السبت, 6 جوان 2026 03:13 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

هذه أجندة زيارة شنقريحة إلى سلطنة عمان!

تم النشر في 31 ماي 2026، الساعة 17:34 بالتوقيت المحلي الكاتب: سارة معمري 0 تعليق 123 مشاهدة
هذه أجندة زيارة شنقريحة إلى سلطنة عمان!

بوابة الجزائر الإخبارية: بدعوة من الفريق الركن بحري عبد الله بن خميس بن عبد الله الرئيسي، رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، حل مساء اليوم الأحد بالعاصمة مسقط الفريق أول السعيد شنڨريحة، الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري والوفد المرافق له، في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان، وذلك حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الجزائرية.

https://twitter.com/algatedz/status/2061122549468004803?s=46

و كان في استقبال الفريق أول السعيد شنقريحة، بقاعدة السيب الجوية، الفريق الركن بحري عبد الله بن خميس بن عبد الله الرئيسي، رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، و علي بوغازي سفير الجزائر بسلطنة عمان.

وبالقاعة الشرفية للقاعدة الجوية، يضيف البيان، كانت للفريق أول ومضيفه محادثات حضرها سفير الجزائر وإطارات الوفد الجزائري ونظراؤهم العمانيون وموظفو سفارة الجزائر بسلطنة عمان.

وسيلتقي السعيد شنقريحة خلال هذه الزيارة المهمة مع مسؤولين عمانيين لدراسة السبل الكفيلة لتعزيز أواصر التعاون العسكري الثنائي.

https://twitter.com/mdngovdz/status/2061119440662466787?s=46

#شنقريحة#عمان
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجزائر
شارك المقال

الجزائر تستقبل أول فوج من حجاجها العائدين من البقاع المقدسة

الجزائر تستقبل أول فوج من حجاجها العائدين من البقاع المقدسة

بوابة الجزائر الاخبارية: استقبلت الجزائر اليوم الأحد أول رحلة عائدة من البقاع المقدسة، وعلى متنها 399 حاجًا وحاجة، بعد أدائهم مناسك الحج في ظروف مريحة وتنظيم محكم، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الدينية .

وأشرف على مراسم الاستقبال الأمين العام لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، رضوان معاش، بحضور ممثلي مختلف القطاعات الوزارية والهيئات والمؤسسات المشاركة في تنظيم موسم الحج، الذين تابعوا سير عملية الاستقبال والتكفل بالحجاج، في إطار التنسيق المتواصل بين مختلف المتدخلين لضمان عودة الحجاج في أحسن الظروف.

كما خصصت للحجاج العائدين مراسم استقبال مميزة، حيث تم استقبالهم بالورود وتوزيع الأعلام الوطنية، وسط أجواء احتفالية إبرازا لفرحة الوطن بعودة ضيوف الرحمن سالمين، فيما ارتفعت الزغاريد وتعالت عبارات الترحيب والدعاء، في مشاهد مؤثرة جسدت عمق الروابط الأسرية والاجتماعية التي ترافق هذه المناسبة المباركة.

وشهدت قاعة الوصول بالمطار حضورا مكثفا لعائلات الحجاج وأقاربهم الذين توافدوا لاستقبال ذويهم، في مشاهد امتزجت فيها مشاعر الفرح والاشتياق بالحمد والشكر لله تعالى على عودتهم سالمين إلى أرض الوطن بعد إتمام الركن الخامس من أركان الإسلام.

وقد جرت عملية الاستقبال وفق ترتيبات تنظيمية دقيقة مكّنت من تسهيل إجراءات العبور واستلام الأمتعة ومرافقة الحجاج منذ نزولهم من الطائرة إلى غاية التحاقهم بذويهم، بما يجسد الجهود المبذولة من مختلف المصالح المعنية لإنجاح مرحلة العودة.

وعبّر عدد من الحجاج العائدين عن امتنانهم للرعاية والعناية التي حظوا بها طيلة رحلتهم الإيمانية، مثمنين الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة الجزائرية من خلال مكتب شؤون حجاج الجزائر وأعضاء البعثة الجزائرية للحج بالبقاع المقدسة، والتي ساهمت في توفير الظروف الملائمة لأداء المناسك ومرافقة الحجاج في مختلف مراحل الحج.

ومن المنتظر أن تتواصل رحلات عودة الحجاج من الأراضي المقدسة عبر مختلف مطارات الوطن وفق البرنامج المسطر، بما يضمن عودة جميع الحجاج في أحسن الظروف، تتويجا لموسم حج تميز بحسن التنظيم والتنسيق والتكفل المستمر بضيوف الرحمن.

#الجزائر#الحج 2026
شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

عطاف يحل بسيول للمشاركة في الاجتماع الوزاري للشراكة الإفريقية-الكورية

عطاف يحل بسيول  للمشاركة في الاجتماع الوزاري للشراكة الإفريقية-الكورية

بوابة الجزائر الاخبارية: حلّ وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الإفريقية الجزائري ، أحمد عطاف، بالعاصمة الكورية سيول، بتكليف من رئيس الجمهورية، للمشاركة ابتداء من يوم غد في الاجتماع الوزاري للشراكة الإفريقية-الكورية، المقرر عقده يومي 1 و2 جوان الجاري.

وسيخصص هذا الاجتماع، الذي يجمع وزراء خارجية الدول الإفريقية بنظيرهم من جمهورية كوريا، لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ مخرجات القمة الإفريقية-الكورية الأولى المنعقدة في جوان 2024، إلى جانب بحث آفاق تطوير هذه الشراكة والتحضير للاستحقاقات المقبلة المرتبطة بها.

وتندرج مشاركة الجزائر في هذا الموعد في إطار التزامها بتعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمعها ثنائيا مع جمهورية كوريا الصديقة، كما تعكس حرصها على دعم الجهود الرامية إلى توجيه الشراكة الإفريقية-الكورية بما يخدم أهداف التنمية التي كرستها الأجندة القارية 2063.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

تشريعيات 2026 .. إيفاد لجان تفتيشية مركزية لعدة ولايات من الوطن لتفقد جاهزيتها اللوجيستية للإنتخابات

تشريعيات 2026 ..  إيفاد لجان تفتيشية مركزية لعدة ولايات من الوطن لتفقد جاهزيتها  اللوجيستية للإنتخابات

بوابة الجزائر الإخبارية :تواصل إيفاد لجان تفتيشية مركزية إلى عدد من ولايات الوطن, بغرض ضمان الجاهزية اللوجيستية الكاملة المتعلقة بتشريعيات 2 يوليو المقبل, حسب ما أورده اليوم الأحد بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل.

و أوضح المصدر ذاته أنه “تنفيذا لتعليمات وزير الداخلية والجماعات المحلية والنقل السعيد سعيود, الرامية إلى ضمان الجاهزية اللوجيستية الكاملة للانتخابات التشريعية المقبلة, وفي إطار مواصلة برنامج المتابعة الميدانية للتحضيرات, تواصل إيفاد لجان تفتيشية مركزية إلى عدد من الولايات, حيث شملت هذه المرحلة ولايات جيجل, سكيكدة, قسنطينة, قالمة, المنيعة, غرداية, أولاد جلال و معسكر”.

وفي هذا الصدد, تم عقد اجتماعات تنسيقية مع السلطات المحلية وإطارات الإدارة المحلية, بحضور ممثلي المندوبيات الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, للوقوف على “مستوى التقدم المحرز في التحضيرات وتقييم الجاهزية اللوجيستية الكفيلة بضمان السير الحسن لهذا الموعد الوطني”.

كما شملت الخرجات الميدانية “معاينة الهياكل والمنشآت المسخرة للعملية الانتخابية, لاسيما أماكن تخزين الوثائق والعتاد الانتخابي ومقرات المنسقين الولائيين والبلديين للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, وذلك للتأكد من جاهزيتها وتوفير الظروف المادية واللوجيستية الكفيلة بضمان حسن سير التحضيرات الخاصة بهذا الموعد الوطني”, وفقا لنفس البيان.

#الجزائر#تشريعيات 2026
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
الجزائر
شارك المقال

تشريعيات 2026 .. 6 جوان القادم أخر أجل لإيداع ملفات الترشح بالنسبة للمستخلفين

تشريعيات 2026 .. 6 جوان القادم أخر أجل لإيداع ملفات الترشح بالنسبة للمستخلفين

بوابة الجزائر الإخبارية : أشارت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، في بيان لها اليوم السبت، إلى أن آخر أجل لإيداع ملفات مترشحين جدد لاستخلاف ملفات الترشح المرفوضة، تحسبا للانتخابات التشريعية لـ 2 يوليو المقبل، سيكون السادس من يونيو المقبل.

وذكرت السلطة المستقلة قوائم المترشحين التي رفض فيها أحد المترشحين أو أكثر أنه “يتعين عليها، وبمجرد تبليغها قرار رفض المترشح، إيداع ملف لمترشح جديد (مستخلف) لمباشرة دراسته والفصل فيه، مع مراعاة وضعية المترشح المرفوض في حالة تقديم طعن ضمن الآجال القانونية الممنوحة، أي ثلاثة أيام من تاريخ تبليغ قرار الرفض”.

كما أوضحت أنه “في حالة فصل المحكمة الإدارية للاستئناف بقرار يقضي بقبول المترشح الذي رفض ترشحه، يتم إعادة إدراجه ضمن قائمة المترشحين ويصبح الترشيح الجديد (المستخلف) بدون جدوى، أما في حالة فصل المحكمة الإدارية للاستئناف بقرار يقضي بتأييد قرار رفض المترشح، فيتم استخلافه بالمترشح الجديد الذي قبل ترشحه”.

وجددت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تذكيرها بأن “عملية إيداع ترشيح أو ترشيحات جديدة (الاستخلاف) تستمر في أجل لا يتجاوز 25 يوما التي تسبق يوم الاقتراع، و يكون آخر أجل لإيداع ترشيح جديد هو يوم 6 يونيو 2026”.

#الجزائر#تشريعيات 2026
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
الجزائر
شارك المقال

شنقريحة في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان

شنقريحة في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان

بوابة الجزائر الإخبارية : يشرع الفريق أول
السعيد شنقريحة الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان،وذلك وفقا لما أوردته وزارة الدفاع الوطني الجزائرية.

https://twitter.com/algatedz/status/2061014650662142358?s=46
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

تركيا والجزائر تمضيان جنبا إلى جنب

تركيا والجزائر تمضيان جنبا إلى جنب

بوابة الجزائر الاخبارية: أكد سفير الجمهورية التركية لدى الجزائر، محمد مجاهد كوتشوك يلماز، أن العلاقات الجزائرية التركية دخلت مرحلة جديدة من التعاون الاستراتيجي، تجسدت بوضوح خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى أنقرة، والتي شهدت سلسلة من اللقاءات والاتفاقيات التي عكست عمق الروابط التاريخية والثقافية والإنسانية التي تجمع البلدين.

وأوضح السفير، في مقال نشره بجريدة “المجاهد” تحت عنوان ” تركيا والجزائر تتقدمان يداً بيد ” ، أن الصورة التي جمعت الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره التركي رجب طيب أردوغان وهما يسيران جنبا إلى جنب خلال مراسم الاستقبال الرسمي بمطار إيسنبوغا في أنقرة، لاقت تفاعلاً واسعاً، معتبرا أنها جسدت القرب والعلاقات الأخوية التي تربط الشعبين والدولتين.

https://twitter.com/i/status/2052064802466320774

وأشار الدبلوماسي التركي إلى أن الرئيس تبون كان مرفوقا بوفد رفيع المستوى ضم عددا من أعضاء الحكومة الجزائرية وكبار المسؤولين والدبلوماسيين ورجال الأعمال، فيما خصص الرئيس أردوغان استقبالا رسميا مميزا لنظيره الجزائري، تخللته مراسم استقبال رسمية واستضافة في المجمع الرئاسي بأنقرة، إلى جانب تبادل أعلى الأوسمة الوطنية في البلدين.

وذكر السفير أن انعقاد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى أكد انتقال العلاقات الثنائية إلى مرحلة جديدة، بعد أن وصفت بالشراكة الاستراتيجية منذ زيارة الرئيس أردوغان إلى الجزائر في نوفمبر 2023، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تقوم على الاحترام المتبادل وروابط الأخوة المتجذرة في التاريخ المشترك والعلاقات الإنسانية بين الشعبين.

https://twitter.com/i/status/2052419073548472559

وفي هذا السياق، شهدت الزيارة التوقيع على أربعة عشر اتفاقاً ومذكرة تفاهم، إضافة إلى إعلان مشترك، وهو ما اعتبره السفير ثمرة للجهود المتواصلة التي بذلها الجانبان لتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

وأكد أن قائدي البلدين شددا على مواصلة تعزيز التعاون الثنائي، فضلاً عن استمرار التقارب في وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.تعاون اقتصادي متنامٍ واستثمارات متبادلةأبرز السفير التركي مكانة الجزائر باعتبارها الشريك التجاري الأهم لتركيا في إفريقيا، مشيراً إلى رغبة البلدين في توسيع التعاون في قطاعات الطاقة والمناجم والنقل والزراعة.

كما اعتبر أن الإعلان المشترك المتعلق بإطلاق مفاوضات اتفاق تجاري تفضيلي يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الهدف الذي حدده الرئيسان والمتمثل في رفع حجم المبادلات التجارية إلى عشرة مليارات دولار، مع توقع التوقيع على الاتفاق قبل نهاية سنة 2026.

https://twitter.com/i/status/2052740432568738281

وفي الجانب الاستثماري، أوضح أن تركيا تعد أكبر مستثمر أجنبي في الجزائر خارج قطاع المحروقات، باستثمارات تقترب من ثمانية مليارات دولار موزعة على قطاعات الصناعة والمناجم والزراعة والبناء والصناعات الصيدلانية والبنية التحتية، مؤكداً أن مذكرة التفاهم الموقعة بين مكتب الاستثمار والمالية بالرئاسة التركية والوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار ستفتح المجال أمام استثمارات تركية جديدة في الجزائر.

وأضاف أن مذكرتي التفاهم الموقعتين بين وزارتي الصناعة في البلدين ستساهمان في تعزيز التعاون بين ما وصفهما بالقوتين الإقليميتين الصاعدتين.المنتدى الاقتصادي يعزز آفاق الشراكةوتطرق السفير إلى منتدى الأعمال الذي احتضنته أنقرة في السابع من ماي، معتبرا أنه شكل محطة مهمة في مسار العلاقات الثنائية، حيث أتاح لممثلي القطاع الخاص في البلدين استكشاف فرص جديدة للتعاون وزيادة الاستثمارات والمشاريع المشتركة.

وفي هذا الإطار، أشار إلى توقيع عدة مذكرات تفاهم بين مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي ومجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، إلى جانب اتفاقيات بين شركات تركية وجزائرية.كما أبرز المشروع المشترك لإنتاج مادة البولي بروبيلين في مدينة جيهان التركية، الذي تنجزه شركة “رونيسانس هولدينغ” بالشراكة مع مجمع سوناطراك، موضحاً أنه سيشكل دفعة قوية للصناعة البتروكيميائية التركية، كما يمثل أكبر استثمار أجنبي تنجزه سوناطراك خارج الجزائر.

وأشار السفير إلى أهمية مذكرة التفاهم الخاصة برعاية المجاهدين وأسر الشهداء، معتبرا أنها تعكس القيم المشتركة بين بلدين دفعا ثمن استقلالهما بتضحيات كبيرة.

كما أكد أن الاتفاقيات الموقعة بين مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية “TRT” وكل من الإذاعة الجزائرية والتلفزيون العمومي الجزائري ستساهم في تعزيز الروابط الثقافية والإعلامية بين البلدين، لافتا أيضا إلى أهمية التعاون في مجال مكافحة التضليل الإعلامي.

واستحضر السفير موقف الجزائر عقب زلزال السادس فيفري 2023 الذي ضرب تركيا، مشيرا إلى أنها كانت من أوائل الدول التي قدمت المساعدة، معتبرا أن مذكرة التفاهم المتعلقة بإدارة الكوارث والطوارئ ستعزز التنسيق الثنائي في هذا المجال.

كما لفت إلى أن تنامي حركة التنقل والتواصل بين البلدين أدى إلى إبرام اتفاقيات جديدة تخص رخص السياقة والخدمات البريدية والاتصالات، بهدف تسهيل حياة المواطنين.

وخلص السفير التركي إلى أن زيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى أنقرة لم تقتصر على الرمزية التي حملتها صورة الرئيسين وهما يسيران معا، بل ترجمت إلى إرادة سياسية مشتركة تجسدت في الاتفاقيات والقرارات المتخذة لتعزيز المواقف المشتركة للبلدين في القضايا الدولية الكبرى وتوسيع الشراكة الاقتصادية القائمة على مبدأ المنفعة المتبادلة.

وأكد في ختام مقاله أن تركيا والجزائر ستواصلان السير معاً نحو المستقبل، مستندتين إلى علاقات الأخوة التي ترمز إليها النجمة والهلال الحاضران في علمي البلدين.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

مركز البحث في علم الفلك : النشاط الزلزالي الأخير بالجزائر أمر طبيعي ولا يدعو للقلق

مركز البحث في علم الفلك : النشاط الزلزالي الأخير بالجزائر أمر طبيعي ولا يدعو للقلق

بوابة الجزائر الإخبارية : أصدر مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والفيزياء الأرضية،بيانا توضيحيا بشأن الهزات الأرضية الأخيرة التي شهدتها الجزائر خلال أيام عيد الأضحى المبارك،أكد من خلاله أن هذه الهزات الخفيفة تعد نشاطا طبيعيا و لا تشكل أي خطر على حياة الأشخاص.

https://twitter.com/algatedz/status/2060718729462227286?s=46

وأوضح المركز أنه تم تسجيل نشاط زلزالي معتدل (ثلاثة هزات) في اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك الموافق ل 27 ماي 2026 بمنطقة ميهوب بولاية المدية 3.0 درجات، ومنطقة تيمقاد بولاية باتنة 3.4 درجات)في حين أن أقوى هزة بلغت 4.1 درجات على سلم ريشتر حدد مركزها ب 50 كم شمال غرب مدينة الغزوات بتلمسان (في عرض البحر).

كما سجل المركز أيضا هزة أرضية اخرى شمال بلدية اوقاس ببجاية يوم الجمعة 29 ماي 2026(ثالث أيام العيد) بقوة 3.3 درجات على سلم ريشتر.

ويعتبر هذا النشاط الزلزالي ،وفق البيان، طبيعي وعادي نظرا للموقع الجغرافي للجزائر المتواجد على الصفيحة التكتونية الأفريقية والتي تصطدم بالصفيحة التكتونية الاوروآسيوية بنحو 5مم سنويا ما يمثل سرعة سنوية بطيئة، تنتج عنه هزات ضعيفة.

وفي ذات السياق، كشف المركز عن تسجيل نحو 80 هزة أرضية شهريا، 90% منها لا يشعر بها المواطن.

في الأخير، طمأن المركز المواطنين أن هذه الهزات الخفيفة تعد نشاطا طبيعيا و لا تشكل أي خطر على حياة الأشخاص.

شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

بلمهدي: حجاج الجزائر عكسوا صورة مشرفة للبلاد

بلمهدي: حجاج الجزائر عكسوا صورة مشرفة للبلاد

بوابة الجزائر الاخبارية: أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف ، يوسف بلمهدي، رئيس مكتب شؤون حجاج الجزائر، اليوم السبت ، في تصريح للوفد الإعلامي لبعثة الحج الجزائرية، أن حجاج الجزائر كانوا خير سفراء لبلدهم وعكسوا صورة مشرفة عن الجزائر خلال موسم حج 2026، من خلال أخلاقهم العالية وتعاونهم وروحهم الإيجابية.

وأشار الوزير إلى أن موسم الحج جرى في ظروف جيدة وآمنة وبتنظيم محكم، مشيدا بروح التضامن التي سادت بين الحجاج، حيث ظهرت أسمى معاني التعاون والتكافل والتآزر، معتبرا أن رحلة الحج تمثل مدرسة إيمانية يعود منها الحاج بقيم وأخلاق تنعكس إيجابًا على أسرته ومجتمعه ووطنه.

https://twitter.com/i/status/2060477278732034488

وفيما يتعلق بالوضع الصحي للحجاج، أوضح الوزير أن الحالة العامة مطمئنة، مع وجود عدد محدود من الحالات الصحية التي تتم متابعتها من قبل الفرق الطبية الجزائرية بالتنسيق مع المستشفيات السعودية، مؤكدًا أن البعثة تعمل على متابعة شؤون المرضى وضمان عودتهم إلى الجزائر في أولى الرحلات بعد حصولهم على الموافقة الطبية، مع اتخاذ كل الترتيبات اللازمة لتسهيل تنقلهم وعودتهم إلى ذويهم.

وبخصوص عمل بعثة الحج الجزائرية، قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف إنها دخلت الآن المرحلة الثالثة من الموسم، والتي تشمل نقل الحجاج الذين قدموا مباشرة إلى مكة عبر مطار جدة إلى المدينة المنورة، ثم تنظيم رحلات عودتهم إلى الجزائر، مع التحضير لرحلات المغادرة عبر جدة ابتداء من يوم غد الأحد، على أن تتواصل رحلات العودة إلى غاية 21 جوان.

كما أكد استمرار عمل فرق البعثة في مجالات الإقامة والإعاشة والرعاية الصحية والإرشاد الديني، خاصة لمتابعة الحالات التي تحتاج إلى استكمال بعض المناسك والأحكام الشرعية.

وثمّن المسؤول من جهة أخرى الدور الكبير الذي يقوم به الإعلام في نقل الصورة الحقيقية والإيجابية لموسم الحج، معتبرًا أنه قوة ناعمة ومؤثرة تسهم في إبراز الجهود المبذولة ونقل الحقائق كما هي.

وعن التحضيرات الخاصة بموسم الحج القادم، قال رئيس مكتب شؤون حجاج الجزائر إنها ستنطلق مبكرا وفق رزنامة مدروسة، مشيدا بالدعم الذي توليه الدولة الجزائرية للحجاج، تحت قيادة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، من خلال تخفيف الأعباء المالية، وتوسيع مطارات الإقلاع، وتوفير وسائل النقل للحجاج القادمين من المناطق البعيدة، إضافة إلى الخدمات الصحية والإعاشة والمرافقة الإدارية التي توفرها البعثة.

واختتم الوزير بالتأكيد على أن خدمة المواطن الجزائري، وخاصة في البقاع المقدسة، تظل أولوية قصوى، وأن جميع الهيئات والبعثات الدبلوماسية والقنصلية تعمل بتنسيق كامل لضمان راحة الحجاج وتمكينهم من أداء مناسكهم في أفضل الظروف.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
أوروبا
شارك المقال

جان نويل بارو ينتقد روتايو ويراهن على حوار صريح مع الجزائر !

جان نويل بارو ينتقد روتايو ويراهن على حوار صريح مع الجزائر !

بوابة الجزائر الإخبارية : قال وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو،إن باريس تنتهج ما أسماه حوارا صريحا لكن صارما مع الجزائر مشددا على رفض بلاده “الانجرار إلى جدالات أو مواجهات عقيمة”، حيث تركز الحكومة الفرنسية، على تحقيق نتائج ملموسة في ملفات الأمن والهجرة والتعاون الاقتصادي.

ولدى نزوله ضيفا على إذاعة “France Inter“،قال بارو إن فرنسا تسعى لتعزيز التعاون الثنائي مع الجزائر في ملفات مكافحة الاتجار بالمخدرات، وترحيل الجزائريين الموجودين في وضع غير قانوني، واستئناف التعاون الاقتصادي،والعمل على إطلاق سراح الصحفي الفرنسي كريستوف غليز، المدان في الجزائر بتهمة تمجيد الإرهاب.

بارو أكد في تصريحاته أن الجزائر بلد جار وإفريقي كبير ولدى فرنسا مصلحة في إقامة علاقات طبيعية معه .

وبخصوص قضية كريستوف غليز،أوضح الوزير الفرنسي، أن باريس تعمل على إطلاق سراحه بالتنسيق الوثيق مع عائلته “التي تُظهر شجاعة كبيرة في هذه المحنة”،على حد وصفه

https://twitter.com/algatedz/status/2055993318798929985?s=46

وأكد أن ملف غليز سيكون حاضرا خلال الزيارة المرتقبة لوزير الداخلية الجزائري السعيد سعيود إلى باريس يومي 1و2جوان المقبل.

https://twitter.com/algatedz/status/2060045963436138541?s=46

وفي رده عن سؤال حول فشل نهج وزير الداخلية الفرنسي الأسبق برونو روتايو تجاه الجزائر، اعتبر بارو أن سياسة روتايو كانت “خيارا سياسيا” مشيرا إلى أن”ميزان القوة يجب دائمًا أن يكون في خدمة الحوار وليس بديلًا عنه، موضحا أن أي مواجهة سياسية لا تهدف إلى تحقيق نتائج عملية مصيرها الفشل .

#الجزائر، فرنسا
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
إيكونوميست
شارك المقال

الجزائر والكونغو توسعان شراكتهما باتفاق تعاون استراتيجي في مجال المحروقات

الجزائر والكونغو توسعان شراكتهما باتفاق تعاون استراتيجي في مجال المحروقات

بوابة الجزائر الإخبارية : أشرف وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، السبت، بمقر وزارة المحروقات، رفقة وزيرة الدولة، وزيرة المحروقات بجمهورية الكونغو الديمقراطية، أكاسيا باندوبولا أمبونغو (Acacia Bandubola Mbongo)، على مراسم التوقيع على اتفاق تعاون بين الجزائر وجمهورية الكونغو الديمقراطية في مجال المحروقات.

https://twitter.com/algatedz/status/2060701366616551867?s=46

مراسم التوقيع، وفقا لما أوردته وزارة المحروقات الجزائرية، جرت بحضور سفيرة جمهورية الكونغو الديموقراطية لدى الجزائر، والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، نور الدين داودي، ورئيس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات (ALNAFT)، سمير بختي، ورئيس سلطة ضبط المحروقات، أمين رميني، إلى جانب إطارات ومسؤولي قطاع المحروقات من البلدين.


ويأتي هذا الاتفاق “تتويجا للمحادثات الثنائية التي جمعت الجانبين في إطار زيارة العمل التي تقوم بها وزيرة الدولة، وزيرة المحروقات بجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الجزائر، ويعكس الإرادة المشتركة للبلدين الشقيقين لتعزيز علاقات التعاون وتوسيع آفاق الشراكة في قطاع المحروقات، بما يخدم المصالح الاقتصادية والتنموية للبلدين ويساهم في دعم التكامل الطاقوي الإفريقي”.

ويهدف الاتفاق إلى وضع إطار مؤسساتي دائم لتطويرالتعاون الثنائي في مختلف حلقات سلسلة القيمة لصناعة المحروقات، من خلال تبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات، وتعزيز التعاون بين الهيئات والمؤسسات والشركات الوطنية الناشطة في القطاع.


وتشمل مجالات التعاون المنصوص عليها في الاتفاق، تطوير الشراكة في مجالات الاستكشاف والإنتاج وتطوير الحقول النفطية والغازية، والتكرير والبتروكيمياء، وتسويق وتوزيع المنتجات البترولية وغاز البترول المميع، إضافة إلى الخدمات البترولية واللوجستية المرتبطة بصناعة المحروقات.


كما يولي الاتفاق أهمية خاصة “لتطوير الموارد البشرية من خلال برامج التكوين والتأهيل وتبادل الخبراء والمكونين، والاستفادة من الخبرة الجزائرية في مجالات نقل التكنولوجيا وبناء القدرات، لاسيما عبر مؤسسات ومعاهد التكوين التابعة لقطاع المحروقات”.


ويتضمن الاتفاق كذلك تعزيز التعاون في “مجالات تطوير البنية التحتية الطاقوية، ونقل المحروقات عبر الأنابيب، والتخزين، والضبط والمراقبة التقنية، وتسيير البيانات الجيولوجية وقواعد المعلومات المتعلقة بالمحروقات، فضلا عن تبادل الخبرات في مجالات الأمن الصناعي والصحة والبيئة وإدارة المخاطر”.

وفي سياق مواكبة التحولات التي يشهدها قطاع الطاقة العالمي، اتفق الطرفان على تطوير التعاون في مجالات الرقمنة والابتكار والذكاء الاصطناعي والبحث والتطوير، بما يسمح برفع الأداء وتحسين مردودية المشاريع وتعزيز تنافسية القطاع في البلدين.


كما أكد الجانبان حرصهما على تعزيز التنسيق والعمل المشترك في إطار المنظمة الإفريقية للبلدان المنتجة للنفط (APPO)، والاتحاد الإفريقي، ودعم المبادرات والمشاريع الطاقوية القارية الرامية إلى تعزيز الأمن الطاقوي وتحقيق التنمية المستدامة في إفريقيا.

#الجزائر، الكونغو
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة