الجمعة, 12 جوان 2026 05:47 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
خدمة المواطن والدفاع عن انشغالاته يتصدران خطابات الأحزاب في ثالث أيام الحملة الانتخابية أبو تريكة: إنفانتينو يستغل كأس العالم لأغراض دعائية! إيران: الاتفاق مع واشنطن لم يصبح نهائيًا ونص التفاهم “جاهز تقريبًا موريتانيا تحبط محاولات هجرة غير نظامية وتوقف اكثر من 1100 مهاجر خلال أسبوعين إسبانيا تُلغي ندوة لتطبيع الاحتلال المغربي للصحراء الغربية بمعرض مدريد للكتاب رئيسة وزراء إيطاليا تدعم توقيع عقوبات أوروبية ضد بن غفير في موقف بطولي… مدرب الولايات المتحدة يرفض غناء النشيد الأمريكي ويدعو لفصل السياسة عن الرياضة الرئيس تبون يترأس اجتماعا للمجلس الأعلى للأمن قيس سعيد يفتح باب الصلح الجزائي أمام المتورطين بالفساد المالي في الداخل والخارج فرنسا توقف استقبال فنانين وباحثين من غزة خوفًا من الإعلام اليميني المتطرف
شارك المقال

العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية محور لقاء عطاف ونظيره السوري

تم النشر في 4 جوان 2026، الساعة 15:59 بالتوقيت المحلي الكاتب: لخلف أمينة 0 تعليق 81 مشاهدة
العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية محور لقاء عطاف ونظيره السوري

بوابة الجزائر الإخبارية : استقبل وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الإفريقية، أحمد عطاف، اليوم بمقر الوزارة، وزير الخارجية والمغتربين للجمهورية العربية السورية الشقيقة، أسعد حسن الشيباني، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر وذلك وفقا لما أوردته الخارجية الجزائرية.

https://twitter.com/algatedz/status/2062547456928145864?s=46

وبهذه المناسبة، أجرى الوزير أحمد عطاف لقاءً على انفراد مع نظيره السوري أعقبته محادثات موسعة بمشاركة أعضاء وفدي البلدين.

وقد سمحت المباحثات بين الجانبين باستعراض وتقييم “واقع العلاقات الثنائية وسبل تطويرها والرقي بها مستقبلا، بما يعكس عمق ومتانة الروابط التاريخية المتميزة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين”

وفي هذا الصدد،اتفق الطرفان على “إعادة بعث آليات التعاون الثنائي، لاسيما اللجنة العليا المشتركة ومجلس الأعمال الجزائري السوري، فضلا عن تشكيل لجان عمل قطاعية من أجل تحديد أولويات التعاون الثنائي، خاصة في مجالات الطاقة، الزراعة، المناجم، النقل والتكوين“.


ومن جانب آخر، وبخصوص مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك”،تبادل الوزيران “الرؤى والتحاليل بشأن الأوضاع الإقليمية والدولية لاسيما بالمنطقة العربية والقارة الإفريقية، حيث أكدا على أهمية ترقية الحلول السلمية لمختلف الأزمات والنزاعات والصراعات التي تهدد الأمن والاستقرار إقليميا ودولياً”.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجزائر
شارك المقال

صحيفة نيجرية تشيد بدبلوماسية الأفعال للرئيس عبد المجيد تبون

صحيفة نيجرية تشيد بدبلوماسية الأفعال للرئيس عبد المجيد تبون

بوابة الجزائر الإخبارية: أشادت صحيفة نيجرية بدبلوماسية الأفعال التي ينتهجها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مسلطة الضوء على النتائج الملموسة التي حققتها الشراكة الجزائرية-النيجرية، خاصة في مجالي الطاقة والمحروقات.

وفي مقال نشرته اليوم الخميس، وصفت صحيفة “لونكيتور” (المحقق) الزيارة الرسمية التي قام بها الوزير الأول الجزائري ، سيفي غريب، إلى نيامي، والتي حظي خلالها باستقبال شرفي من طرف نظيره النيجري، علي لمين زين مهمان، بأنها “لحظة فارقة” في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، معتبرة أنها تجسد “البروز القوي لمحور دبلوماسي واقتصادي قائم على التنمية المشتركة”.

https://twitter.com/i/status/2061926452488982672

كما أبرزت الصحيفة تدشين محطة توليد الكهرباء الجزائرية-النيجرية بمنطقة غورو باندا بالعاصمة نيامي، بقدرة 40 ميغاواط، والتي أنجزت كهبة من الجزائر، مؤكدة أن هذه المنشأة الاستراتيجية ستساهم في تعزيز القدرات الطاقوية للنيجر ودعم جهودها التنموية.وفي هذا السياق، نوهت الصحيفة برؤية رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، معتبرة أن توجيهاته مكنت من إضفاء بعد عملي وملموس على الشراكة بين الجزائر ونيامي.

وكتبت الصحيفة أن “إشراف الرئيس الجزائري شخصيا على استكمال هذا المشروع يبرهن أن التضامن الفعال وحسن الجوار ليسا مجرد شعارات، بل التزامات عملية وملموسة”.

وأضافت أن “القيادة البراغماتية للرئيس عبد المجيد تبون تعكس إرادة راسخة في مرافقة النيجر نحو تعزيز سيادتها”، مشيرة إلى أن هذه المقاربة أثمرت نتائج ملموسة تنعكس مباشرة على الحياة اليومية للمواطنين النيجريين.

وفيما يتعلق بالتعاون الثنائي في قطاع المحروقات، ذكرت الصحيفة بتوقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين الشركة الوطنية النيجرية للبترول (Sonidep) وفروع تابعة لمجمع سوناطراك، تشمل استغلال البيانات الزلزالية، وأعمال الحفر النفطي والغازي، إضافة إلى توزيع المنتجات البترولية.

https://twitter.com/i/status/2062191796902375658

كما تطرقت الصحيفة إلى الاستقبال الذي خص به رئيس جمهورية النيجر، رئيس الدولة، الفريق عبد الرحمن تياني، الوزير الأول الجزائري والوفد المرافق له، معتبرة أن هذا اللقاء جاء ليكرس “التحالف الاستراتيجي” بين البلدين.

وأكدت الصحيفة في ختام مقالها أن محور نيامي–الجزائر يبرهن بوضوح أن العلاقات الثنائية القائمة على الاحترام المتبادل والإرادة السياسية الصادقة تمثل السبيل الأمثل لتحقيق الاندماج والاستقرار في القارة الإفريقية، واصفة هذه الديناميكية بأنها “انتصار لدبلوماسية الأفعال”.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
إيكونوميست
شارك المقال

حدث تاريخي.. الجزائر تشرع رسميا في أشغال إنجاز أكبر مشروع طاقوي في إفريقيا

حدث تاريخي.. الجزائر تشرع رسميا في أشغال إنجاز أكبر مشروع طاقوي في إفريقيا

بوابة الجزائر الإخبارية: في لحظة تاريخية، تم اليوم الخميس، إعطاء إشارة الانطلاق الرسمي لأشغال إنجاز الشطر الجزائري من مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP) العملاق، وذلك بمنطقة أولف بولاية أدرار الواقعة في الجنوب الجزائري، تحت إشراف وزير الدولة وزير المحروقات، محمد عرقاب، ووزيري قطاع المحروقات لكل من جمهوريتي النيجر ونيجيريا .

https://twitter.com/algatedz/status/2062514569566630362?s=46

المراسم، وفق بيان لوزارة المحروقات الجزائرية، جرت بحضور والي ولاية أدرار ضويفي فضيل والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، نور الدين داودي، ومسؤولي الشركة الوطنية النيجيرية للبترول (NNPC) والشركة الوطنية النيجرية للبترول (SONIDEP)، إلى جانب السلطات المحلية لولاية أدرار وإطارات وخبراء من الدول الثلاث.

ويأتي هذا الحدث التاريخي، وفق ذات المصدر، عقب انعقاد الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء بالجزائر العاصمة، والذي تُوّج بالمصادقة المشتركة على التقرير النهائي لدراسة الجدوى المنجزة من طرف مكتب الدراسات PENSPEN واعتماد نتائجها وتوصياتها، بما يسمح بالانتقال إلى المراحل العملية والتنفيذية للمشروع.

ويجسد إطلاق أشغال الشطر الجزائري مرحلة مفصلية في مسار تجسيد هذا المشروع الطاقوي القاري الاستراتيجي، الذي يهدف إلى نقل ما بين 20 و30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً من نيجيريا عبر النيجر إلى الجزائر، ومنها نحو الأسواق الإقليمية والدولية، بالاعتماد على البنى التحتية المتطورة التي تتوفر عليها الجزائر في مجال نقل الغاز الطبيعي ومعالجته وتصديره.

كما سيمكن هذا الشطر، يضيف البيان، من استيعاب ونقل الكميات المستقبلية من الغاز الطبيعي القادمة من نيجيريا عبر النيجر، فضلاً عن نقل كميات إضافية من الغاز المنتج بالجزائر انطلاقاً من عدد من الأحواض الغازية الحالية والمكتشفة والجديدة، لاسيما حوض أهنات، بما يعزز قدرات النقل والتجميع والتصدير، ويساهم في تثمين الموارد الغازية للدول الثلاث.

https://twitter.com/algatedz/status/2062492177947668542?s=46

خطوة حاسمة لتجسيد أكبر المشاريع الطاقوية المهيكلة على مستوى القارة الإفريقية

وبهذه المناسبة، يضيف ذات المصدر، أكد الوزراء الثلاثة أن هذا المشروع يجسد الإرادة السياسية المشتركة لقادة الجزائر والنيجر ونيجيريا في بناء شراكة طاقوية إفريقية نموذجية قائمة على التكامل والتضامن وتحقيق المصالح المشتركة، مشيرين إلى أن الانتقال إلى مرحلة الإنجاز يمثل خطوة حاسمة في مسار تجسيد أحد أكبر المشاريع الطاقوية المهيكلة على مستوى القارة الإفريقية.

كما شدد الوزراء على أن اعتماد نتائج دراسة الجدوى والانتقال إلى المراحل التنفيذية للمشروع يعكس مستوى الثقة والتنسيق القائم بين الدول الثلاث، ويؤكد عزمها المشترك على استكمال مختلف المراحل المستقبلية للمشروع وفق أعلى المعايير التقنية والاقتصادية.

وفي هذا السياق، أكد وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز في جمهورية نيجيريا الاتحادية، إكبيريكبي إيكبو، التزام بلاده الكامل بالمضي قدماً في تجسيد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، مشدداً على أن نيجيريا ستبذل كل ما في وسعها من أجل إنجاح هذا المشروع الذي يحمل أهمية استراتيجية كبيرة للدول الثلاث وللقارة الإفريقية.

من جانبه، أبرز وزير البترول لجمهورية النيجر، حمادو تيني، أن مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء يعد مشروعاً محورياً في التعاون بين الجزائر والنيجر ونيجيريا، مؤكداً أن آثاره الإيجابية لن تقتصر على الدول الثلاث فحسب، بل ستمتد إلى القارة الإفريقية بأسرها، بما يدعم التنمية الاقتصادية والتكامل الإقليمي وتعزيز استغلال الموارد الطاقوية الإفريقية.

كما جدد الوزراء إشادتهم بالدعم الذي يوليه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لمشاريع التعاون الإفريقي وترقية الشراكات جنوب-جنوب، مؤكدين أن هذا المشروع يندرج ضمن الرؤية المشتركة الرامية إلى تعزيز الاندماج القاري وتطوير البنى التحتية الاستراتيجية التي تخدم التنمية المستدامة لشعوب إفريقيا.

https://twitter.com/algatedz/status/2062454256251113546?s=46

ويُعد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء أحد أكبر المشاريع الطاقوية المهيكلة في القارة الإفريقية، كما يندرج ضمن أهداف الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (NEPAD)، ويرتقب أن يشكل رافعة حقيقية للاستثمار والتنمية وخلق فرص العمل وتعزيز الأمن الطاقوي والتكامل الاقتصادي بين الدول الإفريقية.

https://twitter.com/algatedz/status/2062426594220585257?s=46
#الجزائر#النيجر#نيجيريا
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

الجزائر تحتضن الدورة الثانية للقاء الصداقة بين الشباب الصينيين والجزائريين

الجزائر تحتضن الدورة الثانية للقاء الصداقة بين الشباب الصينيين والجزائريين

بوابة الجزائر الاخبارية: نظّمت السفارة الصينية بالجزائر، بالتعاون مع شركة CSCEC، مساء أمس الأربعاء، الدورة الثانية للقاء الصداقة بين الشباب الصينيين والجزائريين تحت شعار “لقاء في موسم مانغ تشونغ واحتضان الشباب”، وذلك بحضور عدد من المسؤولين وممثلي المؤسسات التعليمية والشركات الصينية.

وشهد هذا اللقاء مشاركة سفير الصين لدى الجزائر دونغ قوانغلي، إلى جانب رئيس مجلس إدارة شركة CSCEC تانغ هاو، فضلا عن أساتذة اللغة الصينية وطلبة معهد كونفوشيوس وقسم اللغة الصينية، وممثلين شباب عن السفارة والشركات الصينية.

كما عرف الحدث حضور ما يقارب 100 مشارك، في أجواء طبعها تعزيز التبادل الثقافي والتواصل بين الشباب الصيني والجزائري، بما يسهم في توطيد علاقات الصداقة والتفاهم بين البلدين.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
إيكونوميست
شارك المقال

انطلاق المرحلة التنفيذية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء من أدرار

انطلاق المرحلة التنفيذية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء من أدرار

بوابة الجزائر الاخبارية: تستعد ولاية أدرار الجزائرية ، وتحديدا منطقة ناولف، لاحتضان مراسم الإطلاق الرسمي لأشغال إنجاز الشطر الجزائري من مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP)، في محطة مفصلية تعكس دخول هذا المشروع الاستراتيجي مرحلة التجسيد الميداني بعد سنوات من التحضير والتنسيق بين الدول الشريكة.

وفي هذا الإطار، حلّ وزير الدولة، وزير المحروقات الجزائري ، محمد عرقاب، بولاية أدرار، رفقة وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز في جمهورية نيجيريا الاتحادية، أكبيركي إكبكو، ووزير البترول لجمهورية النيجر، حمادو تيني، إلى جانب وفود رسمية تضم مسؤولي كبرى الشركات الطاقوية والخبراء من الدول الثلاث.

ويأتي هذا الحدث تجسيدا لمخرجات الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية للمشروع، وترجمة عملية للإرادة السياسية المشتركة التي تجمع الجزائر والنيجر ونيجيريا من أجل تجسيد أحد أكبر المشاريع الطاقوية في القارة الإفريقية.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
إيكونوميست
شارك المقال

الجزائر تطلق أشغال إنجاز الشطر المحوري من مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

الجزائر تطلق أشغال إنجاز الشطر المحوري من مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

بوابة الجزائر الإخبارية: دخل مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء مرحلة جديدة وحاسمة بعد الإعلان الرسمي عن إطلاق أشغال إنجاز الشطر الجزائري منه، في خطوة تعكس انتقال المشروع من مرحلة الدراسات والتحضيرات التقنية إلى مرحلة التجسيد الميداني.

وجاء هذا الإعلان عقب أشغال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية للمشروع الذي احتضنته الجزائر، أمس الأربعاء ، بمشاركة وزراء المحروقات من الجزائر ونيجيريا والنيجر، إلى جانب مسؤولي الشركات الوطنية المكلفة بمتابعة هذا الورش الطاقوي القاري.

ويمثل الإعلان عن انطلاق إنجاز الشطر الجزائري أبرز مخرجات هذا الاجتماع، باعتباره أول تجسيد عملي للانتقال إلى مرحلة التنفيذ الفعلي لهذا المشروع الاستراتيجي الذي تراهن عليه الدول الثلاث لتعزيز التعاون الطاقوي الإفريقي.

وينظر إلى الشطر الجزائري باعتباره أحد أهم المكونات الأساسية للمشروع، بالنظر إلى الدور المحوري الذي سيؤديه في استقبال ونقل كميات الغاز الطبيعي القادمة من نيجيريا عبر أراضي النيجر نحو الجزائر، قبل توجيهها إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

وتستند أهمية هذا الجزء إلى ما تمتلكه الجزائر من بنية تحتية متطورة في مجال صناعة الغاز الطبيعي، تشمل شبكات النقل والمعالجة والتمييع والتصدير، وهو ما يجعلها بوابة رئيسية لعبور الغاز الإفريقي نحو مختلف الأسواق العالمية.

كما سيسمح هذا الشطر بنقل وتثمين كميات إضافية من الغاز الطبيعي المنتج محليا، خاصة من الأحواض الغازية الحالية والمكتشفة حديثا، وفي مقدمتها حوض أهنات، بما يعزز القدرات التصديرية للجزائر ويدعم مكانتها كفاعل محوري في سوق الطاقة.

ويمتد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء على أكثر من أربعة آلاف كيلومتر، بطاقة نقل سنوية تتراوح بين 20 و30 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، ما يجعله من بين أكبر مشاريع البنية التحتية الطاقوية في إفريقيا والعالم.

وأكد الوزراء الثلاثة التزام بلدانهم بمواصلة التنسيق والعمل المشترك لإنجاح هذا المشروع الهيكلي، الذي يُنتظر أن يشكل رافعة حقيقية للتكامل الاقتصادي بين دول القارة، وأن يساهم في تعزيز أمن الطاقة على المستويين الإقليمي والدولي.

وفي هذا السياق، جدد وزير الدولة وزير المحروقات الجزائري ، محمد عرقاب، التأكيد على التزام الجزائر الكامل بمرافقة هذا المشروع الاستراتيجي، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الرامية إلى تعزيز التعاون الإفريقي وترقية الشراكات جنوب-جنوب ودعم المشاريع المهيكلة ذات البعد القاري.

وينتظر أن يساهم مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء في تعزيز مكانة إفريقيا كممون موثوق للطاقة، وفتح آفاق جديدة للاستثمار وخلق مناصب الشغل، فضلا عن دعم جهود التنمية المستدامة والاندماج الاقتصادي بين الدول الإفريقية، بما ينسجم مع أهداف الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا ورؤية القارة لتحقيق التنمية والازدهار.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

أنبوب الغاز العابر للصحراء: توافق جزائري-نيجيري-نيجري على إطلاق المرحلة التنفيذية

أنبوب الغاز العابر للصحراء: توافق جزائري-نيجيري-نيجري على إطلاق المرحلة التنفيذية

بوابة الجزائر الاخبارية: اختتمت مساء الأربعاء أشغال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، بالمصادقة على التقرير النهائي لدراسة الجدوى المحينة للمشروع، الذي يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي من نيجيريا إلى الجزائر عبر النيجر، تمهيدا لتصديره نحو الأسواق الأوروبية والدولية.

وشهد الاجتماع، الذي احتضنه المركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، مشاركة وزير الدولة وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة الجزائري ، محمد عرقاب، إلى جانب وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز في جمهورية نيجيريا الاتحادية، إكبيريكبي إيكبو، ووزير البترول لجمهورية النيجر، حمادو تيني.

كما حضر اللقاء الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، نور الدين داودي، ومسؤولو الشركتين الوطنيتين النيجيرية “إن إن بي سي” والنيجرية “سونيداب”، إضافة إلى خبراء وأعضاء فرق العمل المكلفة بمتابعة المشروع في البلدان الثلاثة.

وخصص الاجتماع لدراسة نتائج تحيين دراسة الجدوى الخاصة بمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، التي أنجزها مكتب الدراسات الدولي “بانسبان” (Penspen)، حيث تمت مناقشة مختلف الجوانب التقنية والاقتصادية المرتبطة بالمشروع، إلى جانب تقييم مستوى تنفيذ خارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات السابقة.

وفي ختام الأشغال اتفقت الدول الثلاث على اعتماد والمصادقة على التقرير النهائي ل دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، باعتباره مرجعا تقنيا واقتصاديا للانتقال إلى المراحل اللاحقة من الإنجاز.

كما تم الاتفاق على الشروع في الإجراءات العملية المرتبطة بتجسيد المشروع, واستكمال الترتيبات الضرورية, إلى جانب مواصلة التنسيق بين الشركات الوطنية الثلاث المكلفة بمتابعة المشروع.

وفي تصريح مشترك للوزراء الثلاث عقب الاجتماع, أعلن عرقاب, عن إطلاق أشغال إنجاز الشطر الجزائري من مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء, والذي يشكل جزءا محوريا من هذا المشروع الاستراتيجي القاري.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

نيجيريا تجدد التزامها بإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء وتؤكد أهميته لإفريقيا

نيجيريا تجدد التزامها بإنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء وتؤكد أهميته لإفريقيا

بوابة الجزائر الاخبارية : أكد وزير الدولة للموارد البترولية (الغاز) بجمهورية نيجيريا الفيدرالية، إكبيريكبي إيكبو، أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة، الأهمية الاستراتيجية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، مشددا على انعكاساته الاقتصادية الإيجابية على القارة الإفريقية بأسرها.

وأوضح إيكبو، في تصريح عقب استقباله من طرف الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أنه جدد خلال اللقاء التزام نيجيريا الكامل بإنجاز هذا المشروع، مؤكدا أن بلاده «ستبذل قصارى جهدها» من أجل تجسيده على أرض الواقع.

وأضاف أن الرئيس تبون أبدى اهتماما كبيرا باستكمال هذا المشروع الحيوي، نظرا لما يمثله من أهمية بالغة بالنسبة إلى الجزائر والنيجر ونيجيريا، سواء من حيث دعم التصنيع أو توفير مناصب الشغل، فضلا عن أبعاده التنموية على المستوى الإفريقي.

كما أشار الوزير النيجيري إلى أن العمل على هذا المشروع انطلق منذ سنوات عديدة، مؤكدا أنه يمثل رهانا مهما للدول الثلاث المعنية، مضيفا أن نجاحه سيترك أثرا إيجابيا كبيرا على القارة الإفريقية ككل، مجدداً التأكيد على التزام بلاده الكامل بتحقيقه.

وفي ما يتعلق بالاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، أوضح إيكبو أنه يشارك فيه مرفوقا بوفد رفيع المستوى من الشركة النيجيرية «إن إن بي سي»، معتبرا أن هذه المشاركة تعكس جدية والتزام مختلف الأطراف بإنجاز المشروع، مشيرا إلى أن أشغال الاجتماع ستتناول الجوانب التقنية والتجارية الكفيلة بضمان انطلاق المشروع في أفضل الظروف.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

وزير الخارجية السوري ورئيس الاستخبارات يصلان الجزائر

وزير الخارجية السوري ورئيس الاستخبارات يصلان الجزائر

بوابة الجزائر الإخبارية: في أول زيارة لمسؤول سوري رفيع المستوى إلى الجزائر منذ سنوات، وصل وزير الخارجية والمغتربين السوري أسعد الشيباني مرفوقًا برئيس جهاز الاستخبارات العامة حسين السلامة إلى العاصمة الجزائرية في زيارة رسمية تهدف إلى إجراء مباحثات موسعة مع كبار المسؤولين الجزائريين حول عدد من الملفات السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك.

https://twitter.com/i/status/2062297746653024268
#الجزائر#سوريا
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

خلال مؤتمر العمل الدولي.. الجزائر تجدد التأكيد على أولوية البعد الإنساني في التحول الرقمي وسوق العمل

خلال مؤتمر العمل الدولي.. الجزائر تجدد التأكيد على أولوية البعد الإنساني في التحول الرقمي وسوق العمل

بوابة الجزائر الإخبارية : في إطار مشاركته في أشغال الدورة الرابعة عشرة بعد المائة 114 لمؤتمر العمل الدولي، المنعقدة بجنيف سويسرا خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 12 جوان 2026، ألقى وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الأستاذ عبد الحق سايحي ، كلمةالجزائر خلال الجلسة العامة للمؤتمر، بحضور ممثلي الحكومات وأصحاب العمل والعمال من مختلف دول العالم.

وفي مستهل كلمته، نقل السيد الوزير تحيات رئيس الجمهورية،عبد المجيد تبون، إلى المشاركين في المؤتمر وتمنياته الصادقة بنجاح أشغال هذه الدورة، مشيدا بتقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية الموسوم بـ”مرحلة حاسمة: توظيف الذكاء الاصطناعي في سبيل تحقيق العمل اللائق” والذي أبرز الأثر المتزايد للتحولات التكنولوجية وعلى رأسها الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل عالم العمل.

مردفا أن انعقاد هذه الدورة يأتي في سياق دولي يتسم بتحولات اقتصادية وسياسية وتكنولوجية متسارعة، ما يستدعي اعتماد مقاربة إنسانية تجعل الإنسان محور التحول الرقمي وغاية السياسات التنموية، مضيفا أن الجزائر تنظر إلى الذكاء الاصطناعي باعتباره ركيزة استراتيجية لدعم التنمية المستدامة وتسريع وتيرة التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

وفي هذا السياق، استعرض السيد الوزير الجهود التي تبذلها الجزائر تحت القيادة الرشيدة للسيد رئيس الجمهورية في مجال التحول الرقمي وتطوير الذكاء الاصطناعي، بجعله خيارا استراتيجيا لبناء اقتصاد المعرفة وعصرنة المرفق العمومي وتعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي، معرجا على جملة المبادرات التي تم إطلاقها لاسيما إعلان سنة 2023 سنة وطنية للذكاء الاصطناعي وتنصيب المجلس العلمي الوطني للذكاء الاصطناعي وإنشاء المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي.

كما جدد التأكيد على حرص الجزائر على ترسيخ الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي، بما ينسجم مع المبادئ والأطر الدولية ذات الصلة ويكفل حماية الحقوق الأساسية والكرامة الإنسانية والأمن الرقمي، ويدعم الحوار الاجتماعي ويحفظ حقوق العمال والمستخدمين.

وأوضح السيد الوزير أن هذا المسار الإصلاحي يندرج ضمن رؤية شاملة ترمي إلى تكريس العمل اللائق وتعزيز الحماية الاجتماعية وتحسين ظروف العمل، من خلال منظومة قانونية ودستورية تضمن حقوق العمال وتدعم الحوار الاجتماعي وتوفر بيئة مهنية أكثر أمنا واستقرارا وسلامة وصحة.

مؤكدا التزام الجزائر بمواصلة العمل والتنسيق مع مختلف الشركاء الدوليين من أجل بناء حكامة دولية عادلة ومتوازنة للذكاء الاصطناعي، تضمن استفادة جميع الدول من ثمار التطور التكنولوجي وتسهم في تعزيز التنمية والسلم الاجتماعي على المستوى العالمي.

مختتما كلمته، بتجديد موقف الجزائر الثابت الداعم للقضية الفلسطينية، مشددا على أن تحقيق العدالة الاجتماعية والعمل اللائق لا يمكن أن يكتمل في ظل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الأعزل من انتهاكات وممارسات لا إنسانية، داعيا المجتمع الدولي إلى توفير الحماية والدعم للعمال الفلسطينيين وضمان حقهم المشروع في العيش الكريم.

#الجزائر#العمل
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
الجزائر
شارك المقال

الرئيس تبون يخص وزيري قطاع المحروقات النيجر ونيجيريا باستقبال خاص في قصر المرادية

الرئيس تبون يخص وزيري قطاع المحروقات النيجر ونيجيريا باستقبال خاص في قصر المرادية

بوابة الجزائر الإخبارية: خص الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، كل من وزير الدولة للموارد البترولية (الغاز) للجمهورية الفيدرالية لنيجيريا إكبيريكبي إيكبو، ووزير البترول لجمهورية النيجر د حامادو تيني، والوفدين المرافقين لهما باستقبال خاص في قصر المرادية.

وحضر اللقاء، وفق بيان للرئاسة الجزائرية، إبراهيم مراد وزير دولة مكلف بالمفتشية العامة لمصالح الدولة والجماعات المحلية، محمد عرقاب وزير دولة وزير المحروقات، عمار عبة مستشار لدى رئيس الجمهورية مكلف بالشؤون الدبلوماسية، نور الدين داودي الرئيس المدير العام لمجمع سونطراك.

#الجزائر#النيجر#تبون#نيجيريا
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري