الأربعاء, 10 جوان 2026 19:22 بتوقيت الجزائر
بوابة الجزائر
غرفة الأخبار
الأمم المتحدة تدعو واشنطن لمراجعة سياسات الهجرة عشية مونديال 2026 لويزة حنون تؤكد التزام حزب العمال بالدفاع عن السيادة الوطنية فرنسا تفكك أسرة ناشط فلسطيني وتعرضه لانتهاكات حقوقية “صارخة” الجماهير المغربية تتلقى أول هزيمة قبل صافرة المونديال! ترامب: سنضرب ايران “بقوة” هذه الليلة أنفانتينو..مافيا الفيفا! 5 سفراء جدد يسلمون أوراق اعتمادهم إلى الرئيس تبون الجزائر في قلب الدبلوماسية العالمية: قوة هادئة تصنع التوازن في عالم مضطرب الأمن الجزائري يطيح بشبكة إجرامية منظمة كبدت شركة التبغ (UTC) خسارة مالية قاربت 1000 مليار سنتيم وضع اللمسات الأخيرة على كل من قصر الداي و قصر البايات بالقصبة الجزائرية
شارك المقال

الجزائر تستعرض قدراتها الإقتصادية الرقمية في أكبر منتدى إقتصادي بروسيا

تم النشر في 15 ماي 2026، الساعة 21:30 بالتوقيت المحلي الكاتب: إيمان.ح 0 تعليق 92 مشاهدة
الجزائر تستعرض قدراتها الإقتصادية الرقمية في أكبر منتدى إقتصادي بروسيا

بوابة الجزائر الإخبارية : شارك وزير إقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، نور الدين واضح، في فعاليات “منتدى قازان 2026″ (روسيا) المنعقد حاليا، حيث أبرز على وجه الخصوص قدرات الجزائر البشرية والبنية التحتية وكذا البيئة الإستثمارية المنفتحة على الإقتصاد الرقمي، منوها بالعلاقات التي تربط الجزائر بروسيا لا سيما في المجال العلمي والتكنولوجي ، وفق ما أورده اليوم الجمعة بيان للوزارة. 


ولدى مشاركته في جلسة حوار رفيعة المستوى حول التعاون في الإقتصاد الرقمي وتكنولوجيات الإعلام والاتصال بين روسيا ودول العالم الإسلامي، “استعرض الوزير مقومات الجزائر من كفاءات شابة وبنية تحتية هي في تطور مستمر، وبيئة إستثمارية منفتحة على الاقتصاد الرقمي، مع التركيز على مجال مراكز البيانات الضخمة تماشيا مع التطور الهائل في استعمالات الذكاء الإصطناعي” مبرزا أهمية بناء شراكات استراتيجية قائمة على الابتكار ونقل التكنولوجيا“, يوضح البيان.


و يعد هذا اللقاء (13-15 مايو) من أبرز المنصات الدولية المخصصة لتعزيز التعاون بين روسيا ودول العالم الإسلامي، خاصة في مجالات التكنولوجيا والإبتكار، حيث يشهد هذا الحدث الإقتصادي إلهام حضورا رسميا لافتا بمشاركة وفود ومؤسسات إقتصادية وأكاديمية من أكثر من 90 دولة، يشير المصدر.

أما في الجلسة التي تناولت موضوع التعاون العلمي والتكنولوجي مع روسيا، ذكر واضح في تدخله “بالعلاقة العريقة” بين روسيا والجزائر وكذا ب “مساهمة الأساتذة والمهندسين الروس في نقل المعرفة والتدريس في الجامعات الجزائرية منذ الاستقلال، مثمنا المجهودات المبذولة من خلال العدد الكبير لمنح الطلبة بالجامعات الروسية”.

كما أشار الوزير إلى آفاق تعزيز التعاون بين روسيا والعالم الإسلامي في مجالات التطوير التكنولوجي و الإبتكار، من خلال دراسة إطلاق آليات تمويل ومرافقة مخصصة للمؤسسات الناشئة في العالم الإسلامي، يؤكد البيان.

#startup#الجزائر#روسيا
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح

أضف تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إيكونوميست
شارك المقال

زيادة بأكثر من 400 طن.. الجزائر تعزز حصتها في صيد التونة الحمراء

زيادة بأكثر من 400 طن.. الجزائر تعزز حصتها في صيد التونة الحمراء

بوابة الجزائر الاخبارية: تنطلق، يوم الثلاثاء المقبل ، حملة صيد التونة الحمراء للموسم الجاري، بمشاركة أسطول يضم 41 سفينة، من بينها سبع سفن جزائرية الصنع، في خطوة تعكس تنامي قدرات الأسطول الوطني وتعزيز مكانة الجزائر في هذا النشاط الاستراتيجي.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن مدير تنمية الصيد البحري بالمديرية العامة للصيد البحري وتربية المائيات، عمر أوشلي، أن حصة الجزائر من التونة الحمراء خلال موسم 2026 بلغت 2465.28 طن، بزيادة تفوق 400 طن مقارنة بالموسم الماضي، مشيرا إلى أن الحملة ستتواصل إلى غاية شهر جويلية المقبل.

وأوضح المسؤول أن الموسم الحالي يشهد، لأول مرة، تخصيص جزء من الحصة الوطنية لفائدة السفن الساحلية الصغيرة من فئة “مهني صغير”، بهدف تسويق المنتوج محلياً، في إطار دعم نشاط الصيادين الصغار وتحسين تموين السوق الوطنية بالمنتجات الصيدية.

وتندرج هذه الإجراءات عقب مصادقة اللجنة الدولية للحفاظ على سمك التونة في الأطلسي “إيكات” على مخطط صيد التونة الخاص بالجزائر، إلى جانب تعديل القرار الوزاري المحدد لشروط وكيفيات صيد التونة الحمراء بالنسبة للسفن التي ترفع الراية الوطنية.

وفي استعراض لنتائج الموسم الماضي، كشف أوشلي أن الأسطول الوطني تمكن سنة 2025 من اصطياد 2043.27 طن من التونة الحمراء الحية، عبر 16 عملية صيد ناجحة نُفذت بين 2 و30 جوان، مؤكدا أن صادرات هذا المنتوج حققت عائدات قاربت 11.8 مليون دولار، فيما تجاوزت الإتاوات المحصلة 105 ملايين دينار، ما يعكس الأهمية الاقتصادية المتزايدة لهذا النشاط.

وفي سياق تحديث القطاع، أشار المسؤول إلى أن وزارة الصيد البحري تعمل بالتنسيق مع شركة الجزائر للاتصالات الفضائية على توطين نظام استقبال ومعالجة بيانات المراقبة عبر الأقمار الصناعية (VMS) محليا، على أن تستكمل العملية قبل نهاية سنة 2026.كما يرتقب خلال السنة الجارية إطلاق عملية تجهيز 1700 سفينة صيد بهذا النظام، بما يسمح بتتبع أدق لأنشطة الصيد، ومكافحة الصيد غير القانوني، وتحسين تنظيم القطاع.

وبخصوص اتفاق التعاون الجزائري ـ الموريتاني في مجال الصيد البحري، أوضح أوشلي أن التحضيرات جارية لتجهيز السفن الجزائرية المعنية بالصيد في المياه الموريتانية، في إطار البرنامج التنفيذي لبروتوكول التعاون بين البلدين، والذي يتيح استغلال حصة تقدر بـ31.120 طن من الأسماك عبر سبع سفن جزائرية.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

هذه أبرز الملفات والقضايا التي ناقشها وزير الخارجية الجزائري مع نظيره المصري!

هذه أبرز الملفات والقضايا التي ناقشها وزير الخارجية الجزائري مع نظيره المصري!

بوابة الجزائر الإخبارية: أجرى وزير الدولة، وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، اتصالاً هاتفيا مع وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، بدر عبد العاطي، وذلك وفق ما ورد في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية.

https://twitter.com/algeria_mfa/status/2055295151203840454?s=46

وقد تناول الاتصال، حسب ذات المصدر، علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، وذلك في ضوء توجيهات قائدي البلدين وفي أفق الاستحقاقات الثنائية المقبلة.

كما تبادل الوزيران، يضيف البيان، وجهات النظر والتحاليل بخصوص تطورات الأوضاع في الجوار الإقليمي المشترك وكذا بمنطقة الشرق الأوسط والخليج، بما يعكس حرص البلدين على تقاليد التشاور والتنسيق إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المتقاسم.

#الجزائر#مصر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
إيكونوميست
شارك المقال

انطلاق أول حصاد للقمح ضمن مشروع الشراكة الجزائري الإيطالي بتيميمون

انطلاق أول حصاد للقمح ضمن مشروع الشراكة الجزائري الإيطالي بتيميمون

بوابة الجزائر الاخبارية: انطلقت بولاية تيميمون أول عملية لحصاد محصول القمح ضمن مشروع الشراكة الجزائري-الإيطالي لإنتاج الحبوب والبقوليات، وذلك تحت إشراف وزير الفلاحة الجزائري ، ياسين المهدي وليد، مساء الخميس، على مساحة تقدر بـ1600 هكتار.

وتلقى الوفد الوزاري عرضا مفصلا حول مدى تقدم المشروع، شمل المساحات المزروعة، وأنظمة السقي المعتمدة، إلى جانب التقنيات الحديثة المستخدمة في عمليات الإنتاج.

كما تم استعراض الأشغال المنجزة والجارية، لاسيما ما تعلق بإنجاز قاعدة الحياة بمختلف مرافقها، إضافة إلى تعبيد شبكة الطرق الداخلية للمزرعة من طرف المؤسسة العمومية “كوسيدار”.

وأكد المشرفون على المشروع عزمهم العمل خلال الموسم الفلاحي المقبل على تحسين الأداء والاستفادة من الخبرة المكتسبة هذا الموسم، بهدف رفع المردودية إلى نحو 60 قنطارا للهكتار.

ويأتي هذا المشروع في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق إنتاج محلي مستدام، بما يساهم في تقليص فاتورة الاستيراد وتوفير منتجات ذات جودة عالية من الحبوب والأعلاف والبقول الجافة.

ويُذكر أن مشروع الشراكة الجزائري-الإيطالي لإنتاج الحبوب والبقوليات يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 36 ألف هكتار، ويُجسد وفق قاعدة 49/51 بين الصندوق الوطني للاستثمار والشريك الإيطالي.

واختتم الوزير زيارته إلى ولاية تيميمون بالإشراف على إطلاق حملة لغرس أشجار الأرقان ذات الأهمية الاقتصادية والبيئية، على مستوى محيط مطار تيميمون.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

الخارجية المصرية تنشر فحوى مكالمة هاتفية جمعت وزير الخارجية المصري بنظيره الجزائري

الخارجية المصرية تنشر فحوى مكالمة هاتفية جمعت وزير الخارجية المصري بنظيره الجزائري

بوابة الجزائر الإخبارية: نشرت وزارة الخارجية المصرية فحوى اتصال هاتفي جرى بين بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج مع ⁧‫أحمد عطاف‬⁩ وزير الخارجية الجزائري.

https://twitter.com/algatedz/status/2055220810361557394?s=46

وحسب بيان للخارجية المصرية، فقد تناول الطرفان سبل تعزيز العلاقات الراسخة والأخوية بين مصر والجزائر الشقيقة، حيث أكد الوزير عبد العاطي على أهمية دفع مسار التعاون المشترك للارتقاء بالعلاقات الثنائية في شتى المجالات، بما يلبي تطلعات الشعبين الشقيقين ويعزز المصالح المشتركة.

كما أكد وزير الخارجية المصري، وفق البيان، على أهمية تضافر جهود البلدين وتعزيز التنسيق والتشاور إزاء مختلف التحديات الإقليمية، حيث تطرق الاتصال إلى تطورات الأوضاع في ليبيا باعتبارها تمثل أولوية مشتركة للبلدين، وأكد الوزيران على الأهمية البالغة للآلية الثلاثية لدول جوار ليبيا ودورها في تنسيق الرؤى والمواقف المشتركة.

كما استعرض وزير الخارجية المصري عبد العاطي الجهود والاتصالات المكثفة التي تضطلع بها مصر مع مختلف الأطراف الدولية والإقليمية لخفض التصعيد الإقليمي، حيث أكد الوزير عبد العاطي على أهمية دعم مسار التفاوض والحوار كسبيل وحيد لاحتواء الأزمة الراهنة، حسب الخارجية المصرية.

وأفادت الخارجية المصرية، بأن الوزيران اتفقا على مواصلة التشاور الوثيق والعمل المشترك لدفع أطر التعاون إلى آفاق أرحب بما يحقق المصالح المتبادلة ويدعم الاستقرار الإقليمي.

#الجزائر#مصر
شارك المقال
الكاتب
سارة معمري
الجزائر
شارك المقال

تصريح تاريخي من الخليفة العام للفيضة التيجانية بالسنغال.. ماذا قال عن الجزائر؟

تصريح تاريخي من الخليفة العام للفيضة التيجانية بالسنغال.. ماذا قال عن الجزائر؟

بوابة الجزائر الإخبارية: في مقولة سيخلدها التاريخ، قال محمد الماحي إبراهيم نياس الخليفة العام للفيضة التيجانية بالسنغال في أول تصريح له عقب وصوله إلى الجزائر، إن “الجزائر تظل في نظر السينغاليين نموذج في العزة والأنفة والشموخ وقدوة في التضحية من أجل الحرية والكرامة “،مشيدا في ذات السياق بالمواقف الثابتة واللافتة للجزائر في دعم أفريقيا

https://twitter.com/algatedz/status/2055214288474657256?s=46

وحل محمد الماحي اليوم الجمعة بالجزائر في زيارة تدوم إلى غاية23 ماي الجاري، حيث كان في استقباله والوفد المرافق له بمطار هواري بومدين الدولي وزير الشؤون الدينية، يوسف بلمهدي ، رفقة الخليفة العام للطريقة التيجانية في العالم الشيخ سيدي علي بلعرابي.

https://twitter.com/algatedz/status/2055212726876508632?s=46&t=xgw4Y5KQnjyzciUwde5llQ

#التيجانية#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
إيكونوميست
شارك المقال

مشروع جزائري لإنجاز محطة كهرباء بقدرة 40 ميغاواط بتشاد

مشروع جزائري لإنجاز محطة كهرباء بقدرة 40 ميغاواط بتشاد

بوابة الجزائر الاخبارية: أعلنت شركة “سونلغاز الدولية”، اليوم الخميس، عن إطلاق مشروع استراتيجي لإنجاز محطة لإنتاج الكهرباء في جمهورية تشاد، بقدرة إجمالية تصل إلى 40 ميغاواط، على أن يُنجز بالكامل وفق القدرات والخبرة الجزائرية.

وفي هذا السياق، استقبل وزير الطاقة والطاقات المتجددة الجزائري ، مراد عجال، نظيره التشادي وزير المياه والطاقة، باسالي كانابي مارسيلان، مرفوقا بوفد رفيع المستوى يضم إطارات من قطاع الطاقة والشركة التشادية للكهرباء “Tchad Elec”، وذلك في إطار زيارة عمل إلى الجزائر ترمي إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والطاقات المتجددة.

وتأتي هذه الزيارة استكمالا لمسار التنسيق بين الجانبين، عقب اللقاء الذي جمعهما في نجامينا شهر جانفي الماضي، والذي توّج بالتوقيع على مذكرة تفاهم في قطاع الطاقة، على هامش الزيارة الرسمية لرئيس جمهورية التشاد إلى الجزائر خلال شهر أفريل المنصرم.

وخلال جلسة عمل تقنية بمقر وزارة الطاقة، تم استعراض واقع المنظومتين الطاقويتين في البلدين وبحث آفاق التعاون المستقبلي، إلى جانب تقييم الخطوات العملية التي انطلقت تنفيذًا للتوجيهات الرامية إلى دعم تشاد في تحسين التزويد بالطاقة الكهربائية. وفي هذا الإطار، باشرت فرق تقنية من مجمع “سونلغاز”، عبر شركة “سونلغاز الدولية”، دراسة مشروع إنجاز محطة كهربائية بقدرة 40 ميغاواط داخل الأراضي التشادية.

كما تناولت المحادثات سبل توسيع التعاون ليشمل مختلف حلقات الصناعة الكهربائية، مع التركيز على إنجاز مشاريع مشتركة، وتطوير برامج التكوين ونقل الخبرة الجزائرية إلى الجانب التشادي.وقد تُوّجت الأشغال بالتوقيع على اتفاق رسمي لإنجاز المشروع، في خطوة تعكس إرادة سياسية مشتركة لترقية العلاقات الثنائية نحو شراكة استراتيجية في مجال الطاقة، بما يدعم جهود التنمية ويعزز الأمن الطاقوي في تشاد.

وأكد وزير الطاقة والطاقات المتجددة، خلال اللقاء، أن هذا التعاون يندرج في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، الرامية إلى تعزيز الحضور الجزائري في الفضاء الإفريقي وترسيخ التعاون جنوب–جنوب في مجال الطاقة.

وفي سياق متصل، قام الوفد التشادي بزيارات ميدانية لعدد من مؤسسات القطاع، شملت مدرسة التكوين التابعة لمجمع سونلغاز، حيث يستفيد 12 متربصًا تشاديًا من برنامج تكويني متخصص يمتد لأربعة أسابيع بولاية أدرار، إضافة إلى المركز الوطني لتسيير المنظومة الكهربائية، والمديرية العامة للمجمع والرواق الرقمي، للاطلاع على خبرات الجزائر في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع.

كما زار الوفد محطة إنتاج الكهرباء “كاب جنات” بولاية بومرداس، واطلع على بنيتها التقنية وتجهيزاتها التشغيلية.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

20 سداً في الجزائر يحقق الامتلاء الكامل

20 سداً في الجزائر يحقق الامتلاء الكامل

بوابة الجزائر الاخبارية: كشف المدير العام للوكالة الوطنية للسدود والتحويلات، عبد اللطيف عزيرة، اليوم الخميس، أن عدد السدود التي بلغت نسبة امتلائها 100 بالمائة في الجزائر وصل إلى 20 سداً، في ظل التحسن الملحوظ في الموارد المائية نتيجة التساقطات المطرية المسجلة خلال السنة الجارية.

وأوضح عزيرة، في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن نسبة امتلاء السدود على المستوى الوطني قاربت 60 بالمائة، مدفوعة بكميات معتبرة من الأمطار، ما سمح برفع حجم المياه المخزنة إلى نحو 4,6 مليار متر مكعب، أي بنسبة 59,55 بالمائة.

وأشار المسؤول ذاته إلى أن هذه النسبة تمثل ارتفاعا بنحو 20 نقطة مئوية مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، ما يعكس تحسنا في الوضعية المائية على المستوى الوطني.وفي سياق متصل، ذكر عزيرة أن من بين السدود التي بلغت طاقتها القصوى كلا من سد بني هارون بولاية ميلة، وسد تيشي حاف بولاية بجاية، وسد بوحنيفية بولاية معسكر.

كما أوضح أن هذا الفائض في المياه يتيح إمكانية فتح صمامات التفريغ السفلية بهدف التخلص من الرواسب الطينية المتراكمة داخل بعض السدود.

وبخصوص عمليات الصيانة، أعلن المتحدث عن التحضير لإطلاق الحملة الرابعة لتنظيف السدود، والتي تستهدف إزالة نحو 10 ملايين متر مكعب من الأوحال، مشيراً إلى وجود دراسات بحثية بالتعاون مع الجامعات لاستغلال هذه الرواسب في مجالات مواد البناء والفلاحة.

أما على صعيد المشاريع المستقبلية، فأكد عزيرة أنه من المنتظر دخول خمسة سدود جديدة حيز الخدمة خلال السنة الجارية، بطاقة إضافية تقدر بـ250 مليون متر مكعب، لتضاف إلى 82 سداً قيد الاستغلال حاليا.

وفي الإطار ذاته، أشار إلى أن الوكالة تعمل على إدماج الطاقة الشمسية في عدد من السدود، وعلى رأسها سد بني هارون، إلى جانب إطلاق مشروع رقمنة تسيير السدود باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

شارك المقال
الكاتب
ب،ن
الجزائر
شارك المقال

الرئيس تبون يعزي في وفاة الفنان عبد المجيد مسكود

الرئيس تبون يعزي في وفاة الفنان عبد المجيد مسكود

بوابة الجزائر الإخبارية : وجه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون رسالة تعزية إلى عائلة الفنان المرحوم عبد المجيد مسكود، الذي وافته المنية اليوم الخميس بعد صراع مع مرض عضال.

https://twitter.com/algatedz/status/2054933385894658356?s=46

وجاء في نص تعزية الرئيس تبون : “إلى عائلة الفنان المرحوم عبد المجيد مسكود تلقيتُ بتأثر، نبأ انتقال المرحوم عبد المجيد مسكود، إلى جوار ربِّ العزّة، تولّاه المولى عزّ وجلّ برحمة ومغفرة، وبرحيله تفقد ساحة الأغنية الشعبية لا سيّما العاصمية، أحد مشاهيرها، الذين تركوا بصماتهم في هذا النوع من الطرب، ولطالما أشاعوا البهجة لدى الجمهور الواسع”.


وأمام هذا المصاب الأليم،يضيف رئيس الجمهورية” أتوجّه إليكم وإلى الأسرة الفنيّة بأخلص عبارات التّعازي وأصدق مشاعر المواساة، سائلًا المولى العليّ القدير أن يتولّى الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته .. إنا لله وإنا إليه راجعون.”

#تبون، تعزية،عبد المجيد مسكود
شارك المقال
الكاتب
لخلف أمينة
الجزائر
شارك المقال

تدشين أكبر ركن ثقافي أمريكي في الجزائر

تدشين أكبر ركن ثقافي أمريكي في الجزائر

بوابة الجزائر الإخبارية: وقعت الجزائر وأمريكا فصلا جديدا للتبادل الثقافي والتعليمي، حيث شهدت جامعة قسنطينة 1 شرق الجزائر، تدشين أكبر مركز أمريكي للتبادل الثقافي و التعليمي، ليشكّل إضافة بارزة إلى شبكة الفضاءات الأمريكية المتنامية عبر مختلف أنحاء البلاد، وذلك وفق ما ورد في بيان للسفارة الأمريكية في الجزائر.

مراسم التدشين شارك فيها إلى جانب والطلبة ومسؤولي الجامعة والشركاء، القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية مارك شابيرو.

‏وصُمم هذا الفضاء، تضيف السفارة الأمريكية، ليكون مكانًا للتعلم والإبداع والتواصل والفرص، من خلال توفير موارد متنوعة لتعلم اللغة الإنجليزية، وبرامج ونقاشات وأنشطة للتبادل الثقافي.

https://twitter.com/usembalgiers/status/2054911821216174172?s=46
#أمريكا#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح
الجزائر
شارك المقال

الجزائر تتطلع إلى المساهمة داخل ”APNAC” في صياغة رؤية إفريقية جديدة لمكافحة الفساد

الجزائر تتطلع إلى المساهمة داخل ”APNAC” في صياغة رؤية إفريقية جديدة لمكافحة الفساد

بوابة الجزائر : تواصلت اليوم الخميس 14 ماي 2026 بالعاصمة الرواندية كيغالي ، أشغال اجتماع المجلس التنفيذي لشبكة البرلمانيين الأفارقة لمكافحة الفساد “APNAC“ وذلك بمشاركة النائبين ، رياض حناشي ، ودقلة الأزهر.

وفي كلمة له خلال الأشغال، أكد النائب رياض حناشي أن التحديات التي تواجه القارة الإفريقية في مجال الحوكمة و الشفافية باتت تتطلب تنسيقًا برلمانيًا إفريقيًا قويًا يقوم على تبادل الخبرات وتعزيز أدوار الرقابة والمساءلة.

وأوضح أن الجزائر تبنت مقاربة تقوم على الوقاية والاستباق عبر تعزيز الشفافية و الرقمنة وإستقلالية الهيئات الرقابية، معتبرًا أن شبكة البرلمانيين الأفارقة لمكافحة الفساد “APNAC “تمثل فضاءً استراتيجيًا لتوحيد الجهود الإفريقية في مواجهة الفساد العابر للحدود.

وأردف حناشي أن الجزائر تتطلع إلى المساهمة داخل APNAC في صياغة رؤية إفريقية جديدة لمكافحة الفساد ترتكز على التضامن القاري، واحترام سيادة الدول، وترسيخ ثقافة الشفافية والمساءلة لتحقيق التنمية المستدامة وحماية مستقبل الشعوب الإفريقية.

يشار إلى أن النائبين رياض حناشي والأزهر دقلة كانا قد أديا في وقت سابق زيارة مجاملة إلى سعادة السفير الجزائري المعتمد لدى جمهورية رواندا .

#التنمية#الجزائر
شارك المقال
الكاتب
إيمان.ح