربة في إختيار من يحكمهم !

تم النشر في 15 ماي 2026، الساعة 17:41 بالتوقيت المحلي الكاتب: لخلف أمينة 1 تعليق 409 مشاهدة
بيعة ليلية أم إنقلاب مقنّع؟ كيف صادر المخزن حق المغاربة في إختيار من يحكمهم !

مقال رأي بقلم محمد قنديل : مدون، ناشط حقوقي وناقد سياسي مغربي مستقل

بوابة الجزائر الإخبارية : ليلة الثالث والعشرين من يوليوز 1999 لم يكن الشعب المغربي حاضرًا في صناعة الحدث الذي سيحدد مصيره لعقود لاحقة، ولم يُستشر، ولم يُطّلع على ما جرى داخل القصر، ولم تُعرض عليه أي وثيقة، ولم يكن يعلم أصلًا ماذا يحدث في الكواليس المغلقة التي كانت تُدار فيها عملية نقل السلطة بعد وفاة المقبور الحسن الثاني إلى ولي عهده آنذاك محمد، وهذا بالتحديد هو جوهر الطعن في شرعية ما سُمّي { بالبيعة }، لأنها لم تكن تعاقدًا بين شعب وحاكم، بل ترتيبات داخلية مغلقة بين أجنحة المخزن لضمان إستمرارية النظام نفسه بعد وفاة رأسه.

ففي الأنظمة التي تحترم شعوبها، يكون إنتقال السلطة لحظة دستورية واضحة وشفافة، تخضع للنقاش العام والرقابة الشعبية والمؤسسات المنتخبة ديمقراطيا، أما في المغرب، فقد جرى كل شيء في الظلام، داخل دوائر ضيقة لا تمثل إلا نفسها.

المغاربة استيقظوا على خبر وفاة الحسن الثاني، وبعد ساعات فقط وجدوا أنفسهم أمام ملك جديد، وكأن مصير بلد بأكمله مجرد شأن عائلي داخلي لا علاقة للشعب به، فلم يُطلب من المواطنين رأي، ولم يُفتح أي نقاش حول طبيعة النظام السياسي، ولم يُتح لأي طرف مستقل الإطلاع على تفاصيل ما وقع أو الإعتراض عليه…! لقد تم التعامل مع المغاربة بإعتبارهم رعايا يجب أن يتلقوا القرار ويخضعوا له، لا بإعتبارهم مواطنين أصحاب السيادة الحقيقيين.

إن أخطر ما في تلك الواقعة ليس فقط أن الموقعين على وثيقة البيعة لا يمثلون الشعب، بل إن الشعب نفسه كان غائبًا بالكامل عن العملية من أصلها، فلا وجود لأي تفويض شعبي، ولا لأي مشاركة شعبية، ولا حتى لأي علم مسبق بما كان يُحضّر خلف الأبواب المغلقة، وهذا وحده كافٍ لإسقاط أي إدعاء بوجود شرعية سياسية حقيقية، لأن الشرعية لا تُولد في غرف القصر، بل تُستمد من إرادة الناس الأحرار.

الأشخاص الذين وقعوا الوثيقة كانوا جميعًا جزءًا من البنية المخزنية المرتبطة مباشرة ببقاء النظام الملكي، أمراء من العائلة الحاكمة، ضباط سامون، رؤساء مؤسسات خاضعة للقصر، مسؤولون دينيون، وأحزاب فقدت إستقلاليتها منذ زمن طويل. هؤلاء لم يكونوا ممثلين للشعب، بل ممثلين لجهاز السلطة نفسه، كانوا يوقعون على إستمرار إمتيازاتهم ومواقعهم داخل الدولة العميقة، لا على إرادة المغاربة، لذلك فإن الحديث عن { إجماع وطني } أو { بيعة شعبية } ليس سوى تزوير سياسي للواقع.

وسيحاول البعض الدفاع عن شرعية تلك البيعة بالقول إن من وقعوا عليها كانوا يمثلون { الأمة }، عبر صفاتهم كرئيسي البرلمان ومجلس المستشارين، أو كأمناء عامين لأحزاب ممثلة داخل المؤسسات المنتخبة، لكن هذا الطرح ينهار بمجرد إخضاعه لأبسط منطق سياسي ديمقراطي، فكيف يمكن الحديث عن { تمثيل شعبي } داخل نظام لم يعرف يومًا إنتخابات حرة ونزيهة بالمعنى الحقيقي منذ ما سُمّي زورًا بفجر الإستقلال؟ وكيف يمكن إعتبار برلمان صُنع لعقود تحت أعين وزارة الداخلية وأجهزة المخزن ممثلًا للإرادة الشعبية؟

إن المؤسسات التي قُدمت بإعتبارها صوت الشعب لم تكن سوى واجهات شكلية لإضفاء مسحة شرعية على حكم قائم أصلًا على التحكم والتدجين وتوزيع الأدوار، فلقد أدرك المغاربة منذ عقود أن اللعبة الإنتخابية داخل المغرب ليست تعبيرًا عن السيادة الشعبية، بل مجرد مسرحية سياسية محكمة الإخراج، يتحكم المخزن في تفاصيلها الكبرى.. من يُسمح له بالصعود، ومن يجب إقصاؤه، ومن يُمنح الفتات، ومن يُصنع { كمعارض رسمي } داخل حدود مرسومة سلفًا، أما الأحزاب التي وُلدت من رحم هذا النظام أو خضعت لاحقًا لترويضه، فقد تحولت مع الوقت إلى مجرد كراكيز سياسية وبهلوانات راقصة فوق خشبة مسرح كبير إسمه { دار المخزن }، تؤدي أدوارًا محددة بعناية لإيهام الداخل والخارج بوجود حياة سياسية ومؤسسات تمثيلية، بينما القرار الحقيقي ظل دائمًا محتكرًا داخل القصر وأجهزته.

لذلك فإن توقيع هؤلاء على وثيقة البيعة لا يمنحها أي شرعية شعبية، لأن فاقد الشرعية لا يمكنه أن يمنحها لغيره، ومن لا يمثل الشعب أصلًا لا يحق له أن يتحدث بإسمه، ومن صعد عبر نظام قائم على التحكم والتزوير والولاء لا يمكن تقديمه بإعتباره تعبيرًا عن الإرادة الحرة للمغاربة.

الحقيقة المؤلمة أن الشعب المغربي كان غائبًا بالكامل عن تلك اللحظة التاريخية، لا صوت له، ولا قرار، ولا حتى حق في المعرفة، أما الذين ظهروا أمام الكاميرات بإعتبارهم { نواب الأمة }، فلم يكونوا سوى موظفين سياسيين داخل منظومة المخزن، يمثلون السلطة أمام الشعب، لا الشعب أمام السلطة.

https://twitter.com/algatedz/status/2051623796503699764?s=46

والأدهى أن الوثيقة نفسها لم تكن موضوع شفافية أو نقاش عمومي، بحيث لم تُنشر تفاصيل ما جرى في الكواليس، ولم يعرف المغاربة كيف تم إتخاذ القرار، ولا من ناقش، ولا من إعترض، ولا ما إذا كانت هناك ترتيبات مسبقة داخل المؤسسة الملكية قبل وفاة الحسن الثاني… كل شيء تم في مناخ من السرية المطلقة، وكأن الشعب قاصر سياسيًا لا يحق له الإطلاع على الكيفية التي يُحدد بها مستقبله السياسي.

إن البيعة، كما قُدمت سنة 1999، لم تكن سوى أداة لإضفاء طابع ديني وتقليدي على عملية توريث السلطة، إذ تم إستعمال الدين والرمزية التاريخية لإخفاء حقيقة بسيطة.. لا أحد إنتخب محمد السادس، ولا أحد فوّضه شعبيًا، ولا توجد أي لحظة ديمقراطية واحدة يمكن الإستناد إليها للقول إن المغاربة إختاروه بحرية.. لقد وُلد داخل الأسرة الملكية، ثم نُصّب ملكًا بقرار داخلي مخزني، وبعدها فُرض الأمر الواقع على الملايين عبر الإعلام الرسمي والأجهزة الأمنية والدعاية السياسية.

وهنا يظهر التناقض الصارخ في خطاب النظام، فهو يتحدث بإستمرار عن { الإجماع }، بينما لم يُتح للشعب أصلًا أن يوافق أو يرفض، فأي إجماع هذا الذي يُصنع دون مشاركة الناس؟ وأي شرعية يمكن أن تقوم على تغييب الأمة بالكامل من أخطر قرار سياسي في تاريخها المعاصر؟ إن الإجماع الحقيقي يُبنى عبر الإقتراع الحر والنقاش المفتوح والتداول الديمقراطي، لا عبر طقوس الولاء داخل القصور.

لقد كانت ليلة 23 يوليوز 1999 لحظة إعلان واضحة بأن الدولة في المغرب لا تعتبر الشعب مصدر السلطة، بل تعتبره مجرد كتلة صامتة يجب إخضاعها لقرارات تُتخذ فوقيًا، وهذا ما يفسر إستمرار العقلية نفسها إلى اليوم، حيث تُحتكر القرارات الكبرى داخل المؤسسة الملكية، بينما تبقى المؤسسات المنتخبة، إن كانت مؤسسات أصلا، مجرد أدوات وواجهات محدودة الصلاحيات، عاجزة عن ممارسة سيادة حقيقية أو محاسبة فعلية.

إن الطعن في شرعية البيعة لا ينبع فقط من رفض الملكية كنظام حكم، بل من حقيقة قانونية وسياسية وأخلاقية واضحة.. لا شرعية لأي سلطة تُفرض على شعب دون علمه أو مشاركته أو موافقته، وما وقع سنة 1999 لم يكن تعبيرًا عن إرادة المغاربة، بل عملية إنتقال مغلقة للسلطة داخل بنية مخزنية حافظت على نفسها بالقوة والقداسة والدعاية.

لقد حاول النظام منذ ذلك التاريخ صناعة صورة لملك { حديث } و { قريب من الشعب }، لكن جوهر السلطة لم يتغير، فما دام أصل الشرعية نفسه قائمًا على التوريث والبيعة المغلقة، فإن كل مظاهر التحديث تبقى مجرد ديكور سياسي يخفي إستمرار البنية القديمة نفسها، إذ لا يمكن الحديث عن دولة ديمقراطية بينما أهم قرار سيادي فيها، أي من يحكم البلاد، يتم إتخاذه بعيدًا عن الشعب وبلا إستشارته.

والحقيقة التي حاول المخزن دائمًا الهروب منها هي أن الشرعية لا تُورث، ولا تُقدس، ولا تُفرض عبر الإعلام والأجهزة الأمنية، بل تُكتسب من الشعب وحده، أما حين يتم تغييب الشعب بالكامل، وتحويله إلى مجرد متفرج على ترتيبات تُحاك داخل القصر، فإن ما يحدث لا يمكن وصفه بإنتقال شرعي للسلطة، بل بإعادة إنتاج منظومة حكم مغلقة تعتبر الدولة ملكية خاصة، وتعتبر المواطنين مجرد رعايا مطالبين بالطاعة لا شركاء في الوطن والسيادة.

ختاما إلى محمد السادس ومخزنه وأجهزته وحراسه السياسيين.. لا شرعية لكم في حكم أكثر من أربعين مليون مغربي، لأن السلطة التي تُبنى على التوريث والقهر وتغييب إرادة الشعب ليست حكمًا شرعيًا، بل إحتكارٌ مفروض بالقوة.

قد تظنون أن هذا النظام باقٍ إلى الأبد، وأن زمن المحاسبة بعيد، لكن الشعوب لا تنام إلى الأبد، والتاريخ لا يحمي عروشًا قامت على الخوف والإستبداد، وإن كنتم ترون نهاية هذا العبث بعيدة، فنحن نراها أقرب مما تتصورون، فانتظروا… إنا معكم منتظرون.

الآراء الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن الخط التحريري لبوابة الجزائر

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة

تعليق واحد

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أوروبا
شارك المقال

تقرير إسباني: المغرب المنتج الأول للحشيش في العالم !

تقرير إسباني: المغرب المنتج الأول للحشيش في العالم !

600 زورق سريع يهرب “الحشيش” من المغرب إلى إسبانيا!

بوابة الجزائر الإخبارية: في فضيحة مدوية جديدة تهز أركان مملكة الحشيش المروج والصانع الأول للمخدرات في العالم، كشف تقرير إسباني حديث صادر عن دائرة الأمن القومي الإسباني لعام 2025 أرقام ثقيلة عن تهريب الحشيش من المغرب نحو إسبانيا وأوروبا.

التقرير الصادم الذي نقلته عدة وسائل إعلام اسبانية، قال إن المغرب هو المنتج الأول للحشيش “القنب الهندي في العالم، كاشفا أن أكثر من 600 زورق سريع لتهريب المخدرات يقوم بنقل السموم لا سيما عبر مضيق جبل طارق.

وأوضح التقرير أن الشبكات الإجرامية كثفت عملياتها البحرية بشكل ملحوظ في محيط مضيق جبل طارق والسواحل الأندلسية، مستغلة تطور وسائل التهريب وزيادة قدرتها التنظيمية.

كما أشار إلى سلسلة من الحوادث الدامية المرتبطة بعمليات التهريب، من بينها وفاة عنصر من الدرك البرتغالي في نهر غواديانا بعد اصطدام زورق تهريب بقاربه، إضافة إلى مقتل عنصرين من الحرس المدني الإسباني خلال مطاردة بحرية قبالة سواحل هويلفا.

وأضاف التقرير، أن بعض شبكات التهريب باتت تستغل نفس المسارات في أنشطة مرتبطة بالهجرة غير النظامية، ما وسّع من نطاق عملياتها غير المشروعة.

#الحشيش#المغرب
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الشرق الأوسط
شارك المقال

بلومبرغ : الإمارات حاولت حشد تحرك عسكري مشترك ضد إيران واصطدمت برفض سعودي قطري

بلومبرغ : الإمارات حاولت حشد تحرك عسكري مشترك ضد إيران واصطدمت برفض سعودي قطري

بوابة الجزائر الإخبارية : قالت وكالة بلومبرغ،في مقال مثير بعنوان “الإمارات حاولت عبثًا إقناع السعودية بالتنسيق حول الرد على إيران“،إن الإمارات حاولت إقناع عدد من دول الجوار، من بينها السعودية وقطر، بالمشاركة في رد عسكري منسق ضد إيران خلال العدوان الأمريكي الإسرائيلي الأخير على إيران، لكن طلبها قوبل بالرفض ما خلف شعورا ب”الإحباط“لدى أبوظبي .

وفقا للمقال، أجرى رئيس الإمارات محمد بن زايد سلسلة اتصالات مع قادة في المنطقة، من بينهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بعد وقت قصير من بدء الولايات المتحدة وإسرائيل قصف إيران في 28 فبراير الماضي، في محاولة لحشد موقف إقليمي مشترك ضد طهران.

https://twitter.com/algatedz/status/2054629945272340817?s=46

وأوضحت مصادر مطلعة لبلومبرغ، أن رفض الرياض والدوحة الانخراط في أي تحرك عسكري منسق ضد إيران في ظل مخاوف إقليمية من اتساع دائرة المواجهة العسكرية في المنطقة،دفع بالامارات إلى التحرك بمفردها.

https://twitter.com/algatedz/status/2054207956279795954?s=46
#الإمارات،السعودية،قطر،إيران
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
أوروبا
شارك المقال

عائلة آل نهيان في قلب فضيحة فساد تهز أوروبا!

عائلة آل نهيان في قلب فضيحة فساد تهز أوروبا!

موجة غضب في أوروبا من فساد عائلة ⁧‫آل نهيان‬⁩ ( تحقيق صادم)

بوابة الجزائر الإخبارية : تتواصل فصول سلسلة تسريبات مثيرة حول فساد عائلة آل نهيان في أوروبا عقب بث القناة العمومية الفرنسية تحقيقا مثيرا حول استفادة عائلة آل نهيان الحاكمة في دولة الإمارات من عشرات الملايين من الإعانات الزراعية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي، وفق تحقيق جديد أجرته منصة “ديسموغ” الإعلامية الاستقصائية.

وتكشف نتائج التحقيق التي عرضها المجهر الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط، أن الشركات التابعة التي تسيطر عليها العائلة المالكة في أبوظبي جمعت أكثر من 71 مليون يورو (84 مليون دولار) خلال ست سنوات، مقابل الأراضي الزراعية التي تديرها في رومانيا وإيطاليا وإسبانيا.

وتُعد عائلة آل نهيان ثاني أغنى عائلة في العالم، بثروة تتجاوز 320 مليار دولار، معظمها مستمد من احتياطيات النفط والغاز في الإمارات.

وينفق الاتحاد الأوروبي نحو 64 مليار دولار سنوياً لدعم المزارعين والمناطق الريفية ضمن السياسة الزراعية المشتركة، وهو ما يمثل نحو ثلث ميزانية التكتل، في حين يذهب جزء من هذه الأموال إلى مستثمرين أجانب.

وتوضح “ديسموغ”، بالتعاون مع منصتي El Diario وG4Media، أنها راجعت بيانات آلاف المستفيدين من برنامج الدعم الزراعي (CAP) بين عامي 2019 و2024، وتتبعّت 110 مدفوعات إلى شبكة شركات مرتبطة بعائلة آل نهيان، إضافة إلى صندوق أبوظبي السيادي وشركة ADQ.

وتشير النتائج إلى أن أكبر دفعة دعم تم الكشف عنها جاءت عبر شركة الزراعة الرومانية “أغريكوست”، التي تمتلك أكبر مزرعة منفردة في الاتحاد الأوروبي، بمساحة تبلغ 57 ألف هكتار، أي ما يعادل خمسة أضعاف مساحة باريس.

وتفيد إعانات الاتحاد الأوروبي بشكل غير متناسب كبار ملاك الأراضي، إذ حصلت “أغريكوست” وحدها على أكثر من 10 ملايين دولار في عام 2024، وهو ما يزيد بأكثر من 1600 مرة عن متوسط ما تتلقاه المزرعة الأوروبية.

ولم تستجب عائلة آل نهيان أو الشركات المعنية لطلبات التعليق المتكررة، فيما امتنعت شركة ADQ عن الإدلاء بأي تصريح.

ويأتي هذا النشاط ضمن توسع إماراتي واسع في الاستثمارات الزراعية العالمية، حيث استحوذت أبوظبي خلال أكثر من 15 عاماً على مساحات كبيرة من الأراضي في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا، لتسيطر حالياً على نحو 960 ألف هكتار من الأراضي الزراعية حول العالم.

وتندرج هذه التحركات ضمن استراتيجية الأمن الغذائي للإمارات، التي تسعى لتأمين احتياجاتها الغذائية في ظل تحديات المناخ الصحراوي وندرة المياه، حيث تستورد الدولة نحو 90% من غذائها.

ويشير التحقيق إلى أن التوسع الزراعي الإماراتي شمل أيضاً السودان، حيث تدير شركات إماراتية مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، في إطار مشاريع مرتبطة بسلاسل الإمداد الغذائي.

وتدير الشركة الدولية القابضة (IHC) وشركة جنان للاستثمار أكثر من 50 ألف هكتار في السودان، فيما يغطي مشروع “أبو حمد” الزراعي نحو 162 ألف هكتار إضافية، ضمن شراكة مع مجموعة “دال”.

ويرتبط المشروع أيضاً بميناء “أبو أمامة” على البحر الأحمر، الذي تطوره مجموعة موانئ أبوظبي، بهدف تسهيل تصدير المنتجات الزراعية.

ويخلص التحقيق إلى أن التوسع داخل الاتحاد الأوروبي تم عبر ثلاث شركات رئيسية مقرها في إسبانيا وإيطاليا ورومانيا.

وقد استحوذت مجموعة “الظاهرة” الزراعية، المرتبطة بعائلة آل نهيان، على شركة “أغريكوست” في رومانيا عام 2018 مقابل نحو 230 مليون يورو، قبل أن يستحوذ صندوق ADQ على 50% من أسهم المجموعة عام 2020.

وأسس مجموعة “الظاهرة” حمدان بن زايد آل نهيان، شقيق رئيس الدولة محمد بن زايد آل نهيان، ولا تزال ترتبط بهيكل إداري يشمل أفراداً من العائلة، من بينهم ابنه زايد بن حمدان آل نهيان.

وتُظهر البيانات أن “الظاهرة” استحوذت منذ عام 2012 على عدة شركات زراعية في إسبانيا، تمتلك أكثر من 8000 هكتار من الأراضي، وحصلت على أكثر من 5 ملايين يورو من إعانات الاتحاد الأوروبي بين عامي 2015 و2024.

وتزرع هذه الشركات محاصيل مثل البرسيم، تُستخدم كأعلاف للحيوانات، ويتم تصدير جزء كبير من الإنتاج إلى دول الخليج.

وترتبط “الظاهرة” بعقود طويلة الأجل مع الحكومة الإماراتية لتوريد الأعلاف، التي تُستخدم في قطاع الألبان المتنامي في الدولة.

https://twitter.com/ahafsidz/status/2055228636668583974?s=46&t=xgw4Y5KQnjyzciUwde5llQ

وفي عام 2022، استحوذ صندوق ADQ أيضاً على شركة “Unifrutti” لإنتاج الفاكهة، والتي تُقدّر قيمتها بنحو 830 مليون دولار، حيث تلقت مزارعها في إيطاليا ما لا يقل عن 186 ألف يورو من الإعانات الأوروبية خلال السنوات الثلاث التالية للاستحواذ.

وتسلط هذه المعطيات الضوء على استفادة استثمارات أجنبية كبرى من برامج دعم زراعي أوروبية، في وقت يثير فيه توزيع هذه الإعانات جدلاً حول عدالتها وتوجيهها.

#الإمارات ،فساد ،آل نهيان
شارك المقال
الكاتب
بوابة الجزائر
الجزائر
شارك المقال

الخارجية المصرية تنشر فحوى مكالمة هاتفية جمعت وزير الخارجية المصري بنظيره الجزائري

الخارجية المصرية تنشر فحوى مكالمة هاتفية جمعت وزير الخارجية المصري بنظيره الجزائري

بوابة الجزائر الإخبارية: نشرت وزارة الخارجية المصرية فحوى اتصال هاتفي جرى بين بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج مع ⁧‫أحمد عطاف‬⁩ وزير الخارجية الجزائري.

https://twitter.com/algatedz/status/2055220810361557394?s=46

وحسب بيان للخارجية المصرية، فقد تناول الطرفان سبل تعزيز العلاقات الراسخة والأخوية بين مصر والجزائر الشقيقة، حيث أكد الوزير عبد العاطي على أهمية دفع مسار التعاون المشترك للارتقاء بالعلاقات الثنائية في شتى المجالات، بما يلبي تطلعات الشعبين الشقيقين ويعزز المصالح المشتركة.

كما أكد وزير الخارجية المصري، وفق البيان، على أهمية تضافر جهود البلدين وتعزيز التنسيق والتشاور إزاء مختلف التحديات الإقليمية، حيث تطرق الاتصال إلى تطورات الأوضاع في ليبيا باعتبارها تمثل أولوية مشتركة للبلدين، وأكد الوزيران على الأهمية البالغة للآلية الثلاثية لدول جوار ليبيا ودورها في تنسيق الرؤى والمواقف المشتركة.

كما استعرض وزير الخارجية المصري عبد العاطي الجهود والاتصالات المكثفة التي تضطلع بها مصر مع مختلف الأطراف الدولية والإقليمية لخفض التصعيد الإقليمي، حيث أكد الوزير عبد العاطي على أهمية دعم مسار التفاوض والحوار كسبيل وحيد لاحتواء الأزمة الراهنة، حسب الخارجية المصرية.

وأفادت الخارجية المصرية، بأن الوزيران اتفقا على مواصلة التشاور الوثيق والعمل المشترك لدفع أطر التعاون إلى آفاق أرحب بما يحقق المصالح المتبادلة ويدعم الاستقرار الإقليمي.

#الجزائر#مصر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

تصريح تاريخي من الخليفة العام للفيضة التيجانية بالسنغال.. ماذا قال عن الجزائر؟

تصريح تاريخي من الخليفة العام للفيضة التيجانية بالسنغال.. ماذا قال عن الجزائر؟

بوابة الجزائر الإخبارية: في مقولة سيخلدها التاريخ، قال محمد الماحي إبراهيم نياس الخليفة العام للفيضة التيجانية بالسنغال في أول تصريح له عقب وصوله إلى الجزائر، إن “الجزائر تظل في نظر السينغاليين نموذج في العزة والأنفة والشموخ وقدوة في التضحية من أجل الحرية والكرامة “،مشيدا في ذات السياق بالمواقف الثابتة واللافتة للجزائر في دعم أفريقيا

https://twitter.com/algatedz/status/2055214288474657256?s=46

وحل محمد الماحي اليوم الجمعة بالجزائر في زيارة تدوم إلى غاية23 ماي الجاري، حيث كان في استقباله والوفد المرافق له بمطار هواري بومدين الدولي وزير الشؤون الدينية، يوسف بلمهدي ، رفقة الخليفة العام للطريقة التيجانية في العالم الشيخ سيدي علي بلعرابي.

https://twitter.com/algatedz/status/2055212726876508632?s=46&t=xgw4Y5KQnjyzciUwde5llQ

#التيجانية#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
إيكونوميست
شارك المقال

مشروع جزائري لإنجاز محطة كهرباء بقدرة 40 ميغاواط بتشاد

مشروع جزائري لإنجاز محطة كهرباء بقدرة 40 ميغاواط بتشاد

بوابة الجزائر الاخبارية: أعلنت شركة “سونلغاز الدولية”، اليوم الخميس، عن إطلاق مشروع استراتيجي لإنجاز محطة لإنتاج الكهرباء في جمهورية تشاد، بقدرة إجمالية تصل إلى 40 ميغاواط، على أن يُنجز بالكامل وفق القدرات والخبرة الجزائرية.

وفي هذا السياق، استقبل وزير الطاقة والطاقات المتجددة الجزائري ، مراد عجال، نظيره التشادي وزير المياه والطاقة، باسالي كانابي مارسيلان، مرفوقا بوفد رفيع المستوى يضم إطارات من قطاع الطاقة والشركة التشادية للكهرباء “Tchad Elec”، وذلك في إطار زيارة عمل إلى الجزائر ترمي إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والطاقات المتجددة.

وتأتي هذه الزيارة استكمالا لمسار التنسيق بين الجانبين، عقب اللقاء الذي جمعهما في نجامينا شهر جانفي الماضي، والذي توّج بالتوقيع على مذكرة تفاهم في قطاع الطاقة، على هامش الزيارة الرسمية لرئيس جمهورية التشاد إلى الجزائر خلال شهر أفريل المنصرم.

وخلال جلسة عمل تقنية بمقر وزارة الطاقة، تم استعراض واقع المنظومتين الطاقويتين في البلدين وبحث آفاق التعاون المستقبلي، إلى جانب تقييم الخطوات العملية التي انطلقت تنفيذًا للتوجيهات الرامية إلى دعم تشاد في تحسين التزويد بالطاقة الكهربائية. وفي هذا الإطار، باشرت فرق تقنية من مجمع “سونلغاز”، عبر شركة “سونلغاز الدولية”، دراسة مشروع إنجاز محطة كهربائية بقدرة 40 ميغاواط داخل الأراضي التشادية.

كما تناولت المحادثات سبل توسيع التعاون ليشمل مختلف حلقات الصناعة الكهربائية، مع التركيز على إنجاز مشاريع مشتركة، وتطوير برامج التكوين ونقل الخبرة الجزائرية إلى الجانب التشادي.وقد تُوّجت الأشغال بالتوقيع على اتفاق رسمي لإنجاز المشروع، في خطوة تعكس إرادة سياسية مشتركة لترقية العلاقات الثنائية نحو شراكة استراتيجية في مجال الطاقة، بما يدعم جهود التنمية ويعزز الأمن الطاقوي في تشاد.

وأكد وزير الطاقة والطاقات المتجددة، خلال اللقاء، أن هذا التعاون يندرج في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، الرامية إلى تعزيز الحضور الجزائري في الفضاء الإفريقي وترسيخ التعاون جنوب–جنوب في مجال الطاقة.

وفي سياق متصل، قام الوفد التشادي بزيارات ميدانية لعدد من مؤسسات القطاع، شملت مدرسة التكوين التابعة لمجمع سونلغاز، حيث يستفيد 12 متربصًا تشاديًا من برنامج تكويني متخصص يمتد لأربعة أسابيع بولاية أدرار، إضافة إلى المركز الوطني لتسيير المنظومة الكهربائية، والمديرية العامة للمجمع والرواق الرقمي، للاطلاع على خبرات الجزائر في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع.

كما زار الوفد محطة إنتاج الكهرباء “كاب جنات” بولاية بومرداس، واطلع على بنيتها التقنية وتجهيزاتها التشغيلية.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

20 سداً في الجزائر يحقق الامتلاء الكامل

20 سداً في الجزائر يحقق الامتلاء الكامل

بوابة الجزائر الاخبارية: كشف المدير العام للوكالة الوطنية للسدود والتحويلات، عبد اللطيف عزيرة، اليوم الخميس، أن عدد السدود التي بلغت نسبة امتلائها 100 بالمائة في الجزائر وصل إلى 20 سداً، في ظل التحسن الملحوظ في الموارد المائية نتيجة التساقطات المطرية المسجلة خلال السنة الجارية.

وأوضح عزيرة، في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن نسبة امتلاء السدود على المستوى الوطني قاربت 60 بالمائة، مدفوعة بكميات معتبرة من الأمطار، ما سمح برفع حجم المياه المخزنة إلى نحو 4,6 مليار متر مكعب، أي بنسبة 59,55 بالمائة.

وأشار المسؤول ذاته إلى أن هذه النسبة تمثل ارتفاعا بنحو 20 نقطة مئوية مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، ما يعكس تحسنا في الوضعية المائية على المستوى الوطني.وفي سياق متصل، ذكر عزيرة أن من بين السدود التي بلغت طاقتها القصوى كلا من سد بني هارون بولاية ميلة، وسد تيشي حاف بولاية بجاية، وسد بوحنيفية بولاية معسكر.

كما أوضح أن هذا الفائض في المياه يتيح إمكانية فتح صمامات التفريغ السفلية بهدف التخلص من الرواسب الطينية المتراكمة داخل بعض السدود.

وبخصوص عمليات الصيانة، أعلن المتحدث عن التحضير لإطلاق الحملة الرابعة لتنظيف السدود، والتي تستهدف إزالة نحو 10 ملايين متر مكعب من الأوحال، مشيراً إلى وجود دراسات بحثية بالتعاون مع الجامعات لاستغلال هذه الرواسب في مجالات مواد البناء والفلاحة.

أما على صعيد المشاريع المستقبلية، فأكد عزيرة أنه من المنتظر دخول خمسة سدود جديدة حيز الخدمة خلال السنة الجارية، بطاقة إضافية تقدر بـ250 مليون متر مكعب، لتضاف إلى 82 سداً قيد الاستغلال حاليا.

وفي الإطار ذاته، أشار إلى أن الوكالة تعمل على إدماج الطاقة الشمسية في عدد من السدود، وعلى رأسها سد بني هارون، إلى جانب إطلاق مشروع رقمنة تسيير السدود باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

الرئيس تبون يعزي في وفاة الفنان عبد المجيد مسكود

الرئيس تبون يعزي في وفاة الفنان عبد المجيد مسكود

بوابة الجزائر الإخبارية : وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رسالة تعزية إلى عائلة الفنان المرحوم عبد المجيد مسكود، الذي وافته المنية اليوم الخميس بعد صراع مع مرض عضال.

https://twitter.com/algatedz/status/2054933385894658356?s=46

وجاء في نص تعزية الرئيس تبون : “إلى عائلة الفنان المرحوم عبد المجيد مسكود تلقيتُ بتأثر، نبأ انتقال المرحوم عبد المجيد مسكود، إلى جوار ربِّ العزّة، تولّاه المولى عزّ وجلّ برحمة ومغفرة، وبرحيله تفقد ساحة الأغنية الشعبية لا سيّما العاصمية، أحد مشاهيرها، الذين تركوا بصماتهم في هذا النوع من الطرب، ولطالما أشاعوا البهجة لدى الجمهور الواسع”.


وأمام هذا المصاب الأليم،يضيف رئيس الجمهورية” أتوجّه إليكم وإلى الأسرة الفنيّة بأخلص عبارات التّعازي وأصدق مشاعر المواساة، سائلًا المولى العليّ القدير أن يتولّى الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته .. إنا لله وإنا إليه راجعون.”

#تبون، تعزية،عبد المجيد مسكود
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الشريط الرئيسي
شارك المقال

شركة إسرائيلية متهمة بالتدخل في الانتخابات المحلية بفرنسا

شركة إسرائيلية متهمة بالتدخل في الانتخابات المحلية بفرنسا

بوابة الجزائر الاخبارية: كشفت ثلاثة مصادر لوكالة رويترز أن السلطات الفرنسية فتحت تحقيقا بشأن احتمال تورط شركة إسرائيلية غير معروفة تحمل اسم “بلاك كور” في حملة تدخل خارجي استهدفت حزبا من أقصى اليسار، قبيل الانتخابات البلدية التي جرت في مارس الماضي.

وبحسب مصدرين، فإن أجهزة الاستخبارات الفرنسية تحقق في هوية الجهة التي يعتقد أنها كلفت الشركة بتنفيذ حملة تشويه ضد ثلاثة مرشحين من حزب “فرنسا الأبية”، تضمنت إنشاء مواقع إلكترونية مضللة وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، زعمت تورط المرشحين في سلوكيات إجرامية، إلى جانب نشر إعلانات مسيئة عبر الإنترنت.

ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من الجهة التي تقف وراء “بلاك كور”، كما لم تعثر على أي سجلات رسمية تشير إلى وجود الشركة ضمن السجلات التجارية الإسرائيلية أو تكشف عن مقرها.

كما لم تستجب الشركة لطلبات التعليق التي أرسلت عبر نموذج التواصل الموجود على موقعها الإلكتروني وصفحتها على منصة “لينكد إن”، قبل أن يتم لاحقا إغلاق الموقع والصفحة.

وفي المقابل، امتنع ممثلو الادعاء الفرنسي عن التعليق على الأنشطة المنسوبة للشركة، كما رفضت وكالة “فيجينوم”، التابعة لمكتب رئيس الوزراء الفرنسي والمختصة برصد حملات التضليل الإعلامي، الإدلاء بأي تصريحات حول القضية.

وقدمت “بلاك كور” نفسها، عبر موقعها الإلكتروني وصفحتها على “لينكد إن”، على أنها “شركة نخبوية متخصصة في التأثير والفضاء الإلكتروني والتكنولوجيا، أُنشئت لمواكبة العصر الحديث للحرب المعلوماتية”.مضيفة أنها توفر للحكومات والحملات السياسية “استراتيجيات متطورة وأدوات متقدمة وأنظمة أمنية قوية لتوجيه وصناعة الروايات”.

وفي سياق متصل، اطلعت رويترز على وثائق أقرت فيها الشركة بمسؤوليتها عن عملية منفصلة على وسائل التواصل الاجتماعي نُفذت لصالح حكومة إفريقية. ورغم أن الوثائق غير مؤرخة، فإنها أشارت إلى حملة بدأت في يناير الماضي واستمرت 14 أسبوعا.

وبعد استفسار رويترز من شركة “ميتا” المالكة لفيسبوك بشأن العملية المشار إليها في الوثائق، أكدت الشركة أن الشبكة المرتبطة بها لها صلة بحملة التضليل التي سبقت الانتخابات البلدية الفرنسية، دون أن تحدد الجهة المسؤولة عنها.

وأوضحت “ميتا” أنها أزالت مجموعة من الحسابات والصفحات بسبب انتهاكها سياسات المنصة المتعلقة بـ”السلوك المخادع المنسق”، مشيرة إلى أن النشاط انطلق من إسرائيل وكان يستهدف فرنسا بالدرجة الأولى.

كما أفاد مصدران مطلعان على حملة التضليل المنسوبة إلى “بلاك كور” بأن الشركة كانت تنشط أيضا في إفريقيا، دون تقديم تفاصيل إضافية.

#إسرائيل#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

المخابرات المغربية تعلن حربا قذرة ضد كل ماهو جزائري في فرنسا!

المخابرات المغربية تعلن حربا قذرة ضد كل ماهو جزائري في فرنسا!


بوابة الجزائر الإخبارية : يبدو أن المخابرات الخارجية المغربية غيرت ” التكتيك ” في تنفيذ عملياتها القذرة في سياق المواجهة الدائرة مع الجزائر فبعد فشل أسلوب الرشاوى وشراء الذمم اقليميا ودوليا و سياسة شيطنة الجزائر وتشويه مؤسسات الجمهورية عبر حملات تكالب إعلامي بالوكالة المنتهج من نظام المخزن المغربي،

عدة مؤشرات قوية الآن تدل على بصمة جهاز الاستخبارات الخارجية المغربية في سلسلة عمليات شهدتها فرنسا كان آخرها ما حدث في معرض باريس وحرق مطعم جزائري شهير في قلب باريس كان يروج للمطبخ و للثقافة والهوية الجزائرية ثم تجنيد مرتزقة جزائريين وعرب وتكليفهم بمهام قذرة كان آخرهم جرذ المجاري الباريسية هشام عبود.

في البداية وبأوامر من رئيس جهاز المخابرات الخارجية المغربية ياسين المنصوري الذي وجه تعليماته لسفيرة المغرب بفرنسا سميرة سطايلي لارسال مجموعة من المرتزقة المغاربة للتشويش على جناح الجزائر بمعرض باريس 2026،حيث وثقت مقاطع فيديو قيام أشخاص برفع الأعلام المغربية وإطلاق شعارات استفزازية بالقرب من الفضاء الجزائري، ما تسبب في مشادات كلامية استدعت تدخل الأمن لتفادي تأزم الوضع.

وبعد أيام فقط، تعرّض مطعم «نوميديا» الجزائري في الدائرة العشرين بباريس لحريق مفتعل، وفق ما رجّحته المعطيات الأولية الأولية،فيما باشرت السلطات الفرنسية تحقيقًا للكشف عن ملابسات الحادث والمتورطين فيه.

https://twitter.com/algatedz/status/2054660939966750791?s=46&t=xgw4Y5KQnjyzciUwde5llQ

وأثارت هذه الحوادث التي تحمل بصمات مغربية، موجة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر العديد من النشطاء أن الأمر يتجاوز الحوادث المعزولة، ليدخل ضمن حملة ممنهجة تستهدف كل ما يرمز إلى الجزائر في فرنسا، بالتزامن مع تصاعد الحملات الإعلامية والرقمية المعادية لدفع أموال طائلة وتوفير الحماية لمرتزقة جزائريين محل أوامر بالقبض صادرة عن القضاء الجزائري ولهم صلات بالتنظيم الإرهابي “ماك “.

https://twitter.com/algatedz/status/2054659404734034339?s=46&t=xgw4Y5KQnjyzciUwde5llQ
#الجزائر، المغرب
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة