السبت, 6 جوان 2026 03:16 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
محمد السادس والمخزن في مواجهة ملف حقوقي أسود عمره أزيد من ربع قرن! المغرب تحت الوصاية.. والمعاهدة الجديدة عقد بيع لا شراكة! مولودية الجزائر.. بطل الدوري الجزائري لموسم 2025-2026 مأساة إنسانية في صحراء النيجر.. العطش يودي بحياة 49 شخصًا بعد تعطل شاحنتهم السفارة الصينية تهنئ الجزائر بتتويج عالمي في مسابقة هواوي للتكنولوجيا شبكة CNN: إسرائيل دشنت مواقع سرية وقواعد عسكرية في الإمارات تونس: استنكار وإسع لمحاولة اغتصاب مهاجرة افريقية حامل امام زوجها وزير الخارجية السوري يلتقي مع عدد من رجال الأعمال والمستثمرين السوريين في الجزائر إمتحانات البكالوريا 2026.. وزارة التربية الجزائرية تحذر! فرنسا تفتح تحقيقا في تعذيب إسرائيل ناشطين بأسطول الصمود
شارك المقال

القنوات الناقلة لودية الخضر ضد هولندا!

تم النشر في 3 جوان 2026، الساعة 09:38 بالتوقيت المحلي الكاتب: ليث الرحمان 0 تعليق 193 مشاهدة
القنوات الناقلة لودية الخضر ضد هولندا!

بوابة الجزائر الاخبارية: تتجه أنظار الجماهير الجزائرية، سهرة اليوم، إلى المواجهة الودية المرتقبة التي ستجمع المنتخب الوطني الجزائري بنظيره الهولندي، بداية من الساعة 19:45 بتوقيت الجزائر، ضمن استعدادات المنتخبين للاستحقاقات القادمة.

وسيكون اللقاء متاحا للمشاهدين عبر التلفزيون الجزائري بصوت المعلق وليد فرحاني، فيما تبقى إمكانية بث المباراة عبر شبكة “بي إن سبورتس” القائمة بتعليق المعلق الجزائري حفيظ دراجي، وكذا منصة “TOD” المدفوعة.

كما ستُنقل المواجهة عبر عدد من القنوات الأجنبية، أبرزها قناة “ليكيب” الفرنسية، ومنصة “DAZN” الألمانية، إضافة إلى قناة “سبورت” التشيكية، ما يعكس الاهتمام الكبير بهذه المباراة الودية التي تجمع بين منتخبين يطمحان إلى تحقيق أفضل جاهزية ممكنة قبل المواعيد الرسمية المقبلة.

#المنتخب الجزائري#هولندا
شارك المقال
الكاتب
ليث الرحمان

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجزائر
شارك المقال

الجزائر والولايات المتحدة تطلقان برنامجا لتطوير تسويق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا

الجزائر والولايات المتحدة تطلقان برنامجا لتطوير تسويق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا

بوابة الجزائر الاخبارية : انطلقت، أمس الثلاثاء، أشغال الورشة التكوينية الجزائرية-الأمريكية حول تسويق الملكية الفكرية وإدارة نقل التكنولوجيا، بمقر “A-Venture” بالجزائر العاصمة، تحت إشراف وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، نور الدين واضح، وبحضور القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر، مارك شابيرو.

وتنظم هذه المبادرة بالتعاون مع برنامج التعاون (CLDP) التابع لوزارة التجارة الأمريكية، في إطار الجهود الرامية إلى تطوير منظومة الابتكار الوطنية وتعزيز قدرات حاضنات الأعمال والمؤسسات الناشئة في مجالات حماية الملكية الفكرية وتثمينها وتسويق مخرجات البحث والتطوير.

وفي كلمته بالمناسبة، أكد الوزير أن الجزائر تولي أهمية كبيرة لمجال الملكية الفكرية، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على ترسيخ هذه الثقافة من خلال آلية تمويل تتكفل بجميع الرسوم المرتبطة بتسجيل براءات الاختراع لفائدة المبتكرين، بما في ذلك على المستوى الدولي.

وأوضح أن هذه الدورة التكوينية تمثل خطوة إضافية في مسار تعزيز ثقافة الملكية الفكرية، مستدلا بالمشاركة الواسعة للحاضنات الجامعية ومراكز نقل التكنولوجيا، والتي تعكس أهمية هذه المبادرة.

ويتولى تأطير الورشة خبراء أمريكيون من جامعة كورنيل ووزارة التجارة الأمريكية، حيث يتضمن برنامجها، الممتد على مدار ثلاثة أيام، عروضا وتكوينات متخصصة خلال اليوم الأول تتناول إنشاء وتسيير مكاتب نقل التكنولوجيا، وحماية الملكية الفكرية، واستراتيجيات تسويق الابتكار، إلى جانب تطوير الحاضنات الجامعية.

أما اليومان المواليان فسيخصصان لجلسات استشارية ومرافقة فردية لفائدة الحاضنات ومراكز دعم التكنولوجيا والابتكار (CATI) والمؤسسات الناشئة المشاركة، بهدف تعزيز قدراتها في مجال تثمين الملكية الفكرية وتسويق التكنولوجيا.

ويعرف هذا البرنامج مشاركة 20 حاضنة أعمال جامعية، و10 مراكز لدعم التكنولوجيا والابتكار (CATI)، إضافة إلى 10 مؤسسات ناشئة تمتلك أو تطور أصولاً في مجال الملكية الفكرية، بما من شأنه دعم الابتكار داخل الجامعات الجزائرية وفتح آفاق جديدة للتعاون مع الشركاء الأمريكيين.

وتندرج هذه الورشة ضمن مشروع يمتد على مدى الأشهر الستة المقبلة، ويتضمن سلسلة من التكوينات المتخصصة التي تغطي مختلف الجوانب المرتبطة بالابتكار والمؤسسات الناشئة، بهدف توسيع مجالات التعاون والشراكة بين الفاعلين الجزائريين ونظرائهم الأمريكيين في ميادين التكنولوجيا والابتكار، بما يعزز قدرة المؤسسات الجزائرية على الولوج إلى الأسواق الدولية واستقطاب الاستثمارات والخبرات الأجنبية.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الشرق الأوسط
شارك المقال

محمد بن زايد يمهد لتوريث الحكم.. خالد يتمدد في مفاصل الدولة وأجنحة الأسرة تُقصى

محمد بن زايد يمهد لتوريث الحكم.. خالد يتمدد في مفاصل الدولة وأجنحة الأسرة تُقصى

بوابة الجزائر الاخبارية: كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية عن تسارع عملية إعادة هندسة مراكز النفوذ داخل دويلة الإمارات، في ظل الدفع المتزايد الذي يقوده الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان لتمكين نجله خالد، ولي عهد أبوظبي، مقابل انحسار أدوار أشقائه وتراجع نفوذهم التقليدي داخل منظومة الحكم.

وبحسب الصحيفة، فإن التحركات المكثفة التي يقودها خالد بن محمد خلال الأشهر الأخيرة لا تعكس مجرد توزيع إداري للمهام، بل تشير إلى مشروع سياسي متكامل يهدف إلى ترسيخ انتقال السلطة داخل دائرة ضيقة يقودها الأب والابن، في تحول جوهري عن الصيغة التي حكمت الإمارات لعقود وقامت على تقاسم النفوذ بين أجنحة الأسرة الحاكمة.

ويرى مراقبون أن محمد بن زايد يمضي بخطوات متسارعة نحو تكريس نموذج أكثر مركزية للسلطة، يقوم على حصر القرار السياسي والاقتصادي والأمني في يد مجموعة محدودة، بما يثير تساؤلات متزايدة حول مستقبل التوازنات الداخلية التي لطالما شكلت أحد أعمدة استقرار النظام الحاكم.

وبات خالد، البالغ من العمر 44 عاما، حاضرا في معظم الملفات الحساسة للدولة، من السياسة الخارجية إلى الاستثمارات السيادية والأمن والاقتصاد والطاقة. فمنذ تعيينه وليا للعهد عام 2023، شهدت صلاحياته توسعا لافتا، تزامنا مع تراجع ملحوظ لأدوار عدد من أعمامه الذين كانوا يشغلون مواقع مؤثرة في صناعة القرار.

وخلال الفترة الماضية، قاد خالد زيارات خارجية رفيعة المستوى، كان أبرزها زيارته إلى الصين ولقاؤه بالرئيس شي جين بينغ، كما أشرف على اجتماعات مع كبار المستثمرين العالميين وصفقات بمليارات الدولارات، إلى جانب متابعته ملفات استراتيجية داخلية مرتبطة بشركة النفط الوطنية “أدنوك” والبنية الصحية وخطط الطوارئ.

ويعكس هذا الحضور المكثف، وفق تقديرات متابعين، رغبة واضحة لدى محمد بن زايد في تقديم نجله بوصفه الحاكم الفعلي المقبل للإمارات، وإكسابه الخبرة والنفوذ اللازمين قبل أي انتقال رسمي للسلطة.

وتبرز السيطرة على أدوات الثروة السيادية كأحد أهم مظاهر صعود خالد السياسي. فولي عهد أبوظبي يرأس صندوق “العماد” الذي تقدر أصوله بنحو 300 مليار دولار، فيما يلعب دورا متناميا في إدارة جزء من الإمبراطورية المالية الضخمة لأبوظبي التي تتجاوز أصولها 1.8 تريليون دولار، ما يمنحه نفوذا اقتصاديا يتجاوز حدود الدولة إلى الأسواق العالمية.

وفي هذا الإطار، دخل الصندوق في شراكات استثمارية كبرى مع مؤسسات دولية مثل “بلاك روك” و”تيماسيك” و”أدنوك”، ضمن مشاريع تتجاوز قيمتها 30 مليار دولار في آسيا الوسطى والشرق الأوسط، الأمر الذي عزز مكانة خالد كلاعب رئيسي في رسم التوجهات الاقتصادية والاستثمارية للإمارات.

لكن هذا الصعود المتسارع لا يخلو من تداعيات داخلية. إذ تشير تقارير إلى تنامي حالة التململ داخل بعض دوائر الأسرة الحاكمة نتيجة ما ينظر إليه على أنه إقصاء تدريجي للأجيال والأجنحة الأخرى من مواقع التأثير، في مقابل تركيز غير مسبوق للسلطة والموارد في يد الوريث المفضل لمحمد بن زايد.

وترى “فايننشال تايمز” أن ما يجري لا يقتصر على إعداد خليفة للرئيس الإماراتي، بل يمثل عملية إعادة تشكيل كاملة لهرم السلطة في أبوظبي، هدفها ضمان انتقال الحكم إلى الجيل التالي وفق رؤية محمد بن زايد، مع تحييد أي مراكز قوة محتملة داخل الأسرة الحاكمة قد تشكل تحدياً مستقبلياً لهذا المسار.

وفي سبيل ذلك، أعاد محمد بن زايد خلال السنوات الأخيرة توزيع المناصب داخل العائلة الحاكمة بطريقة أبقت على بعض أشقائه في واجهة المشهد السياسي والاقتصادي، لكنها في الوقت نفسه عززت من موقع نجله خالد باعتباره المستفيد الأكبر من عملية إعادة ترتيب السلطة، ما يجعل الحديث عن مرحلة ما بعد محمد بن زايد أقرب إلى مسار توريث سياسي يجري الإعداد له بهدوء ولكن بثبات.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
أوروبا
شارك المقال

هذا ما دار بين وزير الداخلية الجزائري ونظيره الفرنسي في باريس!

هذا ما دار بين وزير الداخلية الجزائري ونظيره الفرنسي في باريس!

بوابة الجزائر الإخبارية: كشف وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز، عن فحوى المحادثات التي جرت بينه وبين نظيره الجزائري السعيد سعيود خلال زيارته إلى فرنسا .

وكان وزير الداخلية الجزائري قد قام بزيارة إلى باريس بدعوة من نظيره الفرنسي دامت يومين.

وفي منشور على حسابه في منصة “X”، قال نونير إن المباحثات كانت مواصلة لنقاشات زيارته السابقة إلى الجزائر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك للبلدين.

والقضايا التي تم مناقشتها حسب نونيز، هي قضايا الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، مكافحة الجريمة المنظمة، قضايا الهجرة، والحماية المدنية.

وأضاف، أنه “ورغبة للرئيس ماكرون في استعادة حوار فعال مع الجزائر يحترم المصلحة الوطنية لكل من الدولتين، فقد قمنا بإنشاء طرق عمل جديدة تخص القطاع”.

وكان وزير الداخلية الفرنسي قد قام بزيارة إلى الجزائر منتصف شهر فيفري الفارط، حظي خلالها باستقبال رسمي من قبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في قصر المرادية.

https://twitter.com/algatedz/status/2061905202513412345?s=46
#الجزائر#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

اندلاع حريق في مقر وزارة التربية الجزائرية

اندلاع حريق في مقر وزارة التربية الجزائرية

بوابة الجزائر الإخبارية:شبّ حريق، مساء اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة التربية الوطنية، ببلدية المرادية ولاية الجزائر.بحسب ما أفاد به بيان للحماية المدنية.وتدخلت مصالح الحماية المدنية، اليوم على الساعة 19:08، من أجل إخماد حريق شبّ بالطابق الثاني لمقر وزارة التربية الوطنية، ببلدية المرادية دائرة سيدي امحمد.

وتجندت لهذا التدخل كلُّ من مديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر، والوحدة الوطنية للتدريب والتدخل، وفرقة التدخل في الأماكن الوعرة. مع تسخير 6 شاحنات إطفاء، شاحنتي سلم مكانيكي، وسيارتي إسعاف.

وأشار البيان الصادر عن الحماية المدنية إلى أن هذه العملية لا تزال جارية.

https://twitter.com/algatedz/status/2061907678863949900?s=46
#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
محمد رضا .ص
أوروبا
شارك المقال

ماكرون يخص وزير الداخلية الجزائري باستقبال رسمي في قصر الإليزيه

ماكرون يخص وزير الداخلية الجزائري باستقبال رسمي في قصر الإليزيه

بوابة الجزائر الإخبارية: قبل عودته إلى الجزائر، خص الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزير الداخلية السعيد سعيود، باستقبال رسمي في قصر الإليزيه تلاه عقد جلسة عمل موسعة بحضور نظيره الفرنسي، وذلك حسب ما ورد في بيان لوزارة الداخلية الجزائرية.

https://twitter.com/algatedz/status/2061900459745403161?s=46

وكان وزير الداخلية الجزائري قد قام بزيارة إلى باريس بدعوة من نظيره الفرنسي لوران نونيز، دامت يومين.

https://twitter.com/algatedz/status/2061854109641085037?s=46

وترأس سعيود مناصفة مع نظيره الفرنسي، أمس الإثنين جلسة عمل موسعة ضمّت وفدي البلدين، سمحت بتناول عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام الثنائي، لاسيما تلك المرتبطة بمجالات اختصاص القطاعين، وفق بيان سابق لوزارة الداخلية الجزائرية.

وحسب ما كشفه وزير الداخلية الفرنسي في منشور على حسابه في منصة “X”، فإن فحوى المحادثات كان مواصلة لنقاشات زيارته السابقة إلى الجزائر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك للبلدين.

والقضايا التي تم مناقشتها وفق نونيز، هي الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، مكافحة الجريمة المنظمة، قضايا الهجرة، الحماية المدنية.

كما قال نونيز، أنه “ورغبة للرئيس ماكرون في استعادة حوار فعال مع الجزائر يحترم المصلحة الوطنية لكل من الدولتين، فقد قمنا بإنشاء طرق عمل جديدة بين الخدمات التشغيلية”.

وكان وزير الداخلية الفرنسي قد قام بزيارة إلى الجزائر منتصف شهر فيفري الفارط.

#الجزائر#فرنسا
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
إيكونوميست
شارك المقال

الجزائر تحتضن الاجتماع الوزاري الخامس لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

الجزائر تحتضن الاجتماع الوزاري الخامس لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

بوابة الجزائر الاخبارية: تحتضن الجزائر، غدا الأربعاء ، أشغال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP)، الذي يجمع وزراء قطاع المحروقات من الجزائر ونيجيريا والنيجر، وذلك في إطار مواصلة التنسيق والتشاور حول هذا المشروع الاستراتيجي القاري.

وبحسب بيان لوزارة المحروقات فإنه سيشارك في هذا الاجتماع وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، إلى جانب وزير الدولة للموارد البترولية المكلف بالغاز في جمهورية نيجيريا الاتحادية، إكبيريكبي إيكبو ، ووزير البترول لجمهورية النيجر، حمادو تيني .

https://twitter.com/i/status/2061876930916340093

كما يعرف اللقاء حضور الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك” نور الدين داودي، إضافة إلى ممثلين عن الشركة النيجيرية “NNPC” والشركة النيجرية “سونيداب”، فضلا عن فرق العمل التقنية والخبراء من الدول الثلاث.

و ينتظر أن يشكل هذا الاجتماع فرصة هامة لاستعراض مدى تقدم مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، لاسيما من خلال تقديم نتائج دراسة الجدوى التي أُنجزت بقرار مشترك بين الدول الثلاث من طرف مكتب الدراسات “PENSPEN”.

https://twitter.com/i/status/2061787242918478286

كما سيتم تقييم مستوى تنفيذ خارطة الطريق المعتمدة خلال الاجتماعات السابقة التي انعقدت بكل من نيامي وأبوجا والجزائر.

ويتضمن جدول الأعمال أيضا التطرق إلى مخرجات الاجتماع الوزاري الرابع للجنة التوجيهية، الذي انعقد بالجزائر العاصمة يوم 11 فيفري 2025، والذي توّج بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الدول الثلاث، تلتزم من خلالها بمواصلة التنسيق والعمل المشترك من أجل تجسيد هذا المشروع الاستراتيجي.

https://twitter.com/i/status/2023424857468502499

ويعد مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء أحد أهم المشاريع الطاقوية الاستراتيجية على مستوى القارة الإفريقية، إذ يهدف إلى نقل الغاز الطبيعي من نيجيريا عبر النيجر وصولا إلى الجزائر، بما يسمح بتعزيز قدرات التصدير نحو الأسواق الأوروبية والدولية.

كما يندرج المشروع ضمن إطار الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (NEPAD)، ويرتقب أن يسهم في تعزيز مكانة القارة الإفريقية كمورد رئيسي للطاقة، إلى جانب دعم جهود التكامل الاقتصادي والتنمية بين الدول المعنية.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

إيداع المحامية الجزائرية المشطوبة لطيفة ديب الحبس المؤقت

إيداع المحامية الجزائرية المشطوبة لطيفة ديب الحبس المؤقت

بوابة الجزائر الإخبارية: أمرت محكمة الجنح بسيدي أمحمد بالعاصمة الجزائرية، بإيداع المحامية المشطوبة لطيفة ديب رهن الحبس المؤقت في سجن القليعة، مع تأجيل القضية ومحاكمتها يوم 8 جوان الجاري.

ولم تذكر الهيئة القضائية أي تفاصيل أخرى عن القضية أو التهم المنسوبة إليها.

وبحسب ما ورد في تقارير عدة وسائل إعلام محلية فإن لطيفة ديب متابعة بتهمة عرض منشورات على أنظار الجمهور، من شأنها المساس بالمصلحة الوطنية.

وتنصرالمادة 96 من قانون العقوبات الجزائري، المعدل والمتمم، والتي تتعلق بجرائم تعريض المصلحة الوطنية للخطر عبر المنشورات أو التسجيلات على عقوبات السجن وغرامات مالية لكل من وزّع أو روج لمنشورات أو تسجيلات تحض على “الإضرار بالمصلحة الوطنية”.

وللإشارة، فإن منظمة المحامين لناحية الجزائر قد قرّرت في وقت سابق شطب اسم لطيفة ديب من جدول المحامين بسبب منشورات منافية لأخلاقيات المهنة وتتعارض مع القانون.

شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الشريط الرئيسي
شارك المقال

127 مليار درهم عجز تجاري.. الاقتصاد المغربي يغرق في دوامة الاستيراد

127 مليار درهم عجز تجاري.. الاقتصاد المغربي يغرق في دوامة الاستيراد

بوابة الجزائر الاخبارية: سجل الاقتصاد المغربي انتكاسة جديدة مع اتساع العجز التجاري إلى 127 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2026، بزيادة سنوية بلغت 18.4%، في مؤشر يسلط الضوء على استمرار الاختلالات البنيوية التي تعاني منها المنظومة الاقتصادية للمملكة.

وكشفت بيانات مكتب الصرف المغربي أن الواردات واصلت تسارعها لترتفع بنسبة 12.7% إلى 296 مليار درهم، بينما لم تتمكن الصادرات من مجاراة هذا الارتفاع، مكتفية بنمو بلغ 8.7% فقط لتصل إلى 169 مليار درهم، ما عمّق الفجوة التجارية وأثار تساؤلات حول فعالية السياسات الاقتصادية المتبعة.

وفي قطاع الطاقة، ارتفعت فاتورة الاستيراد بنسبة 12% إلى 41.8 مليار درهم، ما يعكس استمرار الارتهان للخارج في تأمين الاحتياجات الطاقوية، خاصة في ظل التقلبات الدولية وارتفاع أسعار الوقود المرتبط بالتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

كما ارتفعت واردات القمح إلى 6.2 مليار درهم، رغم محاولات السلطات الحد من الضغوط على المنتج المحلي عبر تعليق الاستيراد خلال شهري يونيو ويوليو، في مشهد يعكس هشاشة الأمن الغذائي واعتماد المغرب المتزايد على الأسواق الخارجية.

ورغم أداء قطاع السيارات، الذي قاد الصادرات بزيادة 18.6% إلى 58.2 مليار درهم بدعم من مصانع رينو وستيلانتيس، فإن هذا النجاح لم يكن كافيا لتعويض التراجع المسجل في قطاعات استراتيجية أخرى.

فقد انخفضت صادرات الفوسفات والأسمدة، أحد أهم مصادر العملة الصعبة للمغرب، بنسبة 1.5% إلى 27.1 مليار درهم، نتيجة تقليص الإنتاج من قبل مجموعة OCP، ما حرم الاقتصاد من مورد تقليدي لطالما شكل ركيزة أساسية للصادرات الوطنية.

كما تراجعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 19.6% إلى 16 مليار درهم، مما سيؤدي إلى تراجع ثقة المستثمرين وجاذبية السوق المغربية في ظل التحديات الاقتصادية المتراكمة.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

شنقريحة يطلع عن كثب على أحدث التقنيات والتجهيزات في مصالح المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية العمانية

شنقريحة يطلع عن كثب على أحدث التقنيات والتجهيزات في مصالح المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية العمانية

بوابة الجزائر الإخبارية: في اليوم الثالث من زيارته الرسمية إلى سلطنة عمان، إطلع الفريق أول السعيد شنڨريحة، الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، عن كثب على المستوى الرفيع والاحترافية العالية التي تميز مختلف مصالح المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية العمانية.

https://twitter.com/algatedz/status/2061834687601877319?s=46

و كان في إستقبال الفريق أول، حسب بيان لوزارة الدفاع الجزائرية، رئيس المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية، المهندس عدي بن هلال بن ناصر المعولي، والتي توفر خدمات طبية شاملة باستخدام أحدث التقنيات والتجهيزات، لمنتسبي الأجهزة العسكرية والأمنية ولعائلاتهم، إلى جانب برامج تدريب وتطوير الكوادر الطبية.

كما تبادل الفريق أول مع رئيس المدينة الطبية هدايا رمزية خلال ختام الزيارة.

ليتنقل بعدها الفريق أول رفقة الوفد المرافق له، يضيف البيان، إلى مركز الأمن البحري بمعسكر المرتفعة بمحافظة مسقط، أين أستقبل من طرف الفريق الركن بحري عبد الله بن خميس بن عبد الله الرئيسي، رئيس أركان قوات السلطان المسلحة رفقة العميد الركن بحري عادل بن حمود البوسعيدي، رئيس مركز الأمن البحري.

https://twitter.com/algatedz/status/2061832930368921757?s=46

وتلقى الفرق أول السعيد شنقريحة خلال هذه الزيارة، وفق ذات المصدر، شروحات وافية حول مهام المركز وأدواره الاستراتيجية في إدارة وقيادة عمليات الأمن البحري بالمنطقة البحرية العمانية.

كما تابع عرضا حول آليات عمل المركز في مواجهة مختلف التهديدات الأمنية البحرية، على غرار الهجرة غير الشرعية، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، والاتجار غير المشروع، والقرصنة البحرية، والإرهاب البحري، ليتبادل الطرفان في الأخير هدايا رمزية.

استعراض مجالات التعاون العسكري المشترك بين الجزائر وعمان

وكان رئيس أركان الجيش الجزائري قد خص بإستقبال من قبل الفريق أول سلطان بن محمد النعماني، وزير المكتب السلطاني رفقة الفريق الركن بحري عبد الله بن خميس بن عبد الله الرئيسي، رئيس أركان قوات السلطان المسلحة.

وخلال هذا الاستقبال، أعرب الفريق أول لمضيفه عن جزيل تشكراته على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

كما استعرض الفريق أول مجالات التعاون العسكري الذي يربط جيشي البلدين، والذي يعرف زخما كبيرا في ظل الرعاية السامية والمتواصلة لقائدي البلدين، وحرصهما المتقاسم على ترقيته أكثر فأكثر والوصول به إلى مداه المأمول.

#الجزائر#عمان
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
إيكونوميست
شارك المقال

النيجر تؤكد على الأهمية الاستراتيجية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

النيجر تؤكد على الأهمية الاستراتيجية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

وزير البترول لجمهورية النيجر في ضيافة وزير الدولة، وزير المحروقات الجزائري

بوابة الجزائر الإخبارية : جددت النيجر على لسان وزير البترول النيجري، حمادو تيني التأكيد على الأهمية الاستراتيجية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، باعتباره مشروعا محوريا من شأنه تعزيز الاندماج الطاقوي الإفريقي ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة لكل من الجزائر والنيجر ونيجيريا.

https://twitter.com/algatedz/status/2061829015845892209?s=46

جاء ذلك خلال استقبال وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، الثلاثاء ،لوزير البترول جمهورية النيجر بمقر دائرته الوزارية،حيث يقوم الوزير النيجري بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد رفيع المستوى يضم مسؤولين وإطارات من وزارة البترول والشركة الوطنية النيجرية للبترول “سونيديب” (SONIDEP)، وذلك وفقا لما أوردته وزارة المحروقات الجزائرية.

اللقاء جرى بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، نور الدين داودي، ورئيس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، سمير بختي، ورئيس سلطة ضبط المحروقات، أمين رميني، والرئيس المدير العام لشركة نفطال، جمال شردود، إلى جانب إطارات من الوزارة.


وتركزت المحادثات، التي توسعت لاحقا لتشمل أعضاء الوفدين، على “واقع وآفاق التعاون الثنائي بين الجزائر والنيجر في مجال المحروقات، وسبل تعزيز الشراكة القائمة بين مجمع سوناطراك والشركة الوطنية النيجرية للبترول “سونيديب“، لاسيما في مجالات البحث والاستكشاف وتطوير وإنتاج المحروقات، وخدمات الحفر، والتكرير، والبتروكيمياء، وتوزيع وتسويق المنتجات البترولية، إلى جانب التكوين ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات”.

وفي هذا الإطار، استعرض الجانبان “مستوى تقدم المشاريع المشتركة الجارية، وبحثا آفاق توسيع التعاون ليشمل مشاريع جديدة ذات قيمة مضافة، خاصة في مجالات الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، وتطوير الحقول البترولية والغازية، وإنجاز البنى التحتية الطاقوية، وتطوير شبكات التوزيع والتخزين. فضلا عن بحث فرص مساهمة المؤسسات المتخصصة التابعة لمجمع سوناطراك في تطوير مشاريع المنبع البترولي بالنيجر“.

كما ناقش الطرفان “إمكانيات التعاون في مجال صيانة وتطوير منشآت التكرير، ولاسيما مرافقة مجمع سوناطراك لأشغال الصيانة الكبرى المرتقبة لمصفاة زندر بالنيجر، إلى جانب دراسة آليات تأمين التموين بالمنتجات البترولية خلال فترة التوقف المبرمج للمصفاة”.

وفي مجال تنمية الموارد البشرية، جدد وزير الدولة “التأكيد على استعداد الجزائر، من خلال مجمع سوناطراك ومؤسسات التكوين التابعة له، لمرافقة النيجر في جهودها الرامية إلى تعزيز قدرات الموارد البشرية وتطوير الكفاءات الوطنية”.

كما شكل اللقاء مناسبة لاستعراض مدى تقدم مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء (TSGP)، الذي يمثل أحد أهم المشاريع الاستراتيجية الطاقوية في القارة الإفريقية، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول جدول أعمال الاجتماع الوزاري الخامس للجنة التوجيهية للمشروع، المزمع عقده بالجزائر، بمشاركة وزراء المحروقات في الجزائر والنيجر ونيجيريا.

وأكد محمد عرقاب بهذه المناسبة أن “الجزائر، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تواصل العمل على تعزيز التعاون الإفريقي وتجسيد الشراكات الاستراتيجية القائمة على مبدأ المنفعة المتبادلة والتكامل الاقتصادي، مشددا على التزام الجزائر بمرافقة جمهورية النيجر الشقيقة في تطوير قطاع المحروقات ودعم المشاريع الهيكلية الكبرى التي من شأنها تعزيز الأمن الطاقوي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة”.

من جانبه، “أشاد وزير البترول النيجري بمستوى علاقات التعاون القائمة بين البلدين، وبالدور الريادي الذي يضطلع به مجمع سوناطراك على المستوى الإفريقي، مؤكدا أهمية الاستفادة من الخبرة الجزائرية في مختلف مجالات صناعة النفط والغاز، ولاسيما في ميادين التكوين، ونقل التكنولوجيا، وتطوير المشاريع البترولية والغازية كما جدد تأكيد بلاده على الأهمية الاستراتيجية لمشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، باعتباره مشروعا محوريا من شأنه تعزيز الاندماج الطاقوي الإفريقي ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة للدول الثلاث”.

#الجزائر، النيجر، أنبوب الغاز العابر للصحراء
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة