بوابة الجزائر : لتجسيد مشروع الطريق على التراب التشادي، حل وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية عبد القادر جلاوي رفقة المدير العام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية ، عبد حلوز ، بالتشاد في زيارة عمل على رأس وفد جزائري رفيع المستوى ، تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد المجيد تبون.

وحسب بيان لوزارة الأشغال العمومية الجزائرية، فقد كان في استقبال الوفد الجزائري وزير البنى التحتية وفك العزلة وصيانة الطرق بجمهورية تشاد، أمير إدريس كوردا ، إلى جانب عدد من المسؤولين التشاديين.

وتأتي هذه الزيارة، وفق البيان، امتدادا للمباحثات المثمرة التي جرت مع الوفد التشادي بالجزائر خلال الزيارة الرئاسية الأخيرة، تجسيدا للإرادة المشتركة في إعطاء التعاون الثنائي بعدا ملموسا وعمليا، خدمة لتنمية الشعبين.
ويضم الوفد الجزائري المرافق للوزير أزيد من أربعة عشر (14) خبيرا ومهندسا، يؤدون زيارتهم الثانية إلى تشاد لاستكمال الخبرة التي شرع فيها خلال الزيارة السابقة، ويتقدمهم الرئيس المدير العام لمؤسسة “كوسيدار أشغال عمومية (Cosider Tp)، والشركة الوطنية للأشغال العمومية (SNTP).

ويحتل قطاع الأشغال العمومية، حسب البيان، مكانة هامة في التعاون الثنائي بين البلدين، باعتباره الرافعة الأساسية لتحقيق الاندماج الاقتصادي.
وفي هذا الإطار، تولي الجزائر اهتماما خاصا لمشروع الطريق العابر للصحراء، الذي يمثل محورا استراتيجيا يربط اقتصاد البلدين واقتصاديات المنطقة بصورة مستدامة.
ويتمحور الهدف الرئيسي لهذه الزيارة، يضيف ذات المصدر، حول التجسيد الفعلي لمقطعي الطريق على التراب التشادي، باعتبارهما حلقتين أساسيتين في هذا الشريان القاري.
وتضع الجزائر، بفضل الخبرة الراسخة التي اكتسبتها مؤسساتها الوطنية في إنجاز المنشآت الطرقية الكبرى، لا سيما في البيئات الصحراوية، كفاءاتها وخبراتها التقنية في خدمة هذا المشروع الذي من شأنه أن يحدث تحولا جوهريا وينشط المبادلات الإقليمية.

وستعكف الفرق التقنية للبلدين خلال هذه الزيارة على دراسة مختلف الجوانب المتعلقة بالمقطعين، في إطار تعاون “جنوب–جنوب” صادق ومتوازن يراعي المصالح المتبادلة.
ومن المنتظر أن تتكلل زيارة العمل هذه بنتائج ملموسة، وأن تشكل مرحلة جديدة في مسار العلاقات الجزائرية–التشادية.





















